نقط هيدروكسي اورال Hydroxy Oral Drops للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

نقط هيدروكسي اورال Hydroxy Oral Drops للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

نقط هيدروكسي أورال Hydroxy Oral Drops من إنتاج شركة هيربال كينج Herbal King هي أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر و الوطن العربي.

تدعي الشركة المنتجة أن نقط هيدروكسي أورال تساعد على رفع معدلات الحرق و التخلص من الدهون المتراكمة في البطن و الأرداف و تساعد على الوصول للوزن المثالي و نحت الجسم.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص نقط هيدروكسي أورال: المكونات و الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هي نقط هيدروكسي أورال؟

نقط هيدروكسي أورال هي أحد مكملات التخسيس التي تساعد على سد الشهية و تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها و بالتالي خسارة الوزن. النقط أيضًا تساعد على تفتيت الدهون و تدمير الخلايا الدهنية و بالتالي التخلص من الدهون العنيدة المتراكمة في البطن و الأرداف.

مكونات نقط هيدروكسي أورال

  • Arctium lappa (Burdock) جذور الأرقطيون
  • Berberis vulgaris (Barberry) خلاصة شجيرة البرباريس
  • Camellia sinensis  مستخلص الكاميليا الصينية
  • Capsicum annuum (Cayenne pepper) الفليفلة الحمراء الحريفة
  • Commiphora mukul (Guggul Myrrh) الموكول
  • Curcuma longa (Turmeric) مستخلص الكركم
  • Eleutherococcus senticosus (Siberian Ginseng) الجنسينج السيبيري

فوائد مكونات هيدروكسي أورال

Arctium lappa (Burdock) جذور الأرقطيونالأرقطين في نقط هيدروكسي أورال

غني بمضادات الأكسدة

جذور الأرقطيون تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل الكيرسيتين و الفلافونيدات و أحماض الفينول. (1)

مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من التدمير الناتج عن الجذورة الحرة و بالتالي قد تساهم في علاج و منع العديد من الأمراض.

مضادات الأكسدة أيضًا تساعد على تقليل الالتهابات. إحدى الدراسات وجدت أن جذور الأرقطيون تقلل عوامل الالتهابات في الدم في مرضى التهاب المفاصل العظمي. (2)

إزالة السموم من الدم

أحد أكثر استخدامات جذور الأرقطيون شيوعًا هو تنقية الدم من السموم.

الدراسات أثبتت أن جذور الأرقطيون تحتوي على العديد من المكونات الفعالة في إزالة السموم من الدم بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية في الجلد. (3)

تثبيط بعض أنواع السرطانات

جذور الأرقطيون لها القدرة على نثبيط نمو بعض أنواع السرطانات.

الأبحاث تشير إلى أن جذور الأرقطيون لها تأثيرات مثبطة قوية على نمو السرطانات، خاصة سرطان البنكرياس. (4،5،6)

المزيد من الأبحاث مطلوب لتأكيد النتائج السابقة.

محفز جنسي قوي

جذور الأرقطيون هي محفز جنسي قوي.

الدراسات الحيوانية تشير إلى أن مستخلص جذور الأرقطيون يعزز القدرة الجنسية و السلوك الجنسي في الفئران. (7)

المزيد من الأبحاث على البشر مطلوب.

علاج لمشاكل الجلد

تُستخدم جذور الأرقطيون منذ زمن طويل كعلاج لماشكل الجلد مثل حب الشباب و الإكزيما.

الخصائص المضادة للالتهابات و البكتريا الموجودة في هذه الجذور تساعد على حل مشاكل الجلد سواء تم استخدامها موضعيًا أو تناولها كمكمل. (8،9)

أيضًا، هناك عدة أدلة على أن جذور الأرقطيون قد تساعد على علاج الحروق. (10)

Berberis vulgaris (Barberry) شجيرة البرباريسالبرباريس في هيدروكسي أورال

غنية بالمواد الغذائية

البرباريس غني بالعديد من المواد الغذائية التي تشمل الكربوهيدرات و الألياف و العديد من الفيتامينات و المعادن.

على وجه الخصوص، فالبرباريس هي مصدر ممتاز لفيتامين ج الذي يعتبر مضاد أكسدة قوي للحماية من التدمير الخلوي الذي قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب و السرطانات. (11)

28 جرام من البرباريس المجفف يحتوي على (12):

  • سعرات حرارية: 89
  • بروتين: 1 جرام
  • دهون: 1 جرام
  • كربوهيدرات: 18 جرام
  • ألياف: 3 جرام
  • فيتامين ج: 213% من القيمة اليومية
  • الحديد: 15% من القيمة اليومية

بالإضافة إلى ذلك، فالبرباريس يحتوي على الزنك و المنجنيز و النحاس، و كلها من المعادن التي تلعب دورًا مهمًا في منع الأمراض و تعزيز المناعة. (13،14،15،16)

لون البرباريس الأحمر يأتي من الأنثوسيانين، و هو أحد صبغيات النباتات التي تعزز صحة المخ و القلب. (17،18)

غني بالعديد من المكونات النباتية

البرباريس غني بالبربرين، التي تعتبر مكون نباتي فريد له العديد من الفوائد الصحية. (19،20)

تشير الدراسات إلى أن البربرين هو مضاد أكسدة قوي قادر على مواجهة تدمير الخلايا الذي يحدث نتيجة التفاعل مع الجذور الحرة. (21)

كذلك، فالبربرين يساعد على تقليل مستويات سكر الدم و الكوليسترول و إبطاء نمو أنواع معينة من السرطانات و يمنع الإصابة بالأمراض و له خصائص مضادة للالتهابات. (22،23)

أيضًا، البرباريس يحتوي على عدة مكونات لها العديد من الفوائد الصحية مثل القلويات و الأحماض الطبيعية. (24)

و لكن، المزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة تأثير البربرين على البشر.

التحكم في مرض السكري

البرباريس، خاصة البربرين، يلعب دورًا هامًا في التحكم في مرض السكري و مستويات سكر الدم العالية.

على وجه الخصوص، فالبربرين يحسن من كيفية استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين، الذي ينظم مستويات السكر في الدم حيث يقوم بنقل السكر إلى الخلايا لتقوم بحرقه و انتاج الطاقة و بالتالي يساعد على خفض مستويات سكر الدم. (25،26)

إحدى الدراسات أستمرت على مدار 3 أشهر على 36 شخص مصابين بالسكري من النوع الثاني وجدت أن تناول 1.5 جرام من البربرين يوميًا يساعد على خفض الهيموجلوبين السكري بنسبة 2%. الهيموجلوبين السكري يحدد مدى التحكم في مرض السكري على مدار الثلاث أشهر الماضية. (27)

الباحثون أيضًا وجدوا أن فوائد البربرين على مستويات سكر الدم و الهيموجلوبين السكري يمكن مقارنتها بأدوية سكري مثل الميتفورمين. (28)

إحدى الدراسات أيضًا تمت على مدار 8 أسابيع على 30 شخص مصاب بالسكري من النوع الثاني وجدت أن تناول 2 ملليجرام من مستخلص البرباريس المجفف يوميًا يؤدي إلى خفض مستويات الهيموجلوبين السكري و مستويات سكر الدم بشكل ملحوظ مقارنة بالعقاقير الوهمية. (29)

علاج الإسهال

البرباريس معروف بعلاجه للإسهال نتيجة للتركيز العالي من البربرين الذي يساعد على إبطاء نقل البراز خلال الأمعاء الغليظة و كذلك بتثبيط مستقبلات معينة. (30،31،32)

إحدى الدراسات عن البربرين وجدت أنه علاج فعال للإسهال الذي يحدث نتيجة العدوى البكتيرية، خاصة بكتريا الإشريكية القولونية. (33)

بالإضافة إلى ذلك، إحدى الدراسات على 196 شخص بالغ يعانون من الإسهال نتيجة الإصابة بالقولون العصبي وجدت أن تناول 800 ملليجرام من البربرين يوميًا يساعد على تقليل عدد مرات الإصابة بالإسهال و الحاجة للتبرز، مقارنة بالعقاقير الوهمية. (34)

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

الحماية من متلازمة الأيض

تناول البرباريس يحمي من متلازمة الأيض. هذه المتلازمة عبارة عن مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكري.

على وجه الخصوص، فالبرباريس يحمي الجسم من السمنة و مستوى السكر العالي و الكوليسترول و الدهون الثلاثية و ارتفاع ضغط الدم، و كلها من عوامل خطر الاصابة بمتلازمة الأيض. (35)

إحدى الدراسات على مدار 8 أسابيع على 46 مريض سكري من النوع الثاني وجدت أن شرب 200 مللي من عصير البربرين يوميًا تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم و الدهون الثلاثية و الكوليسترول و مستويات سكر الدم، مقارنة بالعقاقير الوهمية. (36)

بالإضافة إلى تحسين عوامل خطر الإصابة بمتلازمة الأيض، فالبربرين يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة. الإجهاد التأكسدي هو أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب و العديد من المشاكل الصحية الآخرى. (37)

إحدى الدراسات تمت على مدار 6 أسابيع على 106 شخص مصابين بمتلازمة الأيض وجدت أن تناول 600 ملليجرام من البربرين الجاف تقلل من الإجهاد التأكسدي، مقارنة بالعقاقير الوهمية. (38)

بناءًا على هذه النتائج، فتناول البربرين يساعد على تقليل خطر الإصابة بعوامل خطر متالزمة الأيض بالإضافة إلى تقليل الإجهاد التأكسدي.

بالطبع، المزيد من الأبحاث مطلوب.

صحة الأسنان

الدراسات المعملية تشير إلى قدرة مستخلص البربرين على محاربة الالتهابات نظرًا لكون البربرين مضاد قوي للالتهابات. (39)

و بالتالي، فالبربرين يساعد على علاج التهابات الأسنان مثل التهاب اللثة. (40)

إحدى الدراسات تمت على 45 صبي بين سن 11 و 12 عام وجدت أن استخدام جيل البريرين الموضعي على الأسنان يوميًا لمدة 21 يوم يساعد على علاج التهاب اللثة، مقارنة بالعقاقير الوهمية. (41)

هذه الدراسة أيضًا توضح أن منتجات البربيري الموضعية أكثر فاعلية من المنتجات الآخرى التي تُستخدم لعلاج و إزالة الطبقات المتراكمة على الأسنان. و لكن، النتائج لم تكن واعدة. (42)

بناءًا على ما سبق، فمنتجات مستخلص البربيري مفيدة لصحة الأسنان و لكن المزيد من الأبحاث مطلوب.

لها تأثير مضاد للسرطانات

البرباريس له العديد من التأثيرات المضادة للسرطانات، و التي تعود جميعها لوجود البربرين.

البربرين مضاد أكسدة قوي، و بالتالي له تأثير مضاد للإجهاد التأكسدي المرتبط بنمو و تطور السرطانات. (43)

كذلك، فالبربرين يساعد على موت الخلايا السرطانية و يمنع انقسامها بالإضافة إلى تثبيط الإنزيمات التي تدخل في دورة حياة الخلايا السرطانية. (44)

العديد من الدراسات المعملية توضح أن البربرين يمنع نمو الأورام و كذلك يحفز موت خلايا سرطان البروستاتا و الكبد و العظام و الثدي. (45،46،47،48)

على الرغم من ذلك، فالأبحاث محدودة على الدراسات المعملية فقط. و بالتالي، المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لمعرفة تأثير البربرين على منع و علاج الأورام.

منع حب الشباب

البربرين يلعب دورًا هامًا في علاج حب الشباب.

على وجه الخصوص، فالبربرين و العديد من المكونات الآخرى في البرباريس يساعدون على محاربة الالتهابات و أي عدوى بكتيرية قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب. (49)

إحدى الدراسات تمت على مجموعة من المراهقين يعانون من حب الشباب وجدت أن تناول 600 ملليجرام من البربرين المجفف يوميًا لمدة أربع أسابيع يؤدي إلى تقليل ظهور حب الشباب، مقارنة بالعقاقير الوهمية. (50)

هذه الدراسة أستنتجت أن مستخلص البربرين قد يكون حل فعال و آمن للمراهقين الذين يعانون من حب الشباب، و لكن المزيد من الدراسات مطلوب.

Camellia sinensis (Tea Plant) مستخلص الكاميليا الصينيةمستخلص الكاميليا الصينية في هيدروكسي أورال

غني بمضادات الأكسدة

تعود معظم فوائد مستخلص الشاي الأخضر إلى كونه غني بمضادات الأكسدة.

الفينولات المضادة للأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر و التي تسمي بالكاتيكين Catechins تشكل غالبية مضادات الأكسدة الموجودة في مسستخلص الشاي الأخضر و التي من ضمنها مستخلص EGCG الذي تُعزى إليه معظم فوائد الشاي الأخضر.

تُشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على زيادة نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة و التي بدورها تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من المشاكل الصحية. (51،52،53،54)

على سبيل المثال، دراسة تمت عام 2012 على 35 شخص يعاني من السمنة المفرطة وجدت أن تناول 870 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة مضادات الأكسدة في الجسم بمعدل 1.2 إلى 2.5 ميكرومول لكل لتر. (55)

و لكن الجرعات التي تم تناولها من مستخلص الشاي الأخضر في هذه الدراسة عالية للغاية و قد تصل لدرجة السمية و بالتالي، فمن غير الواضح ما إذا كان تناول مستخلص الشاي الأخضر بجرعات قليلة و آمنة له نفس التأثير.

تعزيز صحة القلب

الإجهاد التأكسدي نتيجة زيادة تراكم الدهون في الأوعية الدموية مرتبط إرتباط وثيق بزيادة التهابات الشرايين و بالتالي ارتفاع ضغط الدم. (57، 56)

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر تساعد على تقليل هذه الالتهابات و بالتالي خفض ضغط الدم. هذا التأثير قد يساعد أيضًا على تثبيط إمتصاص الدهون في الخلايا مما قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم. (58،59،60،61،62)

إحدى الدراسات تمت عام 2012 على 56 شخص مصاب بالسمنة بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وجدت أن تناول 397 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 3 أشهر يساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير مقارنة بالعقارات الوهمية. (63)

الدراسة أيضًا لاحظت انخفاض ملحوظ في مستويات الدهون في الدم، خاصة الدهون الثلاثية بالإضافة إلى الدهون الكلية و الكوليسترول الضار.

دراسة أخرى تمت على 33 شخص لا يعانون من أي أمراض وجدت أن تناول 250 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 3.9% و الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 4.5%. (64)

و نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات الدهون في الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فتنظيمهما يساعد على تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

مفيد لصحة المخ

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، تساعد على حماية خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي. (65)

هذا التأثير يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمر و الخرف. (66،67،68)

كذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تأثير المعادن الثقيلة مثل الحديد و النحاس المعروفان بتأثيرهما على خلايا المخ. (69،70)

أيضًا، مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تعزيز الذاكرة عن طريق تحفيز الترابط بين مختلف أجزاء المخ.

إحدى الدراسات تمت عام 2014 على 12 شخص تناولوا إما مشروب يحتوي على 27.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر أو مستخلص وهمي. بعد ذلك، كل المشاركون في الدراسة خضعوا لاختبارات ذاكرة مع تصوير المخ لتقييم وظائفه. (71)

شهدت المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر تحسن في القدرة على أداء المهام و كذلك تعزيز لوظائف المخ مقارنة بالمجموعة التي تناولت المستخلص الوهمي.

خسارة الوزن

مستخلص الشاي الأخضر غني بالكاتيكين و كذلك يحتوي على كمية معقولة من الكافيين. هذه المكونات هي المسئولة عن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على خسارة الوزن. (72،73،74،75)

الكاتيكين و الكافيين كلاهما يساعد على تنظيم الهرمونات التي تحفز عملية توليد الحرارة التي يستخدمها الجسم لحرق السعرات الحرارية و هضم الطعام و بالتالي إنتاج الطاقة و الحرارة. زيادة حرق السعرات الحرارية يؤدي بالضرورة إلى خسارة الوزن. (76،77،78)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص تناولوا كبسولات تحتوي على مزيج من الكافيين و مستخلص EGCG الموجود في الشاي الأخضر بالإضافة إلى مستخلص الجوارانا قبل كل وجبة. بعد ذلك، تم دراسة تأثير هذه المكونات على حرق السعرات الحرارية و وجدت أن المشاركين حرقوا سعرات حرارية أكثر بمعدل 179 سعر حراري في خلال 24 ساعة. (79)

هل هناك دراسات تتعارض مع النتائج السابقة؟

نعم، هناك عدة دراسات أخرى تعارض هذه النتائج.

في دراسة تم تصميمها بعناية تمت على 60 شخص بالغ مجموعة منهم تناولوا 56 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر مع 28 أو 45 ملجم من الكافيين و المجموعة الأخرى تناولت عقارات وهمية وجدت أنه لا يوجد فرق في معدل الطاقة التي يتم حرقها أثناء الراحة و كذلك في تركيب الجسم في المجموعتين. (80)

كذلك، فهناك أبحاث تميل إلى الإعتقاد بأن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على حرق السعرات الحرارية يرجع إلى وجود الكافيين فقط المعروف بكونه مُحفز قوي لعمليات التمثيل الغذائي و إنتاج الطاقة. (81)

إحدى الدراسات وجدت أن الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر ليس له تأثير ملحوظ على إنتاج الطاقة عند مقارنته بالكافيين. (82)

أيضًا، كمية الكافيين التي تتناولها قد تؤثر على استجابة الجسم لمستخلص الشاي الأخضر. بمعنى آخر، الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من الكافيين تصل ‘لى 300 ملجم يوميًا اي حوالي 3 أكواب من القهوة ربما لا تستجيب أجسامهم لمستخلص الشاي الأخضر مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بانتظام. (83)

إحدى الدراسات تمت على 115 سيدة يعانين من زيادة الوزن تناولوا 856 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقارات وهمية يوميًا. وجدت هذه الدراسة أن المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر فقدوا حوالي 1 كيلوجرام بينما الذين تناولوا العقارات الوهمية خسروا وزن أكثر و شهدوا خسارة في محيط الخصر و الوسط. (84)

يجب الانتباه أن جرعة مستخلص الشاي الأخضر المستخدمة في هذه الدراسة كانت عالية و قد تؤدي إلى التسمم إذا تم تناولها يوميًا. الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد لتجنب الفشل الكبدي الحاد. (85،86)

مفيد لصحة الكبد

الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل الالتهابات التي قد تحدث نتيجة أمراض الكبد مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي. (87،88)

إحدى الدراسات تمت على 90 متطوع لديهم مرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا إما 500 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقار وهمي لمدة 90 يوم. (89)

توضح الدراسات أن مستخلص الشاي الأخضر لديه القدرة على تقليل مستويات إنزيمات الكبد بشكل كبير، مما يثبت أنه يمكنه تحسين صحة الكبد. (90)

دراسة تمت على 17 مريض بمرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا 700 مللي من مستخلص الشاي الأخضر بتركيز 1 جرام من الكاتيكين يوميًا لمدة 12 أسبوع وجدت انخفاض ملحوظ في مستويات دهون الكبد و التهاباته و مستويات الإجهاد التأكسدي. (91)

و لكن، كما سبق و أوضحنا، فمن المهم القيام بتحاليل وظائف الكبد بانتظام أثناء تناول مستخلص الشاي الأخضر حيث أن الجرعات العالية من الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر قد يضر بصحة الكبد. استشر طبيبك قبل تناول المكملات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر، خاصة إذا كنت تعاني من أي أمراض كبدية، لتحديد الجرعة الأنسب لك.

تقليل خطر الاصابة بالسرطانات

موت و تجدد خلايا الأنسجة و الأعضاء يساعد على الحفاظ على الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات. الخلايا الجذعية تقوم بإنتاج خلايا جديدة باستمرار لاستبدال الخلايا التي تموت. هذه العملية هي التي تحافظ على صحة الخلايا و نشاطها.

عند حدوث أي خلل في هذه العملية، تبدأ الخلايا السرطانية في التكون. هذه الخلايا مختلة وظيفيًا و لا تموت حيث يحيت وقت موتها و تجددها.

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، له تأثير كبير على الحفاظ على توازن عملية موت و تجدد الخلايا. (92،93،94،95)

إحدى الدراسات تمت لمعرفة تأثير تناول 600 ملجم من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة سنة على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وجدت هذه الدراسة أن إحتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا وصلت إلى 3% في المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر بينما كانت حوالي 30% في مجموعة العقار الوهمي. (96)

مفيد لصحة الجلد

سواء تم تناوله كمكمل أو تم وضعه على الجلد مباشرة، فمستخلص الشاي الأخضر يُحسن صحة الجلد. (97)

في تحليل كبير أوضح أن مستخلص الشاي الأخضر يعالج الكثير من المشاكل الجلدية مثل العدُّ الوردي و عين السمكة أو السنطة و الإكزيما كما أنه يساعد على منع حبوب الشباب و آثار شيخوخة الجلد المبكرة. (98،99،100)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات وجدت أن استهلاك 1500 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 4 أسابيع يؤدي إلى ظهور البثرات على الجلد، خاصة في حالات حبوب الشباب. (101)

بالإضافة إلى ذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على منع العديد من المشاكل الجلدية مثل فقدان مرونة الجلد و الالتهابات الجلدية و شيخوخة الجلد المبكرة و كذلك السرطانات التي قد تحدث نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية. (102)

إحدى الدراسات تمت على 10 أشخاص وجدت أن استخدام كريم يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر لمدة 60 يوم يؤدي إلى تحسن مرونة الجلد بشكل ملحوظ. (103)

كذلك، دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يقلل التدمير الذي يحدث لخلايا الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس. (104)

أيضًا، عدة دراسات وجدت أن إضافة مستخلص الشاي الأخضر لمنتجات العناية بالبشرة يساعد على ترطيب البشرة و الحفاظ على هذا التأثير لفترة طويلة. (105)

تعزيز القدرة على أداء التمارين الرياضية و الاستشفاء

مستخلص الشاي الأخضر يساعد على أداء التمارين الرياضية عن طريق تحسين القدرة على أداء التمارين الرياضية و تعزيز استشفاء العضلات.

التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد الصحية و لكن من المعروف أنها تؤدي إلى زيادة الإجهاد التأكسدي و تدمير خلايا الجسم. مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تدمير الخلايا و تأخير الوصول لحالة الإرهاق العضلي. (106،107)

إحدى الدراسات تمت على 35 رجل بالغ وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر مع ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لزيادة القوة لمدة 4 اسابيع يعزز قدرة الجسم على الوقاية من مضادات الأكسدة. (108)

بالإضافة إلى ذلك، إحدى الدراسات تمت على 16 عدّاء تناولوا مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع وجدت زيادة في الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج نتيجة العدو المتكرر. (109)

مستخلص الشاي الأخضر كذلك يعزز القدرة على أداء التمارين الرياضية.

إحدى الدراسات على 14 رجل بالغ وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع أدى إلى زيادة المسافة التي يمكن ركضها بحوالي 10.9%. (110)

المساعدة على خفض مستويات سكر الدم

الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، يزيد من حساسية الأنسولين و يعمل على تنظيم إنتاج سكر الدم. هذه التأثيرات تساعد على خفض مستويات سكر الدم العالية. (111،112)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص لا يعاني من أي أمراض تناولوا سكريات ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت 1.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر بينما المجموعة الثانية تناولت عقار وهمي. مجموعة الشاي الأخضر تحسنت لديهم مستويات سكر الدم بعد 30 دقيقة و أستمر هذا التأثير الإيجابي لفترة مقارنة بمجموعة العقار الوهمي. (113)

دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يحسن حساسية الخلايا للأنسولين في الشباب الأصحاء بنسبة تصل إلى 13%. (114)

لاحظ أن الدراسات السابقة كانت صغيرة و المشاركين فيها لم يعانوا من أي أمراض. على الجانب الآخر، فالعديد من مرضى السكري يتناولوا العديد من الأدوية التي تؤثر على صحة الكبد و العديد منهم يعانون من الكبد الدهني غير الكحولي. و بالتالي يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد باستمرار.

إذا كنت مريض سكري، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

في تحليل شمولي ل 17 دراسة أستنتجت أن مستخلص الشاي الأخضر مفيد في خفض مستويات سكر الصائم. كذلك، قد يساعد مستخلص الشاي الأخضر على خفض مستويات الهيموجلوبين السكري و الذي يقيس مستويات سكر الدم على مدار الثلاث شهور الماضية. (115)

Capsicum annuum (Cayenne pepper) الفليفلة الحمراء الحريفةالفليفلة الحمراء

العديد من العناصر الغذائية المهمة

تحتوي الفليفلة الحمراء على العديد من العناصر الغذائية الهامة. 45 جرام من الفليفلة الحمراء الحريفة تحتوي على (116)

  • سعرات حرارية: 18
  • بروتين: 0.8 جرام
  • دهون: 0.2 جرام
  • كربوهيدرات: 3.9 جرام
  • ألياف: 0.7 جرام
  • فيتامين ج: 72% من القيمة الغذائية اليومية
  • بروفيتامين أ: 48% من القيمة الغذائية اليومية
  • فيتامين ب6: 13% من القيمة الغذائية اليومية
  • فيتامين ه: 5% من القيمة الغذائية اليومية

غنية بالكابسيسين

العديد من الفوائد الصحية للفليفلة الحمراء تعود لوجود الكابسيسين و التي تشمل (117،118،119)

  • إزالة الآلام
  • تحسين الأداء البدني
  • خفض مستويات سكر الدم

و لكن، الأبحاث على تأثير تناول مكملات الكابسيسين محدودة و المزيد من الدراسات مطلوب لتحديد فاعلية مكملات و منتجات الكابسيسين. (120)

تشير الدراسات إلى أن الكابسيسين له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات و الأكسدة. و لكن، من غير المعروف ما إذا كانت الكميات الموجودة في الفليفلة الحمراء كافية. (121)

غني بالعناصر النباتية المفيدة

الفليفلة الحمراء تحتوي على العديد من العناصر النباتية المفيدة التي تحمي الجسم من الالتهابات و الأكسدة مثل:

  • فيتامين ج
  • الفلافونيدات
  • الكاروتينات

هذه المركبات تحمي الجسم من التدمير الخلوي الذي قد يصيبها نتيجة للإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة. (122،123)

إحدى الدراسات وجدت أن تناول غذاء يحتوي على كميات كبيرة من الفليفلة الحمراء يعزز الصحة بشكل عام و يزيد من قوة المناعة و من قدرة الجسم على مقاومة الأكسدة. (124)

بالإضافة إلى ذلك، فالعديد من الدراسات تشير إلى أن اتباع نظم غذائية غنية بالعناصر النباتية التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفيلفة الحماء تساعد على الحماية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و السرطانات و تساعد على إطالة العمر و تعزيز الصحة العامة للفرد. (125،126)

تحسين الصحة العامة للفرد

على الرغم من أن الدراسات التي تربط بين تناول الفليفلة الحمراء و تحسين الصحة العامة للفرد محدودة، إلا أن العديد من الدراسات الآخرى تشير إلى قدرتها على تعزيز الصحة.

على سبيل المثال، إحدى الدراسات على 22811 شخص بالغ وجدت أن تناول الفليفلة الحمراء بانتظام له علاقة بانخفاض خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب. (127)

بعض الباحثون أيضًا أشاروا إلى أن الكابسيسين ربما يعزز عدة جوانب متعلقة بصحة القلب و الأوعية الدموية، خاصة كيفية عمل الأوعية الدموية، و لكن المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد صحة هذه الدراسة. (128)

كذلك، فأحد التحاليل الشمولية لأربع دراسات أستنتح أن تناول الفليفلة الحمراء قد يكون سبب انخفاض خطر الوفاة بشكل عام. (129)

على الرغم من أن نتائج الدراسات السابقة واعدة، إلا أنها لا تعني أن تناول الفليفلة الحمراء يوميًا يمنع الأمراض المزمنة. هذه الدراسات تشير إلى أنه ربما يكون هناك ارتباط بين تناول الفليفلة الحمراء و عدد من الفوائد الضحية.

Commiphora mukul (Guggul Myrrh) الموكولالموكول في هيدروكسي أورال

حب الشباب

الموكول تم دراسته كعلاج لحب الشباب، حيث أظهر فاعليته في علاج العديد من أنواع حب الشباب و كذلك العديد من المشاكل الجلدية الآخرى. (130)

إحدى الدراسات تمت على 21 شخص تناولوا 25 ملليجرام من الموكول وجدت أن فاعليته تماثل التتراسيكلين، أحد المضادات الحيوية القوية التي تُستخدم لعلاج حب الشباب. (131)

نفس الدراسة وجدت أن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية يستجيبون بشكل أفضل للعلاج بالموكول عن المضادات الحيوية و منها التتراسيكلين.

دراسة آخرى وجدت أن تناول الموكول لمدة 6 أسابيع قد يساعد على علاج حب الشباب بدون أي آثار جانبية خطيرة. (132)

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات مطلوب.

الإكزيما و الصدفية

الإكزيما و الصدفية هي حالات مرضية غير معدية تحدث نتيجة الاصابة بالالتهابات الجلدية.

معظم الأبحاث تشير لقدرة منتجات الموكول على تقليل الشعور بالحكة و احمرار الجلد و تغير لونه بالإضافة إلى الالتهابات في الأشخاص المصابة بالصدفية و الإكزيما. (133)

دراسة آخرى وجدت أن منتجات الموكول لها القدرة على علاج المشاكل الجلدية التي تحدث كعرض جانبي للعلاج الإشعاعي لمرضى سرطان الثدي حيث تقلل من الاحمرار و الألم و الالتهابات كما تقلل من الحاجة لاستخدام المنتجات الستيرويدية الموضعية. (134)

المزيد من الأبحاث مطلوبة لتأكيد صحة النتائج السابقة.

قصور الغدة الدرقية

مشاكل الغدة الدرقية شائعة، خاصة في النساء. (135)

قصور الغدة الدرقية يحدث عندما لا تستطيع الغدة انتاج الهرمونات التي تساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل طبيعي.

الدراسات الجيوانية تشير إلى قدرة مستخلص الموكول على تحسين قصور الغدة الدرقية عن طريقة زيادة امتصاص الأيودين و تعزيز نشاط الإنزيمات التي تفرزها الغدة الدرقية. (136،137،138)

دراسة آخرى تمت على البشر لمعرفة تأثير حبوب مستخلص الموكول على قصور الغدة الدرقية وجدت تحسن ملحوظ في الأعراض مثل الإرهاق و الشعور بالتعب و آلام العضلات. (139)

بالطبع، المزيد من الدراسات على البشر مطلوب.

خسارة الوزن

مستخلص الموكول يُستخدم في علاج السمنة عن طريق تعزيز حرق الدهون و تثبيط الشهية. على الرغم من ذلك، فالأدلة التي تدعم هذه الادعاءات قليلة.

إحدى الدراسات المعملية وجدت أن الموكول يعزز خسارة الوزن عن طريق تكسير الدهون، و من ثم تقليل حجم الأنسجة الدهنية. (140)

دراسة آخرى تمت على الفئران وجدت أن مستخلص الموكول له تأثيرات إيجابية على الهرمونات المنظمة للشهية المعروفين بالجرلين و الليبتين. و لكن، من غير المعروف ما إذا كانت هذه التأثيرات تنطبق على البشر. (141)

إحدى الدراسات تمت على 58 شخص مصاب بالسمنة وجدت أن الموكول أدى إلى خسارة 2.25 كيلوجرام أكثر، مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول مستخلص الموكول. (142)

دراسة آخرى وجدت أن المكملات العشبية التي تحتوي على مستخلص الموكول تساعد على علاج السمنة عن طريقة تعزيز خسارة الوزن و تقليل سمك الجلد و محيط الجسم.

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أنها لا تشير إلى أن مستخلص الموكول قادر على خسارة الوزن على وجه التحديد. و بالتالي، فالمزيد من الدراسات مطلوب.

فرط شحميات الدم

مستخلص الموكول هو علاج شائع لفرط شحميات الدم، و هو الإسم العلمي لارتفاع مستوى الكوليسترول و الدهون الثلاثية.

الدراسات الحيوانية تشير إلى أن مستخلص الموكول يساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية و الكوليسترول الكلي و الدهون الضارة. (143،144)

على الرغم من ذلك، فتأثير الموكول على مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية في البشر مازال غير واضح.

بعض الدراسات وجدت أن لمستخلص الموكول تأثيرات قادرة على تقليل مستويات الكوليسترول الكلي، دراسات آخرى لم تجد تأثير لمستخلص الموكول على مستويات الكوليسترول. (145)

على النقيض، إحدى الدراسات وجدت أن مستخلص الموكول قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في البالغين الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول. (146)

و بالتالي، فالمزيد من الدراسات على البشر مطلوب لفهم تأثير مستخلص الموكول على مستويات الكوليسترول.

التهاب المفاصل العظمي

الدراسات تشير إلى أن مستخلص الموكول يمكنه تخفيف أعراض التهاب المفاصل العظمي.

إحدى الدراسات تمت على 30 شخص يعاني من التهاب المفاصل العظمي في الركبة وجدت أن مستخلص الموكول له القدرة على تحسين آلام و تورم الركبة مع زيادة مرونتها. (147)

بالإضافة إلى ذلك، فالأشخاص الذين يتناولون مستخلص الموكول يستطيعون المشي لمسافات أطول. (148)

إحدى الدراسات على البشر أكدت النتائج السابقة. على الرغم من أن المزيد من الدراسات مطلوب، إلا أن مستخلص الموكول يبدو كعلاج فعال لالتهاب المفاصل العظمي في البشر بدون أي آثار جانبية تذكر. (149)

مرض السكري

هناك العديد من الادعاءات عن قدرة مستخلص الموكول على خفض مستويات سكر الدم و التحكم في مرض السكري.

و لكن، لا توجد دراسات على البشر كافية لتأكيد صحة هذه الادعاءات. معظم الأبحاث على تأثير مستخلص الموكول على مستويات سكر الدم تمت على الحيوانات. (150)

بالإضافة إلى ذلك، فإحدى الدراسات وجدت أن مستخلص الموكول غير فعال في خفض مستويات سكر الدم في مرضى السكري من النوع الثاني. (151)

المزيد من الأبحاث مطلوب بمعرفة تأثير الموكول على مستويات سكر الدم في البشر.

Curcuma longa (Turmeric) مستخلص الكركممستخلص الكركم

غني بالعناصر الغذائية

نبتة الكركم لا تحتوي على كمية عالية من الكركمين حيث تحتوي على حوالي 3% فقط من وزن النبتة. (152) معظم الدراسات على الكركم تستخدم مستخلص الكركمين بجرعات أكثر من 1 جرام يوميًا.

هذه المستويات عالية للغاية و يصعب الحصول عليها باستخدام الكركم في الطعام. لذلك، نلجأ لاستخدام المكملات التي تحتوي على مستخلص الكركمين.

بالإضافة إلى ما سبق، فالكركمين لا يُمتص بسهولة من الأمعاء لمجرى الدم. لكي تستفيد أجسامنا من كل خصائص الكركمين، فمعدل امتصاصه يحتاج إلى تحسن كبير. (153)

الكركمين كذلك مادة ذائبة في الدهون، بمعنى أنها تتكسر و تذوب في الدهون. لذلك، من الأفضل تناول المكملات التي تحتوي على الكركمين مع أو بعد وجبات عالية الدهون.

مضاد قوي للالتهابات

الالتهابات المزمنة تساهم في العديد من الأمراض المزمنة و التي تشمل أمراض القلب و السرطانات و مشاكل الأيض و الزهايمر و العديد من المشاكل الصحية الآخرى. (154،155،156)

لذلك، فالمواد التي تحارب الالتهابات مثل الكركمين مفيدة للغاية في منع و علاج هذه الحالات.

و لكن، لتظهر آثار الكركمين المضادة للالتهابات، يحتاج الجسم لجرعات عالية للغاية منه. (157،158،159)

مضاد للأكسدة قوي

الإجهاد التأكسدي هو أحد أسباب الشيخوخة المبكرة و يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض حيث تقوم الجذور الحرة بالتفاعل مع المواد العضوية مثل الأحماض الدهنية و البروتين و الحمض النووي مسببة الكثير من المشاكل الصحية.

لذلك، فمضادات الأكسدة مهمة للغاية لحماية الجسم من الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي.

الكركمين هو مضاد أكسدة قوي يستطيع معادلة الجذور الحرة. (160)

بالإضافة إلأى ذلك، فالدراسات الحيوانية و المعملية تشير إلى أن الكركمين يمنع عمل الجذور الحرة و كذلك يحفز عمل مضادات الأكسدة الآخرى. (161)

محفز للخلايا العصبية

الخلايا العصبية لها القدرة على تكوين شبكات جديدة، و في بعض المناطق في المخ، يمكن أن تزيد في العدد.

أحد العوامل المهمة في هذه العملية هو عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ والذي يعرف أيضا بBDNF. هذا العامل هو جين يساهم في تكوين البروتين المسئول عن تعزيز عمر الخلايا العصبية.

بروتين عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ يلعب دورًا حيويًا في الذاكرة و التعلم و يتواجد في مناطق المخ المسئولة عن الأكل و الشرب و وزن الجسم. (162،163)

العديد من أمراض المخ مرتبطة بانخفاض مستوى بروتين التغذية العصبية المستمدة من المخ و التي تتضمن الاكتئاب و الزهايمر. (164،165)

كذلك، الدراسات الحيوانية وجدت أن الكركمين يساعد على زيادة مستويات البروتين في المخ. (166،167)

و بالتالي، فالكركمين فعال في تأخير و علاج العديد من أمراض المخ و مشاكل المخ الوظيفية المرتبطة بالعمر.

من ناحية آخرى، فمعظم هذه الدراسات تمت على الحيوانات و بالتالي المزيد من الدراسات على البشر مطلوب. (168،169)

كذلك، فالكركمين يساعد على تحسين الذاكرة و الانتباه، و الذي يبدو منطقي نظرًا لتأثيره على مستويات البروتين. و مع ذلك، فالمزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج. (170)

خفض خطر الاصابة بأمراض القلب

تشير الدراسات إلى أن الكركمين يساعد على منع العديد من أمراض القلب. (171،172)

لعل الفائدة الأبرز للكركمين المتعلقة بأمراض القلب هي تحسين وظائف بطانة الأوعية الدموية. (173)

اختلال بطانة الأوعية الدموية هو أحد عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب حيث تفقد قدرتها على تنظيم ضغط الدم و عوامل التجلط و العديد من العوامل الآخرى. (174)

العديد من الدراسات تشير إلى أن الكركمين يساعد على تحسين صحة القلب. كذلك، إحدى الدراسات وجدت أن الكركمين له نفس فاعلية التمارين الرياضية لصحة القلب في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. (175،176،177)

أيضًا، فالكركمين تساعد على تقليل الالتهابات و الأكسدة، اللذان يلعبان دورًا رئيسيًا في الإصابة بأمراض القلب.

إحدى الدراسات على 121 شخص خضعوا لجراحة مجازة الشريان التاجي وجدت أن تناول 4 جرام من الكركمين يوميًا لعدة أيام قبل و بعد الجراحة تساعد على خفض خطر الاصابة بالأزمات القلبية في المستشفى مقارنة بالعقاقير الوهمية. (178)

علاج السرطان

العديد من الأبحاث تشير إلى أن بعض أنواع السرطانات تتأثر بمكملات الكركمين. (179)

عدة دراسات وجدت أن الكركمين مفيد في علاج السرطان و كذلك يساعد على منع نمو السرطان و تطوره. (180)

هذه الدراسات وجدت أن الكركمين:

  • يساهم في موت الخلايا السرطانية (181)
  • يقلل تكون الأوعية الدموية الجديدة في الأورام (182)
  • يقلل من انتشار السرطان

المزيد من الدراسات مطلوب لدراسة تأثير الكركمين على السرطانات في البشر. و لكن، هناك دراسات تشير إلى أنه قد يمنع تكون الخلايا السرطانية في المقام الأول، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون. (183)

إحدى الدراسات تمت على مدار 30 يوم على 44 شخص يعانون من تقرحات قولونية ربما تتحول إلى سرطان وجدت أن تناول 4 جرام من الكركمين يوميًا يقلل من عدد التقرحات بنسبة تصل إلى 40%. (184)

علاج الزهايمر

الزهايمر هو أشهر و أكثر أنواع الخرف انتشارًا و علاجه يقتصر على علاج الأعراض فقط حيث لا يوجد علاج للزهايمر بعد. (185)

لذلك، فمنع حدوثه في المقام الأول في غاية الأهمية.

الكركمين له القدرة على عبور الحاجز الدموي الدماغي و له تأثيرات مضادة للالتهابات و الإجهاد التأكسدي. لذلك، فربما يكون له فوائد لعلاج الزهايمر. (186)

أيضًا، أحد أهم أسباب الزهايمر هو تراكم البروتينات المتشابكة المعروفة بالأميلويد. الدراسات تشير إلى أن الكركمين يساعد على منع تكون هذه التراكمات. (187)

المزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة دور الكركمين في علاج أو حتى منع حدوث الزهايمر.

التهاب المفاصل

الكركمين هو مضاد التهابات قوي، و بالتالي، فهو يساعد على علاج التهاب المفاصل.

عدة دراسات أكدت هذه النتائج.

إحدى الدراسات تمت على مجموعة من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وجدت أن الكركمين ربما يكون أكثر فاعلية من الأدوية المضادة للالتهابات. (188)

عدة دراسات آخرى أكدت نفس النتائج السابقة حيث وجدت تأثيرات إيجابية و تحسن كبير في أعراض التهاب المفاصل. (189)

علاج الاكتئاب

الكركمين قد يكون علاج واعد في علاج الاكتئاب.

إحدى الدراسات تمت على 60 شخص يعاني من الاكتئاب لمدة 6 أسابيع وجدت أن الكركمين له نفس تاثير البروزاك على تحسن أعراض الاكتئاب، بالمقارنة بين الكركمين و البروزاك و عقاقير وهمية. (190)

طبقًا لهذه الدراسة، فالكركمين قد يكون مضاد اكتئاب فعال.

الاكتئاب أيضًا مرتبط بالمستويات المنخفضة من عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ و انكماش منطقة الحصين أو قرن آمون في المخ و هي المنطقة المسئولة عن التعلم و الذاكرة. الكركمين يساعد على تعزيز مستويات بروتين التغذية العصبية و من ثم، عكس بعض التغييرات المخية التي تؤدي إلى الاكتئاب. (191)

بالإضافة إلى ذلك، فهناك أدلة تشير إلى أن الكركمين له القدرة على تعزيز الناقلات العصبية في المخ مثل السيرتونين و الدوبامين. (192،193)

تأخير الشيخوخة و محاربة الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر

الكركمين ربما يساعد على منع أمراض القلب و السرطانات و الزهايمر و بالتالي، ربما يكون له فوائد مضادة للشيخوخة.

لذلك، فالكركمين يتم استخدامه كمكمل مضاد للشيخوخة. (194)

أيضًا، الكركمين له آثار مضادة للأكسدة و الالتهابات اللذان يلعبان دورًا رئيسيًا في الشيخوخة المبكرة، و بالتالي قد يكون له فوائد أكثر من مجرد منعهم. (195)

Eleutherococcus senticosus (Siberian Ginseng) الجنسينج السيبيري

الجنسينج السيبيري هو عشب آسيوي و يُستخدم منذ آلاف السنين كعلاج شعبي.

الجنسينج هو أحد المكيفات الطبيعية الي تحمي الجسم من الضغوط الخارجية.

بعض الأشخاص كذلك يتناولون الجنسينج نظرًا لفوائده البدنية. على سبيل المثال، بعض الرياضيين يتناولون الجنسينج لزيادة النشاط الرياضي، بينما آخرون يتناولونه لتحمل مشاق المهام اليومية البدنية.

فوائد الجنسينج تشمل أيضًا:

  • منع أمراض القلب
  • تخفيف أعراض الاكتئاب و القلق

الأبحاث حول الجنسينج السيبيري

هناك العديد من الدراسات حول الجنسينج و فوائده المتعددة.

نظرًا لكونه مكيف طبيعي، فالعديد من الأبحاث تشير إلى قدرته على حماية الجسم من الضغط النفسي و التوتر و القلق كمضاد أكسدة.

إحدى الدراسات وجدت أن الجينسنج يعزز الأيض و النشاط البدني و إنتاج الطاقة كما أن له تأثيرات إيجابية على صحة القلب و تحسين تدفق و ضغط الدم. (196)

عدة دراسات آخرى وجدت أن الجسنينج يعمل كمضاد أكسدة قوي كما أن له القدرة على تعزيز المناعة و دراسة آخرى وجدت أن له القدرة على تنظيم مستويات سكر الدم. (197،198،199)

دراسة آخرى تمت لدراسة تأثير الجينسينج على القلق و الاكتئاب وجدت أن تناوله يؤدي إلى تحسنات طفيفة. و لكن الجرعات التي تم استخدامها في هذه الدراسة كانت أقل من الجرعات التي يتم تناولها عادة، و بالتالي ربما تكون النتائج غير واضحة. (200)

دراسة آخرى وجدت أن خصائص الجينسينج المضادة لالتهابات الأعصاب تحسن من مستويات القلق و التغيرات المزاجية. و لكن هذه الدراسة كانت حيوانية و بالتالي، المزيد من الدراسات مطلوب على البشر. (201)

فوائد نقط هيدروكسي اورال

  • تفتيت الدهون بشكل سريع
  • زيادة معدل الحرق و تدمير الخلايا الدهنية
  • سد الشهية و تقليل الشعور بالجوع و بالتالي خسارة الوزن بشكل طبيعي
  • منع تراكم الدهون في الجسم
  • بناء العضلات
  • منع ظهور ترهلات الجسم بعد خسارة الوزن
  • زيادة معدل التمثيل الغذائي
  • تحويل الدهون المتراكمة إلى طاقة
  • تقليل امتصاص النشويات و السكريات و الدهون و بالتالي، تقليل تكون الدهون
  • تعزيز وظائف المخ
  • تحفيز المناعة
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي
  • منع تراكم الدهون و الماء التي تؤدي إلى زيادة الوزن

دواعي استعمال نقط هيدروكسي اورال

  • زيادة الوزن
  • ثبات الوزن و صعوبة الوصول للوزن المثالي
  • تراكم الدهون العنيدة، خاصة دهون الأرداف و البطن
  • نحت الجسم
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية
  • عدم القدرة على التحكم في مستويات سكر الدم

مميزات نقط هيدروكسي اورال

  • النقط أسهل بكثير في البلع من الحبوب أو الكبسولات
  • تركيبة سريعة الامتصاص
  • سريع المفعول
  • ليس له آثار جانبية على المعدة و الجهاز الهضمي

عيوب نقط هيدروكسي اورال و آثارها الجانبية

نقط هيدروكسي اورال مكوناتها طبيعية و بالتالي فهي آمنة على معظم المستخدمين. عيوب نقط هيدروكسي اورال أن بعض الأشخاص قد لا يفضلون استخدام النقط بعد فترة من استخدام المكمل.

الآثار الجانبية لنقط هيدروكسي اورال نادرة و لكنها واردة الحدوث في بعض الأشخاص و منها:

  • الصداع
  • التغيرات المزاجية
  • الجفاف
  • الغثيان

هذه الآثار عادة ما تختفي بعد مرور عدة أيام من استخدام المكمل و تحدث عادة نتيجة تجاوز الجرعة المحددة لتناول المكمل.

موانع استعمال نقط هيدروكسي اورال

ممنوع منعًا باتًا استخدام نقط هيدروكسي اورال في الحالات الآتية:

  • أمراض القلب و الأوعية الدموية حيث قد تؤدي النقط إلى زيادة سرعة ضربات القلب
  • مرضى ضغط الدم المرتفع حيث قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم
  • مرضى السكري حيث قد تؤدي إلى انخفاض مستويات سكر الدم
  • الأشخاص الذين يتناولون أي أدوية بصورة مزمنة أو لديهم اي أي أمراض مزمنة دون استشارة طبية.
  • الأطفال أقل من 18 عام
  • النساء الحوامل و المرضعات
  • الحساسية لأيًا من مكونات النقط. في حالة تناول النقط و ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي و الحكة و صعوبة التنفس، يجب التوقف عن استخدام النقط و التوجه لأقرب مستشفى.

بشكل عام، يجب استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات تخسيس دون استشارة طبيبك و تحديد الجرعة الأنسب لك.

جرعة نقط هيدروكسي اورال و كيفية استخدامه

يجب استخدام نقط هيدروكسي اورال تحت اشراف طبي و طبقًا للجرعة التي يحددها الطبيب.

الجرعة المعتادة لنقط هيدروكسي اورال 20 نقطة يوميًا و يمكن استخدام المكمل بطريقتين:

  • الأولى: وضع ال 20 نقطة على نصف كوب من الماء و تناولها بعد وجبة الغذاء بساعة.
  • الثانية: يمكنك أن تقسم الجرعة على مرتين حيث تتناول 10 نقاط على نصف كوب ماء بعد وجبة الإفطار بساعة و 10 نقط بعد وجبة الغذاء بساعة.

سعر نقط هيدروكسي اورال

تحتوي عبوة نقط هيدروكسي اورال على 30 مللي.

سعر العبوة 250 جنيه مصري.

بدائل نقط هيدروكسي اورال

إذا كنت لا تستطيع تناول نقط هيدروكسي اورال لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول نقط هيدروكسي اورال

  1. هل نقط هيدروكسي اورال تسبب خسارة الوزن بدون نظام غذائي؟

    لا، لا يمكن أن تسبب نقط هيدروكسي اورال خسارة الوزن بدون اتباع نظام غذائي. لذلك، يجب اتباع نظام غذائي مع تناول النقط للوصول للوزن المثالي.

  2. هل اختلاف الأنظمة الغذائية يؤثر على فاعلية مع نقط هيدروكسي اورال؟

    نعم، اختلاف الأنظمة الغذائية يؤثر على فاعلية النقط و تثر على معدل حرق الدهون و خسارة الوزن.

  3. هل نقط هيدروكسي اورال مضرة؟

    النقط ليست مضرة على معظم المستخدمين. و لكن، مرضى الأمراض المزمنة، خاصة مرضى الضغط و القلب و السكري، يجب عليهم الحذر حيث قد تؤدي النقط إلى العديد من المشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم و عدم انتظام مستويات سكر الدم.

رأيي في نقط هيدروكسي اورال

نقط هيدروكسي اورال فعالة في خسارة الوزن و آمنة على معظم المستخدمين و لكن النقط ربما لا تكون بنفس فاعلية مكملات آخرى موجودة في الأسواق.

نقط هيدروكسي اورال قد تحتوي على مكونات ضارة، و بالتالي، يجب التأكد من أن المكمل أصلي.

الخلاصة

نقط هيدروكسي اورال هي مكمل تخسيس مشهور في مصر و الوطن العربي. المكمل طبيعي و آمن على معظم المستخدمين و لكن يجب استشارة الطبيب و ممارسة التمارين الرياضية و اتباع نظام غذائي للوصول للنتائج المرجوة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.