سليمنج بومب Sliming Bomb للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

سليمنج بومب Sliming Bomb للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كبسولات سليمنج بومب Sliming Bomb من إنتاج شركة Shenzhen Wosen Biological Technology Co., Ltd. هي أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر و الوطن العربي.

تدعي الشركة المنتجة لكبسولات سسليمنج بومب أن المكمل طبيعي و آمن على معظم المستخدمين كما تدعي أن له القدرة على سد الشهية و زيادة معدل الحرق و خسارة الوزن بدون آثار جانبية تذكر.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخلص كبسولات سليمنج بومب: المكونات و الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هي كبسولات سليمنج بومب؟

سليمنج بومب هو مكمل تخسيس طبيعي يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على كبح الشهية و زيادة معدل حرق الدهون و بالتالي خسارة الوزن.

المكمل معروف ب”صائد الدهون”، نظرًا لقدرته على التخلص من الدهون العنيدة، خاصة دهون البطن و الأرداف.

مكونات كبسولات سليمنج بومب سليمنج بومب

  • بروتين اللبتين OB Protein or Leptin: 140 mg.
  • ل-كارنتين L-Carnitine: 300 mg.
  • مستخلص الطحالب Algae Extract: 80 mg.
  • خلاصة الصبار Aloe Extract: 60 mg.
  • مستخلص الورد Rose Extract: 60 mg.
  • مستخلص أورات التوت Mori Extract: 16 mg.
  • فيتامين ج Vitamin C: 20 mg.

 

فوائد مكونات كبسولات سليمنج بومب

بروتين اللبتين OB Protein or Leptin

هرمون اللبتين أو هرمون الشبع يتم انتاجه بواسطة الخلايا الدهنية في الجسم. (1)

اللبتين يؤثر على المخ بشكل رئيسي، خاصة منطقة تحت المهاد، حيث يخبر المخ أن الجسم يحتوي على كمية كافية من الدهون المخزنة و ليس بحاجة لتناول الطعام و بالتالي يمكن للجسم حرق السعرات الحرارية بمعدل طبيعي. (2)

كما أن اللبتين له العديد من الوظائف الآخرى حيث يحفز الخصوبة و المناعة و كذلك وظائف المخ. (3)

على الرغم من ذلك، فدور اللبتين الرئيسي هو تنظيم الطاقة على المدى البعيد، و بالأخص عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها و حرقها بالإضافة إلى كمية الدهون المخزنة في الجسم. (4)

تطور هرمون اللبتين في البشر لمنعهم من الجوع الشديد أو تناول الطعام بشراهة. في الوقت الحالي، فهرمون اللبتين فعال في الحفاظ على أجسامنا من الجوع الشديد. و لكن، هناك جانب آخر من تأثير هرمون اللبتين يساعد على منعنا من تناول الطعام بشراهة.

تأثير هرمون اللبتين على المخ

كلما زادت كمية الدهون في الجسم، كلما زادت كمية هرمون اللبتين التي يتم انتاجها. (5)

يتم حمل هرمون اللبتين عن طريق الدم إلى المخ، حيث يرسل إشارات إلى منطقة تحت المهاد التي تتحكم في توقيت و كمية الطعام التي تتناولها يوميًا. (6)
بالإضافة إلى ما سبق، فالمستويات العالية من هرمون اللبتين تخبر المخ بأنه يوجد كمية كبيرة من الدهون مخزنة في الجسم بينما المستويات المنخفضة تخبر المخ بحاجة الجسم للطعام. (7)
عند تناول الطعام، ترتفع مستويات الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون اللبتين فيقل الاحساس بالجوع و تقل كمية الطعام التي يتم تناولها و يزداد معدل الحرق.
العكس تمامًا يحدث عند عدم تناول الطعام.
هذه الظاهرة معروفة بحلقة الارتجاع السلبي Negative feedback loop.

ما هي مقاومة اللبتين؟

الأشخاص المصابون بالسمنة لديهم الكثير من الدهون في خلاياهم الدهنية.
الخلايا الدهنية تنتج كميات من اللبتين تتناسب طرديًا مع حجم الخلايا و بالتالي، فالأشخاص المصابون بالسمنة لديهم مستويات عالية من هرمون اللبتين. (8)
و بالنظر للطريقة التي يعمل بها هرمون اللبتين، فالعديد من الأشخاص المصابين بالسمنة يجب عليهم الحد من تناول الطعام. بطريقة آخرى، يجب على المخ إرسال إشارات للجسد بأن هناك كميات كبيرة من الطاقة المخزنة.
و مع ذلك، فإشارات هرمون اللبتين قد تكون معطلة في بعض الأحيان. فبينما توجد كميات كبيرة من الهرمون في الجسم، يبدو أن المخ لا يراها و لا يستجيب لها. (9)
هذه الحالة معروفة بمقاومة اللبتين، و هي أحد أهم أسباب الاصابة بالسمنة. (10) فعندما لا تصل للمخ إشارات اللبتين، فإنه يعتقد أن الجسم يعاني من الجوع الشديد، على الرغم من وجود كميات هائلة من الطاقة المخزنة.
كل ما سبق يجبر المخ على إجراء عدة تغييرات سلوكية لاكتساب المزيد من الدهون. (10،11،12) و بالتالي، يشجع المخ الجسم على:
  • تناول المزيد من الطعام: يجعل المخ الجسم يشعر بالجوع الشديد و بالتالي يُجبر الشخص على تناول المزيد من الطعام.
  • تقليل معدل استهلاك الطاقة: يبذل الجسم مجهودًا في الحفاظ على الطاقة و بالتالي يقلل المخ من مستويات الطاقة و كذلك يجبر الجسم على حرق سعرات حرارية أقل أثناء الراحة.

مما سبق نسنتنج أن السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن قد لا يكون الشراهة و قلة ممارسة التمارين الرياضية و لكنه عرض جانبي لمقاومة اللبتين، التي تعتبر مشكلة هرمونية. (13)

تأثير اللبتين على اتباع نظام غذائي

مقاومة اللبتين قد تكون أحد أسباب فشل اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن. (14،15)

إذا كنت تعاني من مقاومة اللبتين، فخسارة الوزن قد تؤدي إلى خسارة جزء من كتلتك الدهنية، مما يقلل من مستويات هرمون اللبتين. و مع ذلك، فهذا لا يعني أن المخ سيستجيب من جديد للهرمون.

انخفاض مستويات اللبتين مرتبط بزيادة الاحساس بالجوع و الرغبة الشديدة في تناول الطعام و انخفاض الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية و كذلك عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الراحة. (16،17)
كذلك، يقوم المخ ببدأ سلسلة من التفاعلات القوية التي تجبر الجسم على استعادة الكتلة الدهنية المفقودة.

و بالتالي، فقاومة اللبتين قد تكون أحد الأسباب الرئيسية في التخلي عن اتباع نظام غذائي و اكتساب الوزن المفقود من جديد.

ما هي أسباب مقاومة اللبتين؟

هناك العديد من الأسباب وراء حدوث مقاومة اللبتين و التي تشمل:

  • الالتهابات: إشارات الالتهابات التي تصل لمنطقة تحت المهاد هي أحد الأسباب الرئيسية في حدوث مقاومة اللبتين في الحيوانات و البشر.
  • الأحماض الدهنية الحرة: المستويات العالية من الأحماض الدهنية الحرة في الدم تزيد من مستويات نواتج أيض الدهون في المخ و تتداخل مع إشارات هرمون اللبتين.
  • مستويات اللبتين العالية: ارتفاع مستويات اللبتين هو السبب الرئيسي في الوصول لحالة مقاومة اللبتين.

معظم هذه العوامل تتضاعف بالسمنة. معظم المصابين بالسمنة يبقون فريسة لدائرة مغلقة من زيادة الوزن و زيادة مقاومة اللبتين معًا.

هل يمكن التخلص من مقاومة اللبتين؟

إذا كنت مصاب بالسمنة، خاصة في منطقة البطن و الأرداف، فأنت بنسبة كبيرة مصاب بمقاومة اللبتين.

الدراسات تشير إلا أنه لا يوجد طريقة واضحة للتخلص من مقاومة اللبتين، و لكن هناك بعض النظريات.

بعض الباحثين يرجحون أن الالتزام بنظام غذائي و حياتي مضاد للالتهابات قد يؤدي إلى التخلص من مقاومة اللبتين.

هذه بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل الالتهابات في الجسم:

  • تجنب الأطعمة المحفوظة و المصنعة: هذه الأطعمة قد تؤثر على سلامة الجهاز الهضمي و تؤدي إلى حدوث العديد من الالتهابات. (18)
  • تناول الألياف الذائبة: الألياف الذائبة تحسن من صحة الجهاز الهضمي و تحمي الجسم من السمنة عن طريق زيادة الاحساس بالشبع. (19)
  • ممارسة التمارين الرياضية: النشاط البدني يساعد على التخلص من مقاومة اللبتين. (20)
  • النوم: مشاكل النوم تؤثر على مستويات استجابة المخ لهرمون اللبتين. (21)
  • خفض مستويات الدهون الثلاثية: المستويات العالية من الدهون الثلاثية تمنع انتقال اللبتين من الدم للمخ. الطريقة الأفضل لتقليل مستويات هذه الدهون هي تقليل تناول الكربوهيدرات. (22،23)
  • تناول المزيد من البروتين: البروتين يساعد على خسارة الوزن، و هو ما قد يساعد على زيادة الحساسية لهرمون اللبتين. (24)
  • تناول مكملات تحتوي على اللبتين: مكملات التخسيس التي تحتوي على اللبتين مثل سليمنج بومب تساعد على بقاء الهرمون في مستويات عالية مع خسارة الوزن و بالتالي نقص مقاومة اللبتين مع الوقت.

ل-كارنيتين L-Carnitineل-كارنتين في سليمنج بومب

الوظيفة الأساسية للكارنتين في الجسم هي انتاج الطاقة عن طريق تحسين وظائف الميتكوندريا داخل الخلايا. الميتوكوندريا هي الجزء المسئول داخل الخلايا عن استخدام المواد الغذائية و تحويلها إلى طاقة. (25،26،27)

حوالي 98% من ل-كارنتين يتم تخزينه في العضلات، بالإضافة إلى كميات قليلة في الكبد و الدم. (28،29)

هل يساعد ل-كارنتين على خسارة الوزن؟

نظريًا، يمكن استخدام ل-كارنتين كمكمل تخسيس حيث يعمل ل-كارنتين على نقل الأحماض الدهنية داخل الخلايا و حرقها و تحويلها إلى طاقة. و بالتالي، فهو يعمل على زيادة القدرة على حرق الدهون و خسارة الوزن.

على الجانب الآخر، فنتائج الدراسات على البشر و كذلك الحيوانات توضح نتائج متناقضة. (30،31،32،33)

في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع على 38 امرأة تدربوا أربع مرات في الأسبوع، وُجِد أنه لا يوجد اختلاف بين النساء اللواتي تناولن ل-كارنتين و اللواتي لم يتناولن المكمل. أيضًا، خمس من اللواتي تناولن ل-كارنتين تعرضوا للغثيان و الإسهال. (34)

إحدى الدراسات الآخرى تمت لمعرفة تأثير ل-كارنتين على حرق الدهون أثناء تدريب لمدة 90 دقيقة. على مدار 4 أسابيع، لم يلاحظ الباحثون أي اختلاف في مستوى حرق الدهون. (35)

من ناحية آخرى، فأحد التحاليل الشمولية لتسع دراسات تمت على أشخاص زائدي الوزن أو كبار في السن وجد أن هؤلاء الذين تناولوا ل-كارنتين فقدوا وزن بمعدل 1.3 كيلوجرام أكثر من الذين لم يتناولوا المكمل. (36)

التأثير على وظائف المخ

ل-كارنتين مفيد لوظائف المخ.

عدة دراسات حيوانية وجدت أن الأسيتيل-ل-كارنتين يمنع التدهور العقلي المرتبط بالعمر و يساعد على تحسن التعلم في سن متأخرة. (37،38)

الدراسات على البشر تشير إلى أن الأسيتيل-ل-كارنتين يوميًا يساعد على عكس التدهور في وظائف المخ الذي يحدث في مرضى الزهايمر و عدة أمراض عقلية آخرى. (39،40،41)

الأسيتيل-ل-كارنتين كذلك يعزز وظائف المخ في كبار السن الذين لا يعانون من الزهايمر أو أي أمراض عقلية آخرى. (42،43،44)

في حالات معينة، فالأسيتيل-ل-كارنتين قد يساعد على حماية خلايا المخ من التدمير.

إحدى الدراسات تمت على مدار 90 يوم على عدد من مدمني الكحول تناولوا 2 جرام من الأسيتيل-ل-كارنتين يوميًا وجدت تحسن ملحوظ في جميع وظائف المخ. (45)

المزيد من الأبحاث مطلوب لمعرفة فوائد ل-كارنتين على الأشخاص الأصحاء على المدى البعيد.

صحة القلب

عدة دراسات وجدت أن ل-كارنتين قد يساعد على خفض مستويات ضغط الدم و الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب. (46،47)

في إحدى الدراسات، حين تناول المتطوعون 2 جرام من الأسيتيل-ل-كارنتين يوميًا وُجِد انخفاض في مستوى الضغط الانقباضي بمعدل 10 نقاط. ضغط الدم المرتفع هو أحد أهم عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب. (48)

ل-كارنتين أيضًا له علاقة بالتحسن الذي يحدث للمرضى الذين يعانون من العديد من أمراض القلب مثل فشل عضلة القلب المزمن و أمراض الشرايين التاجية. (50، 49)

في دراسة تمت على مدار 12 شهر، لاحظ الباحثون انخفاض في حالات الوفاة نتيجة الاصابة بأمراض القلب ضمن المتطوعين الذين تناولوا مكملات ل-كارنتين. (51)

النشاط البدني

الأدلة على تأثير ل-كارنتين على النشاط البدني متناقضة.

العديد من الدراسات تشير إلى أن تأثير ل-كارنتين يظهر عند تناول جرعات كبيرة أو تناول المكملات لفترة طويلة. (51،52،53)

فوائد ل-كارنتين قد غير مباشرة و ربما تأخذ عدة أسابيع أو شهور للظهور على عكس مكملات آخرى مثل الكافيين أو الكرياتين التي تظهر نتائجها مباشرة.

ل-كارنتين قد يكون مفيد لكلًا من:

  • الاستشفاء: حيث يعمل على تحسين الاستشفاء بعد أداء التمارين الرياضية. (54،55)
  • إمداد العضلات بالأكسجين: يعمل ل-كارنتين على زيادة إمداد العضلات بالأكسجين، خاصة بعد أداء التمارين الرياضية. (56،57)
  • القدرة على التحمل: يعمل ل-كارنتين على زيادة معدل تدفق الدم و كذلك إنتاج أكسيد النيتريك مما يؤدي تأخير تعب العضلات و إرهاق ما بعد التمارين الرياضية. (58)
  • آلام العضلات: يقلل ل-كارنتين آلام العضلات بعد التمارين الرياضية. (59)
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء: يعمل ل-كارنتين على زيادة انتاج خلايا الدم الحمراء، التي تقوم بنقل الأكسجين عبر مختلف أنسجة الجسم، خاصة العضلات. (61، 60)

السكري من النوع الثاني

يساعد ل-كارنتين على تقليل أعراض السكري من النوع الثاني و كذلك عوامل خطر الإصابة به. (62،63،64)

إحدى الدراسات تمت على عدد من المصابين بالسكري من النوع الثاني الذين يتناولون أدوية سكري وجدت أن تناول مكملات ل-كارنتين يساعد على خفض مستويات سكر الدم، مقارنة بالعقاقير الوهمية. (65)

كذلك، فمكملات ل-كارنتين تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكري عن طريق زيادة إفراز إنزيم بروتين كيناز النشط الذي يحسن قدرة الجسم على استخدام الكربوهيدرات. (66)

مستخلص الطحالب Algae Extract مستخلص الطحالب - سليمنج بومب

غني بالعناصر الغذائية

مستخلص الطحالب غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل النحاس و الحديد و الريبوفلافين و الثيامين و البروتين. (67)

كذلك، يحتوي مستخلص الطحالب على كميات عالية من الماغنسيوم و البوتاسيوم و المنجنيز.

أيضًا، سبع جرامات من مستخلص الطحالب تحتوي على 20 سعر حراري فقط و أقل من 2 جرام من الكربوهيدرات و كمية قليلة للغاية من الدهون التي منها أوميجا-6 و أحماض الأوميجا-6 الدهنية.

بالإضافة إلى ذلك، فجودة البروتين الموجود في مستخلص الطحالب ممتازة و تمد الجسم بكافة الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم. (68)

لاحظ أن فيتامين ب12 الموجود في مستخلص الطحالب هو فيتامين ب12 زائف و ليس له تأثير في البشر. (69)

غني بمضادات الأكسدة و له خصائص مضادة للالتهابات

الإجهاد التأكسدي يضر الخلايا و يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات المزمنة، و التي قد تؤدي إلى العديد من الأمراض التي من ضمنها السرطانات. (70)

مستخلص الطحالب غنية بمضادات الأكسدة، التي تحمي من الإجهاد التأكسدي و تحارب الجذور الحرة التي تؤدي إلى هذه الحالة. (71،72)

خفض مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية

مستخلص الطحالب يساعد على تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب. على سبيل المثال مستخلص الطحالب يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي و الكوليسترول الضارة و الدهون الثلاثية بينما يساعد على زيادة مستويات الكوليسترول النافع. (73)

طبقًا لأحد الدراسات، مستخلص الطحالب يحسن من هذه العوامل، خاصة في الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض و الأمراض المرتبطة بها. (74)

إحدى الدراسات تمت على عدة أشخاص لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول وجدت أن تناول 1 جرام من مستخلص الطحالب يوميًا يؤدي إلى انخفاض الدهون الثلاثية بحوالي 16.3% و الكوليسترول الضار بحوالي 10.1%. (75)

حماية الكوليسترول الضار من الأكسدة

المركبات الدهنية في الجسم عرضة للإجهاد التأكسدي و هي حالة معروفة بفوق أكسدة الدهون و تعتبر عامل أساسي للعديد من الأمراض. (76)

على سبيل المثال، أحد الخطوات الأساسية في تطور أمراض القلب هي أكسدة الكوليسترول الضار. (77)

عدة دراسات وجدت أن مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الطحالب فعالة في تقليل فوق أكسدة الدهون. (78،79)

إحدى الدراسات وجدت أن المكملات التي تحتوي على مستخلص الطحالب مثل سليمنج بومب تقلل من فوق أكسدة الدهون المرتبطة بممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى الالتهابات و تدمير الخلايا العضلية في 17 شخص رياضي. (80)

له خصائص مضادة للسرطان

هناك العديد من الأدلة أن مستخلص الطحالب قد يكون له خصائص مضادة للسرطانات.

الدراسات الحيوانية تشير إلى أن مستخلص الطحالب يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بالسرطانات و كذلك تقليل حجم الورم. (81،82)

تأثير مستخلص الطحالب على سرطان الفم تم دراسته بعناية.

عدة دراسات وجدت أن مكملات مستخلص الطحالب يساعد على التحكم في تليف تحت المخاطية الفموية، أحد مسببات سرطان القم. (83،84)

إحدى الدراسات تمت على 40 شخص مصاب بتليف تحت المخاطية الفموية وجدت أن تناول 1 جرام يوميًا من مستخلص الطحالب يساعد على تحسن أعراض التليف أكثر من بعض الأدوية المستخدمة في تحسين تدفق الدم. (85)

خفض ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع هو أحد أسباب الاصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض الكلى المزمنة و السكتات الدماغية و الأزمات القلبية. (86)

أحد التحاليل الشمولية لخمس دراسات وجدت أن تناول 1 إلى 8 جرام من مستخلص الطحالب يوميًا يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي، خاصة في الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. (87)

هذا الانخفاض نتيجة انتاج الجسم لأول أكسيد النيتريك الذي يساعد على استرخاء و تمدد الأوعية الدموية. (88)

تحسين أعراض التهاب الأنف التحسسي

التهاب الأنف التحسسي يتميز بالتهاب المجاري الأنفية.

العوامل البيئية مثل شعر الحيوانات و الغبار تلعب دورًا رئيسيًا في إثارة حساسية الأنف. (89،90)

مستخلص الطحالب هو علاج بديل يساعد على علاج التهاب الأنف التحسسي مدعومًا بالعديد من الدراسات. (91)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات وجدت أن مستخلص الطحالب أكثر كفاءة من مضادات الهيستامين و العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج التهاب الأنف التحسسي حيث يحسن من الأعراض و يقلل الالتهاب. (92)

و مع ذلك، فالمزيد من الدراسات مطلوب.

علاج لفقر الدم

فقر الدم يتميز بانخفاض مستوى الهيموجلوبين أو خلايا الدم الحمراء في الدم نتيجة لعوامل جينية أو نقص في المواد الغذائية أو التهابات مزمنة. (93)

أيضًا، فقر الدم حالة شائعة في كبار السن، و تؤدي إلى الإحساس بالعام بالضعف و الإرهاق. (94)

إحدى الدراسات على 40 شخص يعانون من فقر الدم وجدت أن المكملات التي تحتوي على مستخلص الطحالب تساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم و كذلك عدد كرات الدم الحمراء و تحسين المناعة. (95)

كذلك، فالعديد من الدراسات على الحيوانات وجدت أن مستخلص الطحالب يحسن من مستويات الهيموجلوبين و يقلل من أعراض فقر الدم. (96،97،98)

و لكن، المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

تعزيز قوة العضلات و قدرتها على التحمل

الإجهاد التأكسدي الناتج عن ممارسة الرياضة هو أحد العوامل المؤثرة في تعب العضلات. (99)

هناك العديد من الأطعمة التي لها خصائص مضادة للأكسدة و بالتالي تساعد الرياضيين على تقليل هذا الإجهاد.

عدة دراسات تشير إلى أن مستخلص الطحالب يساعد على تحسين قوة العضلات و قدرتها على التحمل. (100)

إحدى الدراسات تشير إلى أن مكملات مستخلص الطحالب تحسن مستويات الأكسجين خلال تمارين الذراع. لاحظ الباحثون خلال هذه الدراسة أن مستخلص الطحالب قد يكون له نفس مفعول الاستيرويدات البنائية لتعزيز الأداء الرياضي. (101)

التحكم في مستويات سكر الدم

العديد من الدراسات الحيوانية تشير إلى أن مستخلص الطحالب قد يساعد على تقليل مستويات سكر الدم. (102،103)

هناك أيضًا بعض الأدلة التي تشير إلى قدرة المستخلص على الوصول لمستويات سكر الدم المثالية في البشر.

طبقًا لتحليل شمولي لثمان دراسات، فجرعات مستخلص الطحالب التي تتراوح بين 0.8 إلى 8 جرام يوميًا تساعد على خفض مستويات سكر الدم الصائم في الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني. (104)

على الرغم من النتائج السابقة، فلا يوجد تأثير لمستخلص الطحالب على مستويات سكر الدم بعد تناول الطعام أو على مستويات الهيموجلوبين السكري الذي يستخدم لقياس مدى التحكم في مرض السكري على المدى الطويل. (105)

و لكن، المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

مستخلص الصبار Aloe Extractمستخلص الصبار - سليمنج بومب

تحسين أعراض حرقة المعدة

ارتداد الحمض المعدي المريئي هو أحد أمراض الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى حرقة المعدة.

إحدى الدراسات وجدت أن تناول مستخلص الصبار أثناء الوجبات يقلل من حدة حرقة المعدة الناتجة عن ارتداد الحمض كما أنه يحسن من العديد من المشاكل المتعلقة بالهضم. (106)

نتيجة لضعف سمية مستخلص الصبار، فيعتبر علاج آمن و فعال لحرقة المعدة.

خفض مستويات سكر الدم

إحدى الدراسات تشير إلى أن تناول معلقتين من مستخلص عصير الصبار يوميًا يساعد على تقليل مستويات سكر الدم في مرضى السكري من النوع الثاني. (107)

و بالتالي، قد يتم استعمال مستخلص الصبار كعلاج للسكري من النوع الثاني في المستقبل. (108)

بالطبع، يجب على مرضى السكري الذين يتناولون أدوية خافضة لمستويات سكر الدم استعمال مستخلص الصبار بحرص و بعد استشارة طبيبك. المستخلص مع أدوية السكري يمكن أن يؤدوا إلى انخفاض خطير في مستويات السكري.

ملين طبيعي

مستخلص الصبار يعتبر ملين طبيعي. العديد من الدراسات وجدت أن آثار المستخلص على الجهاز الهضمي وجدت نتائج متناقضة.

إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن استعمال مستخلص الصبار يساعد على تحسين أعراض الإمساك. (109)

على النقيض، دراسة آخرى وجدت أن مستخلص الصبارأدى إلى إصابة الفئران بسرطان الأمعاء الغليظة.

لذلك، فمنظمة الغذاء و الدواء الأمريكية سحبت كل الملينات التي تحتوي على مستخلص الصبار من السوق الأمريكية.

الأطباء الذين يرشحون مستخلص الصبار لعلاج الامساك يقولون أن الجرعة بين 0.04 و 0.17 جرام آمنة.

و لكن، إذا كنت تعاني من البواسير أو شرخ شرجي أو مرض قولون مزمن، لا يجب استخدام مستخلص الصبار حيث أنه يؤدي إلى الإصابة ببالإسهال أو تشنجات الأمعاء.

أيَا، يجب استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات تحتوي على مستخلص الصبار مثل سليمنج بومب، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية حيث يثلل من قدرة الجسم على الامتصاص.

محاربة سرطان الثدي

إحدى الدراسات تمت لمعرفة الفوائد العلاجية لمكونات أوراق نبتة الصبار وجدت أن عدد من مكونات مستخلص الصبار قد يساعد على إبطاء نمو سرطان الثدي. (110)

و لكن المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه الدراسة.

مستخلص الورد البري Rose Extractمستخلص الورد - سليمنج بومب

مستخلص الورد البري يتم استخدامه كعلاج منذ زمن طويل طويل نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات و الآلم.

خصائص مضادة لآثار التقدم في العمر

يتم استخدام مستخلص الورد البري في العديد من منتجات العناية بالبشرة نظرًا لخصائصه المضادة لآثار التقدم في العمر. و لكن، المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد فاعليته.

يُصنع مستخلص الورد البري عن طريق ضغط أوراق الورق و استخلاص الزيوت الطبيعية منها. (111،112)

بذور الورد البري غنية بالدهون العديدة الغير مشبعة التي تساعد على نضارة الجلد و حمايته من المركبات المثيرة للالتهابات مثل الآشعة فوق البنفسجية و التدخين و التلوث. (113،114)

إحدى الدراسات تمت على مدار 8 أسابيع وجدت أن تناول 3 ملليجرام من بوردة مستخلص الورد البري ساعدت على التخلص من تجاعديا جلد و زيادة ترطيبه. (115)

أعزى الباحثون هذه النتائج لاحتواء مستخلص الورد البري على كمية عالية من مضادات الأكسدة و فيتامين ج و الدهون الغير مشبعة، و كلها تحمي الجلد و تساعد على نضارته.

أيضًا، استعمال فيتامين ج مباشرة على الجلد يساعد على زيادة تصنيع الكولاجين و تجديد الخلايا بمعدل يساعد على نضارة الجلد بشكل سريع.

و بالتالي، المنتجات التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين ج، مثل مستخلص الورد البري، لها خصائص مضادة لآثار التقدم في العمر. (116)

مستخلص الورد البري أيضًا يساعد على شفاء الجروح. إحدى الدراسات وجدت أن الفئران التي يتم معالجتها بالمستخلص تُشفى بشكل أسرع و قد لا يترك الجرح ندبة مقارنة بالمجموعة التي لم تتم معالجتها بالمستخلص. و لكن، المزيد من الدراسات على البشر مطلوب. (117)

تخفيف آلام التهاب المفاصل

مستخلص الورد البري له العديد من الفوائد لمرضى لمرضى التهاب المفاصل، خاصة التهاب المفاصل العظمي الذي يعتبر أكثر أنواعه انتشارًا.

في تحليل شمولي ل24 دراسة، وجد الباحثون أن تناول مكملات تحتوي على مستخلص الورد البري يساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل العظمي عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي و الالتهابات في المفاصل. (118)

بالإضافة إلى ذلك، تحليل شمولي آخر وجد أن الأشخاص الذين يتناولون بودرة مستخلص الورد البري تقل لديهم أعراض التهاب المفاصل العظمي ضعف الأشخاص الذين لا يتناولونه. (119)

و لكن، إحدى الدراسات وجدت أن مستخلص الورد البري فد يساعد على تقليل تخشب المفاصل و آلامها و لكنه لا يساعد على تحسين نطاق حركة المفاصل. (120)

المزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة الجرعات الأنسب لتقليل آلام المفاصل.

خسارة الوزن و حرق الدهون

العديد من الدراسات تمت على مستخلص الورد البري لمعرفة قدرته على خسارة الوزن و حرق الدهون.

إحدى الدراسات تمت على مدار 12 أسبوع على 32 شخص وجدت أن تناول 100 ملليجرام من مستخلص الورد البري على هيئة أقراص يوميًا يساعد على خسارة دهون البطن، مقارنة بمجموعة العقاقير الوهمية. تعزى هذه النتائج لوجود مركب التيليروزيد، الذي يعتبر مضاد أكسدة قوي يساعد على أيض الدهون. (121)

العديد من الدراسات على القوارض وجدت نفس النتائج. و لكن، المزيد من الدراسات مطلوب. (122،123)

تحسين صحة القلب

تناول مستخلص الورد البري يساعد على تحسين صحة القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول و خفض ضغط الدم.

إحدى الدراسات تمت على مدار 6 أسابيع على 31 شخص وجدت أن تناول 40 جرام من مستخلص الورد البري على هيئة مشروب يوميًا يساعد على خفض ضغط الدم و الكوليسترول الكلي و الكوليسترول الضار، مقارنة بمجموعة العقاقير الوهمية. (124)

المشروب أيضًا احتوى على 31 جرام من الألياف الموجودة في مستخلص بودرة الورد البري بالإضافة إلى كمية عالية من مضادات الأكسدة اللذان يلعبان دورًا هامًا في تحسين صحة القلب. (125)

المزيد من الأبحاث على البشر مطلوب.

مستخلص أورات التوت  Mori Extractمستخلص التوت البري - سليمنج بومب

تقليل مستويات سكر الدم و الأنسولين

أوراق التوت تحتوي على العديد من المكونات المضادة للسكري مثل 1- ديوكسينوجيريميسين، الذي يمنع امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء. (126،127)

على وجه الخصوص، فهذه الأوراق قد تساعد على تقليل المستويات العالية من سكر الدم و هرمون الأنسولين.

إحدى الدراسات تمت على 37 شخص بالغ تناولوا المالتوديكسترين، و هي مادة نشوية تعمل على رفع مستويات سكر الدم، ثم مستخلص أوراق التوت أحتوى على 5% من 1- ديوكسينوجيريميسين. وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا 250 أو 500 جرام من المستخلص أنخفضت لديهم مستويات سكر الدم و الأنسولين مقارنة بمجموعة العقاقير الوهمية. (128)

أيضًا، إحدى الدراسات تمت على مدار 3 شهور وجدت أن مرضى السكري من النوع الثاني الذين تناولوا 1000 ملليجرام من مستخلص أوراق التوت 3 مرات يوميًا مع الوجبات أنخفضت لديهم مستويات سكر الدم بعد الوجبات مقارنة بمجموعة العقاقير الوهمية. (129)

تحسين صحة القلب

بعض الدراسات تشير إلى أن مستخلص أوراق التوت يساعد على تحسين صحة القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول و خفض ضغط الدم و تقليل الالتهابات و الحماية من تصلب الشرايين و كلها عوامل تساعد على الإصابة بأمراض القلب.

إحدى الدراسات تمت على 23 شخص لديهم مستيوات عالية من الكوليسترول تناولوا 280 ملليجرام من مستخلص التوت 3 مرات يوميًا. بعد 12 أسبوع، لوحظ انخفاض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 5.6% مع ارتفاع مستويات الكوليسترول النافع بنسبة 19.7%. (130)

دراسة آخرى تمت على مدار 12 أسبوع على 10 أشخاص لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية وجدت أن تناول مستخلص توت يحتوي على 36 ملليجرام من 1- ديوكسينوجيريميسين يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستويات الدهون الثلاثية بمتوسط 50 ملليجرام لكل ديسيلتر. (131)

بالإضافة إلى ذلك، الدراسات الحيوانية تشير إلى أن أوراق التوت تحمي من الإصابة بتصلب الشرايين و تقلل التدمير الخلوي و تقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع، و كلها من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. (132،133،134)

تقليل الالتهابات

أوراق التوت تحتوي على العديد من مضادات الالتهابات، خاصة الفلافونيد.

العديد من الأبحاث تشير إلى أن أوراق التوت لها القدرة على محاربة الالتهابات و الإجهاد التأكسدي، و هما من عوامل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. (135)

عدة دراسات على مجموعة من الفئران تتبع أنظمة غذائية عالية الدهون وجدت ان تناول مكملات تحتوي على أوراق التوت تساعد على خفض مستويات عوامل الالتهابات مثل البروتين المتفاعل – سي بالإضافة إلى تقليل عوامل الإجهاد التأكسدي مثل إنزيم سوبر أكسيد ديسميوتاز. (136،137)

إحدى الدراسات المعملية على خلايا كرات الدم البيضاء البشرية وجدت أن مستخلص أوراق التوت لا يساعد فقط على تقليل البروتينات المسببة للالتهابات بل أيضًا خفض مستويات تدمير الحمض النووي الناتج عن الإجهاد التأكسدي. (138)

رغم أن النتائج السابقة واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات على البشر مطلوب.

فوائد آخرى

  • خصائص مضادة للسرطانات: بعض الأبحاث المعملية تشير إلى أن أوراق التوت لها خصائص مضادة للسرطان، خاصة سرطان عنق الرحم و سرطان الكبد. (139،140)
  • صحة الكبد: الدراسات المعملية و الحيوانية تشير إلى أن مستخلص أوراق التوت له القدرة على حماية خلايا الكبد من التدمير و تقليل التهاباته. (141)
  • خسارة الوزن: الدراسات على الفئران تشير إلى أن أوراق التوت قد تساعد على زيادة حرق الدهون و تعزيز خسارة الوزن. (142)
  • تحسين صحة الجلد: بعض الدراسات المعملية تشير إلى أن مستخلص أوراق التوت قد يساعد على منع تكون البقع الجلدية الداكنة مع تفتيح لون البشرة بشكل طبيعي. (143)

و لكن، المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد النتائج السابقة.

فيتامين ج - سليمنج بومب

فيتامين ج Vitamin C

الجسم البشري لا يستطيع صنع فيتامين ج و بالتالي يجب تناوله من مصادر خارجية نظرًا لفوائده العديدة.

خفض خطر الاصابة بالأمراض المزمنة

فيتامين ج هو أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان. (144)

مضادات الأكسدة هي جزيئات تحفز جهاز المناعة عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة المعروفة بالجذور الحرة.

عند تراكم الجذور الحرة، يدخل الجسم البشري في حالة الإجهاد التأكسدي المرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة. (145)

تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من فيتامين ج مرتبط بزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم بحوالي 30% مما يُزيد من قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه ضد الالتهابات. (146،147)

التحكم في ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع مرتبط ارتباط وثيق بالاصابة بأمراض القلب، السبب الأول للوفاة في العالم. (148)

العديد من الدراسات أوضحت أن فيتامين ج لديه القدرة على خفض ضغط الدم في كلًا من الأشخاص المصابين بمرض الضغط و الغير مصابين به.

إحدى الدراسات الحيوانية وجدت أن تناول مكملات فيتامين ج يساعد على استرخاء الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى القلب مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. (149)

كذلك، في تحليل ل 29 دراسة على البشر، وجد الباحثون أن تناول مكملات فيتامين ج يساعد على خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي بحوالي 2.8 مللي زئبق و ضغط الدم الانبساطي بحوالي 1.5 مللي زئبق في البالغين الأصحاء.

من ناحية آخرى، فمكملات فيتامين ج في مرضى الضغط تقلل من ضغط الدم الانقباضي بحوالي 4.9 مللي زئبق و ضغط الدم الانبساطي بحوالي 1.7 مللي زئبق. (150)

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة إلا أنه من ليس معروفًا ما إذا كانت هذه التأثيرات على ضغط الدم طويلة الأمد أم لا. و بالتالي، لا يجب على مرضى الضغط الاعتماد على فيتامين ج فقط كعلاج.

تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب

العديد من العوامل تُزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم و الدهون الثلاثية و الدهون الضارة و انخفاض مستويات الدهون النافعة.

فيتامين ج يساعد على خفض هذه العوامل و بالتالي تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب.

على سبيل المثال، في تحليل شمولي لتسع دراسات على حوالي 293172 متطوع وجدت أن تناول فيتامين ج يوميًا لمدة عشر سنوات يقلل من احتمالية الاصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 25% مقارنة بالذين لا يتناولون المكمل. (151)

تحليل شمولي آخر ل15 دراسة وجدت أن تناول أغذية تحتوي على فيتامين ج و ليس مكملات مرتبط بشكل وثيق بانخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب.

و لكن، في التحليل السابق، لم يتثنى للباحثين معرفة ما إذا كان تناول أطعمة غنية بفيتامين ج صحيًا أفضل من تناول المكملات. و بالتالي، يبقى الفرق غير واضح بين تأثير فيتامين ج الموجود في الأطعمة و المكملات. (152)

في تحليل شمولي آخر ل 13 دراسة لمعرفة تأثير تناول 500 ملليجرام من فيتامين ج يوميًا على عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب مثل الدهون الثلاثية و كوليسترول الدم.

هذا التحليل وجد أن تناول مكملات فيتامين ج يقلل من الدهون الضارة بحوالي 7.9 ملليجرام لكل ديسليتر و الدهون الثلاثية بحوالي 20.1 ملليجرام لكل ديسيلتر. (153)

اختصارًا، فتناول على الأقل 500 ملليجرام من فيتامين ج يوميًا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. و مع ذلك، فمعظم الدراسات تقول أن المكملات ليس لها تأثير على صحة القلب إذا كان الشخص يتناول أطعمة غنية بفيتامين ج بالفعل.

تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم  ومنع نوبات النقرس

النقرس هو أحد أنواع التهابات المفاصل التي تمتاز بكونها شديدة الإيلام و تتضمن التهابات في المفاصل، خاصة مفاصل إصبع القدم الكبير. مرضى النقرس يتعرضون لنوبات من الألم المفاجئ المصحوبة بتورم في المفاصل. (154)

أعراض النقرس تظهر عند ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم. حمض اليوريك هو أحد فضلات الجسم التي تتحول إلى كريستالات و تتراكم في المفاصل بعد فترة.

عدة دراسات على فيتامين ج أوضحت فاعليته في تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم و بالتالي الحماية من نوبات النقرس.

على سبيل المثال، إحدى الدراسات تمت على 1387 متطوع وجدت أنه كلما زادت كمية فيتامين ج التي يتناولها المتطوع، كلما قلت مستويات حمض اليوريك في الدم. (155)

دراسة آخرى تمت على 46994 رجل سليم صحيًا على مدار 20 عام لتحديد ما إذا كان تناول فيتامين ج مرتبط بتطور مرض النقرس أم لا. وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين ج انخفض خطر الاصابة لديهم بالنقرس بحوالي 44% من مجموعة العقاقير الوهمية. (156)

بالإضافة إلى ما سبق، في تحليل ل 13 دراسة وُجِد أن تناول مكملات فيتامين ج لمدة 30 يوم يؤدي إلى انخفاض مستويات حمض اليوريك مقارنة بالعقاقير الوهمية. (157)

نسنتنج مما سبق أن هناك علاقة قوية بين تناول فيتامين ج و مستويات حمض اليوريك، و لكن المزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة تأثير فيتامين ج على النقرس.

منع أنيميا الحديد

الحديد أحد أهم العناصر في الجسم نظرًا لدخوله في العديد من الوظائف حيث يعتبر عنصر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء و نقل الأكسجين عبر أنسجة الجسم المختلفة.

مكملات فيتامين ج تحسن امتصاص الحديد كما أنه يساعد على تحويل الحديد ضعيف الامتصاص مثل الحديد الموجود في العناصر النباتية و تحويله لحديد أسهل في الامتصاص. (158)

و بالتالي، ففيتامين ج ضروري للنباتيين الذين لا يتناولون اللحوم، التي تُعتبر المصدر الأساسي للحديد.

لمعرفة أهمية فيتامين ، فتناول 100 ملليجرام من فيتامين ج تحسن من امتصاص الحديد بحوالي 67%. (159)

كنتيجة لما سبق، ففيتامين ج قد يساعد على تقليل خطر الاصابة بالأنيميا، خاصة في الأشخاص المصابين بنقص الحديد.

إحدى الدراسات تمت على 65 طفل مصابين بأنيميا نقص الحديد الذين تم اعطاؤهم مكملات فيتامين ج وجدت أن المكملات وحدها قد تساعد على رفع مستويات الحديد و بالتالي التحكم في الأنيميا. (160)

إذا كنت تعاني من انخفاض مستويات الحديد، فتناول أطعمة غنية بفيتامين ج أو مكملات تحتوي عليه قد يساعد على تحسين مستويات الحديد في الجسم و منع أنيميا نقص الحديد.

تحفيز المناعة

أحد الأسباب الرئيسية التي يتناول الأشخاص فيتامين ج من أجلها هي تحفيز المناعة حيث يشارك فيتامين ج في العديد من وظائف الجهاز المناعي.

أولًا، فيتامين ج يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، خاصة الخلايا البلعمية و الخلايا الليمفاوية، و التي تساعد على حماية الجسم ضد أي عدوى. (161)

كذلك، ففيتامين ج يساعد على تحسين وظائف خلايا الدم البيضاء مع حماية الخلايا من التدمير بواسطة العناصر الضارة مثل الجذور الحرة.

ثالثًا، فيتامين ج يزيد من القوة المناعية للجلد حيث ينتقل فيتامين ج إلى الجلد حيث يعمل كمضاد أكسدة و يساعد على تقوية خلايا الجلد و منع الميكروبات من المرور. (162)

الدراسات توضح أن تناول فيتامين ج يساعد على تقليل الوقت الذي يحتاجه الجرح للالتئام. (163،164)

أيضًا، المستويات المنخفضة من فيتامين ج مرتبط بالضعف العام للصحة. على سبيل المثال، الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي الحاد لديهم عادة مستويات منخفضة من فيتامين ج و بالتالي تساعد مكملات فيتامين ج على تقليل الوقت الذي يحتاجه الجسم للتعافي. (165،166)

حماية الذاكرة و التفكير

الخرف هو مصطلح واسع يصف الأعراض المصاحبة لضعف الذاكرة و عدم القدرة على التفكير الصحيح.

العديد من الدراسات تشير إلى أن الإجهاد التأكسدي و الالتهابات قرب المخ و الأعصاب و الحبل الشوكي يزيد من احتمالية الاصابة بالخرف. (167)

فيتامين ج هو مضاد أكسدة قوي. المستويات المنخفضة لهذا الفيتامين مرتبطة بعدم القدرة على التفكير و التذكر. (168،169)

أيضًا، عدة دراسات أوضحت أن الأشخاص المصابين بالخرف لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ج. (170،171)

كذلك، فتناول فيتامين ج بمستويات عالية عن طريق الغذاء أو المكملات يمكنها حماية الذاكرة و القدرة على التفكير مع التقدم في العمر. (172،173،174)

مكملات فيتامين ج أيضًا قد تساعد الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من فيتامين ج عبر الطعام على حماية الجهاز العصبي ضد الخرف و المشاكل المشابه مثل الزهايمر. (175)

على الرغم من أن النتائج السابقة واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات مطلوب لفهم تأثير مكملات فيتامين ج على صحة الجهاز العصبي.

خسارة الوزن

الدراسات تشير إلى أن مستوى فيتامين ج في الجسم يتناسب عكسيًا مع كتلة الجسم.

الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين ج تقوم أجسادهم بأكسدة دهون أكثر بنسبة تصل إلى 30% خلال أداء التمارين الرياضية مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ج. (176)

و بالتالي، فالأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في فيتامين ج تقاوم أجسادهم خسارة كتلة الدهون. (177)

اختصارًا، فالجسم يستفيد استفادة قصوى من تمارين حرق الدهون عندما تكون مستويات فيتامين ج عالية في الجسم.

فوائد مكمل سليمنج بومب

  • خسارة الوزن
  • التخلص من الدهون العنيدة، خاصة دهون البطن و الأرداف
  • سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام
  • تحفيز المناعة
  • تعزيز وظائف المخ
  • رفع مستويات الأيض و زيادة حرق الدهون و تحويلها إلى طاقة
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم
  • زيادة النشاط البدني، خاصة أثناء اتباع حمية غذائية
  • خفض عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم
  • تقليل امتصاص الدهون من الأمعاء
  • منع تراكم الماء و الدهون في الجسم
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي
  • تعزيز صحة الجلد

دواعي استعمال سليمنج بومب للتخسيس

  • زيادة الوزن
  • التخلص من دهون الجسم العنيدة، خاصة دهون البطن و الأرداف
  • نحت القوام
  • الوصول للوزن المثالي و الثبات عليه
  • ارتفاع مستويات سكر الدم
  • زيادة مستويات الدهون في الجسم، خاصة الكوليسترول الكلي و الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار

الآثار الجانبية لكبسولات سليمنج بومب

كبسولات سليمنج بومب تحتوي على مكونات طبيعية و بالتالي فهو آمن على معظم المستخدمين.

بعض الآثار الجانبية النادرة للمكمل تشمل:

  • الدوخة
  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • جفاف الحلق و الفم
  • الامساك
  • الغثيان
  • الاحساس بطعم مر في الفم

هذه الآثار عادة ما تختفي بعد مرور عدة أيام من استخدام المكمل و تحدث عادة نتيجة تجاوز الجرعة المحددة لتناول المكمل.

موانع استعمال و تحذيرات بشأن تناول مكمل سليمنج بومب

  • يمنع منعًا باتًا استعمال مكمل سليمنج بومب في حالة الحساسية لأيًا من مكوناته. إذا تناولت المكمل و شعرت بأعراض الحساسية مثل الحكة أو صعوبة في التنفس يجب التوقف الفوري عن استخدامه و التوجه لأقرب مستشفى.
  • ممنوع استعمال المكمل لمرضى القلب و ضغط الدم المرتفع دون استشارة طبية.
  • مرضى السكري يجب عليهم استشارة طبيبهم قبل تناول المكمل حيث يعمل على خفض مستويات سكر الدم.
  • ممنوع استعمال المكمل للمرضى الذين يعانون من أي أمراض مزمنة أو يتناولوا أي أدوية بشكل مزمن.
  •  استعمال مكملات التخسيس ممنوع أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • ممنوع استعمال المكمل لمن هم دون 18 عام.

جرعة سليمنج بومب و كيفية الاستخدام

يُفضل استشارة طبيبك قبل تناول مكمل سليمنج بومب لتحديد الجرعة الأنسب لك.

الجرعة المعتادة لمكمل سليمنج بومب هي تناول حبتين يوميًا قبل وجبة الفطور بنصف ساعة.

يُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء لزيادة عملية الحرق.

سعر عبوة كبسولات سليمنج بومب

تحتوي عبوة سليمنج بومب على 60 كبسولة، تكفي لمدة شهر.

سعر عبوة كبسولات سليمنج بومب في:

  • مصر: 400 جنيه مصري
  • قطر: 210 ريال قطري
  • السعودية: 200 ريال سعودي
  • الإمارات: 160 درهم اماراتي

بدائل حبوب سليمنج بومب

إذا كنت لا تستطيع تناول حبوب سليمنج بومب لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول مكمل سليمنج بومب

  1. كيف يمكن التفريق بين حبوب سليمنج بومب الأصلية و التقليد؟

    حبوب سليمنج بومب الأصلية تتميز بأن عليها كود الشركة المصنعة الغير قابل للخدش كما أن العبوة و العلبة عليهما تاريخ الصلاحية و رقم التشغيل.
    بالإضافة إلى ذلك، فالعبوة الأصلية عليها قطعة فضية غير قابلة للإزالة بداخلها وجه ملون.

  2. كيف تتحقق من المنتج في دول الخليج مثل قطر و السعودية و الإمارات؟

    ابحث عن ملصق مكافحة التقليد على علبة سليمنج بومب و تحقق منه بالخطوات الآتية:

    • امسح المنطقية الرمادية بلطف حتى يظهر رمز محاربة التقليد.
    • زر موقع مركز الشرق الأوسط لمحاربة التقليد الالكتروني
    • ادخل بياناتك مثل الاسم و رقم المحمول و البريد الالكتروني
    • ادخل رمز مكافحة التقليد في الخانة المخصص لها مع التأكد من كتابة الرمز بشكل صحيح.
    • إذا قمت بكتابة الرمز بشكل خاطئ سيظهر لك أن المنتج مقلد.
    • ادخل رمز التحقق كما هو موجود في الصورة المجاورة للخانة.
    • اضغط على تحقق و انتظر قليلًا حتى تظهر رسالة التحقق من المنتج.

رأيي في مكمل سليمنج بومب للتخسيس

سليمنج بومب يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية التي تساعد على كبح الشهية و تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها و زيادة حرق الدهون و المساعدة في خسارة الوزن و الوصول للوزن المثالي. المكمل له العديد من التجارب الناجحة ضمن المستخدمين و لكن كأي مكمل تخسيس، لا يجب استخدام المكمل دون استشارة طبية. كذلك، يجب ممارسة الرياضة و اتباع حمية غذائية أثناء تناول المكمل للوصول للوزن المثالي و الحفاظ عليه.

الخلاصة

مكمل سليمنج بومب للتخسيس هو أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر و الوطن العربي. المكمل طبيعي و آمن على معظم المستخدمين و لكن يجب استشارة الطبيب و ممارسة التمارين الرياضية و اتباع نظام غذائي للوصول للنتائج المرجوة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.