كريم لينوكس اكسترا كولاجين Lennox Extra Collagen للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

كريم لينوكس اكسترا كولاجين Lennox Extra Collagen للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كريم لينوكس اكسترا كولاجين Lennox Extra Collagen من إنتاج شركة إكسيل فارما Excel Pharma هو أحد أشهر كريمات التخسيس في مصر و الوطن العربي.

تدعي الشركة المنتجة أن كريم لينوكس اكسترا كولاجين قادر على شد و نحت الجسم و تجديد خلايا البشرة و إضافة ملمس رطب للجلد و تخليص البشرة من السيلوليت و تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص كريم لينوكس اكسترا كولاجين: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هو كريم لينوكس اكسترا كولاجين Lennox Extra Collagen؟

كريم لينوكس اكسترا كولاجين هو حل مثالي للوصول لقواوم رشيق و منحوت.

الكريم يحتوي على مجموعة من المكونات القوية للغاية. تعمل هذه المكونات على تحلل الدهون الموجودة تحت طبقات الجلد. مع تقليل سمك طبقة الدهون التحت جلدية، يمكن الوصول لقوام منحوت بشكل سريع و آمن.

الكريم أيضًا يحتوي على العديد من المكونات التي تمنع ترهل الجلد و ظهور السيلوليت مع ترطيب الجلد و تغذيته و حمايته من مضادات الأكسدة.

مكونات كريم لينوكس اكسترا كولاجينمكونات كريم لينوكس اكسترا كولاجين

  • الكافيين Caffeine
  • الكارنيتين Carnitine
  • مستخلص الشاي الأخضر Green Tea Extract
  • مستخلص الفورسكولين Forskolin
  • الجنكة Ginkgo Extract
  • زبدة الكاكاو Cocoa Butter
  • الريتينويد Retinoid
  • الكولاجين Collagen
  • عشبة الجوتوكولا Gotu Kola
  • ذيل الحصان Horsetail
  • العسل Honey
  • البابونج Chamomile
  • زيت جنين القمح Wheat Germ Oil
  • الجلسرين Glycerin
  • البانثينول Panthenol
  • ديميثكون Dimethicone

فوائد مكونات كريم لينوكس اكسترا كولاجين

الكافيين Caffeine الكافيين في كريم لينوكس اكسترا كولاجين

الكافيين هو أكثر المواد الفعالة استخدامًا في مكملات و كريمات التخسيس. كريمات الكافيين تحفز تحلل و أكسدة الدهون.

تشير الدراسات إلى أن الكافيين يعمل بشكل أفضل عند استخدامه موضعيًا مع مكونات آخرى مولدة للحرارة. كذلك، فالأبحاث تشير إلى أن الكافيين يعمل على زيادة إفراز الكاتيكولامينات، و التي بدورها تنشط مستقبلات بيتا-2 الأدرينالية و التي بدورها تنشط أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي في الخلايا مما يؤدي إلى تحفيز إنزيم الليباز في عملية تحلل الدهون. (1،2)

بالإضافة إلى ذلك، فالكافيين له القدرة على منع تراكم الدهون و تسريع عملية تحلل الدهون عن طريق تثبيط مستقبلات ألفا الأدرينالية. (3،4)

أيضًا، الكافيين الموضعي قد يحفز تحلل الدهون عن طريق تثبيط إنزيم الفوسفوديستراز كما أنه فعال في اختراق الجلد. (5)

الكارنيتين Carnitinecarnitine

ل-كارنيتين هو حمض أميني يستخدم في أكسدة الأحماض الدهنية عن طريق نقلها عبر أغشية الميتوكوندريا لإستخدامها في تصنيع الطاقة و أيض الدهون في القلب و الخلايا العضلية. (6،7)

مكملات ل-كارنتين تُستخدم لخسارة الوزن و تحسين مستويات سكر الدم، خاصة في مرضى السكري. على الرغم من أن الدراسات حول مكملات الكارنتين غير واضحة حول فاعليته في تقليل دهون الجسم، إلا أن المكمل آمن على البشر. (8)

Green Tea Extract مستخلص الشاي الأخضرمستخلص الشاي الأخضر في كريم لينوكس اكسترا كولاجين

مستخلص الشاي الأخضر يحتوي على العديد من أشباه القلويات، لذلك يستخدم في العديد من مستحضرات التجميل للقضاء على السيلوليت.

الكافيين في مستخلض الشاي الأخضر يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجلد و بالتالي زيادة إمداد الخلايا بالأكسجين و تحفيز حرق الدهون في خلايا الجلد.

الفينولات أيضًا الموجودة في الشاي الأخضر تعمل على تقليل السيلوليت.

بالإضافة إلى ما سبق، فالكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر يثبط من عمليات جلكزة و أكدسة البروتينات و بالتالي منع تكون السيلوليت.

و بالتالي، فمستخلص الشاي الأخضر في كريم لينوكس اكسترا كولاجين يعمل على شد الجلد و منع الترهلات و حرق الدهون. (9)

الفورسكولين Forskolinالفورسكولين

الفورسكولين يعمل على تنشيط أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي و بالتالي تحفيز تحلل الدهون عن طريق تنشيط هرمون الليباز. مقارنة بالكافيين، فالفورسكولين أقوى في تحفيز تحلل الدهون.

بالمقارنة مع الكافيين، فالفورسكولين له تأثير أقوى على تحلل الدهون من الكافيين عند استخدامه موضعيًا حيث يحفز إنتاج الجليسرول باستخدام جرعات أقل 100 إلى 1000 مرة اقل من الكافيين. و بالتالي، فمزج الكافيين و الفورسكولين معًا قادر على منع تراكم الدهون الثلاثية و الكوليسترول في الخلايا الدهنية و تحفيز حرق الدهون في الخلايا الجلدية. (10)

الجنكة Ginkgo Extractginkgo

مستخلص أوراق الجنكة تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة و المواد الفعالة التي تحسن من صحة الجلد و تحافظ على شبابه.

إحدى الدراسات تمت لدراسة تأثير مستخلص الجنكة على العناية بالبشرة. وجدت الدراسة أن المستخلص له القدرة على القضاء على تجاعيد الجلد مع تحسين مرونته. و بالتالي، فمستخلص الجنكة الموجود في كريم لينوكس اكسترا كولاجين يساعد على الحفاظ على شباب الجلد. (11)

زبدة الكاكاو Cocoa Butterزبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو له رائحة مميزة و جذابة عند فركها على الجسم و لكن لا توجد أدلة على قدرته على تحسين مظهر و مرونة الجلد.

كذلك، لا توجد أدلة على قدرة زبدة الكاكاو على القضاء على السيلوليت. إحدى الدراسات أشارت إلى أنه لا يوجد فرق بين زبدة الكاكاو و الكريمات البلاسيبو فيما يخص القضاء على السيلوليت. (12)

من ناحية آخرى، فالدراسات تشير إلى ان زبدة الكاكاو له القدرة على منع و علاج بعض الأمراض الجلدية. كذلك، تحمي زبدة الكاكاو الجلد ضد التدمير الخلوي الذي قد يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة. (13)

المزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة تأثير زبدة الكاكاو على الجلد.

الريتينويد Retinoidretinoid

مشتقات فيتامين أ من أكثر المواد الفعالة في إبطاء عملية الشيخوخة و آثارها.

الريتينويد ينظم عملية موت الخلايا و انتشارها. الخصائص المضادة للتجاعيد للريتينويد تعزز تكاثر الخلايا الكيراتينية و كذلك تقوي وظيفة الحاجز المناعي لطبقات الجلد.

بالإضافة إلى ما سبق، فالريتينويد يمنع فقدان الماء عبر الخلايا الجلدية و يحمي الكولاجين من التكسير و يثبط نشاط بعض البروتينات التي تؤثر على البشرة. (14)

الكولاجين Collagenالكولاجين

الكولاجين هو أحد أهم أنواع البروتينات. في الواقع، فالكولاجين هو أكثر أنواع البروتينات التركيبية انتشارًا في أجسام الحيوانات. (15)

هناك 28 نوع مختلف من الكولاجين. كولاجين 1 هو أكثر الأنواع انتشارًا حيث يمثل 90% من مجموع الكولاجين الموجود في الجسم. (16)

الكولاجين موجود في الأنسجة الضامة مثل الجلد و الأوتار و العظام و الغضاريف حيث توفر التدعيم اللازم لهذه الأنسجة و تلعب دورًا هامًا في العمليات الخلوية (17،18،19،20). تشمل فوائد الكولاجين:

  • إصلاح الأنسجة
  • تقوية جهاز المناعة
  • التواصل الخلوي
  • الهجرة الخلوية، و هي إحدى العمليات الحيوية للحفاظ على سلامة و صحة الأنسجة

تنتج خلايا النسيج الضام التي تسمى الخلايا الليفية الكولاجين وتحافظ عليه. مع التقدم في العمر ، يتجزأ الكولاجين ، وتضعف وظيفة الخلايا الليفية ، ويبطئ إنتاج الكولاجين. (21،22)

هذه التغييرات تؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة مثل ترهل الجلد و ظهور التجاعيد.

الكولاجين الموضعي يُستخدم في علاج أعراض الشيخوخة مثل التجاعيد و جفاف الجلد و آلام المفاصل.

بالإضافة إلى ما سبق، فالكولاجين له دور في ترطيب الجلد. (23)

عشبة الجوتوكولا Gotu KolaGotu kola

عشبة الجوتوكولا تحتوي على العديد من المواد الفعالة مثل ترايتيربينز خماسي الحلقات. العشبة تُستخدم كعلاج للعديد من الأمراض و الحالات الجلدية مثل الحروق و الجروح البسيطة و الصدفية و تصلب الجلد. (24)

تعمل عشبة الجوتوكولا على زيادة إنتاج الخلايا المولدة الليفية و تصنيع الكولاجين و الفبرونِيكتين. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحسن من شد الجلد، خاصة الجلد المتكون حديثًا، كما أنه يقلل من المراحل الالتهابية للندوب. (25،26،27)

إحدى الدراسات تمت على 60 شخص مصاب بالسيلوليت وجدت أن استخدام الجوتوكولا الموضعي يقلل من انتشار السيلوليت كما أنه يحسن الأعراض في 85% من المتطوعين بدون أي آثار جانبية. (28)

ذيل الحصان Horsetailذيل الحصان في كريم لينوكس اكسترا كولاجين

مستخلص ذيل الحصان له العديد من الفوائد الجلدية التي تظهر بمجرد استخدام الكريم موضعيًا و التي تشمل:

شد الجلد

نظرًا لقدرة مستخلص ذيل الحصان على زيادة إنتاج الكولاجين، الذي يعمل على تحسين صحة الجلد، فالمستخلص يساعد على شد الجلد و تقويته. كذلك، فالمستخلص يساعد على تحسين إنتاج الإيلاستين، الذي يمنح البشرة نضارة و مظهرًا شابًا. (29)

تنظيف الجلد و تخليصه من السموم

نظرًا لخصائص مستخلص ذيل الحصان المضادة للبكتريا، فهو يساعد على تنظيف البشرة و تخليصها من السموم. استخدام مستخلص ذيل الحصان موضعيًا يساعد على تنظيف مسام الجلد و فتحها. هذه الخاصية مفيدة على وجه الخصوص لأصحاب البشرة الدهنية و الذين لديهم مسام جلدية كبيرة. (30)

تحسين نسيج الجلد و ملمسه

مستخلص ذيل الحصان يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة كما أن له العديد من الخصائص التي تحمي الجلد، و بالتالي فهو يساعد على تحسين نسيج الجلد و ملمسه. مع استخدامه موضعيًا، يساعد مستخلص ذيل الحصان على تقليل المشاكل الجلدية مع ترطيب الجلد عن طريق إمداده بالعديد من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم. (31)

لطيف على البشرة الحساسة

ذيل الحصان لطيف على البشرة الحساسة حيث يساعد على تقليل الاحمرار و الشعور بالحكة التي تنتج عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد فعالة قوية. (32)

حماية الجلد من الجذور الحرة

الجذور الحرة لها القدرة على تدمير الخلايا الجلدية. نظرًا لاحتواء مستخلص ذيل الحصان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، فهو يساعد على حماية الجلد من الجذور الحرة و العوامل البيئية التي تؤدي إلى تدمير الخلايا الجلدية. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، فمستخلص ذيل الحصان يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل الكالسيوم و فيتامين ج و الثيامين و كمية عالية من السيليكون التي تساعد على زيادة مرونة الجلد. (33)

العسل HoneyHoney

العسل يحتوي على العديد من المركبات الهامة لصحة الجلد، خاصة إذا كنت تعاني من حب الشباب أو الأمراض المناعية الجلدية مثل الإكزيما أو الصدفية. أيضًا، العسل يساعد على كبح نمو الفطريات الجلدية. (34)

العسل كذلك يساعد على تسريع عملية إلتئام الجلد. إذا كنت تعاني من حب الشباب أو الإكزيما، فالعسل له القدرة على تقليل الالتهابات و تسريع عمليات الالتئام. (35،36)

بالإضافة إلى ما سبق، فالعسل منظف و طارد قوي للسموم الموجودة في مسام الجلد. عند استخدامه موضعيًا، يساعد العسل على إزالة طبقات الجلد السطحية الميتة و استبدالها بطبقات آخرى جديدة. (37،38)

البابونج Chamomilechamomile

التئام الجروح

زيت البابونج له العديد من الخصائص المضادة للميكروبات و التي تحمي الجلد من البكتريا و الفطريات و الفيروسات.

إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن استخدام كريمات و مراهم مستخلص البابونج له القدرة على تحسين التئام الجروح و النشاط المضاد للبكتريا في الجروح الملوثة مقارنة بمراهم التيتراسيكلين و العقاقير الوهمية. (39)

الالتهابات

البابونج يستخدم كعلاج للالتهابات الجلدية، خاصة التهابات حروق الجلد و الطفح الجلدي.

تعود هذه الخصائص لاحتواء البابونج على الابيجينين، و هو أحد أنواع الفلافونيدات التي تساعد على تقليل الالتهابات عن طريق تثبيط افراز المواد المسببة للالتهابات. (40)

احمرار الجلد

مستخلص الباونج له القدرة على تخفيف احمرار الجلد عن طريق تقليل الالتهابات حيث يخترق طبقات الجلد السفلية و يقلل أعراض الالتهابات. (41)

لطيف على البشرة الحساسة

خصائص البابونج المضادة للالتهابات و التي تساعد على الالتئام تعمل على تهدئة الجلد الحساس.

البابونج يحتوي على الابيجينين و البيسبرولول و الكامازولين و هم 3 مركبات لهم القدرة على تلطيف البشرة و التئامها، خاصة للبشرة الحساسة.

بعض الأبحاث على الحيوانات تشير إلى أن الكريمات التي تحتوي على البابونج مفيدة للعديد من الحالات الجلدية مثل الإكزيما. إحدى الدراسات وجدت أن استخدام البابونج موضعيًا على جلد الفئران يساعد على تقليل عوامل الحساسية. (42)

زيادة تصبغ الجلد

زيادة صبغة الجلد في بعض أماكن الجلد يجعلها أكثر سوادًا من المناطق المحيطة نتيجة زيادة افراز هرمون الميلانين. عادة فزيادة صبغية الجلد تحدث نتيجة الإصابات الجلدية أو الالتهابات و مرتبطة بحروق الشمس أو حبوب الشباب أو التغيرات الهرمونية أثناء الحمل. (43)

منتجات العناية بالجلد التي تحتوي على البابونج قد تساعد على علاج زيادة صبغية الجلد.

حبوب الشباب

نتيجة لخصائص البابونج المضادة للالتهابات و البكتريا و الأكسدة، فالمنتجات التي تحتوي على البابونج فعالة في علاج الاحمرار و الالتهابات و بالتالي علاج حبوب الشباب. (44)

مضاد لآثار الشيخوخة

مضادات الأكسدة الموجودة في البابونج فعالة في محاربة الإجهاد التأكسدي الذي يحدث نتيجة الجذور الحرة. الإجهاد التأكسدي هو عملية طبيعية تنتج عن عمليات الأيض و الالتهابات في الجسم.

يظهر الإجهاد التأكسدي على الجلد في صورة تجاعيد و زيادة تصبغ الجلد و العديد من آثار الشيخوخة الآخرى.

البابونج يحتوي على مضادات أكسدة قوية تشمل البوليفينولات. عند استخدامه موضعيًا، تساعد منتجات البابونج على تقليل آثار الشيخوخة عن طريق حمايته من تدمير الجذور الحرة. (45)

بالإضافة إلى ذلك، فالبابونج يسرع من عملية تجديد الخلايا و الأنسجة، مما يقلل من ظهور التجاعيد و يمنح الجلد مظهرًا شابًا.

زيت جنين القمح Wheat Germ Oilwheat germ oil

استخدام زيت جنين القمح موضعيًا يعزز من تدفق الدم في الجلد مما يؤدي إلى إمداد الجلد بالعديد من العناصر الغذائية نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين هـ.

زيت جنين القمح أيضًا له تأثير مضاد لآثار الشيخوخة في الجلد نتيجة وجود السيراميد.

فيتامين هـ و السيراميد لهما تأثير مرطب و مهدئ للجلد.

بالإضافة إلى ما سبق، فزيت جنين القمح يساعد على زيادة سمك الجلد و بالتالي تقليل فقد الماء منه. (46،47)

المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد النتائج السابقة.

الجلسرين Glycerinجلسرين

الجلسرين مرطب جلدي قوي. استخدام الجلسرين موضعيًا يُزيد من ترطيب الجلد داخل و خارج الخلايا الكيراتينية كما أنه يمنع ترسب الدهون في الخلايا الجلدية. (48)
الجلسرين أيضًا يساعد على حماية الحاجز الجلدي عن طريق تنظيم محتويات طبقات البشرة.
عادة ما يبقى تاثير الجلسرين لفترة حتى بعد إزالته. (49)
الجلسرين أيضًا يعمل على زيادة سرعة التئام الجروح و تحسين جفاف الجلد و المساعدة في علاج الصدفية. (50)
 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.