أقراص هارفا Harva للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

أقراص هارفا Harva للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

أقراص هارفا Harva الألمانية للتخسيس و حرق الدهون من إنتاج شركة هارفا الألمانية هي أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر و الوطن العربي

الشركة المنتجة لأقراص هارفا للتخسيس تدعي أنها قادرة على زيادة معدل حرق الدهون و تثبيط الشهية و بالتالي خسارة الوزن و علاج السمنة.

في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص أقراص هارفا للتخسيس: المكونات و الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هي أقراص هارفا للتخسيس؟

حبوب هارفا الألمانية للتخسيس هي أحد أقوى منتجات التخسيس في الأسواق المصرية نظرًا لمكوناتها الفعالة في حرق الدهون و رفع معدلات الأيض.

مكونات حبوب هارفا طبيعية و بالتالي آمنة على معظم المستخدمين. بعض الادعاءات تقول أن المكمل قادر ليس فقط على خسارة الوزن و لكن أيضًا على نحت الجسم و الحفاظ على القوام المثالي لفترة طويلة.

مكونات حبوب هارفا للتخسيس الألمانية الأصليةمكونات أقراص هارفا للتخسيس

تحتوي حبوب هارفا الألمانية الأصلية على المكونات الآتية:

  • الكروميوم Chromium: 150 ميكروجرام
  • مستخلص حبوب المانجو الأفريقية African Mango Extract: 60 ملجم
  • مستخلص التوت البري Wild Berry Extract: 70 ملجم
  • خلاصة الجارسينا كامبوجيا Garcinia Cambogia Extract: 80 ملجم
  • مستخلص عشبة الجيمنيما Gymnema sylvestre: 20 ملجم
  • مكونات آخرى: مستخلص القهوة الخضراء و مستخلص الشاي الأخضر و مكونات آخرى

فوائد مكونات حبوب هارفا الأصلية للتخسيس

الكروميوم Chromium الكروميوم

تحسين مستويات سكر الدم

في الأشخاص الأصحاء، يقوم هرمون الأنسولين بتحفيز سكر الدم على الدخول إلى الخلايا المختلفة ليتم حرقه و الاستفادة منه.

في مرضى السكري، هناك خلل في استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين.

عدة دراسات وجدت أن مكملات الكروميوم لديها القدرة على تحسين مستويات سكر الدم في مرضى السكري. (1،2)

إحدى الدراسات تمت على مدار 16 أسبوع وجدت أن تناول 200 ميكروجرام من الكروميوم يوميًا يساعد على خفض مستويات سكر الدم و الأنسولين مع تحسين استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (3)

دراسات آخرى وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات سكر الدم مع انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين يستجيبون بشكل أفضل لمكملات الكروميوم. (4،5)

أيضًا، إحدى الدراسات الكبرى تمت على أكثر من 62000 ألف شخص بالغ وجدت أن احتمالية الإصابة بمرض السكري أقل بنسبة 27% في الأشخاص الذين يتناولون مكملات تحتوي على عنصر الكروميوم. (6)

على الجانب الآخر، فالعديد من الدراسات التي تتراوح مدتها الزمنية بين 3 أشهر فأكثر لم تشهد تحسن في مستويات سكر الدم في البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني. (7)

بالإضافة إلى ما سبق، فالأبحاث على الأشخاص البدناء الغير مصابين بمرض السكري وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام يوميًا من الكروميوم لا يؤدي إلى تحسن استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (8)

في تحليل ضخم تم على 425 شخص سليم تناولوا مكملات الكروميوم لم يكن هناك أي اختلاف ف مستويات سكر الدم أو هرمون الأنسولين. (9)

كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام

الأشخاص الذين يحاولون باستمرار خسارة الوزن يعرفون جيدًا الإحساس بالجوع و الرغبة القوية في تناول الطعام التي تجتاحهم.

لذلك، فالعديد منهم يبحث عن أطعمة أو مكملات و أدوية لكبح هذه الرغبة.

عدة دراسات تمت على مكملات الكروم لمعرفة قدرته على كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام من عدمها.

إحدى الدراسات تمت على مدار 8 أسابيع وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام من الكروميوم في صورة بيكولينات الكروم يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها على مدار اليوم مع زيادة الإحساس بالشبع و تقليل الرغبة الجامحة في تناول الطعام في النساء الأصحاء زائدي الوزن. (10)

هذه التأثيرات تحدث نتيجة تأثير الكروميوم على المخ.

عدة أبحاث أخرى تمت على بعضٍ من مرضى الإكتئاب و كذلك بعض الأشخاص المصابين باضطراب الأكل القهري، حيث أن هؤلاء الأشخاص قد يستفيدوا بشكل كبير من كبح الشهية و تقليل الإحساس المستمر بالجوع.

إحدى الدراسات تمت على مدار 8 أسابيع على 113 شخص مصاب بالإكتئاب تناولوا إما 600 ميكروجرام من الكروميوم في صورة بيكولينات الكروم أو عقارات وهمية.

وجد الباحثون انخفاض ملحوظ في الشهية و الرغبة في تناول الطعام في مجموعة بيكولينات الكروم مقارنة بالعقارات الوهمية. (11)

كذلك، فإحدى الدراسات الصغيرة وجدت بعض الفوائد في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل القهري. جرعات الكروميوم التي تتراوح بين 600 إلى 1000 ميكروجرام يوميًا على وجه الخصوص تؤدي إلى انخفاض ملحوظ في عدد مرات تناول الطعام مع علاج بعض أعراض الإكتئاب. (12)

خسارة الوزن

نتيجة لدور الكروميوم في أيض المواد الغذائية و تأثيراته المحتملة على السلوك الغذائي، عدة دراسات تمت لمعرفة إمكانية استخدامه كمكمل غذائي لخسارة الوزن.

هناك تحليل شمولي ل 9 دراسات مختلفة تضمنوا 622 شخص زائد الوزن أو بدين تم لمعرفة الصورة الكاملة لتأثير الكروميوم على خسارة الوزن.

الجرعات التي تم استخدامها في الدراسات بعضها وصل إلى 1000 ميكروجرام يوميًا من بيكولينات الكروم.

بشكل عام، فالتحليل وجد أن بيكولينات الكروم ربما تؤدي إلى خسارة طفيفة في الوزن قد تصل إلى 1.1 كيلوجرام بعد 12 إلى 16 أسبوع في الأشخاص البدناء و زائدي الوزن.

و حتى مع هذه النتائج، فالتحليل لم يعطي إجابة فاطعة حول ما إذا كان الكروميوم عنصر فعال في خسارة الوزن أم لا. (13)

تحليل آخر تم على 11 دراسة مختلفة على الكروميوم و خسارة الوزن وصل إلى استنتاج مشابه حيث وجد الباحثون أن معدل خسارة الوزن وصل إلى 0.5 كيلوجرام في غضون 8 إلى 26 أسابيع من تناول مكملات الكروميوم. (14)

العديد من الدراسات الآخرى على أشخاص أصحاء بالغين وجدت أن مكملات الكروميوم ليس لها تأثير على تكوين الجسم من حيث نسبة الدهون و العضلات حتى مع دمجها مع ممارسة التمارين الرياضية. (15)

مستخلص حبوب المانجو الأفريقية African Mango Extract المانجو الأفريقية

مستخلص حبوب المانجو الأفريقية أكتسب شهرة واسعة في الآونة الأخيرة كمكمل تخسيس. هذا المستخلص يتم الحصول عليه من حبوب فاكهة المانجو الأفريقية و هو متوفر على هيئة كبسولات و سوائل و بودرة.

المستخلص يتم استخدامه في العديد من مكملات التخسيس مثل هارفا مع دمجه بمستخلصات آخرى مثل التوت البري و الشاي الأخضر و القهوة الخضراء. (16)

مستخلص فاكهة المانجو الأفريقية يعمل على تثبيط نمو الخلايا الدهنية، و لكن المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتأكيد هذه النتائج. (17)

فاكهة المانجو الأفريقية غنية بالبروتينات و الدهون و فيتامين ج. من ناحية آخرى، فمستخلص المانجو الأفريقية الذي يتم استخلاصه من بذور الفاكهة يحتوي على عناصر غذائية معينة.

بذور المانجو الأفريقية غنية بالعديد من الفيتامينات و المعادن مثل الحديد و الكالسيوم و الماغنسيوم و الفوسفور و الصوديوم. كذلك، فبذور المانجو الأفريقية غنية بالألياف الذائبة و مضادات الأكسدة و البروتينات النباتية. (18،19)

كذلك، فهي غنية بالدهون الصحية حيث تحتوي بذور المانجو الأفريقية على كميات كبيرة من حمض الميريسيتك و حمض اللوريك. هذه الدهون المشبعة موجودة بكميات كبيرة كذلك في زيت جوز الهند. (20)

إحدى الدراسات الحديثة وجدت 41 من مركبات الفينول في بذور المانجو الأفريقية من ضمنها التانين و الفلافونات و حمض الإيلاجيك. مركبات الفينول تعمل كمضادات أكسدة قوية في محاربة الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأمراض المزمنة في الجسم. (21)

مستخلص بذور المانجو الأفريقية و خسارة الوزن

إحدى الدراسات تمت على مدار 10 أسابيع على 52 شخص بالغ تناولوا 300 ملجم من مستخلص بذور المانجو الأفريقية وجدت أن جميع المشاركين خسروا وزن بمعدل 12.8 كيلوجرام بالإضافة إلى انخفاض في محيط الخصر بمعدل 16.2 سم و انخفاض في مستويات دهون الجسم بمعدل 6.3%. (22)

بالإضافة إلى ذلك، شهدت الدراسة انخفاض كبير في مستويات سكر الدم الصائم و كذلك مستويات الدهون الكلية و الكوليسترول الضار.

عدة أبحاث آخرى وجدت نفس النتائج.

إحدى الدراسات تمت على مدار 90 يوم على 24 شخص بالغ مصاب بمتلازمة الأيض. متلازمة الأيض هي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. في الدراسة، تناول المتطوعون 300 ملجم من مستخلص البذور الأفريقية. وجدت الدراسة انخفاض ملحوظ في مستويات سكر الدم و محيط الخصر و الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار مقارنة بالعقارات الوهمية. (23)

دراسة آخرى تمت على 72 شخص بالغ تناولوا مستخلص بذور المانجو الأفريقية مع نبات سلع أو سيسوس كوادرانجولاريس Cissus quadrangularis لمدة 10 أيام وجدت انخفاض في وزن الجسم بنسبة 8.8% في المجموعة التي تناولت نبات سلع فقط بينما المجموعة التي تناولت مستخلص بذور المانجو الأفريقية مع نبات سلع شهدت انخفاض في وزن الجسم بمعدل 11%.

الانخفاض في نسبة دهون الجسم و محيط الخصر في المجموعتين كان ملحوظ أيضًا. (24)

مستخلص التوت البري Wild Berry Extract التوت البري

غني بمضادات الأكسدة

التوت البري غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع الجذور الحرة من تدمير الخلايا مثل حمض الإيلاجيك و الأنثوسيان و الريسفيراترول. بالإضافة إلى حماية الخلايا، فهذه المركبات النباتية تقلل من خطر الاصابة بالعديد من الأمراض. (25،26)

في الواقع، فالتوت البري يعتبر من أكثر الفواكه التي تحتوي على مضادات أكسدة مثلها مثل الرمان. (27)

بالإضافة إلى ذلك، فالدراسات التي تمت على مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري أثبتت قدرتها على تقليل مستويات الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة. (28،29،30،31،32)

إحدى الدراسات تمت على مجموعة من الرجال الأصحاء وجدت أن استهلاك 300 جرام من التوت البري يساعد على حماية الحمض النووي من التدمير الناتج عن الجذور الحرة. (33)

دراسة آخرى على أشخاص أصحاء وجدت أن تناول 500 جرام من التوت البري كل يوم لمدة شهر تساعد على تقليل عوامل الأكسدة بنسبة تصل إلى 38%. (34)

تحسين مستويات سكر الدم و حساسية الخلايا للأنسولين

التوت البري يحسن من مستويات سكر الدم و هرمون الأنسولين.

الدراسات المعملية و البشرية تؤكد أن التوت البري يحمي الخلايا من سكر الدم المرتفع و يحسن حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين و يساعد على خفض مستويات سكر الدم المرتفعة و استجابة الأنسولين للوجبات الغنية بالكربوهيدرات. (35،36،37،38)

هذه الآثار تظهر في كلًا من الأشخاص الأصحاء و الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.

إحدى الدراسات تمت على مجموعة من النساء الأصحاء اللواتي تناولن 150 جرام من التوت البري وجدت انخفاض في مستويات هرمون الأنسولين مقارنة بالمجموعة التي لم تتناوله. (39)

كذلك، في دراسة تمت على مدار 6 أسابيع على مجموعة من الأشخاص المصابين بالسمنة و مقاومة الأنسولين وجدت أن تناول مشروب التوت البري مرتين يوميًا يساعد على تحسين حساسية الخلايا للأنسولين مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا مشروبات خالية من التوت البري. (40)

غني بالألياف

التوت البري و التوت بشكل عام مصدر غني بالألياف خاصة الألياف الذائبة. الدراسات تشير إلى أن استهلاك الألياف الذائبة يبطء حركة الطعام في الجهاز الهضمي مما يساعد على زيادة الاحساس بالشبع و تقليل عدد مرات تناول الطعام و بالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها مما يساعد على التحكم في الوزن بصورة أسهل. (41،42)

أيضًا، الألياف تساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها من الوجبات. إحدى الدراسات وجدت أن مضاعفة كمية الألياف في الوجبات تقلل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها بحوالي 130 سعر حراري في اليوم. (43)

بالإضافة إلى ذلك، فالمحتوى العالي من الألياف الموجود في التوت البري يعني أنها لا تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات حيث يتم حساب محتوى الألياف عن طريق طرحها من كمية الكربوهيدرات الكلية.

إمداد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية

التوت البري يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية و مع ذلك فهو غني للغاية بالعديد من العناصر الغذائية. بالإضافة إلى كونه غني بمضادات الأكسدة، فهو أيضًا يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن.

التوت البري يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج و كذذلك كميات من المنجنيز و النحاس و الفولات. (44،45)

عدد السعرات الحرارية في 100 جرام من التوت البري يتراوح بين 32 إلى 57 سعر حراري مما يجعل التوت البري من أقل الفواكه في عدد السعرات الحرارية. (46،47)

محاربة الالتهابات

التوت البري يعتبر مضاد قوي للالتهابات.

الالتهابات هي رد فعل الجسم ضد العدوى و الإصابات.

من ناحية آخرى، فأسلوب الحياة الحالي يؤدي إلى تراكم الالتهابات على المدى الطويل نتيجة الإجهاد و انخفاض مستويات النشاط البدني و الأطعمة غير الصحية.

هذا النوع من الالتهابات المزمنة يؤدي إلى الاصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري و أمراض القلب و السمنة. (48،49،50)

الدراسات أيضًا تشير إلى قدرة مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري تساعد على تقليل عوامل الالتهابات. (51،52،53،54)

إحدى الدراسات التي تمت على عدد من الأشخاص زائدي الوزن وجدت أن تناول مستخلص التوت البري مع وجبات عالية الكربوهيدرات و الدهون وجدت انخفاض ملحوظ في مستويات عوامل الالتهابات مقارنة بالعقارات الوهمية. (55)

خفض مستويات الكوليسترول

التوت البري مفيد لصحة القلب.

التوت البري يقلل من مستويات الكوليسترول في الأشخاص المصابين بالسمنة أو متلازمة الأيض. (56،57،58،59،60،61)

في دراسة أستمرت على مدار 8 أسابيع على مجموعة من البالغين المصابين بمتلازمة الأيض وجدت أن تناول التوت البري يوميًا يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 11%. (62)

بالإضافة إلى ذلك، فالتوت البري يمنع الكوليسترول الضار من الأكسدة. الكوليسترول الضار المؤكسد هو أحد العوامل الخطيرة في الاصابة بأمراض القلب. (63)

في دراسة تمت على مجموعة من الأشخاص المصابين بالسمنة وجدت أن تناول 50 جرام من التوت البري المجمد لمدة 8 أسابيع وجدت انخفاض بنسبة 28% في مستويات الكوليسترول الضار المؤكسد. (64)

مفيد لصحة الجلد

التوت البري يساعد على تقليل تجاعيد البشرة حيث تساعد مضادات الأكسدة على التحكم في الجذور الحرة التي تعتبر من أهم أسباب تدمير الجلد على المدى الطويل. (65)

رغم أن الأبحاث محدودة، فحمض الإيلاجيك يعتبر مسئول عن العديد من الفوائد المرتبطة بالجلد.

الدراسات المعملية و الحيوانية تشير إلى أن مضادات الأكسدة تحمي الجلد عن طريق منع إنتاج الإنزيمات التي تقوم بتكسير الكولاجين في الجلد الذي يتعرض للشمس بصورة مستمرة. (66،67،68)

بروتين الكولاجين هو جزء أساسي من تكوين الجلد حيث يسمح للجلد بالتمدد بشكل طبيعي مع الحفاظ على تماسكه. تكسير الكولاجين يؤدي إلى ترهل الجلد و ظهور التجاعيد.

إحدى الدراسات وجدت أن وضع حمض الإيلاجيك على جلد الفئران مباشرة بعد تعريضها للأشعة فوق البنفسجية لمدة 8 أسابيع يقلل الالتهابات و يساعد على حماية الكولاجين من التكسير. (69)

الحماية من السرطانات

العديد من مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري، خاصة حمض الإيلاجيك و الأنثوسيان و الريسفيراترول، تقلل من خطر الاصابة بالسرطانات. (70،71،72)

على وجه الخصوص، فالدراسات الحيوانية و البشرية تشير إلى أن التوت البري تحمي ضد سرطانات المرئ و الفم و الثدي و القولون. (73،74،75،76،77)

في دراسة تمت على 20 شخص مصابين بسرطان القولون تناولوا 60 جرام من التوت البري المجمد لمدة أسبوع إلى 9 أسابيع وجدت تحسن في علامات السرطان في بعض المشاركين في الدراسة و ليس جميعهم. (78)

دراسة معملية آخرى وجدت أن التوت البري له العديد من الخصائص القادرة على الحماية من سرطان الكبد نظرًا لكونها غنية بمضادات الأكسدة. (79)

الحفاظ على صحة الشرايين

بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول، فالتوت البري مفيد لصحة القلب، خاصة تحسين وظائف الشرايين.

الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية تساعد على التحكم في ضغط الدم و الحفاظ على الدم من التجلط و تحسين العديد من الوظائف الهامة.

التهابات هذه الخلايا تؤدي إلى تعطيل وظائفها مما يساهم بشكل كبير في الإصابة بأمراض القلب. (80)

الدراسات على الأشخاص الأصحاء و الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض و المدخنين تشير إلى أن التوت البري يحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية. (81،82،83،84،85،86)

في دراسة تمت على 44 شخص مصاب بمتلازمة الأيض وجدت أن تناول مشروب التوت البري يحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية مقارنة بالعقارات الوهمية. (87)

مستخلص الجارسينا كامبوجيا Garcinia Cambogia Extractالجارسينيا كامبوجيا

مستخلص نبات الجارسينيا يتم استخلاصه من قشرة الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الهيدروكسي-سيتريك Hydroxycitric Acid or HCA و هي المادة التي يُعزى إليها قدرة الجارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن. (88،89)

المكملات مثل هارفا عادة ما تحتوي على 20% إلى 60% من حمض الهيدروكسي-سيتريك. و تشير الدراسات إلى أن نسبة 50% إلى 60% من هذا الحمض تؤدي إلى نتائج تخسيس فعالة. (90)

هل مستخلص الجارسينا كامبوجيا يساعد على خسارة الوزن بشكل فعال؟

العديد من الدراسات على البشر تمت لمعرفة تأثير الجارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن.

معظم هذه الدراسات تقول أن الجارسينا كامبوجيا قد يؤدي إلى خسارة طفيفة في الوزن بمتوسط 0.88 كيلوجرام على مدار أسبوعين إلى 12 أسبوع مقارنة بالعقارات الوهمية. (91،92،93،94،95،96،97،98،99،100،101)

بالإضافة إلى ذلك، فالعديد من الدراسات وجدت أن جارسينا كامبوجيا غير فعال على الإطلاق في خسارة الوزن. (102،103،104)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات على 135 شخص لم تجد اختلاف في خسارة الوزن بين مستخلص الجارسينا كامبوجيا مقارنة بالعقارات الوهمية. (105)

و بالتالي، فمستخلص الجارسينا كامبوجيا ربما يؤدي إلى خسارة الوزن في بعض الأشخاص و لكن النتائج ليست مضمونة في جميع الأشخاص.

كيف يعمل جارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن؟

تعمل المكملات التي تحتوي على جارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن بطريقتين و هما:
كبح الشهية

الدراسات على الفئران توضح أن جارسينا كامبوجيا يقلل من الرغبة في تناول الطعام. (106،107)

كذلك، فالدراسات على البشر توضح أن جارسينا كامبوجيا قادر على كبح الشهية و زيادة الشعور بالامتلاء لفترة طويلة. (108،109،110،111)

الطريقة التي يعمل بها جارسينا كامبوجيا على كبح الشهية في البشر غير واضحة و لكن الدراسات على الفئران توضح أن المواد الفعالة في مستخلص الجارسينا كامبوجيا تُزيد من مستويات السيروتونين في المخ. السيروتونين مُثبط قوي للشهية. كلما زادت مستويات السيروتونين في الدم، كلما قلت الرغبة في تناول الطعام. (112،113)

على النقيض، فهناك عدة دراسات تشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا ليس فعال في كبح الشهية مقارنة بالعقارات الوهمية. و بالتالي، فهذه الآثار قد تختلف من شخص لآخر. (114،115،116،117)
منع إنتاج الدهون و تقليل دهون البطن

الجارسينا كامبوجيا يؤثر على مستويات الدهون في الدم و كذلك من إنتاج أحماض دهنية جديدة.

الدراسات على الحيوانات و البشر تُشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا قادر على خفض مستويات الدهون العالية في الدم بالإضافة إلى التقليل من مستويات الإجهاد التأكسدي في الجسم. (118،119،120،121،122)

إحدى الدراسات أوضحت أن مستخلص الجارسينيا كامبوجيا قد يكون له القدرة على تقليل تراكم الدهون في البطن، خاصة في الأشخاص زائدي الوزن. (123)

دراسة أخرى على أشخاص متوسطي البدانة وجدت أن تناول 2800 ملليجرام من الجارسينا كامبوجيا يوميًا لمدة 8 أسابيع يؤدي إلى تحسن مستويات الكوليسترول بشكل كبير (114) حيث:

  • قلت مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 6.3%.
  • زادت مستويات الكوليسترول النافع بنسبة وصلت إلى 10.7%.
  • أنخفضت مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 12.3%.
  • قلت مستويات الدهون الثلاثية بنسبة وصلت إلى 8.6%.
  • زاد معدل التخلص من نواتج أيض الدهون بنسبة من 125% إلى 258% عن طريق البول.

ترجع هذه التأثيرات إلى أن الجارسينا كامبوجيا يُثبط من مستويات إنزيم الستريت لاياز Citrate lyase الذي يلعب دورًا هامًا في تصنيع الدهون. (115،116،117،118،119)

بتثبيط إنزيم السيترات لياز، يمنع مستخلص الجارسينا كامبوجيا عملية إنتاج الدهون. هذا التثبيط يقلل من مستويات الدهون في الدم و يقلل من خطر اكتساب الوزن. زيادة مستويات الدهون في الدم و اكتساب الوزن من عوامل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض. (120)

فوائد أخرى

الدراسات الحيوانية و المعملية تشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا قد يكون له آثار مضادة لمرض السكري. (121،122،123)

تشمل هذه الآثار:

  • تقليل مستويات هرمون الأنسولين
  • تقليل مستويات هرمون الليبتين
  • علاج و تقليل الالتهابات
  • تحسين مستويات سكر الدم
  • زيادة حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين

بالإضافة إلى ذلك، فمستخلص الجارسينا كامبوجيا يعزز من صحة الجهاز الهضمي. الدراسات الحيوانية تشير إلى أن جارسينا كامبوجيا يحمي المعدة من التقرحات و يقلل من الضرر الذي قد يحدث للجدار الداخلي للجهاز الهضمي. (124،125)

و لكن هذه التأثيرات تحتاج إلى المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الجارسينا كامبوجيا على البشر.

مستخلص عشبة الجيمنيما Gymnema sylvestreعشبة الجيمنيما

كبح الرغبة في تناول السكريات

يساعد مستخلص عشبة الجيمنيما على تقليل الرغبة في تناول السكريات.

واحد من المكونات الرئيسية في عشبة الجيمنيما هو حمض الجينميك الذي يساعد على تثبيط تذوق السكريات عن طريق وقف مستقبلات تذوق السكريات في اللسان. (126،127)

الأبحاث تشير إلى أن مستخلص عشبة الجيمنيما تقلل من قدرة تذوق السكريات مما ينفر من تناول الأطعمة المسكرة. (128،129)

في دراسة تمت على أشخاص صائمين تناول نصفهم مستخلص الجيمنيما و النصف الآخر عقارات وهمية وجدت أن تناول مستخلص عشبة الجيمنيما يثبط شهية تناول الأطعمة السكرية بعد الوجبات بالإضافة إلى تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها مقارنة بالعقارات الوهمية. (130)

تقليل مستويات سكر الدم

عشبة الجيمنيما لها تأثيرات مضادة للسكري.

كمكمل، يتم استخدام مستخلص عشبة الجيمنيما مع أدوية السكري المختلفة لتقليل مستويات سكر الدم حيث يتم تسويقه على أنه مدمر للسكر. (131)

مستخلص عشبة الجيمنيما تمنع عمل مستقبلات معينة في الأمعاء مما يقلل من امتصاص السكريات و بالتالي تقليل مستويات سكر الدم بعد الوجبات.

الأبحاث على قدرة عشبة الجيمنيما على تقليل مستويات سكر الدم محدودة و لكن الدراسات الحالية تشير إلى إحتمالية استخدامه كمكمل مضاد للسكري.

إحدى الدراسات تشير إلى أن استهلاك 200 إلى 400 ملجم من حمض الجيمنيك تقلل من قدرة الأمعاء على امتصاص الجلوكوز. (132)

دراسة آخرى وجدت أن عشبة الجيمنيما تحسن من التحكم في مستويات سكر الدم، خاصة في مرضى السكري من النوع الثاني عن طريق تقليل مستويات سكر الدم. (133)

هذه الدراسة أستنتجت أن تقليل مستويات سكر الدم بعد الوجبات يساعد على تقليل مستويات سكر الدم على المدى الطويل.

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات سكر الدم أو ارتفاع مستويات سكر الدم الهيموجلوبيني قد يستفيدوا من عشبة الجيمنيما حيث تساعد على تقليل مستويات السكر الصائم و بعد الوجبات و كذلك مستوياته على المدى الطويل.

إذا كنت تتناول أيًا من أدوية السكري، يجب استشارة طبيبك قبل تناول مكملات تحتوي على مستخلص عشبة الجيمنميا مثل مكمل هارفا للتخسيس.

تحسين مستويات هرمون الأنسولين

تؤثر عشبة الجيمنميا على مستويات هرمون الأنسولين عن طريق زيادة إفرازه بالإضافة إلى قدرته على تحفيز عملية تجدد الخلايا. هذه التأثيرات تساعد على خفض مستويات سكر الدم.

زيادة مستويات هرمون الأنسولين تساعد على خفض مستويات سكر الدم بشكل أسرع عن طريق إدخاله للخلايا لحرقه و تحويله لطاقة.

إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني أو احتمالية الاصابة به، فمعنى ذلك أن الجسم إما أصبح غير قادر على تصنيع هرمون الأنسولين أو أن الخلايا أصبحت لا تستجيب له و في الحالتين ترتفع مستويات سكر الدم بشكل كبير.

عشبة الجيمنيما تحفز إنتاج هرمون الأنسولين من البنكرياس و تعزز عملية تجدد الخلايا المنتجة للهرمون مما يساعد على تقليل مستويات سكر الدم. (134،135)

العديد من أدوية السكري تساعد على إفراز هرمون الأنسولين و زيادة حساسية الخلايا. و لكن العديد من المكملات مثل عشبة الجيمنيما تساعد كذلك على تحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين.

تحسين مستويات الكوليسترول في الدم

عشبة الجيمنيما تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية.

الأبحاث تشير إلى قدرة عشبة الجيمنيما على امتصاص الدهون و مستوياتها في الدم.

في دراسة تمت على فئران تتبع نظام غذائي عالى الدهون وجدت أن مستخلص عشبة الجيمنيما ساعد على تنظيم الوزن و تثبيط تراكم دهون الكبد. كذلك، وجدت الدراسة أن الفئران التي أتبعت نظام غذائي متوازن و تناولت مستخلص عشبة الجيمينما شهدت انخفاض في مستويات الدهون الثلاثية. (136)

دراسة آخرى وجدت أن مستخلص عشبة الجيمنميا له خصائص مضادة للسمنة على الحيوانات التي تتبع أنظمة غذائية عالية الدهون. كذلك، لها القدرة على تقليل مستويات دهون الدم و الكوليسترول الضار. (137)

بالإضافة إلى ذلك، دراسة تمت على أشخاص متوسطي البدانة وجدت أن مستخلص الجيمنيما يقلل من مستويات الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 20% و مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 19%. كذلك، فالمستخلص يرفع مستويات الكوليسترول النافع بنسبة تصل إلى 22%. (138)

مستويات الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية العالية من عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب.

و بالتالي، فتأثيرات عشبة الجيمنيما على الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية تساهم في خفض خطر الاصابة بأمراض القلب. (139،140)

خسارة الوزن

مستخلص عشبة الجيمنميا تساعد على خسارة الوزن في الحيوانات و البشر.

إحدى الدراسات أستمرت لمدة 3 أسابيع على الفئران وجدت انخفاض في وزن الجسم بصورة ملحوظة بعد تناول مستخلص عشبة الجيمنميا. (141)

دراسة آخرى وجدت أن الفئران التي تتبع نظام غذائي عالي الدهون و تتناول مستخلص الجمينميا أكتسب وزن أقل من الفئران التي أتبعت نفس النظام دون تناول المستخلص. (142)

في دراسة آخرى تمت على 60 شخص متوسط البدانة تناولوا مستخلص الجيمنميا وجدت معدل خسارة الوزن يتراوح بين 5 % إلى 6% بالإضافة إلى انخفاض كمية الطعام التي يتم تناولها. (143)

نقص السعرات الحرارية الناتج عن تأثيرات عشبة الجيمنيما هو السبب الرئيسي في خسارة الوزن.

تقليل و علاج الالتهابات

عدة دراسات أكدت أن هناك ارتباط وثيق بين تناول السكريات بصورة كبيرة و زيادة عوامل الالتهابات في الحيوانات و البشر. (144،145،146)

قدرة عشبة الجيمنيما على تقليل امتصاص السكر من الأمعاء من الممكن أن ايسهم في تقليل الالتهابات الناتجة عن تناول السكريات بصورة كبيرة.

عشبة الجيمنميا كذلك لها خصائص مضادة للالتهابات نتيجة لاحتوائها على كميات عالية من التانين و الصابونين و هما من مضادات الأكسدة القوية.

كذلك، فأوراق عشبة الجيمنميا لها خصائص منشطة و منظمة للمناعة مما يساعد على تقليل الالتهابات. (147)

مرضى السكري يعانون من ارتفاع مستويات سكر الدم و زيادة مقاومة الأنسولين و كذلك انخفاض مستويات مضادات الأكسدة مما يزيد من احتمالية الاصابة بالالتهابات المزمنة. نتيجة لخصائص عشبة الجيمنميا المضادة للالتهابات، فعشبة الجيمنميا تساعد مرضى السكري و الأشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة من السكر في محاربة الالتهابات.

مستخلص القهوة الخضراء Green Coffee ExtractCoffee bean extract

حبوب القهوة الخضراء هي حبوب نيئة لم يتم تحميصها و هي تختلف عن الحبوب المحمصة في كمية حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid. هذا الحمض هو مضاد أكسدة قوي له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات كما أن لها العديد من الفوائد الصحية. (148)

الحبوب النيئة تحتوي على كميات عالية من حمض الكلوروجينيك. (149)

و بالتالي، فالمزيد من الدراسات المُصممة بشكل علمي صحيح مطلوب لتحديد ما إذا كانت حبوب القهوة الخضراء فعالة في خسارة الوزن في البشر أم لا.

فوائد آخرى

حبوب القهوة الخضراء لها العديد من الفوائد الصحية الآخرى.

حمض الكلوروجينيك الموجود في حبوب القهوة الخضراء يساعد على تقليل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري و أمراض القلب. (153)

في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع على 50 شخص مصاب بمتلازمة الأيض – مجموعة من عوامل الخطر تشمل ارتفاع ضغط الدم و مستويات سكر الدم اللذان يزيدان من احتمالية الإصابة بأمراض القلب و السكري – تناولوا 400 ملجم من مستخلص حبوب القهوة الخضراء منزوعة الكافيين مرتين يوميًا. (154)

وجدت هذه الدراسة أن المتطوعين الذين تناولوا مستخلص حبوب القهوة الخضراء تحسنت لديهم مستويات سكر الدم الصائم و كذلك ضغط الدم و محيط الخصر مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا العقارات الوهمية.

رغم أن هذه النتائج واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات مطلوب.

مستخلص الشاي الأخضر Green Tea Extract Green tea extract

فوائد أوراق الشاي الأخضر كثيرة و تشمل:

غني بمضادات الأكسدة

تعود معظم فوائد مستخلص الشاي الأخضر إلى كونه غني بمضادات الأكسدة.

الفينولات المضادة للأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر و التي تسمي بالكاتيكين Catechins تشكل غالبية مضادات الأكسدة الموجودة في مسستخلص الشاي الأخضر و التي من ضمنها مستخلص EGCG الذي تُعزى إليه معظم فوائد الشاي الأخضر.

تُشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على زيادة نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة و التي بدورها تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من المشاكل الصحية. (155،156،157،158)

على سبيل المثال، دراسة تمت عام 2012 على 35 شخص يعاني من السمنة المفرطة وجدت أن تناول 870 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة مضادات الأكسدة في الجسم بمعدل 1.2 إلى 2.5 ميكرومول لكل لتر. (159)

و لكن الجرعات التي تم تناولها من مستخلص الشاي الأخضر في هذه الدراسة عالية للغاية و قد تصل لدرجة السمية و بالتالي، فمن غير الواضح ما إذا كان تناول مستخلص الشاي الأخضر بجرعات قليلة و آمنة له نفس التأثير.

تعزيز صحة القلب

الإجهاد التأكسدي نتيجة زيادة تراكم الدهون في الأوعية الدموية مرتبط إرتباط وثيق بزيادة التهابات الشرايين و بالتالي ارتفاع ضغط الدم. (161، 160)

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر تساعد على تقليل هذه الالتهابات و بالتالي خفض ضغط الدم. هذا التأثير قد يساعد أيضًا على تثبيط إمتصاص الدهون في الخلايا مما قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم. (162،163،164،165،166)

إحدى الدراسات تمت عام 2012 على 56 شخص مصاب بالسمنة بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وجدت أن تناول 397 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 3 أشهر يساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير مقارنة بالعقارات الوهمية. (167)

الدراسة أيضًا لاحظت انخفاض ملحوظ في مستويات الدهون في الدم، خاصة الدهون الثلاثية بالإضافة إلى الدهون الكلية و الكوليسترول الضار.

دراسة أخرى تمت على 33 شخص لا يعانون من أي أمراض وجدت أن تناول 250 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 3.9% و الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 4.5%. (168)

و نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات الدهون في الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فتنظيمهما يساعد على تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

مفيد لصحة المخ

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، تساعد على حماية خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي. (169)

هذا التأثير يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمر و الخرف. (170،171،172)

كذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تأثير المعادن الثقيلة مثل الحديد و النحاس المعروفان بتأثيرهما على خلايا المخ. (173،174)

أيضًا، مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تعزيز الذاكرة عن طريق تحفيز الترابط بين مختلف أجزاء المخ.

إحدى الدراسات تمت عام 2014 على 12 شخص تناولوا إما مشروب يحتوي على 27.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر أو مستخلص وهمي. بعد ذلك، كل المشاركون في الدراسة خضعوا لاختبارات ذاكرة مع تصوير المخ لتقييم وظائفه. (175)

شهدت المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر تحسن في القدرة على أداء المهام و كذلك تعزيز لوظائف المخ مقارنة بالمجموعة التي تناولت المستخلص الوهمي.

خسارة الوزن

مستخلص الشاي الأخضر غني بالكاتيكين و كذلك يحتوي على كمية معقولة من الكافيين. هذه المكونات هي المسئولة عن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على خسارة الوزن. (176،177،178،179)

الكاتيكين و الكافيين كلاهما يساعد على تنظيم الهرمونات التي تحفز عملية توليد الحرارة التي يستخدمها الجسم لحرق السعرات الحرارية و هضم الطعام و بالتالي إنتاج الطاقة و الحرارة. زيادة حرق السعرات الحرارية يؤدي بالضرورة إلى خسارة الوزن. (180،181،182)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص تناولوا كبسولات تحتوي على مزيج من الكافيين و مستخلص EGCG الموجود في الشاي الأخضر بالإضافة إلى مستخلص الجوارانا قبل كل وجبة. بعد ذلك، تم دراسة تأثير هذه المكونات على حرق السعرات الحرارية و وجدت أن المشاركين حرقوا سعرات حرارية أكثر بمعدل 179 سعر حراري في خلال 24 ساعة. (183)

هل هناك دراسات تتعارض مع النتائج السابقة؟

نعم، هناك عدة دراسات أخرى تعارض هذه النتائج.

في دراسة تم تصميمها بعناية تمت على 60 شخص بالغ مجموعة منهم تناولوا 56 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر مع 28 أو 45 ملجم من الكافيين و المجموعة الأخرى تناولت عقارات وهمية وجدت أنه لا يوجد فرق في معدل الطاقة التي يتم حرقها أثناء الراحة و كذلك في تركيب الجسم في المجموعتين. (184)

كذلك، فهناك أبحاث تميل إلى الإعتقاد بأن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على حرق السعرات الحرارية يرجع إلى وجود الكافيين فقط المعروف بكونه مُحفز قوي لعمليات التمثيل الغذائي و إنتاج الطاقة. (185)

إحدى الدراسات وجدت أن الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر ليس له تأثير ملحوظ على إنتاج الطاقة عند مقارنته بالكافيين. (186)

أيضًا، كمية الكافيين التي تتناولها قد تؤثر على استجابة الجسم لمستخلص الشاي الأخضر. بمعنى آخر، الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من الكافيين تصل ‘لى 300 ملجم يوميًا اي حوالي 3 أكواب من القهوة ربما لا تستجيب أجسامهم لمستخلص الشاي الأخضر مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بانتظام. (187)

إحدى الدراسات تمت على 115 سيدة يعانين من زيادة الوزن تناولوا 856 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقارات وهمية يوميًا. وجدت هذه الدراسة أن المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر فقدوا حوالي 1 كيلوجرام بينما الذين تناولوا العقارات الوهمية خسروا وزن أكثر و شهدوا خسارة في محيط الخصر و الوسط. (188)

يجب الانتباه أن جرعة مستخلص الشاي الأخضر المستخدمة في هذه الدراسة كانت عالية و قد تؤدي إلى التسمم إذا تم تناولها يوميًا. الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد لتجنب الفشل الكبدي الحاد. (189،190)

مفيد لصحة الكبد

الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل الالتهابات التي قد تحدث نتيجة أمراض الكبد مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي. (191،192)

إحدى الدراسات تمت على 90 متطوع لديهم مرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا إما 500 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقار وهمي لمدة 90 يوم. (193)

توضح الدراسات أن مستخلص الشاي الأخضر لديه القدرة على تقليل مستويات إنزيمات الكبد بشكل كبير، مما يثبت أنه يمكنه تحسين صحة الكبد. (194)

دراسة تمت على 17 مريض بمرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا 700 مللي من مستخلص الشاي الأخضر بتركيز 1 جرام من الكاتيكين يوميًا لمدة 12 أسبوع وجدت انخفاض ملحوظ في مستويات دهون الكبد و التهاباته و مستويات الإجهاد التأكسدي. (195)

و لكن، كما سبق و أوضحنا، فمن المهم القيام بتحاليل وظائف الكبد بانتظام أثناء تناول مستخلص الشاي الأخضر حيث أن الجرعات العالية من الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر قد يضر بصحة الكبد. استشر طبيبك قبل تناول المكملات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر، خاصة إذا كنت تعاني من أي أمراض كبدية، لتحديد الجرعة الأنسب لك.

تقليل خطر الاصابة بالسرطانات

موت و تجدد خلايا الأنسجة و الأعضاء يساعد على الحفاظ على الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات. الخلايا الجذعية تقوم بإنتاج خلايا جديدة باستمرار لاستبدال الخلايا التي تموت. هذه العملية هي التي تحافظ على صحة الخلايا و نشاطها.

عند حدوث أي خلل في هذه العملية، تبدأ الخلايا السرطانية في التكون. هذه الخلايا مختلة وظيفيًا و لا تموت حيث يحيت وقت موتها و تجددها.

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، له تأثير كبير على الحفاظ على توازن عملية موت و تجدد الخلايا. (196،197،198،199)

إحدى الدراسات تمت لمعرفة تأثير تناول 600 ملجم من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة سنة على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وجدت هذه الدراسة أن إحتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا وصلت إلى 3% في المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر بينما كانت حوالي 30% في مجموعة العقار الوهمي. (200)

مفيد لصحة الجلد

سواء تم تناوله كمكمل أو تم وضعه على الجلد مباشرة، فمستخلص الشاي الأخضر يُحسن صحة الجلد. (201)

في تحليل كبير أوضح أن مستخلص الشاي الأخضر يعالج الكثير من المشاكل الجلدية مثل العدُّ الوردي و عين السمكة أو السنطة و الإكزيما كما أنه يساعد على منع حبوب الشباب و آثار شيخوخة الجلد المبكرة. (202،203،204)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات وجدت أن استهلاك 1500 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 4 أسابيع يؤدي إلى ظهور البثرات على الجلد، خاصة في حالات حبوب الشباب. (205)

بالإضافة إلى ذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على منع العديد من المشاكل الجلدية مثل فقدان مرونة الجلد و الالتهابات الجلدية و شيخوخة الجلد المبكرة و كذلك السرطانات التي قد تحدث نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية. (206)

إحدى الدراسات تمت على 10 أشخاص وجدت أن استخدام كريم يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر لمدة 60 يوم يؤدي إلى تحسن مرونة الجلد بشكل ملحوظ. (207)

كذلك، دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يقلل التدمير الذي يحدث لخلايا الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس. (208)

أيضًا، عدة دراسات وجدت أن إضافة مستخلص الشاي الأخضر لمنتجات العناية بالبشرة يساعد على ترطيب البشرة و الحفاظ على هذا التأثير لفترة طويلة. (209)

تعزيز القدرة على أداء التمارين الرياضية و الاستشفاء

مستخلص الشاي الأخضر يساعد على أداء التمارين الرياضية عن طريق تحسين القدرة على أداء التمارين الرياضية و تعزيز استشفاء العضلات.

التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد الصحية و لكن من المعروف أنها تؤدي إلى زيادة الإجهاد التأكسدي و تدمير خلايا الجسم. مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تدمير الخلايا و تأخير الوصول لحالة الإرهاق العضلي. (210،211)

إحدى الدراسات تمت على 35 رجل بالغ وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر مع ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لزيادة القوة لمدة 4 اسابيع يعزز قدرة الجسم على الوقاية من مضادات الأكسدة. (212)

بالإضافة إلى ذلك، إحدى الدراسات تمت على 16 عدّاء تناولوا مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع وجدت زيادة في الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج نتيجة العدو المتكرر. (213)

مستخلص الشاي الأخضر كذلك يعزز القدرة على أداء التمارين الرياضية.

إحدى الدراسات على 14 رجل بالغ وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع أدى إلى زيادة المسافة التي يمكن ركضها بحوالي 10.9%. (214)

المساعدة على خفض مستويات سكر الدم

الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، يزيد من حساسية الأنسولين و يعمل على تنظيم إنتاج سكر الدم. هذه التأثيرات تساعد على خفض مستويات سكر الدم العالية. (215،216)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص لا يعاني من أي أمراض تناولوا سكريات ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت 1.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر بينما المجموعة الثانية تناولت عقار وهمي. مجموعة الشاي الأخضر تحسنت لديهم مستويات سكر الدم بعد 30 دقيقة و أستمر هذا التأثير الإيجابي لفترة مقارنة بمجموعة العقار الوهمي. (217)

دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يحسن حساسية الخلايا للأنسولين في الشباب الأصحاء بنسبة تصل إلى 13%. (218)

لاحظ أن الدراسات السابقة كانت صغيرة و المشاركين فيها لم يعانوا من أي أمراض. على الجانب الآخر، فالعديد من مرضى السكري يتناولوا العديد من الأدوية التي تؤثر على صحة الكبد و العديد منهم يعانون من الكبد الدهني غير الكحولي. و بالتالي يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد باستمرار.

إذا كنت مريض سكري، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

في تحليل شمولي ل 17 دراسة أستنتجت أن مستخلص الشاي الأخضر مفيد في خفض مستويات سكر الصائم. كذلك، قد يساعد مستخلص الشاي الأخضر على خفض مستويات الهيموجلوبين السكري و الذي يقيس مستويات سكر الدم على مدار الثلاث شهور الماضية. (219)

دواعي استعمال حبوب هارفا للتخسيس

  • خسارة الوزن بصورة سريعة و آمنة
  • زيادة الإحساس بالشبع و بالتالي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها و تثبيط الشهية
  • زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، خاصة دهون البطن العنيدة
  • منع امتصاص الجسم للدهون أو تحويل الكربوهيدرات إلى دهون
  • تحسين الهضم و تعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • زيادة الطاقة و النشاط أثناء اتباع الحميات المختلفة
  • التخلص من الماء الزائد في الجسم و بالتالي خسارة الوزن بسرعة في بداية اتباع النظام الغذائي
  • تقليل مستويات الكوليسترول الكلي و الضار و رفع مستويات الكوليسترول النافع

فوائد حبوب هارفا الأصلية للتخسيس

  • الوصول للوزن المثالي بسرعة و آمان
  • مكونات هارفا طبيعية و آمنة و لا تحتوي على أي مواد مصنعة أو هرمونات
  • زيادة معدلات الأيض و رفع مستويات توليد الحرارة و بالتالي حرق الدهون العنيدة و المتراكمة
  • لا تؤثر على الجهاز العصبي أو توازن المعادن في الجسم أو القلب و الأوعية الدموية مثل العديد من أدوية التخسيس الآخرى
  • تحسين الحالة النفسية نتيجة خسارة الوزن بصورة سريعة و بدون تعب
  • شد الجلد و منع ظهور الترهلات أو السليوليت و بالتالي عدم اللجوء لعمليات شد ترهلات الجلد بعد خسارة الوزن
  • تحتوي كبسولات هارفا و نيو هارفا للتخسيس على العديد من العناصر الغذائية و بالتالي تقوم بتعويض العناصر المفقودة أثناء عملية التخسيس

الآثار الجانبية و أضرار حبوب هارفا الألمانية للتخسيس

كبسولات هارفا تحتوي على مكونات طبيعية 100% و بالتالي ليس لها أضرار خطيرة.

الأعراض الجانبية لحبوب هارفا للتخسيس تشمل:

  • مشاكل في النوم عادة ما تختفي بعد عدة أيام
  • الدوخة
  • الإمساك خاصة إذا لم تتناول الكثير من السوائل أثناء تناول كبسولات هارفا
  • آلام في المعدة
  • الصداع
  • الشعور الشديد بالجوع و العطش
  • تقلبات مزاجية في الأيام الأولى لتناول المكمل يصاحبها شعور بالاكتئاب و التوتر و ردود فعل غير مستحبة مثل البكاء

معظم هذه الأعراض نادرة و عادة تختفي بعد عدة أيام.

على الجانب الآخر، هناك عدة أعراض التي يجب اخبار طبيبك بها فور حدوثها و التوقف فورًا عن استعمال حبوب هارفا للتخسيس مثل:

  • الحساسية لأيًا من مكونات المكمل.
  • تورم الوجه و اللسان
  • ظهور طفح جلدي
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • زيادة نسبة سكر الدم
  • مشاكل التنفس و البلع
  • آلام في الصدر
  • حرقان شديد أو صعوبة في التبول
  • اضطرابات في هرمونات الجسم، خاصة الهرمونات المنظمة للأيض و عملية هضم الطعام
  • زغللة العين و عدم وضوح الرؤية

موانع استعمال و تحذيرات بشأن حبوب هارفا و نيو هارفا للتخسيس

ممنوع منعًا باتًا استعمال حبوب هارفا أو نيو هارفا في الحالات الآتية:

  • الحساسية لأيًا من مكونات الدواء
  • مرضى القلب و الضغط
  • مرضى الكبد و الكلى
  • ممنوع استخدام كبسولات هارفا أثناء الحمل و الرضاعة
  • غير مسموح باستخدام كبسولات هارفا للأطفال ما دون 18 سنة

جرعة كبسولات هارفا للتخسيس و كيفية استخدامها

جرعة كبسولات هارفا الألمانية الأصلية للتخسيس هي كبسولة واحدة يوميًا قبل تناول وجبة الفطور بنصف ساعة مع شرب الكثير من الماء و السوائل.

سعر عبوة كبسولات هارفا الألمانية الأصلية

  • عبوة كبسولات هارفا للتخسيس تحتوي على 36 كبسولة
  • سعر العبوة في مصر 554 جنيه مصري
  • سعر عبوة كبسولات هارفا في السعودية 250 ريال سعودي
  • يختلف سعر عبوة هارفا عن هارفا جولد و نيو هارفا و لكن الاختلاف  في السعر ليس شاسع

بدائل حبوب هارفا للتخسيس

إذا كنت لا تستطيع تناول حبوب هارفا للتخسيس لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول حبوب هارفا للتخسيس

  1. ما الفرق بين حبوب هارفا الأصلية و التقليد؟

    حبوب هارفا للتخسيس الأصلية الألمانية لها المواصفات الآتية:

    • العبوة الأصلية مكتوب عليها NEW HARVA
    • العبوة الأصلية تحتوي على 30 كبسولة و العبوة المعدنية تحتوي على 36 كبسولة
    • الكبسولات الأصلية تسد الشهية بعد أسبوع و تبدأ النتائج في الظهور بعد حوالي شهر
    • حبوب هارفا في العبوة المعدنية منحوت عليها علامة Original Product

    حبوب هارفا التقليد الغير أصلية:

    • العبوة التقليد مكتوب عليها PLUS HARVA
    • العبوة التقليد تحتوي على 25 كبسولة
    • الكبسولات التقليد لا تعمل و بالتالي لا توفر النتائج المرجوة
    • كبسولات هارفا التقليد منحوت عليها علامة حرارية زرقاء قديمة
    • الشريط في العبوة التقليد مكتوب عليها HARVA بخط أسود
  2. ما الفرق بين هارفا جولد و نيو هارفا؟

    الاختلافات هارفا جولد نيو هارفا
    الفاعلية يعمل هارفا جولد على سد الشهية يعمل نيو هارفا على إذابة الدهون
    عدد الكبسولات 40 كبسولة 36 كبسولة
    المكونات تحتوي كبسولات هارفا جولد على معدن الكروم تحتوي كبسولات نيو هارفا على 18 حمضًا أمينيًا

رأيي في كبسولات هارفا للتخسيس

كبسولات هارفا الألمانية الأصلية للتخسيس هي حل آمن و فعال لمرضى السمنة المفرطة الذين يريدون خسارة الوزن بسرعة و فاعلية. المكمل يحتوي على الكثير من المكونات التي تعمل على سد الشهية و تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها على مدار اليوم و بالتالي قد تساعد على التخلص من الوزن الزائد بسرعة.
من الأفضل استشارة طبيبك قبل تناول مكمل هارفا للتخسيس، خاصة إذا كنت تعاني من مرض مزمن.

الخلاصة

كبسولات هارفا للتخسيس هي أحد أفضل الحلول الموجودة للتخلص من السمنة و الوصول للوزن المثالي و المحافظة عليه. و لكن مكملات التخسيس ليست حل سحري و بالتالي يجب اتباع نظام غذائي و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للوصول للوزن المثالي و المحافظة عليه.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.