فات زورب FatZorb للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

فات زورب FatZorb للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كبسولات فات زورب FatZorb للتخسيس من إنتاج شركة جولدن لاين Golden Line الفرنسية هي أحد أشهر كبسولات التخسيس في مصر و الوطن العربي.

تدعي الشركة المنتجة لكبسولات فات زورب أنها قادرة على كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و منع امتصاص الدهون و الكربوهيدرات مما يؤدي إلى خسارة الوزن و الوصول للوزن المثالي.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص كبسولات فات زورب الفرنسية للتخسيس: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هي كبسولات فات زورب FatZorb؟

كبسولات فات زورب هي حل طبيعي لتثبيط الشهية و خسارة الوزن.

تساعد الكبسولات على منع امتصاص الدهون و الكربوهيدرات بالإضافة إلى تثبيك الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و بالتالي خسارة الوزن تدريجيًا حتى الوصول للوزن المثالي.

تعمل كبسولات فات زورب بشكل رئيسي على تقليل مستويات هرمون الليبتين في الجسم. هرمون الليبتين مسئول عن كبح الشهية في المخ و بالتالي الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

كذلك، فكبسولات فات زورب قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول و سكر الدم و هرمون الأنسولين و بالتالي تقليل أو منع تخزين الدهون في الجسم.

مكونات كبسولات فات زورب

  • Fennel Seed Extract مستخلص حبوب الشمر
  • Ash Tree Leaf Extract مستخلص أوراق شجرة الرماد
  • Black Tea Leaf Extract مستخلص أوراق الشاي الأسود
  • Meadowsweet Extract مستخلص إكليلة المروج
  • Garcinia Cambogia Extract مستخلص الجارسينيا كامبوجيا
  • Cactus Fruit Extract مستخلص فاكهة الصبار
  • Green Coffee Extract مستخلص القهوة الخضراء
  • Dandelion Root Extract مستخلص الهندباء البرية
  • Hibiscus Flowers Extract مستخلص زهور الكركديه

فوائد مكونات كبسولات فات زورب

Fennel Seed Extract مستخلص حبوب الشمرمستخلص حبوب الشمر في كبسولات فات زورب

غني بالعناصر الغذائية

مستخلص الشمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية (1) و التي تشمل:

  • الألياف
  • فيتامين ج
  • الكالسيوم
  • الحديد
  • الماغنسيوم
  • البوتاسيوم
  • المنجنيز

كذلك، فمستخلص حبوب الشمر منخفضة في السعرات الحرارية.

مكونات نباتية قوية

مستخلص الشمر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية بالإضافة إلى العديد من المكونات النباتية القوية.

زيت الشمر يحتوي على 87 مركب نباتي قوي منهم بعض البوليفينولات و التي تشمل حمض الروزمارينك و حمض الكلوروجينيك و الكيرسيتين و الأبيجينين. (2)

البوليفينولات كمضادات أكسدة لها العديد من الخصائص المضادة للالتهابات القوية و بالتالي لها تأثيرات إيجابية على الصحة بشكل عام.

إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية غنية بمضادات الأكسدة لها القدرة على تقليل خطر الاصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السمنة و السرطانات و الأمراض العصبية و السكري من النوع الثاني. (3)

بالإضافة إلى ما سبق، فهناك أكثر من 28 مركب في حبوب الشمر منهم أنيثول  و فينشون و ميثيل شافيكول و ليمونين.

الدراسات الحيوانية و المعملية تشير إلى أن مركب الأنيثول له خصائص مضادة للسرطانات و الميكروبات و الفيروسات و الالتهابات. (4)

كذلك، فالليمونين يساعد على مراجهة الجذور الحرة و الدراسات تشير إلى قدرته على حماية خلايا الفئران من التدمير الذي قد يحدث نتيجة الإصابة بالأمراض المزمنة. (5،6)

تثبيط الشهية

مستخلص حبوب الشمر يساعد على كبح الشهية.

إحدى الدراسات تمت على 9 نساء أصحاء وجدت أن تناول 250 مللي من الشاي مع 2 جرام من مستخلص الشمر قبل وجبة الغذاء يقلل من الإحساس بالجوع و تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها أثناء الوجبات مقارنة بالمجموعة الآخرى التي لم تتناول نفس المزيج. (7)

الأنيثول الموجود في حبوب الشمر لها قدرة فائقة على كبح الشهية.

دراسة آخرى تمت على 47 إمرأة وجدت أن تناول 300 ملليجرام من مستخلص الشمر يوميًا لمدة 12 أسبوع يؤدي إلى اكتساب وزن بسيط، مقارنة بالعقاقير الوهمية. اشارت الدراسة إلى أن المتطوعين الذين تناولوا مستخلص الشمر لم تنخفض شهيتهم للطعام. (8)

و بالتالي، فالمزيد من الأبحاث مطلوب لمعرفة تأثير الشمر على الشهية.

مفيد لصحة القلب

تناول مستخلص الشمر مفيد لصحة القلب بعدة طرق نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تساهم في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول.

أحد التحاليل الشمولية ل22 دراسة وجدت أنه كلما زاد تناول الألياف كلما قل خطر الإصابة بأمراض القلب. وجد التحليل أن كل 7 جرام من الألياف يتم استهلاكها يوميًا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بحوالي 9%. (9)

على سبيل المثال، تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تساعد على تقليل مستويات ضغط الدم، أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. (11)

خصائص مضادة للسرطانات

نظرًا لقوة المكونات النباتية لمستخلص الشمر، فإن له القدرة على الحماية من العديد من الأمراض المزمنة، خاصة السرطانات.

على سبيل المثال، فالأنيثول له خصائص مضادة للسرطانات.

إحدى الدراسات المعملية وجدت أن الأنيثول يثبط نمو و انتشار خلايا سرطان الثدي البشرية و يحفز موتها. (12)

الدراسات الحيوانية أيضًا تشير إلى أن مستخلص الشمر يحمي ضد سرطان الثدي و الكبد. (13)

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد النتائج السابقة.

مفيد للأمهات المرضعات

مستخلص الشمر له خصائص مدرة للحليب نظرًا لاحتوائه على الأنيثول. (14)

الشمر يزيد من إنتاج اللبن عن طريق زيادة مستويات هرمون البرولاكتين في الدم الذي يبعث إشارات للثدي لإنتاج اللبن.(15)

من ناحية آخرى، فالعديد من الدراسات الآخرى لم تجد تأثير للشمر على إنتاج اللبن أو اكتساب الطفل للوزن. كذلك، فبعض الآثار الجانبية التي تشمل اكتساب الوزن البسيط و صعوبة التغذية وُجِدت في الأطفال الذين تناول أمهاتهم مشوربات تحتوي على مستخلص الشمر. (16،17،18)

لذلك، يجب على الأمهات المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول الشمر لإدرار اللبن.

فوائد آخرى

مستخلص حبوب الشمر له العديد من الفوائد الآخرى التي تشمل:

  • خصائص مضادة للبكتريا: وجدت الدراسات أن مستخلص الشمر له القدرة على تثبيط نمو البكتريا الضارة و الفطريات مثل الإيشريشيا القولونية و فطر الكانديدا (19)
  • تقليل الالتهابات: مضادات الأكسدة القوية في الشمر مثل فيتامين ج و الكيرسيتين تساعد على تقليل الالتهابات و مستويات عوامل الالتهابات. (20)
  • تعزيز الصحة العقلية: الدراسات الحيوانية وجدت أن مستخلص الشمر يساعد على الحماية من مشاكل الذاكرة المتعلقة بالعمر. (21)
  • تخفيف أعراض انقطاع الطمث: أحد التحاليل الشمولية ل10 دراسات وجدت أن مستخلص الشمر له القدرة على تحسين الصحة الجنسية و الرضاء الجنسي في النساء بعد انقطاع الطمث بالإضافة إلى تخفيف الهبات الساخنة و الحكات المهبلية  الجفاف المهبلي و الألم أثناء الجماع و اضطرابات النوم. (22)

معظم الدراسات السابقة استخدمت تركيزات عالية من مستخلص الشمر و بالتالي، فالمزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة تأثير الجرعات الأقل على صحة الفرد.

Ash Tree Leaf Extract مستخلص أوراق شجرة الرمادash tree leaf extract

تخفيف الألم و الالتهابات

مستخلص أوراق شجرة الرماد له القدرة على علاج التهابات الأسنان و آلام الفم الآخرى. تشير الأبحاث إلى أن هذا المستخلص له القدرة على تثبيط الألم الناتج عن الالتهابات.

إحدى الدراسات تمت لمدة 7 أيام على عدد من الفئران مصابين بكفوف ملتهبة تم حقنهم ب100 ملليجرام لكل كيلوجرام من مستخلص أوراق شجرة الرماد وجدت انخفاض في الالتهابات و التورم في الكفوف بالإضافة إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء مما يشير إلى تقليل الالتهابات. (23،24)

الدراسات المعملية تشير إلى أن مستخلص شجرة الرماد يعمل على محاربة الالتهابات عن طريق تثبيط تصنيع أوكسيد النيتريك. تصنيع حمض النيتريك بكميات كبيرة أحد أسباب الالتهابات المزمنة. (25،26،27)

على وجه الخصوص، فمكملات شجر الرماد مفيدة لحالات مثل التهاب المفاصل العظمي.

إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن استخدام مستخلص أوراق شجر الرماد يقلل من عوامل الألم و الالتهابات الخصاة بالتهاب المفاصل العظمي. (28)

المزيد من الأبحاث مطلوب لتأكيد النتائج السابقة.

علاج أمراض الجهاز الهضمي

مستخلص أوراق شجرة الرماد يستخدم لعلاج الكثير من حالات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال و التهاب و قرح المعدة. (29،30)

إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن مستخلص شجرة الرماد تقلل من حدة و عدد مرات الإسهال. (31)

دراسة آخرى وجدت أن الفئران المصابة بالتهاب المعدة المزمن وجدت أن تناول مستخلص شجرة الرماد يساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي. نفس الدراسة وجدت أن المستخلص يساعد على محاربة قرح المعدة في الفئران. (32)

خصائص مضادة للبكتريا و الفطريات

مستخلص شجرة الرماد له خصائص قوية مضادة للبكتريا و الفطريات. (33،34،35،36،37)

إحدى الدراسات المعملية وجدت أن مستخلص شجرة الرماد يثبط بعض أنواع الميكروبات. أستنتجت الدراسة أن المستخلص له خصائص قوية مضادة للميكروبات ضد بعض أنواع مسببات الأمراض و الكائنات الحية الدقيقة المعروفة بإفسادها للطعام. (38)

دراسة معملية آخرى وجدت أن أجزاء مختلفة من شجرة الرماد، خاصة الأوراق، لها خصائص مضادة للفطريات ضد 11 نوع من الفطريات منهم الكانديدا. (39)

المزيد من الأبحاث مطلوب لتأكيد نتائج الدراسات السابقة.

Black Tea Leaf Extract مستخلص أوراق الشاي الأسودblack tea leaf extract

مضاد أكسدة قوي

الشاي الأسود يحتوي على مضادات أكسدة قوية، منها البوليفينولات.

مجموعات البوليفينولات الموجودة في الشاي الأخضر تشمل الكاتيكين و الثيافلافين و الثياروبيجينز. هذه المجموعات معروفة بقدرتها على تعزيز صحة الجسم بشكل عام. (40)

إحدى الدراسات على الفئان وجدت أن الثيافلافين و الثياروبيجينز في الشاي الأسود لهما القدرة على تقليل مستويات الكوليسترول و سكر الدم و بالتالي تقليل خطر الاصابة بالسكري و السمنة و منع ارتفاع الكوليسترول. (41)

دراسة آخرى وجدت أن الكاتيكين له تأثير على وزن الجسم. وجدت الدراسة أن استهلاك 690 ملليجرام من الكاتيكين يوميًا لمدة 12 أسبوع يقلل من مستويات الدهون في الجسم. (42)

تعزيز صحة القلب

الشاي الأخضر يحتوي أيضًا على نوع من مضادات الأكسدة معروف باسم الفلافونيدات، و التي تعزز صحة القلب.

تناول الفلافونيدات باستمرار يساعد على تقليل العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ضغط الدم المرتفع و ارتفاع الكوليسترول و الدهون الثلاثية و السمنة. (43،44)

أحد التحاليل الشمولية وجد أن تناول كوب من الشاي يوميًا يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب بحوالي 4% و من خطر الذبحة الصدرية بحوالي 2% و من خطر السكتات الدماغية بحوالي 4% و خطر الوفاة بشكل عام نتيجة أمراض القلب و الأوعية الدموية بحوالي 1.5%. (45،46)

خفض مستويات الكوليسترول الضار

البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار يقوم ينقل الكوليسترول إلى الخلايا.

لذلك، فارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، يؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين و بالتالي تصلبها و من ثم الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية المختلفة.

عدة دراسات وجدت أن الشاي الأسود يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

إحدى الدراسات وجدت أن تناول الشاي الأسود يقلل مستويات الكوليسترول الضار بحوالي 4.64 ملليجرام لكل ديسيلتر، خاصة في الأشخاص الذين ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. (47)

على النقيض، دراسة آخرى وجدت أن تناول خمس أكواب من الشاي الأسود يوميًا لم يؤدي إلى أي تغيير في مستويات الكوليسترول الضار أو النافع في الأشخاص الذين لديهم مستويات كوليسترول غير طبيعية، مقارنة بالعقاقير الوهمية. (48)

تحسين صحة الجهاز الهضمي

عدة دراسات وجدت أن بعض أنواع البكتريا في الجهاز الهضمي تلعب دورًا مهمًا تحسين الصحة بشكل عام. (49)

البوليفينولات الموجودة في الشاي الأسود تلعب دورًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز نمو البكتريا النافعة و تثبيط نمو البكتريا الضارة. (50)

بالإضافة إلى ما سبق، فالشاي الأسود له العديد من الخصائص المضادة للميكروبات التي تقتل البكتريا الضارة و تحسن صحة الجهاز الهضمي و تساعد على إعادة بناء الجدار الداخلي للجهاز الهضمي. (51،52)

خفض ضغط الدم

أحد التحاليل الشمولية تم لمعرفة تأثير تناول الشاي الأسود على ضغط الدم في الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع.

وجد التحليل أن تناول الشاي باستمرار يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 4.81 مللي زئبق و ضغط الدم الانبساطي بحوالي 1.98 مللي زئبق في الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع.

كذلك، فالأشخاص الذين تناولوا الشاي بانتظام لفترة أطول من 3 أشهر انخفضت لديهم مستويات ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي بشكل ملحوظ. (53)

تحليل آخر وجد أن تناول الشاي الأسود يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي بشكل ملحوظ. كذلك، لوحظ أن التأثيرات كانت أكبر في الرجال و في الأشخاص الذين تناولوا الشاي لمدة أكثر من 7 أيام. (54)

خفض خطر الاصابة بالجلطات الدماغية

وجدت الدراسات أن تناول الشاي الأسود قد يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية.

إحدى الدراسات تمت على 365682 شخص وجدت ارتباط بين شرب الشاي و تقليل خطر الإصابة بالجلطات الدماغية و الخرف و خرف ما بعد الإصابة بالجلطات الدماغية.

تابعت الدراسة المتطوعين لمدة 11 عام و وجدت أن تناول كوبين على الأقل من الشاي يوميًا يقلل خطر الإصابة بالجلطات بحوالي 16% مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الشاي. (55)

دراسة آخرى وجدت ارتباط جيني بين شرب الشاي و خطر الإصابة بالجلطات الدماغية. وجدت الدراسة أن الأشخاص الأكثر عرضة جينيًا لشرب الشاي يوميًا ينخفض لديهم خطر الإصابة بالجلطات الدماغية بشكل ملحوظ. (56)

انخفاض مستويات سكر الدم

تشير الأبحاث أن شرب الشاي الأسود يؤدي إلى انخفاض مستويات سكر الدم بعد الوجبات.

إحدى الدراسات تمت على 24 شخص، بعضهم في مرحلة ما قبل السكري، تناولوا مشروبات تحتوي على كمية كبيرة من السكر مع جرعة كبيرة أو صغيرة من الشاي الأسود. وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأسود أنخفض لديهم مستويات السكر بعد الوجبات مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الشاي. (57)

دراسات آخرى وجدت أن الشاي قد يساعد على تعزيز استخدام الأنسولين في الجسم.

إحدى الدراسات تمت لمعرفة تأثير استهلاك الشاي الأسود على الأنسولين في أجسام الرجال المصابين بالسمنة و مقاومة الأنسولين.

تناول المتطوعون 75 جرام من الجلوكوز مع 100 مللي من الشاي الأسود. وجدت الدراسة أن استهلاك الشاي الأسود مع الجلوكوز يؤدي إلى انخفاض حوالي 29% في استجابة الأنسولين، مقارنة بشرب الماء. (58)

و بالتالي، يمكن للشاي الأسود تحسين حساسية الجسم لهرمون الأنسولين، خاصة بعد الوجبات عالية السكر.

تقليل خطر الإصابة بالسرطانات

البوليفينولات الموجودة في الشاي الاسود تساعد على إبطاء تطور العديد من أنواع السرطانات و تعزز موت الخلايا السرطانية. (59)

أحد التحاليل الشمولية وجدت أن تناول الشاي مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الفم.

التحليل أيضًا أشار إلى احتمالية ارتباط تناول الشاي مع تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان الجهاز الهضمي و الثدي و الرئة و الغدة الدرقية. (60)

تحليل آخر وجد أن شرب أكبر كمية ممكنة من الشاي يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم. مع كل كوب من الشاي يتم شربه يوميًا، يقل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 11%. (61)

بالطبع، المزيد من الأبحاث مطلوب لمعرفة تأثير شرب الشاي الأسود على الخلايا السرطانية.

تحسين القدرة على التركيز

الشاي الأسود يحتوي على الكافيين و حمض أميني يدعى الثيانين، و بالتالي يمكنه تحسين القدرة على التركيز.

الثيانين يزيد من نشاط موجات ألفا في المخ التي تساعد على الاسترخاء و تحسين التركيز.

العديد من الدراسات وجدت أن تناول الثيانين و الكافيين له التأثير الأكبر على التركيز نتيجة تأثير الثيانين على المخ. لذلك، فالعديد من الأشخاص لديهم مستويات ثابتة من الطاقة بعد شرب الشاي، مقارنة بالمشروبات التي تحتوي على الكافيين فقط. (62)

إحدى الدراسات تمت لمعرفة تاثير الشاي الأسود على الأداء الذهني. تناول المتطوعون إما 250 مللي من الشاي الأسود أو الماء. تم إعطاء المتطوعين اختبارات الوظائف التنفيذية و الانتباه و الذاكرة و بعض الحسابات الرياضية.

المتطوعون الذين تناولوا الشاي الأسود تحسنت لديهم القدرة على أداء المهام الذهنية و تحسنت ذاكرتهم و قاموا بأخطاء أقل مقارنة بباقي المتطوعين. (63)

أستنتج الباحثون أن كمية صغيرة من الشاي الأسود لها القدرة على تحسين العمليات الذهنية.

Meadowsweet Extract مستخلص إكليلة المروجmeadowsweet extract

مضاد للالتهابات

الدراسات المعملية و على الفئران تشير إلى أن مستخلص إكليلة المروج لها القدرة على تثبيط العديد من العمليات التي تشارك في الالتهابات و تقليل عوامل الالتهابات في الدم و تقليل الألم المرتبط بالالتهابات. (64،65،66)

هذه الخصائص هي سبب استخدام المستخلص لعلاج بعض الأمراض، خاصة أمراض المفاصل و النقرس.

على سبيل المثال، إحدى الدراسات المعملية وجدت أن المركبات الموجودة في المستخلص تعمل على تثبيط إنزيم أوكسيديز الزانثين، الذي يدخل في عملية تصنيع حمض اليوريك. (67)

على الرغم من ذلك، فالمزيد من الأبحاث على البشر مطلوب.

إحدى الدراسات تمت على 20 شخص سليم لمدة 4 أسابيع وجدت أنه لا يوجد اختلاف في المجموعة التي تناولت المستخلص مقارنة بالعقاقير الوهمية. (68)

فوائد آخرى

مستخلص إكليلة المروج له العديد من الفوائد الآخرى التي تشمل:

  • مضاد للبكتريا: تشير الدراسات إلى أن المستخلص له العديد من الخصائص المضادة للبكتريا حيث يمكنه محاربة عدة أنواع من البكتريا مثل الإيشريشيا القولونية التي قد تسبب التسمم الغذائي. المزيد من الأبحاث مطلوب لتأكيد هذه النتائج. (69،70،71)
  • علاج الأورام: تشير الأبحاث إلى أن مستخلص إكليلة المروج قد يساعد على تثبيط تطور بعض الأورام في الفئران التي تتعرض لمسببات السرطانات. بالطبع، المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتأكيد هذه النتائج. (72،73،74)

Garcinia Cambogia Extract مستخلص الجارسينيا كامبوجياgarcinia cambogia extract

مستخلص نبات الجارسينيا يتم استخلاصه من قشرة الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الهيدروكسي-سيتريك Hydroxycitric Acid or HCA و هي المادة التي يُعزى إليها قدرة الجارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن. (75،76)

المكملات مثل هارفا عادة ما تحتوي على 20% إلى 60% من حمض الهيدروكسي-سيتريك. و تشير الدراسات إلى أن نسبة 50% إلى 60% من هذا الحمض تؤدي إلى نتائج تخسيس فعالة. (77)

هل مستخلص الجارسينا كامبوجيا يساعد على خسارة الوزن بشكل فعال؟

العديد من الدراسات على البشر تمت لمعرفة تأثير الجارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن.

معظم هذه الدراسات تقول أن الجارسينا كامبوجيا قد يؤدي إلى خسارة طفيفة في الوزن بمتوسط 0.88 كيلوجرام على مدار أسبوعين إلى 12 أسبوع مقارنة بالعقارات الوهمية. (78،79،80،81،82،83،84،85،86،87،88)

بالإضافة إلى ذلك، فالعديد من الدراسات وجدت أن جارسينا كامبوجيا غير فعال على الإطلاق في خسارة الوزن. (89،90،91)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات على 135 شخص لم تجد اختلاف في خسارة الوزن بين مستخلص الجارسينا كامبوجيا مقارنة بالعقارات الوهمية. (92)

و بالتالي، فمستخلص الجارسينا كامبوجيا ربما يؤدي إلى خسارة الوزن في بعض الأشخاص و لكن النتائج ليست مضمونة في جميع الأشخاص.

كيف يعمل جارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن؟

تعمل المكملات التي تحتوي على جارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن بطريقتين و هما:
كبح الشهية

الدراسات على الفئران توضح أن جارسينا كامبوجيا يقلل من الرغبة في تناول الطعام. (93،94)

كذلك، فالدراسات على البشر توضح أن جارسينا كامبوجيا قادر على كبح الشهية و زيادة الشعور بالامتلاء لفترة طويلة. (95،96،97،98)

الطريقة التي يعمل بها جارسينا كامبوجيا على كبح الشهية في البشر غير واضحة و لكن الدراسات على الفئران توضح أن المواد الفعالة في مستخلص الجارسينا كامبوجيا تُزيد من مستويات السيروتونين في المخ. السيروتونين مُثبط قوي للشهية. كلما زادت مستويات السيروتونين في الدم، كلما قلت الرغبة في تناول الطعام. (99،100)

على النقيض، فهناك عدة دراسات تشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا ليس فعال في كبح الشهية مقارنة بالعقارات الوهمية. و بالتالي، فهذه الآثار قد تختلف من شخص لآخر. (101،102،103،104)
منع إنتاج الدهون و تقليل دهون البطن

الجارسينا كامبوجيا يؤثر على مستويات الدهون في الدم و كذلك من إنتاج أحماض دهنية جديدة.

الدراسات على الحيوانات و البشر تُشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا قادر على خفض مستويات الدهون العالية في الدم بالإضافة إلى التقليل من مستويات الإجهاد التأكسدي في الجسم. (105،106،107،108،109)

إحدى الدراسات أوضحت أن مستخلص الجارسينيا كامبوجيا قد يكون له القدرة على تقليل تراكم الدهون في البطن، خاصة في الأشخاص زائدي الوزن. (110)

دراسة أخرى على أشخاص متوسطي البدانة وجدت أن تناول 2800 ملليجرام من الجارسينا كامبوجيا يوميًا لمدة 8 أسابيع يؤدي إلى تحسن مستويات الكوليسترول بشكل كبير (111) حيث:

  • قلت مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 6.3%.
  • زادت مستويات الكوليسترول النافع بنسبة وصلت إلى 10.7%.
  • أنخفضت مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 12.3%.
  • قلت مستويات الدهون الثلاثية بنسبة وصلت إلى 8.6%.
  • زاد معدل التخلص من نواتج أيض الدهون بنسبة من 125% إلى 258% عن طريق البول.

ترجع هذه التأثيرات إلى أن الجارسينا كامبوجيا يُثبط من مستويات إنزيم الستريت لاياز Citrate lyase الذي يلعب دورًا هامًا في تصنيع الدهون. (112،113،114،115،116)

بتثبيط إنزيم السيترات لياز، يمنع مستخلص الجارسينا كامبوجيا عملية إنتاج الدهون. هذا التثبيط يقلل من مستويات الدهون في الدم و يقلل من خطر اكتساب الوزن. زيادة مستويات الدهون في الدم و اكتساب الوزن من عوامل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض. (117)

فوائد أخرى

الدراسات الحيوانية و المعملية تشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا قد يكون له آثار مضادة لمرض السكري. (118،119،120)

تشمل هذه الآثار:

  • تقليل مستويات هرمون الأنسولين
  • تقليل مستويات هرمون الليبتين
  • علاج و تقليل الالتهابات
  • تحسين مستويات سكر الدم
  • زيادة حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين

بالإضافة إلى ذلك، فمستخلص الجارسينا كامبوجيا يعزز من صحة الجهاز الهضمي. الدراسات الحيوانية تشير إلى أن جارسينا كامبوجيا يحمي المعدة من التقرحات و يقلل من الضرر الذي قد يحدث للجدار الداخلي للجهاز الهضمي. (121،122)

و لكن هذه التأثيرات تحتاج إلى المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الجارسينا كامبوجيا على البشر.

Cactus Fruit Extract مستخلص فاكهة الصبارcactus fruit extract

خسارة الوزن

الألياف الموجودة في فاكهة الصباب تساعد على خسارة الوزن عن طريق الارتباط بالدهون الموجودة في الطعام و إخراجها مع تقليل الطاقة التي يتم استهلاكها في الامتصاص. (123،124)

إحدى الدراسات تمت على 20 شخص سليم وجدت أن تناول قرصين، كلًا منهما يحتوي على 500 ملليجرام من ألياف الصبار، 3 مرات يوميًا بعد الوجبات ، بمعدل 3 جرام من ألياف الصبار يوميًا، يؤدي إلى زيادة عملية إخراج الدهون عبر البراز، مقارنة بالعقاقير الوهمية. (125)

أستنتجت هذه الدراسة أن ألياف الصبار قد تلعب دورًا في خسارة الوزن عن طريق تقليل كمية الدهون المتاحة للامتصاص. و لكن، لم يتم تحديد مقدار الوزن الذي تم خسارته في المتطوعين.

من ناحية آخرى، هناك دراسات على قدرة ألياف الصبار على زيادة عملية إخراج الدهون في البراز حددت مقدار الوزن الذي تم خسارته. إحدى الدراسات تمت على مدار 12 أسبوع وجدت أن ألياف الصبار تؤدي إلى خسارة وزن ملحوظة، مقارنة بالعقاقير الوهمية. (126)

و لكن، المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد النتائج السابقة.

مفيد لصحة الجلد و الشعر

تناول مستخلص الصبار له القدرة على تحسين صحة الجلد و الشعرحيث يتم إضافته للعديد من مستحضرات التجميل.

المستخلص يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، خاصة فيتامين ج و صبغات البيتاألانين التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات و الأكسدة. المستخلص كذلك يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية المشبعة التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجلد و الشعر. (127،128)

إحدى الدراسات على 18 شخص سليم وجدت أن تناول 250 جرام من مستخلص فاكهة الصبار مرتين يوميًا لمدة أسبوعين تؤدي إلى زيادة مستويات فيتامين ج و هـ  و بالتالي تقليل الإجهاد التأكسدي. (129)

مضادات الأكسدة تحسن صحة الجلد و الشعر عن طريق الحماية من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالشيخوخة و الالتهابات و التعرض للشمس و الأسباب الآخرى. (130،131)

من ناحية آخرى، لا توجد دراسات محددة على البشر توضح علاقة مستخلص فاكهة الصبار بصحة الجلد و البشرة.

إحدى الدراسات المعملية و على الفئران وجد

مرض السكري

أحد فوائد مستخلص فاكهة الصبار هو قدرتها على تنظيم مستويات سكر الدم و الحماية من مشاكل السكري.

البكتين الموجود في فاكهة الصبار له خصائص خافضة لمستويات السكري و كذلك تنظيم مستويات الدهون في الدم. (132،133)

عدة دراسات على البشر وجدت أن استهلاك فاكهة الصبار يقلل من مستويات سكر الصائم و مستويات الأنسولين بعد الوجبات في الأصحاء و مرضى السكري من النوع الثاني. (134)

على الرغم من ذلك، فنتائج الدراسات متناقضة و تاثيرات مستخلص الصبار تعتمد بشكل أساسي على طريقة تناول المستخلص.

أحد التحاليل الشمولية على 20 دراسة وجدت أن استهلاك مستخلص فاكهة الصبار يؤدي إلى انخفاض في مستويات الأنسولين و لكن ليس له تأثير على مستويات سكر الدم. (135)

على الرغم من ذلك، فمستخلص فاكهة الصبار مفيد أكثر من باقي أجزاء الصبار على صحة القلب. معظم مرضى السكري من النوع الثاني لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار و الكلي، و التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. (136،137)

تناول فاكهة الصبار يؤدي إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الضار و الكلي، طبقًا لأحد التحاليل الشمولية على 11 دراسة تمضنت أشخاص أصحاء و مرضى سكري من النوع الثاني و بعض مشاكل الأيض. (138)

من ناحية آخرى، فبوردة فاكهة الصبار لا تؤديإلى خفض مستويات الدهون في الدم. (139)

المزيد من الأبحاث مطلوب على البشر لتأكيد النتائج السابقة.

صحة الكبد

فاكهة الصبار معروفة بقدرتها على علاج مشاكل الكبد و الدراسات الحديثة تؤكد هذه النتائج.

تعود هذه التأثيرات لوجود العديد من المكونات القوية المضادة للأكسدة في فاكهة الصبار التي تحمي ضد الالتهابات و الإجهاد التأكسدي التي قد تدمر الكبد. (140)

إحدى الدراسات على الفئران المصابة بالسمنة وجدت أن تناول مستخلص فاكهة الصبار قد تحمي ضد مرض الكبد الدهني غير الكحولي نتيجة قدرته على تقليل الإجهاد التأكسدي. (141)

دراسة آخرى على الفئران وجدت أن مستخلص فاكهة الصبار قد تساعد على منع الإصابات الكبدية التي تنتج عن استهلاك الكحول المزمن عن طريق تعزيز مضادات الأكسدة و تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن استهلاك الكحول. (142)

استهلاك فاكهة الصبار لها تاثيرات مماثلة في البشر الذين يشربون الكحول. إحدى الدراسات تمت على 55 شخص بالغ لا يعاني من أي أمراض وجدت أن تناول مستخلص فاكهة الصبار قبل تناول الكحول يساعد على تقليل علامات الالتهاب في الدم أكثر من العقاقير الوهمية. (143)

المزيد من الدراسات مطلوب على البشر لتأكيد النتائج السابقة.

مستخلص القهوة الخضراء Green Coffee Extractgreen coffee beans فات زورب

حبوب القهوة الخضراء هي حبوب نيئة لم يتم تحميصها و هي تختلف عن الحبوب المحمصة في كمية حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid. هذا الحمض هو مضاد أكسدة قوي له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات كما أن لها العديد من الفوائد الصحية. (144)

الحبوب النيئة تحتوي على كميات عالية من حمض الكلوروجينيك. (145)

و بالتالي، فالمزيد من الدراسات المُصممة بشكل علمي صحيح مطلوب لتحديد ما إذا كانت حبوب القهوة الخضراء فعالة في خسارة الوزن في البشر أم لا.

فوائد آخرى

حبوب القهوة الخضراء لها العديد من الفوائد الصحية الآخرى.

حمض الكلوروجينيك الموجود في حبوب القهوة الخضراء يساعد على تقليل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري و أمراض القلب. (149)

في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع على 50 شخص مصاب بمتلازمة الأيض – مجموعة من عوامل الخطر تشمل ارتفاع ضغط الدم و مستويات سكر الدم اللذان يزيدان من احتمالية الإصابة بأمراض القلب و السكري – تناولوا 400 ملجم من مستخلص حبوب القهوة الخضراء منزوعة الكافيين مرتين يوميًا. (150)

وجدت هذه الدراسة أن المتطوعين الذين تناولوا مستخلص حبوب القهوة الخضراء تحسنت لديهم مستويات سكر الدم الصائم و كذلك ضغط الدم و محيط الخصر مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا العقارات الوهمية.

رغم أن هذه النتائج واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات مطلوب.

Dandelion Root Extract مستخلص الهندباء البريةdandelion root extract فات زورب

غني بالعناصر الغذائية

مستخلص الهندباء البرية يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ و ج و ك و فيتامين هـ و حمض الفوليك و كميات قليلة من فيتامين ب. (151)

كذلك، مستخلص الهندباء البرية تمد الجسم بكميات كبيرة من المعادن مثل الحديد و الكالسيوم و الماغنسيوم و البوتاسيوم.

جذور الهندباء البرية غني بالإينولين، و هو أحد أنواع الألياف الذائبة في الماء الموجودة في النباتات التي تدعم نمو صحة البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي. (152)

غني بمضادات الأكسدة القوية

مستخلص الهندباء البرية غنية بمضادات الأكسدة القوية، خاصة البيتا كاروتين التي تحمل ضد التدمير الخلوي و الإجهاد التأكسدي. (153،154)

كذلك، فالمستخلص يحتوي على نوع آخر من مضادات الأكسدة و هي البوليفينولات . (155)

محاربة الالتهابات

مستخلص الهندباء له القدرة على تقليل الالتهابات، نتيجة احتواءه على البوليفينولات.

عدة دراسات معملية وجدت انخفاض في مستويات عوامل الالتهابات في الخلايا التي تم علاجها بمركبات مستخلصة من الهندباء. (156،157)

إحدى الدراسات على الفئران التي تعاني من التهابات رئوية وجدت انخفاض في مستويات الالتهابات عند معالجتهم بمستخلص الهندباء. (158)

المزيد من الأبحاث مطلوب لتأكيد النتائج السابقة.

تنظيم مستويات سكر الدم

حمض الشيكوريك و حمض الكلوروجينيك موجودان بكميات عالية في مستخلص الهندباء و التي قد تساعد في تحسين مستويات سكر الدم.

الدراسات المعملية و الحيوانية توضح أن هذه المركبات تحسن إنتاج الأنسولين و هو الهرمون المسئول عن تنظيم مستويات سكر الدم و امتصاص الجلوكوز في العضلات.

تحسين عملية الامتصاص تحسن من حساسية الخلايا للأنسولين و تقلل مستويات سكر الدم. (159)

بعض الدراسات الحيوانية توضح أن حمض الشيكوريك و حمض الكلوروجينيك يقللان من القدرة على هضم الكربوهيدرات و بالتالي قد تساهم في تحسين قدرة مستخلص الهندباء على خفض مستويات سكر الدم. (160)

المزيد من الأبحاث مطلوب لتأكيد النتائج السابقة.

تقليل مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية

بعض المركبات في مستخلص الهندباء تساعد على تقليل مستيوات الدهون الثلاثية و الكوليسترول، اللذان يعتبران من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

إحدى الدراسات المعملية وجدت أن مستخلص الهندباء يقلل من تراكم الدهون الثلاثية في الخلايا الدهنية. (161)

دراسة آخرى تمت على مدار 4 أسابيع وجدت أن الفئران التي تناولت مستخلص الهندباء انخفضت لديهم مستويات الدهون الثلاثية و الكوليسترول الكلي بشكل ملحوظ. (162)

دراسة آخرى على مجموعة من الأرانب على نظام غذائي مرتفع الكوليسترول وجدت أن مستخلص الهندباء يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. (163)

و لكن، المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

خفض ضغط الدم

الدراسات على علاقة مستخلص الهندباء بانخفاض ضغط الدم محدودة للغاية.

الطب التقليدي كان يعتمد على مستخلص الهندباء لتأثيره المدر للبول. الدراسات الحديثة تشير إلى ان مدرات البول تُستخدم في طرد الماء الزائد عن حاجة الجسم و بالتالي قد تساعد على خفض ضغط الدم. (164)

إحدى الدراسات وجدت أن مستخلص الهندباء له تأثير مدر للبول، و لكن الدراسة كانت محدودة و تمت على 17 شخص فقط. (165)

دراسة آخرى تمت على مستخلص الهندباء وجدت أنه يحتوي على البوتاسيوم. البوتاسيوم معروف بقدرته على خفض ضغط الدم في الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. و بالتالي، فمستخلص الهندباء قد يساعد على خفض ضغط الدم نتيجة احتوائه على البوتاسيوم. (166،167)

مفيد لصحة الكبد

بعض الدراسات الحيوانية تشير إلى أن مستخلص الهندباء قد يحمي ضد أمراض الكبد.

إحدى الدراسات وجدت أن المستخلص يساعد على منع تدمير الكبد في الفئران التي تتعرض لثنائي كرومات الصوديوم ، و هو مركب يستخدم لتسريع إصابات الكبد. (168)

دراسات حيوانية آخرى وجدت أن مستخلص الهندباء البرية تقلل من مستويات الدهون المخزنة في الكبد و تحميه من الإجهاد التأكسدي. (169،170)

بالطبع، المزيد من الأبحاث على البشر مطلوب.

خسارة الوزن

بعض الأبحاث تشير إلى أن مستخلص الهندباء و المركبات و العناصر التي يحتويها قد تساعد على التحكم في الوزن.

تشير الدراسات إلى أن قدرة مستخلص الهندباء على تحسين أيض الكربوهيدرات و تقليل امتصاص الدهون قد يساعد على خسارة الوزن. و لكن، هذه النظرية لم يتم دعمها بدراسات علمية. (171)

إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن مستخلص الهندباء قد يساعد على التحكم في الوزن عن طريق تقليل امتصاص الدهون. (172)

دراسة آخرى على الفئران وجدت أن حمض الكلوروجينيك الموجود في مستخلص الهندباء يقلل من وزن الجسم و تراكم الدهون و يؤدي إلى عدة تغييرات في مستويات بعض البروتينات المتعلقة بالتحكم في الوزن. (173)

بالطبع، المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

تأثيرات مضادة للسرطانات

مستخلص الهندباء تلعب دورًا هامًا في الحماية من نمو الخلايا السرطانية في مختلف أعضاء الجسم.

إحدى الدراسات تمت على مدار 4 أسابيع على الفئران وجدت أن مستخلص الهندباء يساعد على تعديل مسارات معينة مرتبطة بتثبيط نمو و انتشار خلايا سرطان الثدي. (174)

عدة دراسات معملية وجدت أن مستخلص الهندباء قد يثبط نمو الخلايا السرطانية في الكبد و القولون و نسيج المعدة. (175،176،177)

هذه النتائج واعدة و لكن المزيد من الأبحاث مطلوب على البشر.

تحسين عملية الهضم و علاج الإمساك

مستخلص الهندباء هو علاج تقليدي للإمساك و لتحسين صحة الجهاز الهضمي.

إحدى الدراسات على الفئران وجدت ارتفاع في انقباضات المعدة و معدل افراغها عند علاجها بمستخلص الهندباء. (178)

مستخلص الهندباء أيضًا غني بالإينولين، الذي يعتبر من أنواع البيربيوتيك. يعمل الإينولين على علاج الإمساك و تعزيز حركة الطعام خلال الجهاز الهضمي. (179)

تعزيز المناعة

تشير الأبحاث إلى أن مستخلص الهندباء له خصائص مضادة للميكروبات و الفيروسات، و التي تدعم قدرة الجسم على محاربة العدوى.

عدة دراسات معملية تشير إلى أن مستخلص الهندباء يقلل من قدرة الفيروسات على التكاثر. (180،181،182)

كذلك، عدة أبحاث أشارت إلى أن بعض المكونات النشطة في مستخلص الهندباء قد تساعد على الحماية من البكتريا الضارة. (183،184،185)

بالطبع، المزيد من الأبحاث على البشر مطلوب.

علاج للبشرة

العديد من الدراسات المعملية و على الحيوانات تشير إلى ان مستخلص الهندباء يساعد على الحماية من تدمير الجلد الناتج عن آشعة الشمس و الشيخوخة و حب الشباب.

إحدى الدراسات وجدت أن مستخلص الهندباء يمنع التدمير الجلدي عن طريق التعرض للأشعة فوق البنفسجية، و التي نتعرض لها من ضوء الشمس. (186)

دراسة آخرى تمت في أنابيب اختبار وجدت أن مستخلص جذور الهندباء البرية قد يساعد على زيادة قدرة الخلايا الجلدية على التجدد، و الذي بدوره قد يساعد على تحسين مظهر الجلد مع التقدم في العمر. (187)

بالإضافة إلى ذلك، بعض الأبحاث تشير إلى ان مستخلص الهندباء البرية قد يساعد على تقليل التهابات الجلد بينما يحسن من رطوبته و من قدرته على إنتاج الكولاجين.

و بالتالي، قد يساعد على منع و علاج العديد من أنواع حب الشباب و المشاكل الجلدية. (188)

تعزيز صحة العظام

القليل من الأبحاث تم لمعرفة تأثير مستخلص الهندباء على صحة العظام على الرغم من أن العديد من العناصر الموجودة فيه تساعد على الحفاظ على صحة و قوة العظام.

مستخلص الهندباء هو مصدر غني بالكالسيوم و فيتامين ك، اللذان يلعبان دورًا هامًا في صحة العظام. (189،190)

إحدى الدراسات ربطت بين زيادة تناول الخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ك و بين انخفاض مستوى بروتين الأوستيوكالسين الموجود في العظام. و بالتالي، فتناول المزيد من مستخلص الهندباء يمنع خسارة العظام. (191)

الإينولين الموجود في الهندباء كذلك يعزز صحة العظام عن طريق تحسين الهضم و صحة الجهاز الهضمي. (192)

بالإضافة إلى ما سبق، فمضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الهندباء تلعب دورًا هامًا في تحسين صحة العظام و حمايتها من الضرر عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي. (193،194)

Hibiscus Flowers Extract مستخلص زهور الكركديهHibiscus tea in black bowl فات زورب

غني بمضادات الأكسدة

الكركديه غني بالعديد من مضادات الأكسدة و بالتالي، قد يمنع التدمير و الأمراض التي قد تحدث نتيجة الجذور الحرة.

إحدى الدراسات على بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة مارفان، و هي اضطراب وراثي يصيب النسيج الضام، وجدت أن مستخلص الكركديه يقلل الإجهاد التأكسدي و يزيد مستويات مضادات الأكسدة في الدم. (195)

إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن مستخلص الكركديه يساعد على الحماية ضد التدمير الخلوي. (196)

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أن الجرعات التي تم استخدامها من مستخلص الكركديه كانت عالية للغاية. لذلك، فالمزيد من الدراسات على البشر مطلوبة.

خفض ضغط الدم

أحد أهم مميزات الكركديه هي خفض ضغط الدم.

بمرور الوقت، يتحول ضغط الدم المرتفع لعبء على القلب و يجعله أضعف. ضغط الدم المرتفع أيضًا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. (197)

عدة دراسات وجدت أن مستخلص الكركديه تقلل كلًا من ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي.

إحدى الدراسات تمت على 46 شخص مصابين بضغط الدم المرتفع تناولوا إما مستخلص الكركديه أو مشروب آخر. بعد مرور شهر، وجد الباحثون انخفاض في مستوى ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي في الأشخاص الذين تناولوا الكركديه، مقارنة بالمشروبات الآخرى. (198)

كذلك، أحد التحاليل الشمولية ل 5 دراسات وجد أن شرب الكركديه يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي بحوالي 7.58 مللي زئبق و 3.53 مللي زئبق على التوالي. (199)

على الرغم من أن شرب الكركديه تعتبر طريقة آمنة و طبيعية لخفض ضغط الدم، إلا أنه يجب استشارة طبيبك قبل شربه أو تناول أي أدوية أو مكملات تحتوي على الكركديه إذا كنت مريض ضغط مزمن نظرًا لتفاعله مع أدوية الضغط. (200)

تحسين مستويات الدهون في الدم

بالإضافة لخفض ضغط الدم، فبعض الدراسات وجدت أن شرب الكركديه يحسن من مستويات الدهون في الدم، و التي تعتبر من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. (201)

إحدى الدراسات تمت على 60 شخص مصاب بالسكري تناولوا إما الكركديه أو الشاي الأسود. بعد شهر، وجدت الدراسة أن الذين تناولوا الكركديه ارتفعت لديهم مستويات الكوليسترول النافع و انخفضت لديهم مستويات الكوليسترول الضار و الكلي و الدهون الثلاثية. (202)

دراسة آخرى تمت على عدد من الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض وجدت أن تناول 100 ملليجرام من مستخلص الكركديه يوميًا يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي و يزيد من مستويات الكوليسترول النافع. (203)

تحليل آخر وجد أن شرب الكركديه له القدرة على تقليل مستويات الكوليسترول الضار بصورة أكثر كفاءة من أي نوع آخر من المشروبات. (204)

على الرغم من ذلك، فدراسات آخرى وجدت نتائج معاكسة.

أحد التحاليل الشمولية ل 7 دراسات تضمنوا 362 متطوع أستنتج أن شرب الكركديه ليس له تأثير فعال على مستويات الكوليسترول الكلي أو الدهون الثلاثية. (205)

و بالتالي، فالمزيد من الدراسات مطلوب على البشر.

تحسين صحة الكبد

الكبد له العديد من الوظائف مثل إنتاج البروتين و تكسير الدهون و فرز العصارة الصفراوية، و كلها عوامل هامة للصحة بشكل عام. (206)

عدة دراسات وجدت أن مستخلص الكركديه يعزز صحة الكبد و يحافظ على وظائفه.

إحدى الدراسات تمت على 19 شخص زائدي الوزن وجدت أن شرب الكركديه لمدة 12 أسبوع تحسن حالات الكبد الدهني الغير كحولي. هذه الحالة تحدث نتيجة تراكم الدهون في الكبد و التي تؤدي إلى فشله. (207)

دراسة آخرى على الفئران وجدت أن خصائص مستخلص الكركديه الحامية للكبد توضح أن العلاج باستخدام المستخلص يقلل من عوامل خطر الاصابة بأمراض الكبد. (208)

دراسة آخرى تمت على مجموعة من الفئران تتبع نظام غذائي عالي الدهون وجدت أن مستخلص الكركديه يساعد على تحسين أمراض الكبد الدهني. (209)

المزيد من الدراسات مطلوب على البشر لتأكيد النتائج السابقة.

تعزيز خسارة الوزن

عدة دراسات وجدت أن شرب الكركديه قد يساعد على خسارة الوزن و يحمي ضد السمنة.

إحدى الدراسات تمت على 36 متطوع يعانون من الوزن الزائد وجدت أن تناول مستخلص الكركديه ل12 أسبوع انخفضت لديهم مستويات الدهون في الجسم و مؤشر كتلة الجسم بالإضافة إلى خسارة الوزن و خفض نسبة الخصر إلى الورك. (210)

كذلك، دراسة آخرى حيوانية وجدت أن مستخلص الكركديه فد يساعد على خفض وزن الجسم و سد الشهية عن طريق منع تراكم الخلايا الدهنية. (211)

الأبحاث الحالية محدودة و تستخدم تركيزات عالية للغاية من مستخلص الكركديه. المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد ما إذا كان مستخلص الكركديه يؤثر على خسارة الوزن في البشر أم لا.

الحماية من السرطانات

الكركديه يحتوي على كمية كبيرة من البوليفينولات. البوليفينولات لها خصائصص مضادة للسرطانات قوية. (212،213)

الدراسات المعملية وجدت نتائج مذهلة فيما يخص فوائد مستخلص الكركديه على الخلايا السرطانية.

إحدى الدراسات المعملية وجدت أن المستخلص قادر على تثبيط نمو الخلايا و تقليل غزوها للأنسجة المجاورة في سرطانات البلازما و الفم. (214)

دراسة معملية آخرى وجدت أن مستخلص الكركديه قد يمنع انتشار خلايا سرطان البروستاتا في البشر. (215)

مستخلص الكركديه و مكوناته لهم القدرة على تثبيط نمو أنواع آخرى من الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي و المعدة و الجلد. (216،217،218)

بالطبع، المزيد من الدراسات مطلوب نظرًا لأن معظم هذه الدراسات معملية.

تثبيط نمو البكتريا

نظرًا لخصائص مستخلص الكركديه المضادة للسرطان و الأكسدة، فعدة دراسات وجدت أنه قد يساعد على الحماية من العدوى البكتيرية.

إحدى الدراسات المعملية وجدت أن مستخلص الكركديه يثبط نشاط البكتريا الإيشريكية القولونية، و هي نوع من البكتريا يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل المغص و الغازات و الإسهال. (219)

دراسة معملية آخرى وجدت أن المستخلص قادر على مقاومة 8 أنواع من البكتريا و فاعليته مماثلة لبعض الأدوية التي تُستخدم في علاج العدوى البكتيرية. (220)

و لكن، المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

فوائد كبسولات فات زورب للتخسيس

  • خسارة الوزن و الوصول للوزن المثالي
  • الشعور بالشبع و تقليل الإحساس بالجوع و الرغبة في تناول الطعام
  • منع امتصاص الكربوهيدرات و الدهون من الطعام و بالتالي منع الجسم من تكوين الدهون
  • تحفيز عمليات التمثيل الغذائي و زيادة مستويات الحرق
  • خفض مستويات الكوليسترول الضار و الكلي و الدهون الثلاثية
  • رفع مستويات الكوليسترول النافع
  • تنظيم مستويات سكر الدم
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي و منع حدوث اضطرابات
  • ظبط مستويات السوائل في الجسم
  • رفع مستويات الطاقة عن طريق زيادة حرق الدهون
  • زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم
  • تعزيز جهاز المناعة
  • خفض ضغط الدم، خاصة في مرضى ضغط الدم المرتفع
  • الحفاظ على الوزن بعد الوصول للوزن المثالي
  • خفض مستويات اليوريك أسيد في الدم و بالتالي تحسين حالات النقرس
  • القضاء على الالتهابات المزمنة

دواعي استعمال كبسولات فات زورب للتخسيس

  • السمنة و زيادة الوزن
  • التخلص من الدهون العنيدة في البطن و الأرداف
  • بطء عمليات الأيض و التمثيل الغذائي
  • شد البطن و التخلص من الترهلات الناتجة عن خسارة الوزن
  • عسر الهضم و مشاكل الجهاز الهضمي
  • نقص مستويات مضادات الأكسدة في الجسم
  • فرط شحميات الدم و ارتفاع مستويات الكوليسترول
  • عدم القدرة على اتباع نظام نظام غذائي

الآثار الجانبية لكبسولات فات زورب للتخسيس

كبسولات فات زورب طبيعية و بالتالي فهي آمنة على معظم المستخدمين. و مع ذلك، قد تنتج بعض الآثار الجانبية نتيجة الإفراط في تناول الكبسولات و عدم الالتزام بالجرعة المحددة مثل:

  •  الإسهال
  • الالتهابات الجلدية في الأشخاص ذوي البشرة الحساسة. (221،222،223)
  • القلق
  • اضطرابات النوم
  • ارتفاع ضغط الدم
  •  عسر الهضم
  • الانتفاخات و الغازات
  • الغثيان
  • الصداع
  • الطفح الجلدي
  • الدوخة

تحذيرات و احتياطات و موانع استعمال كبسولات فات زورب للتخسيس

  • الحساسية لأيًا من مكونات المكمل: في حالة ظهور أيًا من أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس، يجب التوقف الفوري عن تناول الكبسولات و استشارة طبيبك على الفور.
  • خصائص إستروجينية قوية: كبسولات فات زورب تحتوي على مستخلص حبوب الشمر التي لها خصائص إستروجينية قوية مماثلة لهرمون الإستروجين و بالتالي، قد تكون غير مناسبة للحوامل. هذه الخصائص المشابهة للإستروجين قد تسبب تشوه الأجنة و التأثير على نموهم و تطورهم. (224)
  • إصابات الكبد: الإستخدام طويل الأمد لكبسولات فات زورب قد تؤثر على الكبد نظرًا لإحتواءه على مستخلص الكركديه و الجارسينيا كامبوجيا. الاستخدام طويل الأمد لمستخلص الكركديه و الجارسينيا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابات الكبدية. (226) (225)
  • المرضعات و الحوامل: من غير المعروف تأثير معظم مكونات كبسولات فات زورب على الحوامل و المرضعات و بالتالي، يجب عليهن تجنب تناول المكمل أثناء هذه الفترات. (227)
  • صحة العظام: إحدى الدراسات على الحيوانات وجدت أن تناول جرعات يومية من مستخلص الكافيين يؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في أنسجة العظام. و بالتالي، قد يؤثر على صحة العظام على المدى الطويل. (228)
  • فقر الدم: نظرًا لاحتواء كبسولات فات زورب على مستخلص الشاي الأسود، قد يؤدي ذلك للإصابة بفقر الدم نتيجة لتثبيط مستخلص الشاي الأسود لامتصاص الحديد و بالتالي زيادة خطر الإصابة بفقر الدم. (229)

التداخلات الدوائية لكبسولات فات زورب للتخسيس

  • حبوب الإستروجين و أدوية السرطان: نتيجة وجود مستخلص الشمر. (230)
  • أدوية الضغط و السكري: مستخلص الكركديه يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم و سكر الدم. و بالتالي، فالأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع أو السكري و يتناولون أدوية بشكل مزمن، يجب عليهم استشارة طبيبهم قبل تناول كبسولات فات زورب.
  • مستخلص الهندباء البرية: قد يتداخل عمل المستخلص مع مع عدة أنواع من المضادات الحيوية و مضادات التخثر و أدوية السكري. (231)
  • الأسبيرين: مستخلص إكليلة المروج يحتوي على حمض الساليسيليك و هي نفس المادة الفعالة في الأسبيرين. لذلك، إذا كنت تتناول الأسبيرين بانتظام أو لديك حساسية من حمض الساليسيليك، يجب تجنب تناول كبسولات فات زورب. (232)

جرعة كبسولات فات زورب و كيفية الاستخدام

جرعة كبسولات فات زورب المثالية هي كبسولة مرة واحدة يوميًا قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة.

يجب شرب كمية كبيرة من الماء مع المكمل و الالتزام بالجرعة المحددة.

سعر كبسولات فات زورب للتخسيس

سعر كبسولات فات زورب هو 625.00 جنيه مصري.

تحتوي العبوة على 36 كبسولة.

بدائل كبسولات فات زورب للتخسيس

إذا كنت لا تستطيع تناول كبسولات فات زورب للتخسيس لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

رأيي في كبسولات فات زورب للتخسيس

كبسولات فات زورب تحتوي على العديد من المكونات الفعالة في سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و حرق الدهون. و مع ذلك، فالكبسولات لها العديد من الآار الجانبية و الاحتياطات الواجب اتباعها. لذلك، يجب استشارة طبيبك قبل تناول كبسولات فات زورب و الالتزام بالجرعة المحددة و مدة العلاج لتجنب أي آثار جانبية.

الخلاصة

كبسولات فات زورب هي حل مثالي إذا كنت تبحث عن مكمل غذائي طبيعي لمساعدتك على خسارة الوزن. و لكن كبسولات فات زورب ليست سحرية و يجب الالتزام بنظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لخسارة الوزن بشكل فعال.
إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة أو تتناول أي أدوية بشكل منتظم، يجب استشارة طبيبك قبل تناول كبسولات فات زورب.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.