كبسولات ستارفيكس Starvex - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

كبسولات ستارفيكس Starvex – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كبسولات ستارفيكس Starvex الأسترالية للتخسيس من إنتاج شركة كلاستيوس Kalastios هي أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر والوطن العربي.

تدعي الشركة المنتجة لكبسولات ستارفيكس أن المكمل قادر على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و زيادة حرق الدهون و رفع مستويات التمثيل الغذائي.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص كبسولات ستارفيكس: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هي كبسولات ستارفيكس Starvex؟

كبسولات ستارفيكس للتخسيس هي  حل آمن وفعال لخسارة الوزن عن طريق تثبيط الشهية و زيادة مستويات الحرق و بالتالي التخلص من دهون الجسم العنيدة، خاصة المتراكمة في البطن و الأرداف.

مكونات كبسولات ستارفيكس طبيعية و بالتالي تعتبر من أكثر مكملات التخسيس أمانًا.

مكونات كبسولات ستارفيكس

  • فيتامين د Vitamin D: 100 وحدة دولية
  • حمض الفوليك Folic Acid: 100 ميكروجرام
  • فيتامين ب12 Vitamin B12:1.5 ميكروجرام
  • مستخلص أوراق الألوفيرا أو نبتة الصبار Aloe Vera Extract: 250 ملليجرام
  • مكونات آخرى: كافيين لامائي و الفورسكولين و اليوهمبين و غيرها

فوائد مكونات ستارفيكس للتخسيس

فيتامين د Vitamin Dفيتامين د

محاربة الأمراض

تشير الأبحاث إلى أن فيتامين د قد يلعب دورًا في العديد من الأمراض و منها:

  • تقليل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد: إحدى الدراسات في 2018 وجدت أن مستويات فيتامين د المنخفضة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد. (1)
  • خفض خطر الاصابة بأمراض القلب: مستويات فيتامين د المنخفضة مرتبطة بزيادة خطر الاصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية مثل الضغط و فشل عضلة القلب و الجلطات. (2)
  • تقليل احتمالية الإصابة بحالات مرضية خطيرة: على الرغم من تضارب الدراسات، ففيتامين د قد يقلل من خطر الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد و الكورونا. أحد التحاليل الشمولية وجد أن مستويات فيتامين د المنخفضة قد تساهم في زيادة خطر الإصابة بمتلازمة ضيق التنفس الحادة. (3،4)
  • دعم جهاز المناعة: نقص فيتامين د قد يساعد على زيادة خطر الإصابة بالأمراض، خاصة الأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي و السكري من النوع الأول و مرض التهاب الأمعاء المزمن. (5)

تحسين المزاج و علاج أعراض الإكتئاب

تشير الأبحاث إلى أن فيتامين د قد يلعب دورًا هامًا في تحسين المزاج و تقليل خطر الإصابة بالإكتئاب.

أحد التحاليل الشمولية على 7534 شخص يعانون من مشاعر سلبية وجد أن تناول مكملات فيتامين د يساعد على تحسين هذه الأعراض. (6)

مكملات فيتامين د أيضًا قد تساعد على تخفيف الأعراض في مرضى الإكتئاب المصابين بنقص الفيتامين.

دراسة آخرى وجدت أن مستويات فيتامين د المنخفضة هي أحد عوامل خطر الإصابة بالقلق و الإكتئاب و الألم الليفي العضلي. (7)

خسارة الوزن

كلما زاد وزن الجسم، كلما زادت فرص انخفاض مستويات فيتامين د. (8)

إحدى الدراسات تمت على عدد من الأشخاص البدناء الذين تناولوا مكملات فيتامين د بالغضافة إلى الإلتزام بنظام غذائي صارم للمساعدة على خسارة الوزن وجدت أنهم فقدوا وزن أكثر من الأشخاص الذين التزموا بالنظام الغذائي فقط و تناولوا عقاقير وهمية. (9)

دراسة آخرى وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكالسيوم و فيتامين د يوميًا خسروا وزن أكثر من الأشخاص الذين تناولوا عقاقير وهمية. أستنتج الباحثون أن الكالسيوم و فيتامين د لهم تاثير مثبط للشهية. (11)

الأبحاث الحالية لا تدعم فكرة أن فيتامين د يساعد على خسارة الوزن و لكن يبدو أن هناك علاقة بين فيتامين د و خسارة الوزن.

حمض الفوليك Folic Acidحمض الفوليك

علاج نقص حمض الفوليك

نقص حمض الفوليك قد يحدث لعدة أسباب و منها:

  • نقص حمض الفوليك في الطعام.
  • بعض الأمراض و الجراحات التي تؤثر على كيفية امتصاص الجسم لحمض الفوليك مثل الداء البطني الزلاقي و متلازمة الأمعاء القصيرة و عملية تحويل مسار المعدة.
  • انخفاض أو انعدام وجود أحماض المعدة
  • الأدوية التي تؤثر على امتصاص حمض الفوليك مثل الميزوتريكسات و السلفاسلازين.
  • الحمل
  • الأنيميا التكسيرية
  • الغسيل الكلوي
  • الإفراط في شرب الكحوليات

استهلاك كميات قليلة من حمض الفوليك قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية مثل الأنيميا و مشاكل تطور الأجنة و التخلف العقلي و المشاكل المناعية و الإكتئاب.

تناول حمض الفوليك و مكملاته يرفع من مستويات حمض الفوليك و بالتالي يمنع هذه المشاكل. (12،13،14،15)

منع العيوب الخلقية ومشاكل الحمل

مكملات حمض الفوليك قد يساعد على منع مشاكل الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة و انعدام الدماغ. تناول كمية كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل قد يؤدي إلى تقليل فرص إصابة طفلك بهذه التشوهات الخلقية. (16،17)

مكملات حمض الفوليك تمنع تشوهات الأجنبة و كذلك تقلل من مخاطر الإصابة بمشاكل الحمل مثل مقدمات الارتعاج. (18)

الحفاظ على صحة المخ

مستويات حمض الفوليك في الدم مرتبطة بضعف وظائف المخ و زيادة خطر الإصابة بالخرف. حتى مستويات حمض الفوليك الطبيعية و لكن تميل ناحية الانخفاض قد تزيد من خطر الاصابة بالخرف و التأخر الذهني في كبار السن.

كذلك، تناول كميات كافية من حمض الفوليك قد يساعد على الحماية من مرض الزهايمر. (19،20)

إحدى الدراسات تمت في عام 2019 على 180 شخص يعاني من الاختلال المعرفي المعتدل تناولوا 400 ميكروجرام من مكملات حمض الفوليك يوميًا لمدة سنتين وجدت تحسن في وظائف المخ و انخفاض مستويات البروتين المرتبطة بالزهايمر في الدم. (21)

إحدى الدراسات تمت على 121 شخص تم تشخيصهم حديثًا بالزهايمر و تناولوا دواء دونيبيزيل. الدراسة وجدت أن تناول 1250 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا لمدة 6 أشهر تحسن من القدرة على التفكير و تقليل الالتهابات مع تناول الدواء عن تناول الدواء وحده. (22)

علاج حالات الأمراض الذهنية

حمض الفوليك يدخل في إنتاج العديد من النواقل العصبية. استهلاك كميات قليلة من حمض الفوليك مرتبط بالإكتئاب و الفصام و العديد من الأمراض الذهنية الآخرى.

على سبيل المثال، فالأشخاص المصابين بالإكتئاب يعانون من مستويات منخفضة من حمض الفوليك مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من الإكتئاب. (23)

أحد التحاليل الشمولية لعدة دراسات وجدت أن مكملات حمض الفوليك تقلل من أعراض المشاكل الذهنية مثل الفصام و الاضطراب ثنائي القطب و اكتئاب ما بعد الولادة. (24)

تناول مكملات حمض الفوليك مع مضادات الإكتئاب تقلل من أعراض الاكتئاب أكثر من تناول مضادات الاكتئاب وحدها. (25)

كذلك، تحليل شمولي آخر وجد أن تناول مكملات حمض الفوليك مع الأدوية المضادة للذهان يحسن من أعراض الفصام أكثر من تناول الأدوية وحدها. (26)

و لكن، المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

تقليل عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب

مكملات حمض الفوليك تحسن من صحة القلب و تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المستويات العالية من حمض الهوموسيستين الأميني يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب. حمض الفوليك يقوم بتكسير الهوموسيستين و بالتالي فالمستويات المنخفضة من حمض الفوليك تؤدي إلى ارتفاع مستويات الحمض. تعرف هذه الحالة باسم فرط هوموسيستين الدم.

مكملات حمض الفوليك تساعد على خفض مستويات الهوموسيستين و بالتالي، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. (27)

على سبيل المثال، أحد التحاليل الشمولية على 30 دراسة شملت أكثر من 80000 شخص وجد أن تناول مكملات حمض الفوليك يساعد على خفض خطر الإصابة بأكراض القلب بحوالي 4% و كذلك خفض خطر الإصابة بالجلطات بحوالي 10%. (28)

كذلك، فاستخدام مكملات حمض الفوليك مع أدوية ضغط الدم المرتفع تؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ عن استخدام الأدوية وحدها. بالإضافة إلى ذلك، فحمض الفوليك يساعد على تحسين وظائف الأوعية الدموية في الأشخاص المصابين بأمراض القلب. (29،30)

فوائد آخرى

مكملات حمض الفوليك لها العديد من الفوائد الآخرى التي تشمل:

  • السكري: مكملات حمض الفوليك تحسن من قدرة الجسم على تنظيم مستويات سكر الدم و تقلل من مقاومة الأنسولين في الأشخاص المصابين بالسكري. كذلك، فالميتفورمين، أحد أدوية السكري، يقلل من مستويات حمض الفوليك في الجسم. و بالتالي، قد تحتاج إلى تناول المكملات. (31،32،33)
  • مشاكل الخصوبة: حمض الفوليك قد يساعد على تحسين جودة البويضات كما أنه ضروري من أجل نموها السليم في الرحم. تناول حمض الفوليك قد ُيزيد من فرص الحمل و إنجاب طفل سليم دون أي تشوهات. (34،35)
  • الالتهابات: الالتهابات تلعب دورًا هامًا في العديد من الأمراض. مكملات حمض الفوليك تقلل من عوامل الالتهابات مثل البروتين المتفاعل سي. (36)
  • أمراض الكلى: الكُلى تقوم بتنقية الدم من السموم و العناصر الضارة. عند حدوث ضرر في الكلى، يتراكم حمض الهوموسيستين في الدم. حوالي 85% من مرضى الكلى المزمنين لديهم مستويات عالية من الهوموسيستين في الدم. مكملات حمض الفوليك تقلل من مستويات الهوموسيستين و خطر الاصابة بأمراض القلب في مرضى الكلى. (37)

على الرغم من الفوائد السابقة، فالعديد من الدراسات على البشر مطلوب لمعرفة فوائد مكملات حمض الفوليك.

أيضًا، ليست هذه الفوائد الكاملة لمكملات حمض الفوليك حيث هناك العديد من الفوائد الآخرى لمكملات حمض الفوليك.

حمض الفوليك و الحمل

حمض الفوليك يلعب دورًا هامًا في تطور نمو الأجنة.

الحمض يلعب دورًا هامًا في انقسام الخلايا و نمو الأنسجة. كذلك،، يساعد حمض الفوليك على نمو دماغ الجنين و عمود الفقري، خاصة الأنبوب العصبي.

تناول حمض الفوليك قبل و أثناء الحمل يمكنع حدوث أي اضطرابات في الأنبوب العصبي، خاصة حالات انعدام الدماغ و السنسنة المشقوقة. (38،39،40)

طبقًا لإحدى الدراسات، فتناول النساء اللواتي يحاولن الإنجاب يجب عليهم تناول جرعات تتراوح بين 400 إلى 800 ميكروجرام لمدة شهر على الأقل قبل الحمل و خلال ال 3 أشهر الأولى من الحمل. (41)

على الرغم من ذلك، فمعظم الأطباء تشجع النساء اللواتي يرغبون في الحمل على تناول مكملات حمض الفوليك بانتظام حيث أن معظم حالات الحمل قد يكون غير مخطط لها. (42،43،44)

منذ بداية التسعينات، الدقيق و بعض الأغذية الآخرى يتم تقويتها بحمض الفوليك. تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك و مكملات حمض الفوليك قبل و أثناء الحمل قد تقلل من خطر الاصابة بمشاكل الأنبوب العصبي. (45،46،47)

بالإضافة إلى منع مشاكل الأجنة، فتناول مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل قد يحسن من قدرات الأطفال العقلية و يقلل من فرص اصابة الطفل بالتوحد.

على الرغم من ذلك، فتناول كميات كبيرة من حمض الفوليك قد يؤثر بالسلب على تطور نمو مخ الأطفال و يُزيد من فرص الاصابة بالتوحد. (48)

حمض الفوليك أيضًا مهم لصحة الحوامل. تناول مكملات حمض الفوليك يقلل من مشاكل الحمل مثل مقدمات الارتعاج. مستويات حمض الفوليك العالية في الحوامل يقلل من خطر الاصابة بالولادة المبكرة. (49،50)

حمض الفوليك مهم لصحة الحوامل و الأجنة و الأطفال. ليس من السهل دائمًا الحصول على كفايتك من حمض الفوليك من الطعام فقط لذا يجب تناول المكملات قبل و أثناء الحمل. (51،52،53)

فيتامين ب 12 Vitamin B12Vitamin B12

يساعد على تكوين كرات الدم الحمراء و منع الأنيميا

فيتامين ب 12 يلعب دورًا في تصنيع خلايا الدم الحمراء.

مستويات فيتامين ب 12 المنخفضة تؤدي إلى تقليل تصنيع كرات الدم الحمراء و منعها من التطور بشكل صحيح. (54)

كرات الدم الحمراء الصحية صغيرة و دائرية، عندما تصبح أكبر و بيضاوية، فهذا دليل على نقص فيتامين ب 12.

نتيجة لهذا الحجم الكبير و الشكل الغير منتظم، فكرات الدم الحمراء تصبح غير قادرة على التحرك من نخاع العظام إلى مجرى الدم بمعدل منتظام، مما يؤدي إلى فَقْرُ الدَّمِ الضَّخْمُ الأَرومات. (55)

عند الإصابة بفقر الدم، فالجسم لا يحتوي عدد كاف من خلايا الدم الحمراء الصحية التي تنقل الأكسجين للأعضاء الحيوية. نتيجة لذلك، قد تظهر عدة أعراض مثل الضعف العام و الارهاق.

منع العيوب الخلقية

فيتامين ب 12 مهم للغاية لصحة الحوامل و الأجنة.

تشير الدراسات إلى أن الجهاز العصبي المركزي و الطرفي للأجنة يتطلب كميات كافية من فيتامين ب 12 من الأم للنمو السليم.

نقص فيتامين ب 12 في المراحل الأولى من الحمل يزيد من خطر الاصابة بتشوهات الأجنة مثل مشاكل الأنبوب العصبي. بالإضافة إلى ذلك، نقص فيتامين ب12 للأم قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة. (56،57،58)

إحدى الدراسات تشير إلى أن النساء اللواتي يعانين من مستويات منخفضة من فيتامين ب12 أقل من 250 ملليجرام / ديسيليتر ارتفع لديهم خطر ولادة طفل بتشوهات خلقية ثلاث مرات أكثر، مقارنة باللواتي لديهن مستويات طبيعية من فيتامين ب12. (59)

نفس الدراسة وجدت أن انخفاض مستويات فيتامين ب12 في النساء أقل من 150 ملليجرام / ديسيليتر يُزيد من خطر الاصابة بتشوهات خلقية بحوالي خمس مرات، مقارنة بالمستويات الطبيعية أكثر من 400 ملليجرام / ديسيليتر.

تدعيم صحة العظام و منع هشاشة العظام

الحفاظ على مستويات طبيعية من فيتامين ب12 يدعم صحة العظام.

إحدى الدراسات تمت على 110 شخص يعانون من السيلياك وجدت أن المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 مرتبطة بانخفاض كثافة المعادن في عظام الفخذ و الوركين في الذكور. (60)

العظام لديها كثافة كثافة معادن منخفضة تصبح هشة مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بهشاشة العظام.

العديد من الدراسات ربطت بين مستويات فيتامين ب12 المنخفضة و انخفاض صحة العظام و هشاشتها أو زيادة خطر الكسور. (61،62)

على الرغم من ذلك، فبعض الدراسات وجدت نتائج متناقضة بخصوص تأثير فيتامين ب12 على صحة العظام، و بالتالي المزيد من الأبحاث مطلوب. (63،64)

تقليل خطر الاصابة بالتنكس البقعي الجاف

التنكس البقعي الجاف هو أحد أمراض العيون التي تؤثر على الرؤية المركزية على الإنسان. (65)

الحفاظ على مستويات طبيعية من فيتامين ب12 يمنه خطر الإصابة بالتنكس البقعي الجاف المرتبط بالسن.

الدراسات تشير إلى أن تناول مكملات فيتامين ب12 تقلل من مستويات الهوموسيستين. (66،67،68)

ارتفاع مستويات الهوموسيستين مرتبط بزيادة خطر الاصابة بالتنكس البقعي الجاف المرتبط بالسن. (69،70)

إحدى الدراسات تضمنت 5000 سيدة أعمارهن أكثر من 40 عام وجدت أن تناول مكملات فيتامين ب12 مع حمض الفوليك و فيتامين ب6 يقلل هذا الخطر. (71)

المجموعة التي تناولت هذه المكملات لمدة 7 سنوات كان لديهن حالات أقل بشكل ملحوظ من التنكس البقعي الجاف مقارنة بالعقاقير الوهمية.

نفس الدراسة وجدت أن المجموعة التي تناولت المكملات انخفض لديهن خطر الاصابة بأمراض العيون بحوالي 34% أقل فيما انخفض خطر الاصابة بالحالات الخطرة بحوالي 41% مقارنة بمجموعات العقاقير الوهمية. (72)

بالطبع، المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

تحسين المزاج و تخفيف أعراض الإكتئاب

فيتامين ب12 يحسن المزاج. تأثير فيتامين ب12 على المزاج ليس مفهوم بشكل كامل. و مع ذلك، فهذا الفيتامين يلعب دورًا حيويًا في تصنيع و أيض السيروتونين، و هو أحد المواد الكيماوية التي تقوم بتنظيم الحالة المزاجية للفرد. (73)

و بالتالي، فنقص فيتامين ب12 قد يؤدي إلى تقليل إنتاج السيروتونين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب.

أحد الدراسات تمت على مجموعة من مرضى الإكتئاب اللذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب12 وجدت أن تناول مضادات الاكتئاب مع فيتامين ب12 يحسن أعراض الإكتئاب بصورة ملحوظة، مقارنة بالمجموعات التي تتناول مضادات الاكتئاب وحدها. (74)

أحد التحاليل الشمولية وجدت أن نقص فيتامين ب12 مرتبط بارتفاع خطر الاصابة بالإكتئاب، و لكن فقط في النساء كبار السن. (75)

على الرغم من أن مكملات فيتامين ب12 تحسن المزاج و تقلل من خطر الاصابة بالإكتئاب في الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامين، فالأبحاث لا تدعم نفس النتائج في الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية. (76)

مفيد لصحة المخ

نقص فيتامين ب12 مرتبط بفقدان الذاكرة، خاصة في كبار السن. (77،78)

الفيتامين يلعب دورًا هامًا في منع الضمور القشري الخلفي، و هي حالة يتم فيها فقد التشابكات العصبية في المخ. هذه الحالة مرتبطة بفقدان الذاكرة أو الخرف. (79)

إحدى الدراسات تمت على مجموعة من الأشخاص يعانين من خرف في مراحله الأولى وجدت أن تناول فيتامين ب12 مع حمض الأوميجا 3 يقلل من التدهور العقلي. (80)

إحدى الدراسات وجدت أن المستويات المنخفضة من فيتامين ب12 لها دور في ضعف الذاكرة. (81)

على الرغم من ذلك، فهناك دراسات آخرى تشير إلى أن مكملات فيتامين ب12 قد لا يكون لها القدرة على تحسين الوظائف الذهنية في الأشخاص الذين لا يعانون من نقص الفيتامين. (82)

و بالتالي، فالمزيد من الأبحاث مطلوب لمعرفة تأثير فيتامين ب12 على الذاكرة و الوظائف الذهنية.

إمداد الجسم بالطاقة

مكملات فيتامين ب12 مشهورة بقدرتها على إمداد الجسم بالطاقة.

فيتامينات ب بشكل عام تلعب دورًا هامًا في عملية إنتاج الطاقة في الجسم. و لكنها في الأساس لا تمد الجسم بالطاقة. (83)

في الوقت الحالي، لا يوجد أدلة على أن مكملات فيتامين ب12 تقوم بمد الجسم بالطاقة في الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من الفيتامين. (84،85)

من ناحية آخرى، في حالات نقص فيتامين ب12، فتناول المكملات قد يحسن من مستويات الطاقة بشكل ملحوظ. (86)

لاحظ أنه أحد الأعراض المبكرة لنقص فيتامين ب12 هو الإرهاق و نقص مستويات الطاقة. (87)

تحسين صحة القلب

المستويات العالية من الهوموسيستين تُزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. (88،89)

كلما نقصت مستويات فيتامين ب12، كلما ارتفعت مستويات حمض الهوموسيستين. (90)

تشير الدراسات إلى أن فيتامين ب12 تقلل من مستويات الهوموسيستين، و بالتالي يقل خطر الإصابة بأمراض القلب. (91)

على الرغم من ذلك، ففي الوقت الحالي، لا توجد أدلة علمية كافية تدعم صحة الإدعاء بأن مكملات فيتامين ب12 لها القدرة على منع أمراض القلب.

و بالتالي، فالمزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة العلاقة بين فيتامين ب12 و صحة القلب.

تدعيم صحة الشعر و الجلد و الأظافر

نظرًا لدور فيتامين ب12 في إنتاج الخلايا، فالمستويات الطبيعية من الفيتامين ضرورية لتعزيز صحة الشعر و الجلد و الأظافر. (92)

في الواقع، المستويات المنخفضة من فيتامين ب12 يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل الجلدية مثل تساقط الشعر و فرط تصبغ الجلد و تغير لون الأظافر و البهاق. (93)

تناول مكملات فيتامين ب12 تحسن من أعراض الأمراض الجلدية، خاصة في الأشخاص المصابين بنقص فيتامين ب12. (94،95)

على الرغم من ذلك، فمن غير المعروف ما إذا كان تناول مكملات فيتامين ب12 يحسن من صحة الجلد و الشعر و قوة الأظافر في الأشخاص الذين لا يعانون من نقص فيتامين ب12 أم لا.

Aloe Vera Extract مستخلص الألوفيرا أو جل الصبارaloe vera في ستارفيكس

غني بمضادات الأكسدة

الدراسات المعملية تشير إلى أن نبتة الألوفيرا لها العديد من الخصائص المضادة للالتهابات. لذلك، فهي تستخدم في العديد من مستخضرات التجميل و الكريمات و المراهم كعلاج للمشاكل الجلدية و لتخفيف أعراضها. (96،97)

خصائص الألوفيرا المضادة للالتهابات تعود إلى كونه غني بالبوليفينولات، و هي مجموعة من المركبات النباتية المضادة للأكسدة. (98)

مضادات الأكسدة تحمي الجسم من التدمير الذي قد يحدث بسبب الجذور الحرة المعروف بالإجهاد التأكسدي.

المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

علاج المشاكل الجلدية و تحسين مظهر الجلد

نظرًا للخصائص المضادة للالتهابات، فالألوفيرا يستخدم كعلاج للحروق و المشاكل الجلدية الآخرى مثل الإكزيما. (99،100)

معظم فوائد الألوفيرا لصحة الجلد تظهر عن استخدامه موضعيًا عن تناوله كشراب. و مع ذلك، فمازالت الدراسات محدودة على مكملات الألوفيرا الفموية. (101،102)

إحدى الدراسات وجدت أن تناول 40 ميكروجرام من ستيرول الألوفيرا يوميًا لمدة 12 أسبوع يحسن من مرونة الجلد في مجموعة من الرجال تحت عمر ال46. (103)

دراسة آخرى وجدت أن تناول الألوفيرا يحسن من إنتاج الكولاجين و يقلل من ظهور التجاعيد في مجموعة من النسوة أعمارهن أقل من 40 عام. (104)

في الدراستين السابقتين، تناول المتطوعون الألوفيرا كمكمل، و ليس كعصير. أيضًا،، على الرغم من أن هذه الدراسات واعدة، إلا أن المزيد من الأبحاث مطلوب على البشر.

مفيد في مرحلة ما قبل السكري

إحدى الدراسات وجدت أن جل و عصير الألوفيرا لهما القدرة على تقليل مستويات سكر الدم الصائم في مرضى السكري من النوع الثاني. (105،106)

على النقيض، تحليلين مختلفين وجدا أن شرب عصير الألوفيرا ليس له تاثير على تحسين مستويات سكر الصائم في مرضى السكري من النوع الثاني و لكن له القدرة على ذلك في مرحلة ما قبل السكري. (107،108)

بالإضافة إلى ما سبق، إحدى الدراسات وجدت أن عصير الألوفيرا يحسن من مستويات سكر الدم و الأحماض الدهنية في الدم في مرحلة ما قبل السكري. (109)

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أن المزيد من الأبحاث على البشر مطلوب لتأكيد النتائج بين عصير الألوفيرا و التحكم في سكر الدم.

بالطبع، مكملات الألوفيرا لا يعتد بها كبديل آمن أو علاج للسكري. (110)

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

مستخلص الألوفيرا يحتوي على أنثراكينون جليكوسيدات و التي تعتبر مركبات نباتية لها تاثير ملين و بالتالي يمكن استخدامها في علاج الإمساك.

من ناحية آخرى، لا يوجد أبحاث كافية حول مدى أمان استعمال عصير الألوفيرا لعلاج الإمساك. (111)

منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية أعلنت في 2002 أنها لن تصرح بأيًا من ملينات الألوفيرا نظرًا لعدم قدرتها على تأكيد و اختبار كفائتها و أمانها. (112)

بعض الأبحاث المبدأية تشير إلى أن عصير الألوفيرا قد يُستخدك كعلاج لارتجاع الحمض في المرئ. أبحاث آخرى توصلت لنتائج واعدة في استخدام الألوفيرا في علاج القولون العصبي. (113،114)

و بالتالي، يمكن استخدام الألوفيرا لتحسين صحة الجهاز الهضمي و لكن لا يوجد أبحاث تدعم الجرعة المناسبة أو مدى أمان استخدامه بغرض تحسين صحة الجهاز الهضمي.

تحسين صحة الفم و الأسنان

بعض الدراسات الحيوانية تشير إلى أن مستخلص الألوفيرا له خصائص مضادة للالتهابات البكتيرية و بالتالي، قد يساعد على علاج بعض حالات الفم و الأسنان. (115)

إحدى الدراسات تمت على 74 شخص مصاب بتليف تحت المخاطية الفموية، و هي حالة مزمنة تسبب الألم و الالتهابات في الفم، وجدت أن تناول 30 ملليليتر من عصير الألوفيرا يوميًا لمدة 3 أشهر فعال كعلاج تقليدي مثلها مثل حقن الكورتيزون. (116)

دراسة آخرى وجدت أن غسول الألوفيرا الفموي له القدرة على تقليل حدة الألم الناتج عن التهاب الغشاء المخاطي الفموي و هو عرض جانبي للعلاج الكيماوي و الإشعاع في الأشخاص المصابين بسرطانات الرقبة و المخ. (117)

بالإضافة إلى ما سبق، إحدى الدراسات تمت على 64 شخص مصابين بالسرطان وجدت أن استخدام غسول فم الألوفيرا 3 مرات يوميًا لمدة 14 يوميًا يساعد على تقليل حدوث آلام الفم المرتبطة بالعلاج الكيماوي. (118)

كذلك، فغسول فم الألوفيرا يساعد على تقليل التراكمات على الأسنان و تقليل الألم و التورم بعد جراحات الفم. (119،120)

هذه الدراسات تشير إلى ان عصير الألوفيرا قد تكون بديل ممتاز لعلاج حالات الفم و الأسنان. و لكن، المزيد من الدراسات على البشر مطلوب.

خسارة الوزن

الألوفيرا تساعد على خسارة الوزن بطريقتين.

تعزيز الأيض

العديد من الأبحاث تشير إلى أن الألوفيرا لها القدرة على زيادة التمثيل الغذائي و بالتالي زيادة حرق السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال اليوم و بالتالي تعزيز خسارة الوزن.

إحدى الدراسات تمت على مدار 90 يوم تناولت فيها مجموعة من الفئران تتبع نظام غذائي عالي الدهون مستخلص الألوفيرا الجاف وجدت انخفاض في تراكم الدهون في البطن عن طريق زيادة حرق السعرات الحرارية. (121)

بعض الأبحاث الحيوانية وجدت أن مستخلص الألوفيرا يؤثر على أيض الدهون و السكريات في الجسم بينما يمنع تراكم الدهون في البطن و الأرطاف. (122)

المزيد من الأبحاث مطلوب لتأكيد هذه الفوائد في البشر.

التحكم في مستويات سكر الدم

الألوفيرا يحسن من التحكم في مستويات سكر الدم، و بالتالي يعزز من خسارة الوزن.

إحدى الدراسات وجدت أن تناول كبسولات الألوفيرا بتركيز 300 إلى 500 ملليجرام مرتين يوميًا يقلل من مستويات سكر الدم في 72 شخص يعانون من مرحلة ما قبل السكري. (123،124)

دراسة آخرى تمت على 136 شخص وجدت أن تناول كبسولات الألوفيرا لمدة 8 أسابيع تساعد على خسارة الوزن و تقليل دهون الجسم بالإضافة إلى تحسين قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين المسئول عن التحكم في مستويات سكر الدم. (125)

تحسين قدرة الجسم على التحكم في مستويات سكر الدم حيث يمنع الارتفاعات و الانخفاضات في مستويات سكر الدم، و بالتالي يمنع العديد من الأعراض مثل الجوع الشديد أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام. (126)

الكافيين اللامائي Caffeine AnhydrousCaffeine

خسارة الوزن

الكافيين له القدرة على تثبيط الشهية و تحفيز التوليد الحراري و هما عاملان مهمان في خسارة الوزن.

تقليل الرغبة في تناول الطعام مع زيادة حرق السعرات الحرارية هو الطريقة المثلى لخسارة الوزن. العديد من الدراسات تشير إلى أن الكافيين قد يساعد على كليهما.

لذلك، فالعديد من مكملات التخسيس تحتوي على الكافيين حيث سيساعد على كبح الشهية و زيادة حرق السعرات الحرارية و رفع مستويات الطاقة.

زيادة التركيز

الكافيين يعمل على زيادة التركيز و هي الفائدة الأكثر شيوعًا له.

تناول 75 ملليجرام من الكافيين يزيد من الانتباه و يحفز الحواس بينما الجرعات العالية التي تصل إلى 600 ملليجرام تحسن القدرة الذهنية و تزيد سرعة القرارات و تحفز الذاكرة. (127)

تحفيز وظائف المخ

تناول الكافيين يحفز وظائف المخ عن طريق التأثير على العديد من المسارات في المخ.

الأبحاث تشير إلى ان الكافيين يحفز التفكير و يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض الذهنية المرتبطة بالعمر. (128)

تحسين النشاط البدني

الكافيين يزيد من مستويات الطاقة و يحسن النشاط البدني بشكل ملحوظ.

مكملات الكافيين لها القدرة على توليد الطاقة و بالتالي زيادة القدرة على التحمل و تقليل الإجهاد البدني.

بالإضافة إلى ما سبق، فالكافيين يحسن من قدرة تحمل العضلات و زيادة قوتها بالإضافة إلى القدرة على أداء التمارين عالية الحدة. (129)

الفورسكولين Forskolinالفورسكولين في ستارفيكس

خسارة الوزن

العديد من الدراسات تمت على الفورسكولين لمعرفة تأثيره على أيض الدهون.معظم هذه الدراسات كانت دراسات معملية و حيوانية، و بالتالي فالنتائج ربما تختلف في البشر.

الفورسكولين يحفز الخلايا الدهنية على التخلص من الدهون المخزنة بداخلها عن طريق زيادة تصنيع إنزيمات الليباز Lipase و محلقة الأدينيلات Adenylate Cyclase و هو نفس ما يحدث عندما يحتاج الجسم إلى إستخدام الدهون المُخزنة لإنتاج الطاقة. (130,131,132)

التخلص من الدهون المُخزنة وحده غير كافي لخسارة الوزن. لخسارة الوزن، يجب أن تكون عملية إخراج الدهون المخزنة من الخلايا مصحوبة بالوصول لحالة فرق السعرات الحرارية Calorie deficit التي يتم فيها استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يتم تناولها.
مكملات التخسيس الفعالة هي التي تحفز الجسم للوصول لحالة فرق السعرات الحرارية عن طريق تثبيط الشهية أو تقليل كمية الطعام التي يتم امتصاصها أو رفع معدلات الأيض و حرق الدهون.

ماذا تقول الدراسات حول الفورسكولين؟

الدراسات على الفورسكولين تشير إلى أنه غير فعال في أيًا مما سبق.

من ناحية أخرى، فالدراسات على البشر تُشير إلى أن الفورسكولين قادر على تعزيز حرق الدهون مع الحفاظ على الكتلة العضلية. (133)

في دراسة تمت على 30 شخص زائد الوزن، تم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تكونت من 15 شخص تناولوا مستخلص الكوليوس الهندي الذي احتوي على 10% من الفورسكولين مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوع.
المجموعة الثانية تكونت من 15 شخص تناولوا عقار وهمي أو بلاسيبو.

بعد 12 أسبوع وُجِد أن مجموعة الفورسكلوين فقدت دهون أكثر من مجموعة العقار الوهمي و لكن دون تغيير حقيقي في وزن الجسم الكلي. (134)

بالإضافة إلى ذلك، فمعدل التستوستيرون الحر في مجموعة الفورسكولين زاد بشكل ملحوظ. التستوستيرون يحفز الخلايا الدهنية إلى إخراج الدهون المخزنة لحرقها و هو ما يفسر خسارة الدهون التي لوحظت في الدراسة. (135)

أيضًا، التستوستيرون يحفز الجسم على زيادة الكتلة العضلية حيث شهدت مجموعة الفورسكولين زيادة عضلية و لكنها كانت غير كافية لإعتبارها أحد نتائج تناول الفورسكولين.

دراسة أخرى تمت على 23 سيدة بدينة تناولن 500 ملليجرام من مستخلص الكوليوس الهندي يحتوي على 10% من الفورسكولين لمدة 12 أسبوع وجدت أنه لا يوجد تغيير في معدل خسارة الدهون و لكن النتائج رجحت أن الفورسكولين ربما يحمي الجسم من اكتساب المزيد من الوزن. (136)

الدراسات على تأثير الفورسكولين على الوزن غير كافية. الدراستان السابقتان يشيران إلى أن تناول الفورسكولين لمدة 12 أسبوع لا يسبب خسارة الوزن و لكنه ربما يؤدي إلى تحسن شكل الجسم و حمايته من اكتساب المزيد من الوزن، خاصة في النساء.

مفيد لمرضى السكري

الفورسكولين معروف بقدرته على تحسين مقاومة الأنسولين. (137)

في دراسة تمت عام 2014 وجدت أن تناول مكملات الفورسكولين يساعد على تقليل مستويات سكر الصائم في الفئران المصابة بالسكري و كذلك الفئران الغير مصابة.

المزيد من الدراسات مطلوب و لكن من الممكن استخدام الفورسكولين لمساعدة أدوية السكري على تنظيم معدلات سكر الدم. (138)

الفورسكولين أيضًا يتم استخدامه كعلاج في حالات اعتلال الشبكة السكري Diabetic retinopathy و هي حالة تنتج من ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم إلى الحد الذي يؤدي إلى تدمير الأوعية الدموية في العين. (139)

يساعد الفورسكولين على حماية العين عن طريق تثبيط أحد البروتينات الناقلة للجلوكوز و التي تُزيد من كمية الجلوكوز التي تصل إلى شبكية العين.
تشير الأبحاث إلى أن حقن الفورسكولين في العين ربما يساعد على خفض مستوى الجلوكوز الموجود في شبكية العين. (140)

بالإضافة إلى ذلك، فالفورسكولين له خصائص مضادة للالتهابات التي يمكنها أن تُزيد من أضرار مرض السكري.

علاج المياه الزرقاء أو الجلوكوما Glaucoma

المياه الزرقاء هي حالة مرضية تصيب العين و قد تؤدي إلى تدمير العصب البصري.

تجاهل المياه الزرقاء قد يؤدي إلى فقد البصر الجزئي أو الكلي و كذلك عدم وضوح الرؤية.

الفورسكولين يُستعمل لعلاج أعراض المياه الزرقاء منذ زمن طويل عن طريق حقنه داخل العين مباشرة.

هذه الحقن تحتوي على الفورسكولين و الكارنوسين L-carnosine و الهوموتاورين Homotaurine و لها القدرة على حماية العصب البصري من التلف.

بعض الأبحاث أيضًا تُشير إلى ان تناول مكملات الفورسكولين يساعد على خفض ضغط العين أو ضغط السائل داخل العين.

دراسة تمت عام 2012 على الفورسكولين وجدت أنه قادر على خفض ضغط العين في المتطوعين المصابين بالزرق مفتوح الزاوية الأولي Primary open-angle glaucoma رغم عدم استجابة معظم الحالات للأدوية الأخرى. (141)

العلاج المستخدم في حالات المياه الزرقاء يتضمن استخدام قطرات للعين تحتوي على حاصرات مستقبلات بيتا Beta-Blockers التي تقلل ضغط العين و البروستاجلاندين Prostaglandins.
استعمال هذه القطرات قد يؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية مثل حكة و حرقان العين و الشعور بالإرهاق و التهابات الجهاز التنفسي و زيادة الوزن و الاكتئاب و غيرها.

على الجانب الآخر، بعض الدراسات تقترح استعمال قطرات 1% فورسكولين كبديل آمن لحاصرات مستقبلات بيتا في مرضى المياه الزرقاء. (142)

تعزيز صحة القلب

الفورسكولين قادر على تنشيط أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي cAMP المسئول عن استرخاء العضلات الملساء التي تكون معظم أعضاء الجسم مثل القلب و الجهاز الهضمي و الرئة.

استرخاء عضلات القلب مهم في حالة التعرض لأحد النوبات القلبية.

أحد الدراسات على الفئران وجدت أن مركب NKH477 و هو أحد مشتقات الفورسكولين يساعد على عكس الخلل القلبي المرتبط بالأمراض القلبية المزمنة.
هذه الدراسة أقترحت استخدام هذا المشتق في عكس الضرر الناتج عن النوبات القلبية. (143)

دراسة أخرى وجدت أن NKH477 يمكن استعماله كعلاج في حالات فشل عضلة القلب. (144)

الفورسكولين أيضًا يمنع دخول الكالسيوم إلى داخل خلايا العضلات الملساء و بالتالي يمنع انقباض العضلات و الحماية من النوبات القلبية. (145)

الفورسكولين يتم استخدامه في بعض الحالات كدواء وريدي في حالات الفشل القلبي. (146)

تنظيم ضغط الدم

جدران الأوعية الدموية تتكون من عضلات ملساء مثلها مثل القلب. التهابات الأوعية الدموية تؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

الفورسكولين يساعد على تقليل التهابات الأوعية الدموية و بالتالي خفض ضغط الدم.

إحدى الدراسات تمت على مستخلص الكوليوس الهندي وجدت انخفاض في مستوى ضغط الدم في أكثر من 75% من المشاركين. أستنتجت هذه الدراسة أن الفورسكولين هو علاج قوي لضغط الدم المرتفع. تناول الفورسكولين في المراحل الأولى من ارتفاع ضغط الدم قد يساعد على تجنب استخدام الأدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع و بالتالي تجنب آثارها الجانبية. (147)

نتيجة لكونه مرخيًا للعضلات، فالفورسكولين مكمل فعال في تعزيز صحة القلب و خفض ضغط الدم المرتفع.

إذا كنت تتناول أدوية خافضة لضغط الدم، يجب استشارة طبيبك قبل تناول مكملات الفورسكولين.

تعزيز صحة الرئة و علاج الربو

الفورسكولين يُستعمل منذ قرون كعلاج لأمراض و التهابات الجهاز التنفسي نتيجة تنشيطه لأحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي الذي يمتد تأثيره لعضلات الرئة الملساء.

استرخاء عضلات الرئة يساعد على التنفس بشكل أفضل و يساعد الرئة على الاحتفاظ بالهواء لفترة أطول كما أنه يساعد على فتح الممرات الهوائية و توسيع الشعب الهوائية.

هذه الآثار مفيدة للغاية في حالات التعرض لنوبات الربو التي تؤدي إلى حدوث التهابات و تورم الممرات الهوائية.

العلاج المُتبع لنوبات الربو هو استعمال الأدوية المضادة للالتهابات مع أدوية الاستنشاق الستيرويدية.

في دراسة تمت على مرضى ربو تناولوا كبسولات فورسكولين بتركيز 10 ملليجرام يوميًا وجدت أنهم تعرضوا لنوبات ربو أقل بنسبة 50% من المرضى الذين يتناولون كروموجلايكات الصوديوم الستيرويدية steroidal sodium cromoglycate.
أستنتجت هذه الدراسة أن الفورسكولين أكثر فاعلية في منع نوبات الربو في الحالات الخفيفة و المتوسطة المستمرة. (148)

دراسة أخرى وجدت أنه لا يوجد اختلاف بين علاج الربو باستخدام الفورسكولين أو دواء بيكلوميثازون Beclomethasone الذي يعتبر من أشهر أدوية الربو الستيرويدية.
أستنتجت هذه الدراسة أن الفورسكولين ربما يكون بديل آمن و فعال في علاج الربو. (149)

علاج السرطان

الدراسات على الفورسكولين تُشير إلى أنه قد يكون فعال في علاج السرطانات نتيجة قدرته على التلاعب بالخلايا السرطانية.مستخلص الكوليوس الهندي يستطيع تنشيط إنزيم Protein Phosphatase 2 A or PP2A و هو إنزيم مهم مسئول عن العديد من الوظائف الخلوية مثل تسريع انقسام الخلايا.

الفورسكولين لديه القدرة على معاداة الخلايا السرطانية، خاصة خلايا سرطان ابيضاض الدم أو اللوكيميا Leukemia، مما يُشير إلى قدرته على تثبيط نشاط الخلايا السرطانية. (150)

في حالات اللوكيميا، وُجِد أن الفورسكولين لديه القدرة على تعزيز قدرة أدوية السرطان مثل إيداروبيسين Idarubicin.

أيضًا، تنشيط إنزيم PP2A يساعد على قتل الخلايا المسببة لسرطان البروستاتا. (151)

الفورسكولين أيضًا ربما يكون فعال في القضاء على خلايا الورم النقوي المتعدد Multiple Myeloma و هو نوع من سرطانات الدم يصيب خلايا البلازما في نخاع العظام.
حيث يتم استخدامه مع العلاج المُتبع في هذا السرطان لزيادة فاعليته. (152)

كما يُستخدم في تعزيز قدرة العلاج الكيميائي مثل أوكساليبلاتين Oxaliplatin على قتل خلايا سرطان القولون. (153)

بتنشيطه لأحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي و تحفيزه بإنزيم بروتين كيناز أ Protein Kinase A، فالفورسكولين يستطيع تثبيط انقسام و تكاثر الخلايا السرطانية و قتلها، خاصة في المخ و النخاع الشوكي. (154)

الفورسكولين أيضًا يمنع تكوين البروتينات الناقلة للخلايا السرطانية من مكان إلى آخر و بالتالي يمنع إنتشار السرطان من عضو لأخر. (155)

نسنتنج مما سبق أن الفورسكولين له القدرة على حماية الجسم ضد السرطانات بمختلف أنواعها كما أنه يعزز قدرة أدوية المضادة للسرطانات بمختلف أنواعها.

تحسين صحة الجلد و البشرة

الفورسكولين يُستخدم في العديد من مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة.

إحدى الدراسات تمت لمعرفة قدرة الفورسكولين على علاج الجروح وجدت أنه يساعد على نقل خلايا الجلد إلى الجرح بالإضافة إلى تعزيزه لعملية التئام الجروح. (156)

التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية التي تصدر من الشمس قد يضر بصحة الجلد حيث تؤدي إلى تدمير خلايا الجلد و تعرضها للشيخوخة المبكرة و قد تؤدي أيضًا إلى الإصابة بسرطانات الجلد، خاصة الميلانوما Melanoma.

في دراسة تمت عام 2009 على الاستخدام الموضعي للفورسكولين بعد التعرض لأشعة الشمس وجدت أن له القدرة على زيادة قدرة الجلد على عكس التدمير الذي يحدث للحمض النووي. (157)

دراسة أخرى تمت عام 2012 أكدت النتائج السابقة حيث وجدت أن الفورسكولين له القدرة على زيادة سُمك الجلد مما يعزز من حمايته ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة. (158)

تعزيز الخصوبة

العديد من الدراسات تُشير إلى قدرة الفورسكولين على التأثير على صحة البويضات و الحيوانات المنوية.

الفورسكولين يقوم بتنشيط إنزيم محلقة الأدينيلات Adenylate Cyclase الذي بدوره يعمل على تنشيط البويضات.
لذلك، يتم استخدام الفورسكولين مع دواء سيلوستاميد Cilostamide لتعزيز نشاط و نمو البويضات. (159)

إحدى الدراسات على الحيوانات أشارت إلى أن تنشيط الفورسكولين لأحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي يُحفز الانقسام الميوزي للبويضات الذي بدوره يعزز فرص تخصيب البويضات. (160)

الفورسكولين أيضًا يعزز خصوبة الرجال عن طريق زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون. (161)

بتنشيطه لأجادي فوسفات الأدينوسين الجلقي، يًحفز الفورسكولين أجزاء معينة من الحيوانات المنوية مما يُزيد من قدرتها على تخصيب البويضات. (162)

نسنتنج من هذه الدراسات أنه يمكن استخدام الفورسكولين لزيادة التخصيب الطبيعي في الرجال و النساء.

تعزيز صحة المخ

الفورسكولين يقوم بتنشيط أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي في المخ الذي بدوره يُزيد من التواصل بين الخلايا العصبية.

أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي يعمل على تقوية الترابط بين نقاط التشابك العصبي على المدى الطويل مما يُزيد من القدرة على التعلم و كذلك القدرة على استرجاع المعلومات المُخزنة. (163,164)

دراسة أخرى وجدت أن الفورسكولين يعمل كموسع للأدوية الدماغية و بالتالي زيادة حجم الأوعية الدموية في المخ مما يُزيد من كمية الدم الواصلة للمخ و تحسين إيصال الأكسجين و المواد الغذائية للخلايا. (165)

في دراسة تمت الفئران عام 2016 على علاج الزهايمر وجدت أن تناول الفورسوكولين يقلل من الالتهابات في المخ. لاحظت الدراسة أيضًا زيادة قدرة الفئران على تكوين مهارات اجتماعية و مساعدة بعضها البعض في عمليات البناء.
الدراسة أستمرت لمدة 10 أيام فقط و بالتالي التأثير على المدى الطويل غير واضح. (166)

الفورسكولين أيضًا فعال في تحسين وظائف الذاكرة في الفئران المصابة بالتدهور العقلي Dementia. أكدت دراسة تمت عام 2018 قدرة الفورسكولين على حماية المخ ضد تدهور وظائف الذاكرة. (167)

هناك المئات من الدراسات المشابهة التي تؤكد فاعلية الفورسكولين على تعزيز الذاكرة و تقوية الترابط بين التشابكات العصبية و تحسين الدورة الدموية في المخ مما يجعل مكملات الفورسكولين فعالة كمكمل غذائي للمخ. (168)

Yohimbine اليوهومبين

خسارة الوزن

مكملات اليوهومبين مشهورة نتيجة لقدرتها على خسارة الوزن و تحسين شكل الجسم.

تعود قدرة اليوهومبين على تعزيز خسارة الوزن لقدرته على تثبيط مستقبلات ألفا-2 الأدرينالية في الخلايا الدهنية. و بالتالي، قدرته على خسارة الدهون و من ثم خسارة الوزن.

العديد من الدراسات تمت لدراسة هذا التأثير و وجدت نتائج متناقضة.

إحدى الدراسات تمت على 20 سيدة بدينة يتناولن 1000 سعر حراري يوميًا لمدة 3 أسابيع. وجدت الدراسة أن النسوة اللواتي تناولن مكملات اليوهومبين خسروا وزن بمعدل 3.9 كيلوجرام مقارنة ب2.2 كيلوجرام في مجموعة العقاقير الوهمية. (169)

كذلك، دراسة آخرى تمت على لاعبي كرة قدم وجدت انخفاض في دهون الجسم بحوالي 1.8% على مدار 3 أسابيع من تناول الوهومبين بينما لم تحدث اي تغييرات في مجموعة العقاقير الوهمية. (170)

من ناحية آخرى، هناك دراستان تشيران إلى أن اليوهومبين ليس له أي تأثير على خسارة الوزن أو حرق الدهون. (171،172)

و بالتالي، فالمزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد أو نفي قدرة اليوهومبين على تعزيز خسارة الوزن.

دواعي استعمال كبسولات ستارفيكس

  • السمنة المفرطة و زيادة الوزن
  • الشعور بالخمول أثناء اتباع نظام غذائي
  • الشهية المفرطة للطعام
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول
  • عدم القدرة على حرق الدهون بسهولة، خاصة دهون البطن و الأرداف
  • ترهل الجلد بعد خسارة الوزن
  • عسر الهضم و الإمساك المزمن
  • مشاكل الجهاز الهضمي
  • زيادة كمية الماء في الجسم
  • عدم القدرة على اتباع حمية غذائية
  • نقص الفيتامينات و المعادن و غيرها من العناصر الغذائية

فوائد كبسولات ستارفيكس

  • خسارة الوزن
  • سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام
  • شد ترهلات الجسم بعد خسارة الوزن و نحت القوام
  • رفع مستويات الأيض و بالتالي زيادة حرق السعرات الحرارية و بالتالي خسارة الوزن بشكل أسرع
  • حرق الدهون العنيدة، خاصة دهون البطن و الأرداف
  • زيادة الطاقة، خاصة أثناء اتباع حمية غذائية
  • تقليل مستويات الكوليسترول الضار و الكلي و الدهون الثلاثية
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي
  • تعزيز صحة المخ
  • تحسين الصحة بشكل عام

الآثار الجانبية و أضرار كبسولات ستارفيكس للتخسيس

كبسولات ستارفيكس للتخسيس تحتوي على مكونات طبيعية و بالتالي فهي آمنة على معظم المستخدمين. و لكن، في حالة تجاوز الجرعة المحددة أو اثناء بداية تناول المكمل، قد تنتج بعض الآثار الجانبية التي تشمل:

  • فرط مستويات فيتامين د في الدم
  • فرط كالسيوم الدم
  • الغثيان
  • القئ
  • الإمساك أو الإسهال
  • تغير المزاج
  • الصداع
  • الدوخة
  • الحكة
  • القلق
  • الإرهاق
  • الجفاف

هذه ليست الأعراض الجانبية الكاملة لكبسولات ستارفيكس. في حالة الإحساس بأي أعراض غريبة، يجب التوقف عن تناول الكبسولات و استشارة طبيبك على الفور.

موانع استعمال كبسولات ستارفيكس للتخسيس

ممنوع منعًا باتًا استعمال كبسولات ستارفيكس في الحالات الآتية:

  • الحساسية لأيًا من مكونات الدواء: في حالة الشعور بأيًا من أعراض الحساسية مثل صعوبة التنفس أو الحكة، يجب التوقف الفوري عن استخدام المكمل و استشارة طبيبك على الفور.
  • مرضى الكلى: تجاوز الجرعة المحددة من كبسولات ستارفيكس قد يؤدي إلى الإضرار بالكلى نظرًا لتراكم فيتامين د و بالتالي ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم. (173)
  • تكرر الإصابة بالسرطان: تعرض الخلايا السرطانية لمستويات عالية من حمض الفوليك قد يؤدي إلى تكرار انتشارها. (174)
  • ممنوع تناول مكملات تحتوي على مستخلص الألوفيرا في حالات المشاكل المعوية و أمراض القلب و البواسير و مشاكل الكلى و السكري أو اختلال الإلكتروليت.
  • داء الكلى متعدد الكيسات: يجب عدم تناول المكمل إذا كنت تعاني من هذا المرض نظرًا لوجود الفورسكولين.
  • الحمل والرضاعة: من غير المعروف تأثير مكمل ستارفيكس على الحمل والرضاعة.

التداخلات الدوائية لكبسولات ستارفيكس للتخسيس

نظرًا لاحتواء الكبسولات على الفورسكولين، فقد يتداخل عملها مع بعض الأدوية مثل:

  • مميعات الدم
  • مضادات التخثر
  • أدوية ضغط الدم المرتفع: حاصرات البيتا و حاصرات قنوات الكالسيوم و الكلونيدين و الهيدرالازين.

جرعة كبسولات ستارفيكس للتخسيس

  • قد تختلف جرعة كبسولات ستارفيكس من شخص لآخر حسب الإحتياج و الحالة الصحية. يجب استشارة طبيبك حول الجرعة الأنسب لك.
  • جرعة كبسولات ستارفيكس للتخسيس الأكثر استخدامًا هي كبسولة واحدة قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة مع شرب كمية كبيرة من الماء.
  • يجب الاستمرار على الكبسولات لمدة تصل لست أسابيع للحصول على النتائج المرجوة.
  • بعد ست أسابيع، يجب إيقاف المكمل لمدة 10 أيام و تكرار المكمل لأربع أسابيع آخرى.

سعر كبسولات ستارفيكس للتخسيس

سعر كبسولات ستارفيكس في مصر هو 575 جنيه مصري للعبوة.

تحتوي العبوة على 30 كبسولة بتركيز 450 ملليجرام.

بدائل كبسولات ستارفيكس للتخسيس

إذا كنت لا تستطيع تناول كبسولات ستارفيكس للتخسيس لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

رأيي في كبسولات ستارفيكس للتخسيس

كبسولات ستارفيكس تحتوي على مكونات طبيعية و فعالة في سد الشهية و زيادة مستويات الحرق و بالتالي حرق الدهون المتراكمة في البطن و الأرداف. قبل تناول كبسولات ستارفيكس، يجب عليك استشارة طبيبك، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية مزمنة أو لديك اي حالات مرضية.

الخلاصة

كبسولات ستارفيكس هي حل مثالي للراغبين في خسارة الوزن و لكن مكملات التخسيس وحدها لن تؤدي إلى الوصول للنتائج المرجوة. لذا، يجب اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية للوصول للوزن المثالي.

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.