نقط زيلدن Zelden للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

نقط زيلدن Zelden للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

نقط زيلدن Zelden للتخسيس من إنتاج شركة فيتارم Fettarm الألمانية للتخسيس هي أحد أشهر أدوية التخسيس في مصر و الوطن العربي.

تدعي الشركة المنتجة أن الحبوب طبيعية و آمنة على معظم المستخدمين و منهم مرضى الضغط و السكري.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص نقط زيلدن للتخسيس: المكونات و الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هي نقط زيلدن للتخسيس؟

نقط زيلدن الألمانية تعمل على سد الشهية و زيادة حرق الدهون المتراكمة و رفع معدلات الحرق. تعتمد النقط على الراسبيري كيتون أو التوت البري لتدمير الخلايا الدهنية و منع تراكمها مرة آخرى عن طريق تفتيت جدر الخلايا الدهنية. كذلك، تقلل النقط من امتصاص الكربوهيدرات.

مكونات نقط زيلدن الألمانية للتخسيسمكونات نقط زيلدن

  • كيتونات التوت الأحمر البري أو الراسبيري كيتون Raspberry Ketone: 1025
  • فيتامين ج Vitamin C: 30mg/ml
  • قشور البرتقال Orange Peels

فوائد مكونات نقط زيلدن للتخسيس

الراسبيري كيتون Raspberry Ketone

الراسبيري كيتون هو المادة الطبيعية التي تعطي للتوت الأحمر البري رائحته القوية المميزة.

هذه المادة تتواجد أيضًا بكميات قليلة في بعض الفواكه و أنواع التوت الآخرى مثل الكيوي و توت العليق الأسود و توت الكرانبيري.

الراسبيري كيتون يستعمل منذ فترة طويلة في مستحضرات التجميل و كذلك في العديد من المشروبات و منتجات الآيس كريم و منتجات الأغذية.

مؤخرًا، يتم الترويج للراسبيري كيتون باعتباره مكمل تخسيس. و لكن، الراسبيري كيتون الذي يتم استعماله في مكملات التخسيس لا يتم استخراجه من التوت الأحمر البري.

في الحقيقة، فاستخراج الراسبيري كيتون من التوت الأحمر البري عملية مكلفة للغاية و تحتاج إلى حوالي 41 كيلوجرام من التوت الأحمر البري لاستخراج جرعة واحدة.

الكيلوجرام الواحد من التوت الأحمر البري يحتوي على حوالي 1 إلى 4 ملليجرام من الراسبيري كيتون، أي ما يعادل 0.0001 إلى 0.0004% من الوزن الكلي.

و بالتالي، فالراسبيري كيتون الموجود في المكملات الغذائية مثل نقط زيلدن صناعي و ليس طبيعي. (1،2،3)

الترويج لمادة الراسبيري كيتون أيضًا يرجع لوجود كلمة كيتون المرتبطة بالنُظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات التي تُجبر الجسم على حرق الدهون و رفع مستويات الكيتون في الدم.

و مع ذلك، فالراسبيري كيتون ليس لها علاقة بهذه النُظم الغذائية و ليس لها نفس التأثير على الجسم.

كيف يعمل الراسبيري كيتون في الجسم؟

التركيب الجزيئي للكيتونات مشابه إلى حد كبير لجزيئين آخرين و هما الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار و مركب السينفرين الكيمائي.

تشير الدراسات إلى أن هذه الجزيئات ترفع مستويات الأيض. و بالتالي، أستنتج الباحثون أن الراسبيري كيتون قد يكون لها نفس التأثير. (4،5)

الدراسات المعملية على الخلايا الدهنية في الفئران وجدت أن الراسبيري كيتون يُزيد من معدل تكسير الدهون عن طريق جعل الخلايا أكثر عرضة لهرمون النورإيبينفرين الحارق للدهون و كذلك زيادة افراز هرمون اديبونيكتين. (6)

الخلايا الدهنية تقوم بافراز هرمون الاديبونيكتين الذي يلعب دورًا هامًا في تنظيم عمليات الأيض و مستويات سكر الدم.

الأشخاص ذوي الوزن المثالي لديهم مستويات هرمون اديبونيكتين أعلى من الأشخاص البدناء. مستويات هذا الهرمون ترتفع بشدة عندما يبدأ الأشخاص في خسارة الوزن. (7،8)

عدة دراسات أوضحت أن مستويات هرمون الاديبونيكتين المنخفضة مرتبطة بارتفاع مستويات خطر الاصابة بأمراض السمنة و السكري من النوع الثاني و الكبد الدهني و كذلك أمراض القلب. (9،10)

و بالتالي، فزيادة مستويات هذا الهرمون قد تساعد على خسارة الوزن و خفض خطر الاصابة بالعديد من الأمراض.

على الرغم من ذلك، فحتى لو رفع الراسبيري كيتون من مستويات هرمون الاديبونيكتين في الخلايا الدهنية لفئران التجارب المعملية، فهذا لا يعني أنها قد تؤدي إلى نفس التأثير في البشر.

أيضًا، هناك طرق آخرى طبيعية لرفع مستويات هرمون الاديبونيكتين و التي لا تتضمن استخدام كيتونات الراسبيري المُصنعة. على سبيل المثال، التمارين الرياضية ترفع مستويات هرمون الاديبونيكتين بحوالي 260% في خلال أسبوع أو أقل. كذلك، فشرب القهوة مرتبط بزيادة مستويات هذا الهرمون. (11،12،13)

نتائج متناقضة

مكملات التخسيس التي تحتوي على كيتونات الراسبيري لها نتائج واعدة في الدراسات على الفئران.

من ناحية آخرى، فالنتائج ليست مبهرة كما يتم الترويج لها من قبل الشركات المنتجة لمكملات التخسيس.

في إحدى الدراسات، أتبعت الفئران نظام غذائي يعمل على زيادة الوزن مع تناولها لكيتونات الراسبيري. (14)

الفئران التي تناولت كيتونات الراسبيري كان وزنها في نهاية الدراسة 50 جرام بينما المجموعة التي لم تتناول كيتونات الراسبيري كان وزنها 55% بمعدل فرق حوالي 10%.

لاحظ أن الفئران التي تناولت الكيتونات لم تخسر وزنًا و إنما أكتسبت وزنًا أقل من المجموعة الآخرى.

دراسة آخرى تمت على 40 فأر وجدت أن كيتونات الراسبيري ترفع من مستويات هرمون الاديبونيكتين و تحمي الجسم من مرض الكبد الدهني و لكن الجرعات التي تم استخدمها في هذه الدراسة كانت عالية للغاية. (15)

طبقًا لنتائج الدراسة، فالبشر يجب أن يتناولوا أكثر من 100 ضعف الجرعة المعتادة لكيتونات الراسبيري لمعادلة الجرعة التي رفعت مستويات هرمون الاديبونيكتين في الفئران و هو الأمر الممنوع نهائيًا.

هل تساعد كيتونات الراسبيري على التخسيس في البشر؟

لا توجد دراسة واحدة على تأثير كيتونات التوت الأحمر البري في البشر.

الدراسة الوحيدة الموجودة أستخدمت مزيج من المواد الفعالة من ضمنها الكافيين و الثوم و الكابسيسين و الزنجبيل و السينفرين. (16)

هذه الدراسة تمت على مدار 8 أسابيع على مجموعة من الأشخاص الذين يتدربون بانتظام و لا يتناولون سعرات حرارية عالية. المجموعة التي تناولت المكمل خسرت 7.8% من الكتلة الدهنية بينما مجموعة العقار الوهمي خسرت حوالي 2.8%.

على الرغم من هذه النتائج، فربما كيتونات الراسبيري ليس لها علاقة بهذا التأثير الذي قد يكون مسئول عنه الكافيين أو أيًا من المكونات الآخرى.

نستنتج مما سبق أنه لا يوجد دليل على فاعلية كيتونات الراسبيري على خسارة الوزن.

و بالتالي، فالمزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة تأثير كيتونات الراسبيري على الوزن في البشر.

هل توجد فوائد آخرى؟

إحدى الدراسات ربطت بين كيتونات الراسبيري و العديد من الفوائد التجميلية.

تعمل كيتونات الراسبيري على زيادة نمو الشعر في الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر عند الاستخدام الموضعي. كذلك، تعمل على تحسين مرونة الجلد في النساء الأصحاء. (17)

على الرغم من ذلك، فهذه الدراسة كانت صغيرة و كان بها بعض العيوب. و بالتالي، فالمزيد من الدراسات مطلوب قبل إثبات صحة النتائج السابقة. (18)

فيتامين ج Vitamin C

الجسم البشري لا يستطيع صنع فيتامين ج و بالتالي يجب تناوله من مصادر خارجية نظرًا لفوائده العديدة.

خفض خطر الاصابة بالأمراض المزمنة

فيتامين ج هو أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان. (19)

مضادات الأكسدة هي جزيئات تحفز جهاز المناعة عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة المعروفة بالجذور الحرة.

عند تراكم الجذور الحرة، يدخل الجسم البشري في حالة الإجهاد التأكسدي المرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة. (20)

تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من فيتامين ج مرتبط بزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم بحوالي 30% مما يُزيد من قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه ضد الالتهابات. (21،22)

التحكم في ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع مرتبط ارتباط وثيق بالاصابة بأمراض القلب، السبب الأول للوفاة في العالم. (23)

العديد من الدراسات أوضحت أن فيتامين ج لديه القدرة على خفض ضغط الدم في كلًا من الأشخاص المصابين بمرض الضغط و الغير مصابين به.

إحدى الدراسات الحيوانية وجدت أن تناول مكملات فيتامين ج يساعد على استرخاء الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى القلب مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. (24)

كذلك، في تحليل ل 29 دراسة على البشر، وجد الباحثون أن تناول مكملات فيتامين ج يساعد على خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي بحوالي 2.8 مللي زئبق و ضغط الدم الانبساطي بحوالي 1.5 مللي زئبق في البالغين الأصحاء.

من ناحية آخرى، فمكملات فيتامين ج في مرضى الضغط تقلل من ضغط الدم الانقباضي بحوالي 4.9 مللي زئبق و ضغط الدم الانبساطي بحوالي 1.7 مللي زئبق. (25)

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة إلا أنه من ليس معروفًا ما إذا كانت هذه التأثيرات على ضغط الدم طويلة الأمد أم لا. و بالتالي، لا يجب على مرضى الضغط الاعتماد على فيتامين ج فقط كعلاج.

تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب

العديد من العوامل تُزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم و الدهون الثلاثية و الدهون الضارة و انخفاض مستويات الدهون النافعة.

فيتامين ج يساعد على خفض هذه العوامل و بالتالي تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب.

على سبيل المثال، في تحليل شمولي لتسع دراسات على حوالي 293172 متطوع وجدت أن تناول فيتامين ج يوميًا لمدة عشر سنوات يقلل من احتمالية الاصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 25% مقارنة بالذين لا يتناولون المكمل. (26)

تحليل شمولي آخر ل15 دراسة وجدت أن تناول أغذية تحتوي على فيتامين ج و ليس مكملات مرتبط بشكل وثيق بانخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب.

و لكن، في التحليل السابق، لم يتثنى للباحثين معرفة ما إذا كان تناول أطعمة غنية بفيتامين ج صحيًا أفضل من تناول المكملات. و بالتالي، يبقى الفرق غير واضح بين تأثير فيتامين ج الموجود في الأطعمة و المكملات. (27)

في تحليل شمولي آخر ل 13 دراسة لمعرفة تأثير تناول 500 ملليجرام من فيتامين ج يوميًا على عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب مثل الدهون الثلاثية و كوليسترول الدم.

هذا التحليل وجد أن تناول مكملات فيتامين ج يقلل من الدهون الضارة بحوالي 7.9 ملليجرام لكل ديسليتر و الدهون الثلاثية بحوالي 20.1 ملليجرام لكل ديسيلتر. (28)

اختصارًا، فتناول على الأقل 500 ملليجرام من فيتامين ج يوميًا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. و مع ذلك، فمعظم الدراسات تقول أن المكملات ليس لها تأثير على صحة القلب إذا كان الشخص يتناول أطعمة غنية بفيتامين ج بالفعل.

تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم  ومنع نوبات النقرس

النقرس هو أحد أنواع التهابات المفاصل التي تمتاز بكونها شديدة الإيلام و تتضمن التهابات في المفاصل، خاصة مفاصل إصبع القدم الكبير. مرضى النقرس يتعرضون لنوبات من الألم المفاجئ المصحوبة بتورم في المفاصل. (29)

أعراض النقرس تظهر عند ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم. حمض اليوريك هو أحد فضلات الجسم التي تتحول إلى كريستالات و تتراكم في المفاصل بعد فترة.

عدة دراسات على فيتامين ج أوضحت فاعليته في تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم و بالتالي الحماية من نوبات النقرس.

على سبيل المثال، إحدى الدراسات تمت على 1387 متطوع وجدت أنه كلما زادت كمية فيتامين ج التي يتناولها المتطوع، كلما قلت مستويات حمض اليوريك في الدم. (30)

دراسة آخرى تمت على 46994 رجل سليم صحيًا على مدار 20 عام لتحديد ما إذا كان تناول فيتامين ج مرتبط بتطور مرض النقرس أم لا. وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين ج انخفض خطر الاصابة لديهم بالنقرس بحوالي 44% من مجموعة العقاقير الوهمية. (31)

بالإضافة إلى ما سبق، في تحليل ل 13 دراسة وُجِد أن تناول مكملات فيتامين ج لمدة 30 يوم يؤدي إلى انخفاض مستويات حمض اليوريك مقارنة بالعقاقير الوهمية. (32)

نسنتنج مما سبق أن هناك علاقة قوية بين تناول فيتامين ج و مستويات حمض اليوريك، و لكن المزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة تأثير فيتامين ج على النقرس.

منع أنيميا الحديد

الحديد أحد أهم العناصر في الجسم نظرًا لدخوله في العديد من الوظائف حيث يعتبر عنصر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء و نقل الأكسجين عبر أنسجة الجسم المختلفة.

مكملات فيتامين ج تحسن امتصاص الحديد كما أنه يساعد على تحويل الحديد ضعيف الامتصاص مثل الحديد الموجود في العناصر النباتية و تحويله لحديد أسهل في الامتصاص. (33)

و بالتالي، ففيتامين ج ضروري للنباتيين الذين لا يتناولون اللحوم، التي تُعتبر المصدر الأساسي للحديد.

لمعرفة أهمية فيتامين ، فتناول 100 ملليجرام من فيتامين ج تحسن من امتصاص الحديد بحوالي 67%. (34)

كنتيجة لما سبق، ففيتامين ج قد يساعد على تقليل خطر الاصابة بالأنيميا، خاصة في الأشخاص المصابين بنقص الحديد.

إحدى الدراسات تمت على 65 طفل مصابين بأنيميا نقص الحديد الذين تم اعطاؤهم مكملات فيتامين ج وجدت أن المكملات وحدها قد تساعد على رفع مستويات الحديد و بالتالي التحكم في الأنيميا. (35)

إذا كنت تعاني من انخفاض مستويات الحديد، فتناول أطعمة غنية بفيتامين ج أو مكملات تحتوي عليه قد يساعد على تحسين مستويات الحديد في الجسم و منع أنيميا نقص الحديد.

تحفيز المناعة

أحد الأسباب الرئيسية التي يتناول الأشخاص فيتامين ج من أجلها هي تحفيز المناعة حيث يشارك فيتامين ج في العديد من وظائف الجهاز المناعي.

أولًا، فيتامين ج يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، خاصة الخلايا البلعمية و الخلايا الليمفاوية، و التي تساعد على حماية الجسم ضد أي عدوى. (36)

كذلك، ففيتامين ج يساعد على تحسين وظائف خلايا الدم البيضاء مع حماية الخلايا من التدمير بواسطة العناصر الضارة مثل الجذور الحرة.

ثالثًا، فيتامين ج يزيد من القوة المناعية للجلد حيث ينتقل فيتامين ج إلى الجلد حيث يعمل كمضاد أكسدة و يساعد على تقوية خلايا الجلد و منع الميكروبات من المرور. (37)

الدراسات توضح أن تناول فيتامين ج يساعد على تقليل الوقت الذي يحتاجه الجرح للالتئام. (38،39)

أيضًا، المستويات المنخفضة من فيتامين ج مرتبط بالضعف العام للصحة. على سبيل المثال، الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي الحاد لديهم عادة مستويات منخفضة من فيتامين ج و بالتالي تساعد مكملات فيتامين ج على تقليل الوقت الذي يحتاجه الجسم للتعافي. (40،41)

حماية الذاكرة و التفكير

الخرف هو مصطلح واسع يصف الأعراض المصاحبة لضعف الذاكرة و عدم القدرة على التفكير الصحيح.

العديد من الدراسات تشير إلى أن الإجهاد التأكسدي و الالتهابات قرب المخ و الأعصاب و الحبل الشوكي يزيد من احتمالية الاصابة بالخرف. (42)

فيتامين ج هو مضاد أكسدة قوي. المستويات المنخفضة لهذا الفيتامين مرتبطة بعدم القدرة على التفكير و التذكر. (43،44)

أيضًا، عدة دراسات أوضحت أن الأشخاص المصابين بالخرف لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ج. (45،46)

كذلك، فتناول فيتامين ج بمستويات عالية عن طريق الغذاء أو المكملات يمكنها حماية الذاكرة و القدرة على التفكير مع التقدم في العمر. (47،48،49)

مكملات فيتامين ج أيضًا قد تساعد الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من فيتامين ج عبر الطعام على حماية الجهاز العصبي ضد الخرف و المشاكل المشابه مثل الزهايمر. (50)

على الرغم من أن النتائج السابقة واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات مطلوب لفهم تأثير مكملات فيتامين ج على صحة الجهاز العصبي.

خسارة الوزن

الدراسات تشير إلى أن مستوى فيتامين ج في الجسم يتناسب عكسيًا مع كتلة الجسم.

الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين ج تقوم أجسادهم بأكسدة دهون أكثر بنسبة تصل إلى 30% خلال أداء التمارين الرياضية مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ج. (51)

و بالتالي، فالأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في فيتامين ج تقاوم أجسادهم خسارة كتلة الدهون. (52)

اختصارًا، فالجسم يستفيد استفادة قصوى من تمارين حرق الدهون عندما تكون مستويات فيتامين ج عالية في الجسم.

قشور البرتقال Orange Peels

قشور البرتقال لها العديد من الفوائد الصحية، مما يجعلها مناسبة للمساعدة في خسارة الوزن.

فوائد قشور البرتقال لخسارة الوزن و للصحة بشكل عام تشمل:

  • الألياف: قشور الفواكه بشكل عام غنية بالألياف التي تعمل على سد الشهية وكبح الرغبة في تناول الطعام و  تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. (53)
  • تحسين عملية حرق الدهون: قشور البرتقال غنية بفيتامين ج، مما يحفز على زيادة حرق الدهون. (54)
  • محاربة الالتهابات و الحساسية: قشور البرتقال تثبط خروج الهيستامين في الجسم الذي يسبب تفاعلات الحساسية. كذلك، لها خصائص مضادة للالتهابات نتيجة وجود مركبات الفلافونويد. (55)

دواعي استعمال نقط زيلدن للتخسيس

  • السمنة و زيادة الوزن
  • التخلص من الدهون المتراكمة خاصة دهون البطن و الأرداف العنيدة
  • ثبات الوزن
  • زيادة الشهية
  • زيادة مؤشر كتلة الجسم

فوائد نقط زيلدن للتخسيس

  • خسارة الوزن
  • تدمير الخلايا الدهنية
  • رفع معدلات الحرق و بالتالي خسارة الوزن بشكل سريع
  • كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و الشعور بالجوع و بالتالي المساعدة على خسارة الوزن بشكل طبيعي و فعال
  • منع تراكم الدهون في الجسم
  • حماية الجسم من تكوين دهون إضافية جديدة
  • تعزيز المناعة
  • حماية القلب و الشرايين
  • زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الجسم و بالتالي محاربة الالتهابات
  • قد تساعد على بناء العضلات
  • منع ظهور الترهلات بعد خسارة الوزن
  • شد الجلد المترهل و نحت الجسم
  • آمنة على معظم المستخدمين و لا تسبب آثار جانبية شديدة، خاصة لمرضى قرحة المعدة و القولون
  • تقليل امتصاص النشويات و السكريات التي تتحول لدهون في الجسم و تسبب زيادة الوزن

الآثار الجانبية و أضرار نقط زيلدن للتخسيس

نقط زيلدن للتخسيس آمنة على معظم المستخدمين و ليس لها آثار جانبية خطيرة. بعض الآثار الجانبية النادرة تشمل:

  • الصداع
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات و الغازات

بشكل عام، يجب استشارة طبيبك قبل تناول نقط زيلدن للتخسيس أو أي مكملات تخسيس آخرى.

موانع استعمال و احتياطات أثناء تناول نقط زيلدن للتخسيس

  • الحساسية لأيًا من مكونات نقط زيلدن. في حالة الشعور بالحكة أو ظهور طفح جلدي أو ضيق تنفس بعد تناول نقط زيلدن، يجب التوقف الفوري عن استخدامها و استشارة طبيبك على الفور.
  • الحوامل و المرضعات لا يجب أن يتناولوا أيًا من مكملات التخسيس دون استشارة طبية. عبوة نقط زيلدن تسمح بتناول النقط بشرط عدم تجاوز الجرعة المسموح بها.
  • لا يجب على الأطفال تحت سن 18 عام تناول نقط زيلدن.
  • مرضى القلب يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول نقط زيلدن أو أيًا من مكملات التخسيس حيث تؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب.
  • مرضى الضغط كذلك لتجنب ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم بصورة غير طبيعية
  • إذا كنت مريض بالسكري يجب عليك الحرص الشديد أثناء تناول مكملات التخسيس للمحافظة على مستويات سكر الدم طبيعية.
  • في حالة تناول أي أدوية بشكل مزمن، يجب استشارة طبيبك لتجنب أي تداخلات دوائية.
  • ممنوع تناول نقط زيلدن مع مكملات تخسيس آخرى.
  • يجب معرفة وزن الجسم قبل و بعد استخدام نقط زيلدن للتخسيس لمعرفة مدى استجابة الجسم للمكمل.
  • لا يجب تجاوز الجرعة المسموح بها.
  • في حالة نسيان تناول المكمل، لا يجب تعويض الجرعة المنسية بمضاعفة الجرعة

جرعة نقط زيلدن للتخسيس و كيفية استخدامها

يفضل استشارة طبيبك حول جرعة نقط زيلدن للتخسيس، خاصة إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة أو تتناول أي أدوية بصورة منتظمة.

الجرعة المعتادة لنقط زيلدن هي 20 نقطة يوميًا يمكن تناولها بطريقتين:

الأولى: وضع 20 نقطة على نصف كوب ماء و تناولها بعد وجبة الغذاء بنصف ساعة.

الثانية: تقسيم الجرعة على مرتين، 10 نقط على نصف كوب ماء بعد الإفطار بساعة و 10 نقط على نصف كوب ماء بعد الغذاء بساعة.

سعر عبوة نقط زيلدن للتخسيس

عبوة نقط زيلدن للتخسيس تحتوي على 30 مللي، تكفي لمدة شهر.

سعر العبوة في مصر حوالي 230 جنيه مصري و في السعودية حوالي 150 ريال سعودي.

بدائل نقط زيلدن الألمانية للتخسيس

إذا كنت لا تستطيع تناول نقط زيلدن للتخسيس لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول نقط زيلدن الألمانية للتخسيس

  1. ما مدى فاعلية نقط زيلدن للتخسيس؟

    فاعلية نقط زيلدن للتخسيس محل شك. تبدو النتائج واعدة و لكن لا توجد دراسات كافية على البشر لمعرفة تأثير الراسبيري كيتون على خسارة الوزن.
    الدراسة الوحيدة التي تمت شملت عدة مركبات كان منها الراسبيري، و بالتالي قد تكون خسارة الوزن نتيجة لأيًا من هذه المركبات و ليس بالضرورة الراسبيري.

    الدراسات على الحيوانات واعدة و تشير إلى قدرة الراسبيري على التخسيس و تحسين مرض الكبد الدهني و لكن الجرعات التي تم استخدامها كانت عالية للغاية و لا يمكن استخدامها في البشر.
    و بالتالي، المزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة تأثير التوت الأحمر أو الراسبيري على خسارة الوزن في البشر قبل استخدامه كمكمل تخسيس.

  2. هل نقط زيلدن للتخسيس طبيعية؟

    لا، نقط زيلدن للتخسيس ليست 100% طبيعية و الراسبيري كيتون الموجود بها مُعد صناعيًا.

رأيي في نقط زيلدن للتخسيس

نقط زيلدن للتخسيس ليست أفضل الحلول المتاحة في الأسواق. هناك العديد من البدائل الأكثر فاعلية و تحتوي على مكونات طبيعية 100%. و مع ذلك، قد تساعد نقط زيلدن على كبح الشهية و خسارة بعض الوزن في بعض الأشخاص.

الخلاصة

نقط زيلدن للتخسيس هي أحد أشهر مكملات التخسيس المستورة في مصر و لكن هناك الكثير من الشك حول فاعليتها و مدى آمانها نظرًا لكونها غير طبيعية 100%. من المهم معرفة أن مكملات التخسيس وحدها لا تؤدي بالضرورة لخسارة الوزن لذا يجب اتباع نظام غذائي و ممارسة التمارين الرياضية لضمان الوصول للنتائج المرجوة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.