حبوب دايت باور Diet Power للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

حبوب دايت باور Diet Power للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

حبوب دايت باور Diet Power للتخسيس من إنتاج شركة American International Lab هو أحد أشهر حبوب التخسيس الموجودة في الأسواق المصرية و العربية في الوقت الحالي.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخلص حبوب دايت باور: المكونات و الفوائد و الأضرار و دواعي الاستعمال.

ما هي حبوب دايت باور للتخسيس؟

دايت باور هو مكمل تخسيس طبيعي يعمل على زيادة حرق الدهون عن طريق سد الشهية و زيادة الشعور بالإمتلاء و الشبع بالإضافة إلى رفع معدلات الأيض.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

المكمل طبيعي و آمن على معظم المستخدمين.

مكونات حبوب دايت باورمكونات حبوب دايت باور

كل كبسولة من كبسولات دايت باور تحتوي على:

  • عنصر الكروميوم Chromium: 200 ميكروجرام
  • مستخلص حبوب الجوارانا Guarana Seed Extract: 910 ملليجرام
  • خلاصة فاكهة الجارسينيا كامبوجيا Garcinia Cambogia Fruit Extract: 500 ملليجرام
  • مستخلص الشاي الأخضر Green Tea Extract: 334 ملليجرام
  • ل-كارنيتين L-Carnitine: 100 ملليجرام

 

فوائد مكونات حبوب دايت باور

عنصر الكروميوم Chromium

عنصر الكروميوم أو الكروم له العديد من الفوائد الصحية. و لكن امتصاص الكروميوم من الأمعاء بطئ للغاية حيث يتم امتصاص أقل من 2.5% من الكروميوم المهضوم. لذلك، فالكروميوم المستخدم في حبوب دايت باور و معظم مكملات التخسيس هو بيكولينات الكروم لكونه أفضل من ناحية الامتصاص من الأمعاء. (1،2)

بيكولينات الكروم عبارة عن عنصر الكروم مرتبط بثلاث جزيئات من حمض البيكولينيك. (3)

فوائد بيكولينات الكروم تشمل الآتي:

تحسين مستويات سكر الدم

في الأشخاص الأصحاء، هرمون الأنسولين يحفز الجسم على إدخال سكر الدم بداخل الخلايا لحرقه و إنتاج الطاقة.

في مرضى السكري، هناك مشاكل في إستجابة الجسم لهرمون الأنسولين.

عدة دراسات أوضحت أن تناول مكملات الكروم قد يكون مفيد في تحسين مستويات سكر الدم في مرضى السكري. (4،5)

إحدى الدراسات تمت على مدار 16 أسبوع وجدت أن تناول 200 ميكروجرام من الكروميوم يوميًا يؤدي إلى خفض مستويات كلًا من سكر الدم و هرمون الأنسولين مع تحسين إستجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (6)

دراسات آخرى وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات سكر دم عالية مع حساسية منخفضة لهرمون الأنسولين يستجيبون بشكل أفضل لمكملات الكروميوم. (7،8)

بالإضافة إلى ذلك، فهناك دراسة ضخمة تمت على أكثر من 62000 شخص بالغ وجدت أن إحتمالية الإصابة بمرض السكري أقل بنسبة 27% في الأشخاص الذين تناولوا مكملات غذائية تحتوي على عنصر الكروميوم. (9)

من ناحية آخرى، فهناك دراسات تمت على مدار 3 شهور فأكثر تدحض النتائج السابقة حيث تشير إلى أن تناول الكروميوم غير فعال في تحسين مستويات سكر الدم في البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني. (10)

أيضًا، إحدى الدراسات على عدة أشخاص بدناء غير مصابين بمرض السكري وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام يوميًا من بيكولينات الكروم لم يحسن إستجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (11)

بالإضافة إلى ما سبق، فهناك دراسة ضخمة تمت على 425 شخص لا يعانون من أي أمراض وجدت أن مكملات الكروميوم لا تؤثر على مستويات سكر الدم أو هرمون الأنسولين. (12)

بشكل عام، فهناك بعض الفوائد لتناول مكملات الكروميوم، خاصة لمرضى السكري، و لكن ليس في جميع الأحوال.

تثبيط الجوع و الرغبة في تناول الطعام

معظم الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن يعرفون جيدًا الرغبة الشديدة في تناول الطعام و الإحساس بالجوع المستمر.

لذلك، فالعديد من الراغبين في خسارة الوزن يلجأون لمكملات و أدوية التخسيس لكبح هذه الرغبة و سد الشهية.

العديد من الدراسات تمت على بيكولينات الكروم لمعرفة مدى تأثيره على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام.

في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام من بيكولينات الكروم يقلل الرغبة في تناول الطعام و يعمل على سد الشهية في النساء زائدي الوزن الأصحاء. (13) تأثير الكروميوم على الشهية يعود إلى تأثيره على المخ.

دراسات آخرى تمت على أشخاص مصابين باضطراب نهم الطعام و مرضى الإكتئاب نظرًا لأن هذه الفئات قد تستفيد من تأثير الكروميوم على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام.

إحدى الدراسات تمت على 113 شخص مصاب بالإكتئاب تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تناولت 600 ميكروجرام من الكروميوم يوميًا و الآخرى تناولت عقاقير وهمية.

وجدت الدراسة أن المجموعة التي تناولت مكملات الكروميوم قلت رغبتهم في تناول الطعام مقارنة بمجموعة العقاقير الوهمية. (14)

بالإضافة إلى ما سبق، فدراسة آخرى أكدت نفس النتائج السابقة على مرضى اضطراب نهم الطعام.

على وجه الخصوص، فتناول جرعات تترواح بين 600 إلى 1000 ميكروجرام يوميًا من مكملات الكروميوم يؤدي إلى تقليل عدد مرات النهم المرضى للطعام و كذلك أعراض الإكتئاب. (15)

هل يساعد الكروميوم على خسارة الوزن؟

نظرًا لدور الكروميوم في أيض العناصر الغذائية و تأثيراته المحتملة على سلوكيات تناول الطعام، فعدة دراسات تمت لمعرفة فاعلية الكروميوم كمكمل تخسيس.

أحد التحاليل الشمولية تم على 9 دراسات مختلفة تضمنوا 622 بين بدناء و زائدي الوزن لإستيضاح الصورة الكاملة حول فاعلية الكروميوم كمكمل تخسيس. جرعات بيكولينات الكروم التي تم استخدامها في هذه الدراسات وصلت إلى 1000 ميكروجرام يوميًا.

بشكل عام، فهذا التحليل أستنتج أن تأثير بيكولينات الكروم على خسارة الوزن ضعيف للغاية حيث وصل معدل خسارة الوزن إلى 1.1 كيلوجرام بعد مرور 12 إلى 16 أسبوع.

على الرغم من ذلك، فالباحثون أستنتجوا أن تأثير الكروميوم على خسارة الوزن ما زال غير واضح و أن المزيد من الدراسات مطلوب. (16)

تحليل آخر تم على الأبحاث المتاحة على الكروميوم و خسارة الوزن توصلت لنفس الإستنتاجات السابقة. بعد تحليل 11 دراسة مختلفة، وجد الباحثون أن مكملات الكروميوم قد تؤدي إلى خسارة حوالي 0.5 كيلوجرام بعد حوالي 8 إلى 26 أسبوع. (17)

عدة دراسات آخرى تمت على أشخاص أصحاء أستنتجت أنه لا يوجد تأثير لمكملات الكروميوم على تركيب الجسم و نسب الدهون إلى العضلات، حتى مع ممارسة التمارين الرياضية. (18)

مستخلص حبوب الجوارانا Guarana Seed Extract

غني بمضادات الأكسدة

الجورانا غنية بالعديد من العناصر التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة مثل الكافيين و الثيوبرومين و التانين و الصابونين و الكاتيكين. (19،20،21)

علاوة على ذلك، فالجورانا لها نفس الخصائص المضادة للأكسدة مثل الشاي الأخضر. (22)

مضادات الأكسدة مهمة في معادلة الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات ضارة تتفاعل مع الخلايا و تقوم بتدميرها مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب و السرطانات و الشيخوخة المبكرة و غيرها من الأمراض. (23)

الدراسات المعملية توضح أن خصائص الجوارانا المضادة للأكسدة لها القدرة على تثبيط نمو الخلايا السرطانية و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و شيخوخة الجلد. (24،25)

تقليل الإجهاد و تحسين التركيز

الجورانا هو أحد المكونات الشهيرة في مشروبات الطاقة نظرًا لكونها غنية بالكافيين الذي يساعد على زيادة التركيز و الطاقة الذهنية حيث تحتوي حبوب الجوارانا على 4 إلى 6 مرات كافيين أكثر من حبوب القهوة. (26)

الكافيين يعمل عن طريق منع تأثير الأدينوسين. الأدينوسين هو مركب يساعد على إسترخاء المخ. يرتبط الكافيين مع مستقبلات الأدينوسين مانعًا إياهم من التنشيط. (27)

إحدى الدراسات تمت على عدة أشخاص تناولوا مكمل غذائي يحتوي على الجوارنا وجدت أن المتطوعين الذين تناولوا المكمل زادت مستويات الطاقة لديهم مقارنة بالمجموعة التي تناولت العقاقير الوهمية. (28)

أيضًا، عدة دراسات أوضحت أن الجوارنا تقلل الإرهاق الذهني الناتج عن علاج السرطان، بدون أعراض جانبية تذكر. (29،30،31)

زيادة القدرة على التعلم

تشير الدراسات إلى أن الجوارانا تساعد على تحسين القدرة على التعلم و التذكر.

إحدى الدراسات تمت لمعرفة تأثير الجرعات المختلفة للجوارنا على المزاج و القدرة على التعلم. المتطوعون في هذه الدراسة تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تناولوا جرعات 37.5 ملليجرام، 75 ملليجرام، 150 ملليجرام، و 300 ملليجرام من الجورانا. (32)

المتطوعون الذين تناولوا جرعات 37.5 و 75 ملليجرام من الجوارنا حصلوا على أعلى تقييمات في الإختبارات التي قام بها المتطوعون. الجرعات الأقل من الجوارانا تمد الجسم بجرعات منخفضة من الكافيين، لذا أستنتج الباحثون أن هناك مركبات آخرى بجانب الكافيين في الجوارنا تساعد على زيادة القدرة على التعلم. (33)

دراسة آخرى قارنت بين الجوارنا و الجينسينج الذي يعتبر محفز قوي للمخ. على الرغم من أن الجوارنا و الجينسينج يعملان على تحسين الذاكرة و زيادة القدرة على أداء الإختبارات، إلا أن المتطوعين الذين تناولوا مستخلص الجوارانا زادت قدرتهم على أداء المهام بسرعة و بتركيز أكبر. (34)

بالإضافة إلى ما سبق، فالدراسات الحيوانية أيضًا تؤكد النتائج السابقة موضحًة أن الجوارانا لها القدرة على تحسين الذاكرة. (35،36)

تعزيز خسارة الوزن

السمنة هي مرض العصر، و هي مرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة الآخرى مثل أمراض القلب و السكري من النوع الثاني و السرطانات. (37)

الجوارانا لها العديد من الخصائص التي تعزز خسارة الوزن.

أولًا الجوارانا غنية بالكافيين الذي يحفز الأيض بنسبة تتراوح بين 3 إلى 11% على مدار 12 ساعة. رفع معدلات الأيض تعني أن الجسم يستطيع حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة. (38)

الدراسات المعملية كذلك تشير إلى قدرة الجوارانا على تثبيط الجينات التي تساعد على إنتاج الخلايا الدهنية و أيضًا تعزز الجينات التي تثبط عملية إنتاج الدهون. (39،40)

و لكن، تأثير الجوارانا على إنتاج الخلايا الدهنية في البشر لا يزال غير واضح و يحتاج إلى المزيد من الدراسات.

علاج الإسهال و الإمساك المزمن

الجوارنا تُستخدم منذ قديم الأزل كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال و الإمساك المزمن. (41)

بالنسبة للإسهال، فالجوارانا له العديد من الخصائص لأنه غني بالتانين و مضادات الأكسدة النباتية.

التانين معروف بقدرته على تحفيز الإنقباض عن طريق الإرتباط بالأنسجة مما يسمح للتانين بحماية جدران الجهاز الهضمي من إمتصاص الماء و بالتالي تحديد كمية الماء التي يتم إفرازها داخل الأمعاء. (42)

من ناحية آخرى، فالجوارانا غنية بالكافيين الذي يعتبر ملين طبيعي.

الكافيين يحفز الحركة الدودية للأمعاء. هذه العملية تحفز إنقباض عضلات الأمعاء الدقيقة و القولون مما يساعد على علاج الإمساك عن طريق دفع محتويات الأمعاء الغليطة إلى المستقيم. (43)

الجرعات المنخفضة من الجوارانا تمد الجسم بكميات منخفضة من الكافيين و بالتالي تكون مضادة للإسهال بينما الجرعات العالية تمد الجسم بالمزيد من الكافيين و بالتالي تعمل كملين قوي لعلاج الإمساك.

تعزيز صحة القلب

الجوارانا تقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب بطريقتين.

الطريقة الأولى هي مضادات الأكسدة الموجودة التي تحفز تدفق الدم و تمنع تكون الجلطات. (44)

الطريقة الثانية هي منع أكسدة الكوليسترول الضار. الكوليسترول الضار المؤكسد يساهم في تراكم الدهون على الجدران الداخلية للشرايين.

الدراسات تشير إلى أن البالغين الذين يتناولون الجوارانا لديهم كوليسترول مؤكسد ضار أقل بنسبة تصل إلى 27% من البالغين الذين لا يتناولون مستخلص الجوارانا من نفس الفئة العمرية. (45)

على الرغم من النتائج الواعدة، فمعظم الأبحاث عن العلاقة بين صحة القلب و الجوارانا معملية. لذلك، فالمزيد من الدراسات على البشر مطلوب قبل تأكيد هذه النتائج.

مسكن للألم

الجوارانا تُستخدم منذ قديم الأزل كمسكن للألم.

تعود خصائص الجوارانا المسكنة للآلام لإحتوائها على تركيز عالي من الكافيين الذي يرتبط بمستقبلات الأدينوسين و يمنعها من التنشيط.

هناك نوعان من مستقبلات الأدينوسين يساهمان بشكل رئيسي في تعزيز الإحساس بالألم. عند إرتباط الكافيين بهذه المستقبلات، فإنها تمنع تنشيطهما و يالتالي يقل الإحساس بالألم. (46)

هذا هو السبب في أن الكافيين شائع الإستخدام في العديد من المسكنات حيث أثبتت العديد من الدراسات قدرة الكافيين على تعزيز قدرة هذه الأدوية على تسكين الألم. (47)

تحسين صحة و مظهر الجلد

نتيجة لخصائص الجوارانا المضادة للأكسدة و المضادة للبكتريا، فهي أحد أشهر المكونات التي تُستخدم في مستحضرات التجميل مثل الكريمات المضادة للتجاعيد و منتجات العناية بالبشرة و الشعر.

أيضًا، الكافيين الموجود في الجوارانا يساعد على زيادة تدفق الدم للجلد. (48)

الدراسات المعملية كذلك توضح أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجوارانا تلعب دورًا بارزًا في تقليل تلف الجلد المرتبط بالعمر. (49)

بالإضافة إلى ما سبق، فالدراسات الحيوانية تشير إلى أن مستحضرات التجميل التي تحتوي على مستسخلص الجوارانا تقلل من ترهلات الخدين والتجاعيد حول العين بالإضافة إلى شد الجلد. (50)

له خصائص مضادة للسرطان

السرطان هو تكاثر لا محدود للخلايا.

الدراسات الحيوانية و المعملية تشير إلى أن الجوارانا تحمي الجسم ضد تدمير الحمض النووي و تثبط نمو الخلايا السرطانية و ربما تحفز على قتلها. (51،52،53)

إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن تناول مستخلص الجوارانا يقلل من عدد الخلايا السرطانية بنسبة 58% و يزيد من معدل موت الخلايا السرطانية بحوالي خمس أضعاف مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول مستخلص الجوارانا. (54)

دراسة آخرى معملية وجدت أن الجوارانا تثبط نمو الخلايا السرطانية في القولون كما أنها تحفز موتها. (55)

الباحثون مؤمنون بأن خصائص الجوارانا المضادة للسرطانات ترجع لإحتوائها على مركبات الزانثين التي تشبه الكافيين و الثيوبرومين.

رغم أن نتائج الدراسات المعملية و الحيوانية واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

له خصائص مضادة للبكتريا

الجوارانا يحتوي على مركبات يمكنها تثبيط أو قتل البكتريا الضارة.

واحدة من هذه البكتريا هي البكتريا الإشريكية القولونية، التي تعيش في أمعاء الإنسان و الحيوانات.

معظم البكتريا الإشريكية القولونية غير ضارة، و لكن بعض أنواعها يمكن أن تسبب أمراض الجهاز الهضمي، خاصة الإسهال. (56،57)

الدراسات تشير أيضًا إلى أن الجوارانا يمكنها تثبيط نمو بكتريا العقدة الطافرة S.mutans، هذه البكتريا تسبب لويحات الأسنان و تسوسها. (58،59)

بعض الدراسات تشير إلى أن مزيج الكافيين و المركبات النباتية مثل الكاتيكن و التانين هما المسئولان عن خصائص الجوارانا المضادة للبكتريا. (60،61)

الحماية من أمراض العيون المرتبطة بالسن

عادة ما يقل الإبصار بالتدريج مع التقدم في العمر.

عوامل مثل ضوء الشمس و النظام الغذائي الغير متوازن و بعض العادات غير الصحية مثل التدخين تؤدي إلى ضعف النظر بمرور الوقت و زيادة إحتمالية الإصابة بأمراض العيون. (62)

الجوارانا تحتوي على مركبات تحارب الإجهاد التأكسدي الذي يعتبر أحد أخطر عوامل الإصابة بأمراض العيون المرتبطة بالسن مثل المياه البيضاء و الزرقاء و التنكس البقعي الجاف. (63)

إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون الجوارانا بإنتظام لديهم قوة إبصار أكثر من هؤلاء الذين يتناولونها على فترات أو لا يتناولها على الإطلاق. (64)

في نفس الدراسة، قام العلماء بعمل إختبارات معملية لمعرفة ما إذا كانت الجوارانا قادرة على حماية خلايا العين من المركبات التي تسبب الإجهاد التأكسدي. أكتشف الباحثون أن الجوارانا تقلل كمية تدمير الحمض النووي و تدمير خلايا العين مقارنة بالعقاقير الوهمية.

على الرغم من أن النتائج السابقة واعدة إلى أن المزيد من الأبحاث على البشر مطلوب لمعرفة العلاقة بين الجوارانا و أمراض العيون المرتبطة بالعمر.

آمنة و أعراضها الجانبية قليلة

الجوارانا آمنة تمامًا على معظم المستخدمين.

تشير الأبحاث إلى أن سمية الجوارانا ضئيلة للغاية عند استهلاكها بجرعات صغيرة إلى متوسطة. (65،66،67)

و لكن، الجرعات العالية من الجوارانا لها آثار جانبية ممائلة لتناول كميات كبيرة من الكافيين (68،69) مثل:

  • زيادة ضربات القلب
  • الأرق
  • الصداع
  • التشنجات
  • القلق
  • العصبية
  • آلام المعدة
  • الرعشة

لاحظ أن الجرعات العالية من الكافيين قد تؤدي إلى الإدمان. (70)

أيضًا، النساء الحوامل لا يجب عليهم تناول الجوارانا نظرًا لأن الكافيين قد يعبر إلى المشيمة للجنين. الجرعات العالية من الكافيين تؤدي إلى تشوهات خلقية في الطفل و تزيد من إحتمالية الإجهاض. (71)

على الرغم من أنه لا يوجد جرعة محددة للجوارانا، فمعظم الأبحاث على البشر وجدت أن الجرعات المنخفضة من 50 إلى 75 ملليجرام تمد الجسم بجميع الفوائد الصحية المرتبطة بالجوارانا. (72،73)

خلاصة فاكهة الجارسينيا كامبوجيا Garcinia Cambogia Fruit Extract

مستخلص نبات الجارسينيا يتم استخلاصه من قشرة الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الهيدروكسي-سيتريك Hydroxycitric Acid or HCA و هي المادة التي يُعزى إليها قدرة الجارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن. (74،75)

المكملات مثل هارفا عادة ما تحتوي على 20% إلى 60% من حمض الهيدروكسي-سيتريك. و تشير الدراسات إلى أن نسبة 50% إلى 60% من هذا الحمض تؤدي إلى نتائج تخسيس فعالة. (76)

هل مستخلص الجارسينا كامبوجيا يساعد على خسارة الوزن بشكل فعال؟

العديد من الدراسات على البشر تمت لمعرفة تأثير الجارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن.

معظم هذه الدراسات تقول أن الجارسينا كامبوجيا قد يؤدي إلى خسارة طفيفة في الوزن بمتوسط 0.88 كيلوجرام على مدار أسبوعين إلى 12 أسبوع مقارنة بالعقارات الوهمية. (77،78،79،80،81،82،83،84،85،86،87)

بالإضافة إلى ذلك، فالعديد من الدراسات وجدت أن جارسينا كامبوجيا غير فعال على الإطلاق في خسارة الوزن. (88،89،90)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات على 135 شخص لم تجد اختلاف في خسارة الوزن بين مستخلص الجارسينا كامبوجيا مقارنة بالعقارات الوهمية. (91)

و بالتالي، فمستخلص الجارسينا كامبوجيا ربما يؤدي إلى خسارة الوزن في بعض الأشخاص و لكن النتائج ليست مضمونة في جميع الأشخاص.

كيف يعمل جارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن؟

تعمل المكملات التي تحتوي على جارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن بطريقتين و هما:
كبح الشهية

الدراسات على الفئران توضح أن جارسينا كامبوجيا يقلل من الرغبة في تناول الطعام. (92،93)

كذلك، فالدراسات على البشر توضح أن جارسينا كامبوجيا قادر على كبح الشهية و زيادة الشعور بالامتلاء لفترة طويلة. (94،95،96،97)

الطريقة التي يعمل بها جارسينا كامبوجيا على كبح الشهية في البشر غير واضحة و لكن الدراسات على الفئران توضح أن المواد الفعالة في مستخلص الجارسينا كامبوجيا تُزيد من مستويات السيروتونين في المخ. السيروتونين مُثبط قوي للشهية. كلما زادت مستويات السيروتونين في الدم، كلما قلت الرغبة في تناول الطعام. (98،99)

على النقيض، فهناك عدة دراسات تشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا ليس فعال في كبح الشهية مقارنة بالعقارات الوهمية. و بالتالي، فهذه الآثار قد تختلف من شخص لآخر. (100،101،102،103)
منع إنتاج الدهون و تقليل دهون البطن

الجارسينا كامبوجيا يؤثر على مستويات الدهون في الدم و كذلك من إنتاج أحماض دهنية جديدة.

الدراسات على الحيوانات و البشر تُشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا قادر على خفض مستويات الدهون العالية في الدم بالإضافة إلى التقليل من مستويات الإجهاد التأكسدي في الجسم. (104،105،106،107،108)

إحدى الدراسات أوضحت أن مستخلص الجارسينيا كامبوجيا قد يكون له القدرة على تقليل تراكم الدهون في البطن، خاصة في الأشخاص زائدي الوزن. (109)

دراسة أخرى على أشخاص متوسطي البدانة وجدت أن تناول 2800 ملليجرام من الجارسينا كامبوجيا يوميًا لمدة 8 أسابيع يؤدي إلى تحسن مستويات الكوليسترول بشكل كبير (110) حيث:

  • قلت مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 6.3%.
  • زادت مستويات الكوليسترول النافع بنسبة وصلت إلى 10.7%.
  • أنخفضت مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 12.3%.
  • قلت مستويات الدهون الثلاثية بنسبة وصلت إلى 8.6%.
  • زاد معدل التخلص من نواتج أيض الدهون بنسبة من 125% إلى 258% عن طريق البول.

ترجع هذه التأثيرات إلى أن الجارسينا كامبوجيا يُثبط من مستويات إنزيم الستريت لاياز Citrate lyase الذي يلعب دورًا هامًا في تصنيع الدهون. (111،112،113،114،115)

بتثبيط إنزيم السيترات لياز، يمنع مستخلص الجارسينا كامبوجيا عملية إنتاج الدهون. هذا التثبيط يقلل من مستويات الدهون في الدم و يقلل من خطر اكتساب الوزن. زيادة مستويات الدهون في الدم و اكتساب الوزن من عوامل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض. (116)

فوائد أخرى

الدراسات الحيوانية و المعملية تشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا قد يكون له آثار مضادة لمرض السكري. (117،118،119)

تشمل هذه الآثار:

  • تقليل مستويات هرمون الأنسولين
  • تقليل مستويات هرمون الليبتين
  • علاج و تقليل الالتهابات
  • تحسين مستويات سكر الدم
  • زيادة حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين

بالإضافة إلى ذلك، فمستخلص الجارسينا كامبوجيا يعزز من صحة الجهاز الهضمي. الدراسات الحيوانية تشير إلى أن جارسينا كامبوجيا يحمي المعدة من التقرحات و يقلل من الضرر الذي قد يحدث للجدار الداخلي للجهاز الهضمي. (120،121)

و لكن هذه التأثيرات تحتاج إلى المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الجارسينا كامبوجيا على البشر.

مستخلص الشاي الأخضر Green Tea Extract

غني بمضادات الأكسدة

تعود معظم فوائد مستخلص الشاي الأخضر إلى كونه غني بمضادات الأكسدة.

الفينولات المضادة للأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر و التي تسمي بالكاتيكين Catechins تشكل غالبية مضادات الأكسدة الموجودة في مسستخلص الشاي الأخضر و التي من ضمنها مستخلص EGCG الذي تُعزى إليه معظم فوائد الشاي الأخضر.

تُشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على زيادة نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة و التي بدورها تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من المشاكل الصحية. (122،123،124،125)

على سبيل المثال، دراسة تمت عام 2012 على 35 شخص يعاني من السمنة المفرطة وجدت أن تناول 870 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة مضادات الأكسدة في الجسم بمعدل 1.2 إلى 2.5 ميكرومول لكل لتر. (126)

و لكن الجرعات التي تم تناولها من مستخلص الشاي الأخضر في هذه الدراسة عالية للغاية و قد تصل لدرجة السمية و بالتالي، فمن غير الواضح ما إذا كان تناول مستخلص الشاي الأخضر بجرعات قليلة و آمنة له نفس التأثير.

تعزيز صحة القلب

الإجهاد التأكسدي نتيجة زيادة تراكم الدهون في الأوعية الدموية مرتبط إرتباط وثيق بزيادة التهابات الشرايين و بالتالي ارتفاع ضغط الدم. (128، 127)

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر تساعد على تقليل هذه الالتهابات و بالتالي خفض ضغط الدم. هذا التأثير قد يساعد أيضًا على تثبيط إمتصاص الدهون في الخلايا مما قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم. (129،130،131،132،133)

إحدى الدراسات تمت عام 2012 على 56 شخص مصاب بالسمنة بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وجدت أن تناول 397 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 3 أشهر يساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير مقارنة بالعقارات الوهمية. (134)

الدراسة أيضًا لاحظت انخفاض ملحوظ في مستويات الدهون في الدم، خاصة الدهون الثلاثية بالإضافة إلى الدهون الكلية و الكوليسترول الضار.

دراسة أخرى تمت على 33 شخص لا يعانون من أي أمراض وجدت أن تناول 250 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 3.9% و الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 4.5%. (135)

و نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات الدهون في الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فتنظيمهما يساعد على تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

مفيد لصحة المخ

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، تساعد على حماية خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي. (136)

هذا التأثير يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمر و الخرف. (137،138،139)

كذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تأثير المعادن الثقيلة مثل الحديد و النحاس المعروفان بتأثيرهما على خلايا المخ. (140،141)

أيضًا، مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تعزيز الذاكرة عن طريق تحفيز الترابط بين مختلف أجزاء المخ.

إحدى الدراسات تمت عام 2014 على 12 شخص تناولوا إما مشروب يحتوي على 27.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر أو مستخلص وهمي. بعد ذلك، كل المشاركون في الدراسة خضعوا لاختبارات ذاكرة مع تصوير المخ لتقييم وظائفه. (142)

شهدت المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر تحسن في القدرة على أداء المهام و كذلك تعزيز لوظائف المخ مقارنة بالمجموعة التي تناولت المستخلص الوهمي.

خسارة الوزن

مستخلص الشاي الأخضر غني بالكاتيكين و كذلك يحتوي على كمية معقولة من الكافيين. هذه المكونات هي المسئولة عن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على خسارة الوزن. (143،144،145،146)

الكاتيكين و الكافيين كلاهما يساعد على تنظيم الهرمونات التي تحفز عملية توليد الحرارة التي يستخدمها الجسم لحرق السعرات الحرارية و هضم الطعام و بالتالي إنتاج الطاقة و الحرارة. زيادة حرق السعرات الحرارية يؤدي بالضرورة إلى خسارة الوزن. (147،148،149)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص تناولوا كبسولات تحتوي على مزيج من الكافيين و مستخلص EGCG الموجود في الشاي الأخضر بالإضافة إلى مستخلص الجوارانا قبل كل وجبة. بعد ذلك، تم دراسة تأثير هذه المكونات على حرق السعرات الحرارية و وجدت أن المشاركين حرقوا سعرات حرارية أكثر بمعدل 179 سعر حراري في خلال 24 ساعة. (150)

هل هناك دراسات تتعارض مع النتائج السابقة؟

نعم، هناك عدة دراسات أخرى تعارض هذه النتائج.

في دراسة تم تصميمها بعناية تمت على 60 شخص بالغ مجموعة منهم تناولوا 56 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر مع 28 أو 45 ملجم من الكافيين و المجموعة الأخرى تناولت عقارات وهمية وجدت أنه لا يوجد فرق في معدل الطاقة التي يتم حرقها أثناء الراحة و كذلك في تركيب الجسم في المجموعتين. (151)

كذلك، فهناك أبحاث تميل إلى الإعتقاد بأن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على حرق السعرات الحرارية يرجع إلى وجود الكافيين فقط المعروف بكونه مُحفز قوي لعمليات التمثيل الغذائي و إنتاج الطاقة. (152)

إحدى الدراسات وجدت أن الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر ليس له تأثير ملحوظ على إنتاج الطاقة عند مقارنته بالكافيين. (153)

أيضًا، كمية الكافيين التي تتناولها قد تؤثر على استجابة الجسم لمستخلص الشاي الأخضر. بمعنى آخر، الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من الكافيين تصل ‘لى 300 ملجم يوميًا اي حوالي 3 أكواب من القهوة ربما لا تستجيب أجسامهم لمستخلص الشاي الأخضر مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بانتظام. (154)

إحدى الدراسات تمت على 115 سيدة يعانين من زيادة الوزن تناولوا 856 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقارات وهمية يوميًا. وجدت هذه الدراسة أن المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر فقدوا حوالي 1 كيلوجرام بينما الذين تناولوا العقارات الوهمية خسروا وزن أكثر و شهدوا خسارة في محيط الخصر و الوسط. (155)

يجب الانتباه أن جرعة مستخلص الشاي الأخضر المستخدمة في هذه الدراسة كانت عالية و قد تؤدي إلى التسمم إذا تم تناولها يوميًا. الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد لتجنب الفشل الكبدي الحاد. (156،157)

مفيد لصحة الكبد

الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل الالتهابات التي قد تحدث نتيجة أمراض الكبد مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي. (158،159)

إحدى الدراسات تمت على 90 متطوع لديهم مرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا إما 500 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقار وهمي لمدة 90 يوم. (160)

توضح الدراسات أن مستخلص الشاي الأخضر لديه القدرة على تقليل مستويات إنزيمات الكبد بشكل كبير، مما يثبت أنه يمكنه تحسين صحة الكبد. (161)

دراسة تمت على 17 مريض بمرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا 700 مللي من مستخلص الشاي الأخضر بتركيز 1 جرام من الكاتيكين يوميًا لمدة 12 أسبوع وجدت انخفاض ملحوظ في مستويات دهون الكبد و التهاباته و مستويات الإجهاد التأكسدي. (162)

و لكن، كما سبق و أوضحنا، فمن المهم القيام بتحاليل وظائف الكبد بانتظام أثناء تناول مستخلص الشاي الأخضر حيث أن الجرعات العالية من الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر قد يضر بصحة الكبد. استشر طبيبك قبل تناول المكملات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر، خاصة إذا كنت تعاني من أي أمراض كبدية، لتحديد الجرعة الأنسب لك.

تقليل خطر الاصابة بالسرطانات

موت و تجدد خلايا الأنسجة و الأعضاء يساعد على الحفاظ على الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات. الخلايا الجذعية تقوم بإنتاج خلايا جديدة باستمرار لاستبدال الخلايا التي تموت. هذه العملية هي التي تحافظ على صحة الخلايا و نشاطها.

عند حدوث أي خلل في هذه العملية، تبدأ الخلايا السرطانية في التكون. هذه الخلايا مختلة وظيفيًا و لا تموت حيث يحيت وقت موتها و تجددها.

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، له تأثير كبير على الحفاظ على توازن عملية موت و تجدد الخلايا. (163،164،165،166)

إحدى الدراسات تمت لمعرفة تأثير تناول 600 ملجم من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة سنة على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وجدت هذه الدراسة أن إحتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا وصلت إلى 3% في المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر بينما كانت حوالي 30% في مجموعة العقار الوهمي. (167)

مفيد لصحة الجلد

سواء تم تناوله كمكمل أو تم وضعه على الجلد مباشرة، فمستخلص الشاي الأخضر يُحسن صحة الجلد. (168)

في تحليل كبير أوضح أن مستخلص الشاي الأخضر يعالج الكثير من المشاكل الجلدية مثل العدُّ الوردي و عين السمكة أو السنطة و الإكزيما كما أنه يساعد على منع حبوب الشباب و آثار شيخوخة الجلد المبكرة. (169،170،171)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات وجدت أن استهلاك 1500 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 4 أسابيع يؤدي إلى ظهور البثرات على الجلد، خاصة في حالات حبوب الشباب. (172)

بالإضافة إلى ذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على منع العديد من المشاكل الجلدية مثل فقدان مرونة الجلد و الالتهابات الجلدية و شيخوخة الجلد المبكرة و كذلك السرطانات التي قد تحدث نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية. (173)

إحدى الدراسات تمت على 10 أشخاص وجدت أن استخدام كريم يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر لمدة 60 يوم يؤدي إلى تحسن مرونة الجلد بشكل ملحوظ. (174)

كذلك، دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يقلل التدمير الذي يحدث لخلايا الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس. (175)

أيضًا، عدة دراسات وجدت أن إضافة مستخلص الشاي الأخضر لمنتجات العناية بالبشرة يساعد على ترطيب البشرة و الحفاظ على هذا التأثير لفترة طويلة. (176)

تعزيز القدرة على أداء التمارين الرياضية و الاستشفاء

مستخلص الشاي الأخضر يساعد على أداء التمارين الرياضية عن طريق تحسين القدرة على أداء التمارين الرياضية و تعزيز استشفاء العضلات.

التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد الصحية و لكن من المعروف أنها تؤدي إلى زيادة الإجهاد التأكسدي و تدمير خلايا الجسم. مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تدمير الخلايا و تأخير الوصول لحالة الإرهاق العضلي. (177،178)

إحدى الدراسات تمت على 35 رجل بالغ وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر مع ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لزيادة القوة لمدة 4 اسابيع يعزز قدرة الجسم على الوقاية من مضادات الأكسدة. (179)

بالإضافة إلى ذلك، إحدى الدراسات تمت على 16 عدّاء تناولوا مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع وجدت زيادة في الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج نتيجة العدو المتكرر. (180)

مستخلص الشاي الأخضر كذلك يعزز القدرة على أداء التمارين الرياضية.

إحدى الدراسات على 14 رجل بالغ وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع أدى إلى زيادة المسافة التي يمكن ركضها بحوالي 10.9%. (181)

المساعدة على خفض مستويات سكر الدم

الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، يزيد من حساسية الأنسولين و يعمل على تنظيم إنتاج سكر الدم. هذه التأثيرات تساعد على خفض مستويات سكر الدم العالية. (182،183)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص لا يعاني من أي أمراض تناولوا سكريات ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت 1.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر بينما المجموعة الثانية تناولت عقار وهمي. مجموعة الشاي الأخضر تحسنت لديهم مستويات سكر الدم بعد 30 دقيقة و أستمر هذا التأثير الإيجابي لفترة مقارنة بمجموعة العقار الوهمي. (184)

دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يحسن حساسية الخلايا للأنسولين في الشباب الأصحاء بنسبة تصل إلى 13%. (185)

لاحظ أن الدراسات السابقة كانت صغيرة و المشاركين فيها لم يعانوا من أي أمراض. على الجانب الآخر، فالعديد من مرضى السكري يتناولوا العديد من الأدوية التي تؤثر على صحة الكبد و العديد منهم يعانون من الكبد الدهني غير الكحولي. و بالتالي يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد باستمرار.

إذا كنت مريض سكري، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

في تحليل شمولي ل 17 دراسة أستنتجت أن مستخلص الشاي الأخضر مفيد في خفض مستويات سكر الصائم. كذلك، قد يساعد مستخلص الشاي الأخضر على خفض مستويات الهيموجلوبين السكري و الذي يقيس مستويات سكر الدم على مدار الثلاث شهور الماضية. (186)

ل-كارنيتين L-Carnitineل-كارنتين في حبوب دايت باور

الوظيفة الأساسية للكارنتين في الجسم هي انتاج الطاقة عن طريق تحسين وظائف الميتكوندريا داخل الخلايا. الميتوكوندريا هي الجزء المسئول داخل الخلايا عن استخدام المواد الغذائية و تحويلها إلى طاقة. (187،188،189)

حوالي 98% من ل-كارنتين يتم تخزينه في العضلات، بالإضافة إلى كميات قليلة في الكبد و الدم. (190،191)

هل يساعد ل-كارنتين على خسارة الوزن؟

نظريًا، يمكن استخدام ل-كارنتين كمكمل تخسيس حيث يعمل ل-كارنتين على نقل الأحماض الدهنية داخل الخلايا و حرقها و تحويلها إلى طاقة. و بالتالي، فهو يعمل على زيادة القدرة على حرق الدهون و خسارة الوزن.

على الجانب الآخر، فنتائج الدراسات على البشر و كذلك الحيوانات توضح نتائج متناقضة. (192،193،194،195)

في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع على 38 امرأة تدربوا أربع مرات في الأسبوع، وُجِد أنه لا يوجد اختلاف بين النساء اللواتي تناولن ل-كارنتين و اللواتي لم يتناولن المكمل. أيضًا، خمس من اللواتي تناولن ل-كارنتين تعرضوا للغثيان و الإسهال. (196)

إحدى الدراسات الآخرى تمت لمعرفة تأثير ل-كارنتين على حرق الدهون أثناء تدريب لمدة 90 دقيقة. على مدار 4 أسابيع، لم يلاحظ الباحثون أي اختلاف في مستوى حرق الدهون. (197)

من ناحية آخرى، فأحد التحاليل الشمولية لتسع دراسات تمت على أشخاص زائدي الوزن أو كبار في السن وجد أن هؤلاء الذين تناولوا ل-كارنتين فقدوا وزن بمعدل 1.3 كيلوجرام أكثر من الذين لم يتناولوا المكمل. (198)

التأثير على وظائف المخ

ل-كارنتين مفيد لوظائف المخ.

عدة دراسات حيوانية وجدت أن الأسيتيل-ل-كارنتين يمنع التدهور العقلي المرتبط بالعمر و يساعد على تحسن التعلم في سن متأخرة. (199،200)

الدراسات على البشر تشير إلى أن الأسيتيل-ل-كارنتين يوميًا يساعد على عكس التدهور في وظائف المخ الذي يحدث في مرضى الزهايمر و عدة أمراض عقلية آخرى. (201،202،203)

الأسيتيل-ل-كارنتين كذلك يعزز وظائف المخ في كبار السن الذين لا يعانون من الزهايمر أو أي أمراض عقلية آخرى. (204،205،206)

في حالات معينة، فالأسيتيل-ل-كارنتين قد يساعد على حماية خلايا المخ من التدمير.

إحدى الدراسات تمت على مدار 90 يوم على عدد من مدمني الكحول تناولوا 2 جرام من الأسيتيل-ل-كارنتين يوميًا وجدت تحسن ملحوظ في جميع وظائف المخ. (207)

المزيد من الأبحاث مطلوب لمعرفة فوائد ل-كارنتين على الأشخاص الأصحاء على المدى البعيد.

صحة القلب

عدة دراسات وجدت أن ل-كارنتين قد يساعد على خفض مستويات ضغط الدم و الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب. (208،209)

في إحدى الدراسات، حين تناول المتطوعون 2 جرام من الأسيتيل-ل-كارنتين يوميًا وُجِد انخفاض في مستوى الضغط الانقباضي بمعدل 10 نقاط. ضغط الدم المرتفع هو أحد أهم عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب. (210)

ل-كارنتين أيضًا له علاقة بالتحسن الذي يحدث للمرضى الذين يعانون من العديد من أمراض القلب مثل فشل عضلة القلب المزمن و أمراض الشرايين التاجية. (211، 212)

في دراسة تمت على مدار 12 شهر، لاحظ الباحثون انخفاض في حالات الوفاة نتيجة الاصابة بأمراض القلب ضمن المتطوعين الذين تناولوا مكملات ل-كارنتين. (212)

النشاط البدني

الأدلة على تأثير ل-كارنتين على النشاط البدني متناقضة.

العديد من الدراسات تشير إلى أن تأثير ل-كارنتين يظهر عند تناول جرعات كبيرة أو تناول المكملات لفترة طويلة. (213،214،215)

فوائد ل-كارنتين قد غير مباشرة و ربما تأخذ عدة أسابيع أو شهور للظهور على عكس مكملات آخرى مثل الكافيين أو الكرياتين التي تظهر نتائجها مباشرة.

ل-كارنتين قد يكون مفيد لكلًا من:

  • الاستشفاء: حيث يعمل على تحسين الاستشفاء بعد أداء التمارين الرياضية. (216،217)
  • إمداد العضلات بالأكسجين: يعمل ل-كارنتين على زيادة إمداد العضلات بالأكسجين، خاصة بعد أداء التمارين الرياضية. (218،219)
  • القدرة على التحمل: يعمل ل-كارنتين على زيادة معدل تدفق الدم و كذلك إنتاج أكسيد النيتريك مما يؤدي تأخير تعب العضلات و إرهاق ما بعد التمارين الرياضية. (220)
  • آلام العضلات: يقلل ل-كارنتين آلام العضلات بعد التمارين الرياضية. (221)
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء: يعمل ل-كارنتين على زيادة انتاج خلايا الدم الحمراء، التي تقوم بنقل الأكسجين عبر مختلف أنسجة الجسم، خاصة العضلات. (222، 223)

السكري من النوع الثاني

يساعد ل-كارنتين على تقليل أعراض السكري من النوع الثاني و كذلك عوامل خطر الإصابة به. (224،225،226)

إحدى الدراسات تمت على عدد من المصابين بالسكري من النوع الثاني الذين يتناولون أدوية سكري وجدت أن تناول مكملات ل-كارنتين يساعد على خفض مستويات سكر الدم، مقارنة بالعقاقير الوهمية. (227)

كذلك، فمكملات ل-كارنتين تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكري عن طريق زيادة إفراز إنزيم بروتين كيناز النشط الذي يحسن قدرة الجسم على استخدام الكربوهيدرات. (228)

دواعي استعمال حبوب دايت باور للتخسيس

  • كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام
  • تقليل امتصاص الدهون من الأمعاء
  • تحسين عمليات الأيض و زيادة حرق الدهون
  • تقليل مستويات الكوليسترول الضار
  • خفض عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب
  • تقليل مستويات سكر الدم عن طريق تقليل امتصاص السكر من الأمعاء
  • تحفيز البنكرياس على زيادة افراز هرمون الأنسولين
  • خسارة الوزن
  • رفع معدل النشاط البدني

فوائد حبوب دايت باور الأصلية للتخسيس

  • خسارة الوزن بصورة طبيعية و آمنة
  • الوصول للوزن المثالي و المحافظة عليه
  • تحتوي كبسولات دايت باور على مكونات طبيعية و بالتالي آمنة على معظم المستخدمين
  • حرق الدهون العنيدة، خاصة دهون البطن و الأرداف
  • تحسين الحالة النفسية نظرًا لخسارة الوزن بصورة سريعة و آمنة
  • شد الجلد و منع الترهلات الناتجة عن خسارة الوزن بصورة سريعة
  • تعويض الجسم عن العناصر الغذائية المفقودة أثناء خسارة الوزن نظرًا لاحتواء حبوب دايت باور على العديد من العناصر الغذائية

الآثار الجانبية و أضرار حبوب دايت باور للتخسيس

مكمل دايت باور للتخسيس طبيعي و آمن على معظم المستخدمين نظرًا لكونه يتكون من مواد طبيعية.

على الرغم من ذلك، قد تحدث بعض الآثار الجانبية في حالات نادرة مثل:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان و القئ
  • الإحساس بمذاق غريب في الفم بعد تناول المكمل

موانع استعمال و احتياطات تناول مكمل دايت باور

  • الحساسية لأيًا من مكونات الدواء
  • ممنوع استعمال حبوب دايت باور أو أيًا من مكملات التخسيس أثناء الحمل أو الرضاعة
  • لا يجب على الأطفال أقل من 18 عام تناول المكمل
  • ممنوع في مرضى الكلى و القلب و الكبد أو أي أمراض مزمنة آخرى
  • لا يجب استخدامه من قبل مرضى السكري و الضغط دون استشارة طبية
  • في حالة تناول أي أدوية آخرى، يجب استشارة الطبيب قبل تناول المكمل
  • ممنوع استخدام حبوب دايت باور مع مكملات تخسيس آخرى لتجنب حدوث أي تفاعل دوائي بينهما
  • يفضل استشارة الطبيب قبل تناول المكمل و المتابعة الدقيقة تحت اشراف طبي

جرعة حبوب دايت باور و كيفية استخدامها

  • يجب استخدام حبوب دايت باور تحت اشراف طبي كامل و بالتالي سيقوم طبيبك بتحديد الجرعة الأنسب لك.
  • الجرعة المعتادة لكبسولات دايت باور هي ثلاث كبسولات يوميًا. تناول الكبسولة الأولى قبل وجبة الإفطار بمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة و الثانية قبل وجبة الغداء و الثالثة قبل وجبة العشاء.
  • يجب عدم تجاوز الجرعة المحددة للوصول للوزن المثالي بطريقة طبيعية و آمنة.
  • في حالة نسيان أحد الجرعات، يفضل تناول الجرعة على الفور.
  • لا تقم بتناول الجرعة المنسية في وقت زمني قريب من جرعتك اليومية لتجنب مضاعفة الجرعة.

سعر حبوب دايت باور

  • تحتوي علبة دايت باور على 60 كبسولة
  • سعر عبوة حبوب دايت باور في مصر 550 جنيه مصري و في السعودية 229 ريال سعودي

بدائل حبوب دايت باور للتخسيس

إذا كنت لا تستطيع تناول حبوب دايت باور للتخسيس لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول حبوب دايت باور للتخسيس

  1. ما الفارق بين كبسولات دايت باور الأمريكية و الكبسولات الموجودة في الأسواق العربية؟

    • حبوب دايت باور الأمريكية توجد إما في صورة كبسولات أو في صورة بودرة.
    • لا تسبب الحبوب الأمريكية أي مذاق بالفم نظرًا لتوافرها بنكهتي الفراولة و الفانيليا.
    • يمكن استخدام منتج دايت باور البودرة كبديل للوجبات نظرًا لاحتوائه على أوميجا 3 و العديد من البروتينات مثل بروتين الحليب و كذلك الكالسيوم و السيلينوم.
    • حجم المنتج البودرة يصل إلى 700 جرام.
    • عبوة كبسولات دايت باور الأمريكية تحتوي على 100 كبسولة.
  2. متى يبدأ مفعول حبوب دايت باور للتخسيس؟

    عادة ما يبدأ مفعول حبوب دايت باور للتخسيس بعد حوالي 3 اسابيع من بداية تناول المكمل.

  3. هل يجب اتباع حمية غذائية و ممارسة الرياضة أثناء تناول حبوب دايت باور؟

    بالطبع يجب ممارسة الرياضة بانتظام و اتباع حمية غذائية صحية أثناء تناول كبسولات دايت باور للوصول للوزن المثالي و المحافظة عليه. بشكل عام، لا يجب الاعتماد على مكملات التخسيس وحدها للوصول للوزن المثالي.

رأيي في حبوب دايت باور للتخسيس

حبوب دايت باور تحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على كبح الشهية و زيادة معدل الحرق و المساعدة على الوصول للوزن المثالي. رأيي أن المكمل آمن و طبيعي و قد يساعد الأشخاص البدناء و زائدي الوزن على خسارة الوزن بصورة آمنة. و لكن، يجب استشارة طبيبك و اتباع تعليماته قبل تناول المكمل و كذلك ممارسة التمارين الرياضية و اتباع حمية غذائية متوازنة للوصول للوزن المثالي و المحافظة عليه.

الخلاصة

حبوب دايت باور تساعد على كبح الشهية و زيادة حرق الدهون و بالتالي خسارة الوزن بصورة آمنة و فعالة. المكمل آمن على معظم المستخدمين نظرًا لاحتوائه على عناصر طبيعية.
و لكن، لضمان فاعلية المكمل، يجب اتباع حمية غذائية و ممارسة الرياضة بانتظام للوصول إلى الوزن المثالي.

 

 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.