ما هو بروتين النيتروتك Nitrotech وما هي فوائده وأضراره وسعره؟ - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

ما هو بروتين النيتروتك Nitrotech وما هي فوائده وأضراره وسعره؟

المهتمين بكمال الأجسام وبناء العضلات يظنون أن هناك فارق بين بروتين النيتروتك أو الواي بروتين كما يتساءلون ماهو أفضل بروتين لبناء العضلات للمبتدئين الواي أم بروتين التبروتك؟، ولكن كلاهما نفس الشيء، فالنيتروتك Nitrotech أو ما يسمى اختصاراً ببروتين النيترو ما هو إلا الاسم التجاري لمنتج واي بروتين من شركة ماصل تك Muscletech.

ولكن شركة ماصل-تك تزعم أن هناك اختلافات وتعزيزات في منتجهم عن بقية المنتجات في الأسواق. في هذه المقالة سوف أشرح لك ما هو بروتين النيترو تحديداً، وما هي المميزات التي تزعمها الشركة، وكيف تستخدمه، وما هي الأنواع المختلفة منه، بالإضافة لفوائده وأضراره وسعره، وإذا كنت تستخدمه في التضخيم أم التنشيف؟.

ما هو مكمل الواي بروتين؟

كما شرحت لك، النيترو تك ما هو إلا الاسم التجاري لمنتج واي بروتين.

الواي لصناعة الجبن

لكي يتم صناعة الجبن، يتم إضافة أحماض للحليب الساخن جيث يتخثر الحليب ويتحول لمادة صلبة (الجبن)، ويتبقى سائل بالأعلى، هذا السائل يسمى بالواي أو شرش اللبن أو مصل اللبن. قديماً كانت مصانع الجبن تتخلص من هذا السائل، إلى أن تم اكتشاف قيمته الغذائية العظيمة فصار هذا السائل يباع أغلى من ثمن الجبن نفسها.

ومع صناعة الزبادي يتكون نفس السائل، وهو ما تراه بأعلى، عند فتح العبوة لا تتخلص منه!

مصانع الجبن تبيع هذا السائل لشركات المكملات، فيتم عزل اللاكتوز والدهون والشوائب من السائل ويتم تجفيفه في صورة مسحوق ويضاف له نكهات مثل الشيكولاتة والفراولة والفانيليا ويباع كمكمل غذائي مثل الواي بروتين جولد و الأيزو 100 والنيترو تك وغيرهم.

مكيال الواي بودرة

ماهي فوائد الواي بروتين للجسم؟

الواي بروتين مصدر بروتين طبيعي عالي الجودة يساعد على تلبية احتياجاتك اليومية من البروتين لبناء العضلات وتسريع الاستشفاء العضلي بعد التمرين وتغذية كافة أعضاء وخلايا الجسم، ولسد الشهية وخفض الكوليسترول وتقوية المناعة وخفض السكر بالدم. للمزيد عن فوائد الواي بروتين.

ما هو بروتين النيترو وما هي الإضافات المختلفة؟

مكونات النيترونك

كما نرى، فإن المكيال الواحد به 30 جرام بروتين، وشركة ماصل تك تزعم أن هذه الكمية من البروتين أكبر من غيرها من المنافسين الذين يحتوي مكيالهم على 25 جرام بروتين فقط، ولكن يجب العلم أن المكيال حجمه 44 جرام، وبقية المنافسين مكيالهم حجمه 30 جرام. لهذا السبب جرعة بروتين النيترو بها بروتين أعلى.

ببساطة، لو أخذت مكيالين من المنتجات المنافسة ستحصل على 50 جرام بروتين. إذن الأمر مجرد حيلة دعائية من شركة ماصل تك لإعطاء إيحاء أن تركيز البروتين أعلى لديهم.

المنتج به نوعين من البروتين وهو بروتين الواي المعزول Isolate الموجود في كل منتجات الواي بروتين، بالإضافة إلى بيبتيدات الواي بروتين، (للمزيد عن الفارق بين الواي بروتين كونسنتريت وأيزوليت وهيدروليزد).

وبيبتيدات الواي بروتين ما هي إلا بروتين الواي تم تكسيره جزئياً عن طريق إنزيمات لكي يصبح أحماض أمينية حرة، والشركة تزعم أن هذه البيبتيدات امتصاصها أسرع و تبني عضلات أكبر، ولكن العديد من الدراسات بحثت في تكسير الواي بروتين وفاعليته لبناء العضلات ولم تجد هذه الأبحاث أي فوائد إضافية لتكسير الواي بروتين جزئياً (مصدر)، شركة ماصل تك شهيرة بادعاءات ومبالغات بلا سند علمي.

يتميز بروتين النيترو باحتوائه على 3 جرام كرياتين، ولكن الأرخص والأفضل هو شراء مكمل كرياتين مونوهيدرات وتناول منه 5 جرام يومياً، بدلاً من 3 جرام خاصة للأشخاص ذوي الأحجام الكبيرة الذين لا يكفيهم 3 جرام كرياتين. كما أن جرعة الكرياتين يجب أن تكون يومية للاستفادة به.

الشركة تمجد في احتوائه على أحماض الجلوتامين والجلايسين والتورين و BCAA كأنها ميزة جديدة، لكن ببساطة كل هذه الأحماض موجودة في كل منتجات الواي بروتين وحتى الطعام الطبيعي كالجبن والبيض واللحوم، يحتوي أيضاً على نكهات طبيعية وصناعية وسكر دايت للتحلية.

ماهي أضرار النيترو تك للجسم؟

المنتج به عدة عيوب، أولاً: كمية الكاربوهيدرات والدهون به مرتفعة (4 جرام كارب و 2.5 جرام دهون)، مما يجعل المكيال به 160 سعر حراري مقارنة بالمنتجات الأخرى التي تتراوح فيه سعرات المكيال من 100 إلى 120 سعر حراري. فلو كان هدفك التنشيف وتناولت منه مكيالين يومياً، تكون السعرات 320 مقارنة بـ 240 سعر حراري لمكيالين من بروتين أوبتيموم جولد.

الديماتيز أيزو 100 على سبيل المثال به 1 جرام كارب وصفر دهون، هذه الكربوهيدرات هي سكر الحليب (اللاكتوز) ومن الوارد أن تسبب تلبك معوي لمن لديه حساسية من اللاكتوز. المنتج أيضاً منخفض الجودة، شركة ماصل تك تزعم وجود 6.8 جرام BCAA في مكيال النيترو تك، ولكن العديد من تحليلات المعامل المستقلة وجدت قيم أقل من هذا وهو مؤشر لاحتوائه على كمية كبيرة من بروتين الصويا والأحماض الأمينية رخيصة الثمن (مصدر)، الشركة ذكرت وجود منتجات صويا بالعبوة بالفعل.

حيث أن سعر 1.8 كجم منه 205 ريال سعودي على موقع آي هيرب، بينما سعر 1.3 كجم من الديماتيز أيزو 100 هي 210 ريال سعودي. لذا فإن سر رخص ثمنه هي ردائة مكوناته.

أما بخصوص الأضرار الحقيقية على الجسم، فهو آمن بشكل عام لأنه مكمل غذائي طبيعي مستخلص من الحليب ولا يسبب أمراض الكلى والكبد ولا يتعارض مع أي أدوية أو مكمل غذائي آخر. الواي بروتين موجود في مكملات الرضع والأطفال وتتناوله المرضع والحامل بأمان. الإعلام يبالغ أحياناً في أضرار الواي بروتين ويخلط بينه وبين المنشطات.

النيترو تك Nitro Tech لحرق الدهون

الضخامة والتنشيف تعتمد على كمية السعرات التي تأكلها وليس نوع المكمل. فلو كان مطلوب منك أن تأكل 2000 سعر حراري للتنشيف على سبيل المثال، سوف يكون عليك تناول 1840 سعر من الطعام  و 160 سعر من بروتين النيترو، وبالتالي تخسر دهونك. أما لو مطلوب منك تناول 3000 سعر مثلاً للتضخيم فسوف يكون عليك تناول 2840 سعر من الطعام و 160 سعر من النيترو.

وبالتالي، إذا كنت تحتاج لتناول كميات كبيرة من السعرات للتضخيم، ولديك مشكلة بالشهية، يمكنك تناول منتجات الويت جينر مثل سيرياس ماس و ماس بيك وغيرها بدلاً من الواي منخفض السعرات.

للمزيد: كيف تختار أفضل مكمل غذائي لهدفك.

الطريقة الصحيحة لتناول بروتين النيترو

  • أول خطوة هي البحث عن المغرفة البلاستيكية (السكوب) داخل البودرة. فبسبب عملية النقل ستجدها مدفونة بالداخل غير مرئية. في حالة أنك تتمرن على معدة فارغة، اخلط مكيال من الواي بروتين مع 250 مل مياه أو 250 مل من الحليب (خالي أو نصف أو كامل الدسم) وتناوله قبل التمرين بنصف ساعة.
  • في حالة أنك أكلت وجبة قبل التمرين بـ 2-3 ساعة، تناول مكيال من الواي بروتين بعد التمرين مباشرة.
  • يمكنك أيضاً إضافته على الطعام، مثل الشوفان بالحليب أو أن تصنع به حلويات وبروتين بار.
  • أو ببساطة تناوله بين الوجبات في حالة الشعور بالجوع .
  • أنصحك بألا تتجاوز 2 مكيال يومياً. أولاً: لأنه مكلف، ثانياً: حتى تترك مساحة من السعرات للأطعمة البروتينية الأخرى مثل اللحوم والبيض والأجبان والبقول، فهذه الأطعمة تحتوي على مغذيات وفيتامينات ومعادن غير موجودة بالواي بروتين.

أنواع أخرى لبروتين النيتروتك:

نيترو تك ريبد Nitrotech Ripped:

نيترو تك ريبد Nitrotech ripped

هو واي بروتين مخصص للتنشيف، يحتوي المكيال على 30 جرام بروتين مع محفزات وحوارق دهون مثل CLA  و الكارنتين و مستخلص القهوة الخضراء و مستخلص الشاي الأخضر وأعشاب الكيلب (مصدر لليود لدعم الغدة الدرقية)، بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن أخرى.

كمية هذه المحفزات والحوارق قليلة مقارنة بحوارق الدهون مثل الليبو 6 و السوبر اتش دي.

كما أن وجود هذه المحفزات والكافيين تمنعك من تناول هذا المنتج بعد العصر، لأن هذه المحفزات تسبب الأرق واضطراب النوم.

نيترو تك جولد Nitrotech Gold:

nitrotech gold نيترو تك جولد

وهي نفس نسخة النيترو تك الأصلية بدون إضافة الكرياتين، مع تقليل الكربوهيدرات إلى 2 جرام في المكيال والدهون إلى 1 جرام فقط. المنتج حديث نسبياً ولم تحلله المعامل بشكل كافي للحكم على جودته، ولكن لو لسبب ما مصمم على شراء بروتين النيترو، فهذه النسخة أفضل من النسخة الأصلية.

الخلاصة عن بروتين النيترو

لا أنصح ببروتين النيترو تك لقلة جودته وسوء تقييمه من المعامل والمستخدمين، وأنصح بمنتجات أفضل مثل Myprotein و Dymatize Iso 100 وواي بروتين NOW  و Muscle Feast.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.