كيف تحصل على قوة إرادة 100% للالتزام بالرجيم؟ - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

كيف تحصل على قوة إرادة 100% للالتزام بالرجيم؟

عندما تسير على رجيم وتخرج عنه باستمرار، تبدأ في لوم نفسك ولوم “قوة إرادتك”. ألم نسمع دائماً أن خسارة الوزن تحتاج “عزيمة” وقوة شخصية؟

وبالطبع، أنا لا أتكلم عن الرجيم القاسي (الفطار: توست وبيضة، والغداء: ربع فرخة وسلطة خضراء، والعشاء: قطعة جبنة قريش)، ولكن أتكلم عن رجيم متوازن غير قاسي وسهل الالتزام به. لا أحد يستطيع الالتزام بهذا الرجيم المأسوي السابق ذكره مهما بلغت قوة إرادته، حتى غاندي ذات نفسه لن يستطيع.

فما هو تعريف قوة الإرادة تحديداً؟ وهل هناك حقاً شخص لديه قوة إرادة ضعيفة وآخر لديه قوة إرادة قوية؟ إلى أي مدى تؤثر قوة إرادتك على نجاحك في الرجيم وخسارة الوزن؟ وماذا تفعل لو قوة إرادتك ضعيفة؟ وهل هناك طرق لتقويتها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

تعريف قوة الإرادة:

قوة الإرادة هي بالإنجليزية Will Power. طبقاً لتعريف منظمة الصحة النفسية الأمريكية APA، قوة الإرادة هي:

القدرة على تأجيل الملذات ومقاومة الإغرائات قصيرة المدى من أجل الوصول للهدف بعيد المدى.

القدرة على مقاومة الأفكار والأحاسيس والنزوات غير المرغوب بها.

هذا كلام واضح نعرفه جميعاً، ولكن هناك معلومتين لا يعرفها الكثيرون، وهما أن قوة الإرادة شيء ملموس موجود في الفص الأمامي بالمخ prefrontal cortex.

فص المخ الأمامي قوة الأرادة

وهذا الجزء يقع خلف الجبهة والعين. وهو ليس مسؤولاً فقط عن قوة الإرادة والتحكم في النفس، ولكن له دور في التركيز والذاكرة قصيرة المدى وحل المعادلات الحسابية. هذه معلومة سوف أخبرك لماذا هي هامة لاحقاً في المقالة.

المعلومة الأخرى التي لا يعرفها الكثيرون أن قوة الإرادة قابلة للاستنفاذ! بمعنى أنها ليست طاقة لا متناهية يمكنك الاعتماد عليها طوال اليوم. قوة الإرادة تتعب وتجهد، مثل عضلة البايسبس. فأنت ترفع وزن بعضلة البايسبس عدة تكرارات فتجهد عضلة البايسبس.

قوة الإرادة نفس الشيء. كلما استخدمتها، كلما أصابها الإجهاد ويصير تحكمك في نفسك وامتناعك عن الملذات أصعب.

تذكر عندما قلت لك أن الفص الأمامي للمخ مسؤولاً عن الحسابات والذاكرة أيضاً؟  بناءًا على هذا، فالقيام بعمليات حسابية يضعف أيضاً من قوة إرادتك. وهذه الأمور تم بحثها بعمق في تجارب علمية.

في بحث علمي أجرى في جامعة ستانفورد (مصدر)، قسّم العلماء المتطوعين لمجموعتين: مجموعة تحفظ رقمين، ومجموعة تحفظ 7 أرقام. وبعدما حفظ المتطوعين الأرقام خيروهم بين 2 سناكس، طبق كوكيز وطبق سلطة فواكه.

اكتشف العلماء أن المتطوعين الذين حفظوا 7 أرقام تناولوا الكوكيز بضعف عدد المجموعة التي حفظت رقمين. وهذا بسبب إجهاد الفص الأمامي للمخ.

والعكس أيضاً صحيح، في بحث علمي، قارن العلماء بين مجموعتين من المتطوعين. تم وضع طبق من الكوكيز وطبق من الفجل أمام المجموعتين: المجموعة الأولى طلب منهم مقاومة الكوكيز وتناول الفجل، و المجموعة الثانية سمح لهم بتناول الكوكيز.

ثم تم وضع المجموعتين أمام أحجية معقدة. المجموعة التي استنفذت مجهود في مقاومة الكوكيز، يئست من حل الأحجية بعد 8 دقائق في المتوسط. أما المجموعة التي تناولت الكوكيز، استمروا في المحاولة لمدة 19 دقيقة في المتوسط!

وهناك العديد من الأبحاث التي أثبتت أن الفص الأمامي للمخ يجهد وتضعف قوة إرادتك بسبب مؤثرات خارجية. حتى أن بحث علمي وجد أن السير في طريق مزدحم بالناس يضعف قوة إرادتك بشكل ملموس.

ولهذه الأسباب، فإن مارك زوكربرج يرتدي نفس الملابس كل يوم في العمل ولا يغيرها، فهو لا يريد إجهاد مخه بإتخاذ قرارات غير هامة مما يؤثر على قوة إرادته وأدائه في العمل.

ولهذا السبب، عندما يضع الناس أهداف للسنة الجديدة في يناير، مثل محاولة خسارة الوزن والإقلاع عن التدخين وبدء الرياضة..الخ في نفس الوقت، فهم يفشلون بسبب إجهاد قوة إرادتهم وتحميلها بأكثر من هدف.

ولهذا السبب، بعد يوم مجهد في العمل، فإن فرصة خروجك عن الدايت وطلب طعام سريع تزيد كثيراً، أو ربما أثناء الإمتحانات وإجهاد مخك، تنهار قوة إرادتك تماماً.

كيفية تقوية قوة الإرادة:

الحقيقة، هذا ليس هدف المقالة. هدف المقالة الأساسي، من العنوان (كيف تحصل على قوة إرادة 100%)، ليس العمل على تقويتها، لأن الأمر معقد. ومهما قويت من قوة إرادتك، ستخذلك نهاية اليوم. ولكن، هذه طرق مثبتة علمياً تقوي قوة الإرادة. وعندما أقول مثبتة علمياً، أعني أن تم قياس التغيير في الفص الأمامي للمخ عن طريق تصوير المخ Brain Imaging:

  • التأمل Meditation.
  • الرياضة صباحاً.
  • الغذاء الصحي.
  • النوم الكافي.
  • التحكم في التوتر Stress Control.
  • كتابة خطة.
  • إزالة الملهيات (الضوضاء، التليفزيون، ألعاب الموبايل..الخ).

وربما تفيد بعض المكملات في زيادة قوة الإرادة بشكل غير مباشر، عن طريق تقليل التوتر، مثل الأشواجندا و ل-ثيانين.

كيف تحصل على قوة إرادة 100%؟

تعلمت الآن أن قوة الإرادة محدودة، تجهد وتستنزف ولا يمكن الإعتماد عليها لمدة شهور.

قد تقاوم الطعام السريع والحلويات بضعة أيام، أو حتى بضعة أسابيع، ولكن مع إجهاد الدايت وتوتر الدايت ستخذلك قوة إرادتك، عاجلاً أم آجلاً.

والحقيقة، مع مرور الوقت وخسارتك للكثير من الوزن، يبدأ جسمك في إفراز المزيد والمزيد من هرمونات الجوع والتوتر (الكورتيزول) وتضعف قوة إرادتك أكثر.

إذن، الحل يا أخي العزيز ويا أختي العزيزة، هو عدم الإعتماد على قوة إرادتك بالأساس.

الحل أن تعتمد على التغيير البيئي والتحكم في ظروفك Environmental Control. تخيل زوجتك طلبت بيتزا هت، Stuffed Crust الأطراف محشية جبن متزريلا، وأنت جدولك على الغذاء صدور دجاج وأرز مسلوق. ربما تقاوم البيتزا على الغداء، ولكن عندما تدخل المطبخ مساءاً وأنت جائع، انتهى الأمر، ستأكل البيتزا.

إذن، أهم خطوة هي التحكم في مكونات مطبخك. وهو أن يكون نظيفاً من الطعام السريع والمشهيات. بقية النصائح للتحكم البيئي في هذا الفيديو:

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.