كبسولات كيرفي بلس Curvy Plus للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

كبسولات كيرفي بلس Curvy Plus للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كبسولات كيرفي بلس Curvy Plus من إنتاج شركةهيربال ماكس Herbal Max الأسترالية هي أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر و الوطن العربي.

الشركة المنتجة لكبسولات كيرفي بلس تدعي أن المكمل طبيعي و آمن و فعال في خسارة الوزن.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص كبسولات هيرفي بلس: المكونات و الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هي كبسولات كيرفي بلس؟

كبسولات كيرفي بلس هي إصدار جديد من شركة هيربال ماكس لمنتجها الأصلي.

طبقًا للشركة المنتجة، فكبسولات كيرفي بلس تساعد على رفع معدلات الحرق لمستوى عالي نظرًا لقدرتها على سد الشهية و زيادة إنتاج الطاقة و حرق الدهون المتراكمة.

أيضًا، الكبسولات تعتبر آمنة نظرًا لاحتوائها على مكونات طبيعية 100%.

مكونات كبسولات كيرفي بلس للتخسيس

  • عنصر الكروميوم Chromium: 150 ميكروجرام
  • بكتين التفاح Apple Pectin: 30 ملليجرام
  • عشبة الجيمنيما Gymnema Sylvestre: 30 ملليجرام
  • مستخلص التوت البري Mulberry Compound: 40 ملليجرام
  • مكونات آخرى: فاكهة الجارسينا كامبوجيا Garcinia Cambogia Extract، مستخلص القهوة الخضراء Green Coffee Extract، مستخلص الشاي الأخضر Green Tea Extract و مكونات آخرى.

فوائد مكونات كبسولات كيرفي بلس للتخسيس

عنصر الكروميوم Chromium

عنصر الكروميوم أو الكروم له العديد من الفوائد الصحية. و لكن امتصاص الكروميوم من الأمعاء بطئ للغاية حيث يتم امتصاص أقل من 2.5% من الكروميوم المهضوم. لذلك، فالكروميوم المستخدم في حبوب دايت باور و معظم مكملات التخسيس هو بيكولينات الكروم لكونه أفضل من ناحية الامتصاص من الأمعاء. (1،2)

بيكولينات الكروم عبارة عن عنصر الكروم مرتبط بثلاث جزيئات من حمض البيكولينيك. (3)

فوائد بيكولينات الكروم تشمل الآتي:

تحسين مستويات سكر الدم

في الأشخاص الأصحاء، هرمون الأنسولين يحفز الجسم على إدخال سكر الدم بداخل الخلايا لحرقه و إنتاج الطاقة.

في مرضى السكري، هناك مشاكل في إستجابة الجسم لهرمون الأنسولين.

عدة دراسات أوضحت أن تناول مكملات الكروم قد يكون مفيد في تحسين مستويات سكر الدم في مرضى السكري. (4،5)

إحدى الدراسات تمت على مدار 16 أسبوع وجدت أن تناول 200 ميكروجرام من الكروميوم يوميًا يؤدي إلى خفض مستويات كلًا من سكر الدم و هرمون الأنسولين مع تحسين إستجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (6)

دراسات آخرى وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات سكر دم عالية مع حساسية منخفضة لهرمون الأنسولين يستجيبون بشكل أفضل لمكملات الكروميوم. (7،8)

بالإضافة إلى ذلك، فهناك دراسة ضخمة تمت على أكثر من 62000 شخص بالغ وجدت أن إحتمالية الإصابة بمرض السكري أقل بنسبة 27% في الأشخاص الذين تناولوا مكملات غذائية تحتوي على عنصر الكروميوم. (9)

من ناحية آخرى، فهناك دراسات تمت على مدار 3 شهور فأكثر تدحض النتائج السابقة حيث تشير إلى أن تناول الكروميوم غير فعال في تحسين مستويات سكر الدم في البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني. (10)

أيضًا، إحدى الدراسات على عدة أشخاص بدناء غير مصابين بمرض السكري وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام يوميًا من بيكولينات الكروم لم يحسن إستجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (11)

بالإضافة إلى ما سبق، فهناك دراسة ضخمة تمت على 425 شخص لا يعانون من أي أمراض وجدت أن مكملات الكروميوم لا تؤثر على مستويات سكر الدم أو هرمون الأنسولين. (12)

بشكل عام، فهناك بعض الفوائد لتناول مكملات الكروميوم، خاصة لمرضى السكري، و لكن ليس في جميع الأحوال.

تثبيط الجوع و الرغبة في تناول الطعام

معظم الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن يعرفون جيدًا الرغبة الشديدة في تناول الطعام و الإحساس بالجوع المستمر.

لذلك، فالعديد من الراغبين في خسارة الوزن يلجأون لمكملات و أدوية التخسيس لكبح هذه الرغبة و سد الشهية.

العديد من الدراسات تمت على بيكولينات الكروم لمعرفة مدى تأثيره على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام.

في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام من بيكولينات الكروم يقلل الرغبة في تناول الطعام و يعمل على سد الشهية في النساء زائدي الوزن الأصحاء. (13) تأثير الكروميوم على الشهية يعود إلى تأثيره على المخ.

دراسات آخرى تمت على أشخاص مصابين باضطراب نهم الطعام و مرضى الإكتئاب نظرًا لأن هذه الفئات قد تستفيد من تأثير الكروميوم على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام.

إحدى الدراسات تمت على 113 شخص مصاب بالإكتئاب تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تناولت 600 ميكروجرام من الكروميوم يوميًا و الآخرى تناولت عقاقير وهمية.

وجدت الدراسة أن المجموعة التي تناولت مكملات الكروميوم قلت رغبتهم في تناول الطعام مقارنة بمجموعة العقاقير الوهمية. (14)

بالإضافة إلى ما سبق، فدراسة آخرى أكدت نفس النتائج السابقة على مرضى اضطراب نهم الطعام.

على وجه الخصوص، فتناول جرعات تترواح بين 600 إلى 1000 ميكروجرام يوميًا من مكملات الكروميوم يؤدي إلى تقليل عدد مرات النهم المرضى للطعام و كذلك أعراض الإكتئاب. (15)

هل يساعد الكروميوم على خسارة الوزن؟

نظرًا لدور الكروميوم في أيض العناصر الغذائية و تأثيراته المحتملة على سلوكيات تناول الطعام، فعدة دراسات تمت لمعرفة فاعلية الكروميوم كمكمل تخسيس.

أحد التحاليل الشمولية تم على 9 دراسات مختلفة تضمنوا 622 بين بدناء و زائدي الوزن لإستيضاح الصورة الكاملة حول فاعلية الكروميوم كمكمل تخسيس. جرعات بيكولينات الكروم التي تم استخدامها في هذه الدراسات وصلت إلى 1000 ميكروجرام يوميًا.

بشكل عام، فهذا التحليل أستنتج أن تأثير بيكولينات الكروم على خسارة الوزن ضعيف للغاية حيث وصل معدل خسارة الوزن إلى 1.1 كيلوجرام بعد مرور 12 إلى 16 أسبوع.

على الرغم من ذلك، فالباحثون أستنتجوا أن تأثير الكروميوم على خسارة الوزن ما زال غير واضح و أن المزيد من الدراسات مطلوب. (16)

تحليل آخر تم على الأبحاث المتاحة على الكروميوم و خسارة الوزن توصلت لنفس الإستنتاجات السابقة. بعد تحليل 11 دراسة مختلفة، وجد الباحثون أن مكملات الكروميوم قد تؤدي إلى خسارة حوالي 0.5 كيلوجرام بعد حوالي 8 إلى 26 أسبوع. (17)

عدة دراسات آخرى تمت على أشخاص أصحاء أستنتجت أنه لا يوجد تأثير لمكملات الكروميوم على تركيب الجسم و نسب الدهون إلى العضلات، حتى مع ممارسة التمارين الرياضية. (18)

بكتين التفاح Apple Pectin بكتين التفاح في كبسولات كيرفي بلس

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

 ميكروبات الجهاز الهضمي تحتاج إلى البروبيوتك والبريبيوتيك للبقاء في الأمعاء و أداء وظيفتها. (19)

البروبيوتك هي البكتريا النافعة الموجودة في الأمعاء التي تساعد على هضم أنواع معينة من الطعام و قتل بعض أنواع الميكروبات الخطيرة و كذلك تصنيع عدة أنواع من الفيتامينات. (20،21،22)

بكتين التفاح يعزز نمو و نشاط البكتريا النافعة حيث يعتبر بريبيوتيك. أيضًا، قد يساعد بكتين التفاح على تثبيط نمو البكتريا الضارة مثل البكتريا العَصَوَانِيَّةُ Bacteroides و  الكلوستريديومClostridium في الجهاز الهضمي. (23،24)

يساعد على خسارة الوزن

بكتين التفاح يساعد على خسارة الوزن عن طريق تأخير عملية إخراج الطعام من الأمعاء و بالتالي إبطاء عملية الهضم.
إبطاء عملية الهضم يساعد على الشعور بالامتلاء و الشبع لفترة طويلة، و بالتالي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم مما يؤدي إلى خسارة الوزن. (25)
إحدى الدراسات أستمرت لمدة يومين على 74 شخص بالغ تناولوا 5 إلى 20 جرام من البكتين مع عصير البرتقال بعد الصيام حتى صباح اليوم التالي. وجدت الدراسة أن حتى الأشخاص الذين تناولوا جرعات صغيرة من بكتين التفاح شعروا بالشبع و الامتلاء و قلت كمية الطعام التي تناولوها على مدار اليوم. (26)
على الرغم من ذلك، إحدى الدراسات تمت على مدار 3 أسابيع على 11 شخص بالغ وجدت أن تناول 27 جرام من بكتين الفواكه الحمضيات وجدت عدم وجود أي تغيير على خسارة الوزن أو الشعور بالشبع و الامتلاء. (27)

التحكم في مستويات سكر الدم

الألياف الذائبة في الماء مثل البكتين تقلل مستويات سكر الدم، مما قد يساعد في بعض الحالات المرضية مثل السكري من النوع الثاني. (28)
في دراسة صغيرة تمت على مدار 4 أسابيع على 12 مريض سكري تناولوا 20 جرام من بكتين التفاح يوميًا وجدوا تحسن في مستويات سكر الدم. (29)
على الرغم من ذلك، فعدة تحاليل وجدت أن الجرعات العادية من أي نوع من البكتين قد لا تقلل مستويات سكر الدم. (30،31) و بالتالي، فالمزيد من الدراسات مطلوب.

تحسين صحة القلب

بكتين التفاح يعزز صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول و ضغط الدم.
هذه المادة تتحد مع الأحماض الصفراوية في الأمعاء الدقيقة، مما يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول. (32)
في تحليل شمولي ل 67 دراسة تضمنت 2990 شخص بالغ وجدت أن البكتين يقلل مستويات الدهون الضارة بدون التأثير على مستويات الدهون النافعة مع تقليل مستويات الكوليسترول الكلي بحوالي 5 إلى 16%. (33)
المستويات العالية من الكوليسترول الكلي و الضار هي أحد عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب. (34)
العديد من الدراسات على الإنسان و الحيوانات وجدت نتائج مشابهة. (35،36،37،38)
بالإضافة إلى ما سبق، فبكتين التفاح قد يساعد على خفض ضغط الدم، و هو كذلك أحد عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب. (39)
أحد التحاليل الشمولية ل 43 دراسة وجد أن تناول 9 جرام من البكتين يوميًا لمدة 7 أسابيع يؤدي إلى خفض كلًا من ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي. هذا التأثير ظهر جليًا في مرضى ضغط الدم المرتفع. (40)
و مع ذلك، المزيد من الدراسات  على بكتين التفاح و ضغط الدم.

علاج الإسهال و الإمساك

الإسهال و الإمساك  هما مشاكل صحية شائعة. في الحقيقة، حوالي 14% من الأشخاص على مستوى العالم يعانون من الإمساك المزمن. (41)
بكتين التفاح قد يساعد على علاج الإمساك و الإسهال. (42)
ألياف البكتين تمتص الماء بسهولة و تتحول إلى مادة جيلاتينية لها القدرة على تنظيم عملية التبرز. (43،44)
دراستان مختلفتان وجدا أن تناول 24 جرام من البكتين يوميًا يساعد على علاج الإسهال و الإمساك. (45،46)

تعزيز امتصاص الحديد

هناك عدة أبحاث تشير إلى قدرة بكتين التفاح على تحسين امتصاص الحديد.
الحديد هو عنصر أساسي في نقل الأكسجين خلال الجسم و كذلك في تصنيع خلايا الدم الحمراء و هو ما يعد مهمصا للغاية، خاصة لمرضى فقر الدم. (47،48)
و لكن نتائج الأبحاث على بكتين التفاح متناقضة.
إحدى الدراسات على الفئران أشارت إلى قدرة البكتين على تعزيز امتصاص الحديد، بينما دراسة أخرى وجدت أن ليس له تأثير على الإطلاق. (49،50)
و بالتالي، المزيد من الدراسات على البشر مطلوب.

تحسين مشكلة ارتجاع المرئ

البكتين يساعد على تحسين أعراض ارتجاع المرئ.
حوالي 20% من الأشخاص البالغين يعانون من ارتجاع المرئ، التي تؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة في المرئ مما يؤدي إلى حرقة المعدة. (51،52)
إحدى الدراسات على 18 طفل يعانون من الشلل الدماغي يتم إطعامهم عن طريق أنابيب تغذية وجدت أن الأطفال الذين يتناولون البكتين لديهم أعراض أقل لارتجاع الحمض. (53)
و لكن، نتيجةً لطبيعة هذه الدراسة، فالمزيد من الأبحاث على البشر مطلوب.

تحسين صحة الشعر و الجلد

تساقط الشعر مشكلة شائعة و صعبة العلاج. (54)
هناك العديد من الأدلة المتناقلة التي تشير إلى ارتباط بكتين التفاح بزيادة قوة الشعر و تحسين صحة الجلد. لذلك، فالبكتين عنصر أساسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة و الشعر. (55)
و لكن، لا يوجد دراسات علمية تدعم هذه الإدعاءات. لذلك، فمن الأفضل تناول فاكهة التفاح كاملة، حيث أن فيتامين ج الموجود فيها يدعم صحة الجلد و الشعر. (56)

له خصائص مضادة للسرطان

جودة الطعام تلعب دورًا في مدى تطور السرطان. زيادة تناول الخضروات و الفواكه تساعد على تقليل خطر الاصابة بالسرطان. (57)
الدراسات المعملية تشير إلى أن البكتين قد يساعد على محاربة خلايا سرطانات البروستاتا و القولون. (58،59،60)
إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن بكتين الفواكه الحمضية يقلل من انتشار سرطان البروستاتا و لكنه ليس له تأثير على الورم الأساسي. (61)
على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أن المزيد من الأبحاث مطلوب.

عشبة الجيمنيما Gymnema Sylvestreكبسولات كيرفي بلس الجيمنميا

تقليل الرغبة في تناول السكريات

عشبة الجيمنيما تساعد على تقليل الرغبة في تناول السكريات.

أحد المواد الفعالة في هذه العشبة هو حمض الجيمنيمك، الذي يساعد على تثبيط الإحساس بالمسكرات. (62،63)

عند تناول عشبة الجيمنيما قبل تناول الأطعمة و المشروبات السكرية، فحمض الجيمنيمك يثبط مستقبلات الاحساس بالسكريات في اللسان و بالتالي النفور من تناولها.

إحدى الدراسات تمت على مجموعة من المتطوعين الصائمين وجدت أن المجموعة التي تناولت عشبة الجيمنيما كان لديها شهية لتناول الأطعمة المسكرة أقل من المجموعة الآخرى كما كانت لديهم رغبة أقل في تناول الطعام بشكل عام. (64)

تقليل مستويات سكر الدم

طبقًا لمنظمة الصحة العالمية، فهناك أكثر من 420 مليون مريض سكري حول العالم و العدد في زيادة مستمرة. (65)

السكري هو مرض مرتبط بالأيض و يتميز بارتفاع مستويات سكر الدم بشكل مستمر. يؤدي السكري إلى فقد الجسم لقدرته على انتاج أو استخدام الأنسولين بشكل فعال.

عشبة الجيمنيما لها خصائص مضادة للسكري.

كمكمل غذائي، فيتم استخدام مستخلص عشبة الجيمنميا مع أدوية السكري لخفض مستويات سكر الدم. (66)

بنفس الطريقة التي تعمل بها العشبة على مستقبلات اللسان، تعمل عشبة الجيمنميا على تثبيط المستقبلات في الأمعاء و بالتالي تقليل امتصاص السكريات مما يقلل من مستويات سكر الدم بعد الوجبات.

الأدلة العلمية على قدرة عشبة الجيمنيما على تقليل مستويات سكر الدم غير كافية لدعمه كدواء مضاد للسكري وحده و لكن النتائج واعدة.

الدراسات تشير إلى أن استهلاك 200 إلى 400 ملليجرام من حمض الجيمنيمك يقلل من قدرة الأمعاء على امتصاص سكر الجلوكوز. (67)

إحدى الدراسات أظهرت أن الجيمنميا تحسن من القدرة على التحكم في مستويات سكر الدم في مرضى السكري عن طريق خفض مستويات سكر الدم. (68)

أستنتجت هذه الدراسة أن تقليل مستويات سكر الدم بعد الوجبات يؤدي إلى تقليل في المستوى الذي يعتاد عليه الجسم بمرور الوقت و بالتالي تجنب المشاكل بعيدة المدى المرتبطة بالسكري.

الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من سكر الدم أو مستوى عالي من الهيموجلوبين السكري، عشبة الجيمنيما تساعد على تقليل مستويات سكر الدم الصائم و بعد الوجبات و كذلك على المدى البعيد.

إذا كنت تتناول أي أدوية سكري، يجب استشارة طبيبك قبل تناول مكمل كيرفي بلس لتجنب التداخلات الدوائية.

تحسين مستويات الأنسولين عن طريق زيادة انتاجه

دور عشبة الجيمنميا في زيادة افراز هرمون الأنسولين يزيد من قدرته على خفض مستويات سكر الدم.

المستويات العالية من الأنسولين تعني أن سكر الدم قد تم ادخاله للخلايا بسرعة كبيرة.

إذا كنت تعاني من السكري من النوع الثاني أو مقدمات السكري، فجسمك يميل إلى صنع كمية أقل من الأنسولين أو خلايا جسدك تصبح أقل حساسية للاستجابة لهرمون الأنسولين بمرور الوقت مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم.

عشبة الجيمنيما تحفز البنكرياس على انتاج الأنسولين عن طريق تجديد خلايا جزيرات البنكرياس مما يساعد على خفض مستويات سكر الدم. (69،70)

العديد من أدوية السكري تساعد على زيادة افراز هرمون الأنسولين و زيادة حساسية الخلايا له. في الوقت الحالي، هناك اتجاه نحو العلاج بالأعشاب كوسائل مساعدة لأدوية السكري.

تحسين مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية و تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب

عشبة الجيمنميا قد تساعد على تقليل مستويات الدهون الضارة و الدهون الثلاثية حيث تشير الأبحاث إلى قدرتها على تقليل امتصاص الأطعمة الدهنية و مستويات الدهون في الدم.

إحدى الدراسات على مجموعة من الفئران يتبعوا نظام غذائي عالي الدهون وجدت أن عشبة الجيمنميا تساعد على الحفاظ على الوزن و تعمل على تثبيط تراكم الدهون في الكبد. كذلك، فمجموعة الفئران التي أتبعت نظام غذائي متوسط الدهون و تناولت عشبة الجيمنميا كان لديها مستويات أقل من الدهون الثلاثية. (71)

دراسة آخرى وجدت أن عشبة الجيمنميا لها خصائص مضادة للسمنة على الحيوانات التي تتبع نظام غذائي عالي الدهون. كذلك، فالدراسة أكدت قدرة العشبة على تقليل مستويات الدهون في الدم، خاصة مستويات الكوليسترول الضار. (72)

بالإضافة إلى ذلك، إحدى الدراسات على الأشخاص متوسطي البدانة وجدت أن عشبة الجيمنميا تقلل مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 20.2% و الكوليسترول الضار بحوالي 19% بينما ترفع مستويات الكوليسترول النافع بحوالي 22%. (73)

المستويات العالية من الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار من عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب.

و بالتالي، فالتأثير الايجابي لعشبة الجيمنميا على الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار يساعد على تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب. (74،75)

المساعدة على خسارة الوزن

مستخلص عشبة الجيمنميا يساعد على خسارة الوزن في الحيوانات و البشر.

إحدى الدراسات تمت على مدار 3 أسابيع على الفئران وجدت أن تناول مستخلص عشبة الجيمنميا يساعد على خسارة الوزن. دراسة آخرى وجدت أن الفئران التي أتبعت نظام غذائي عالي الدهون و تتناول مستخلص الجيمنيما تكتسب وزنًا أقل. (76،77)

دراسة آخرى تمت على 60 شخص متوسطي البدانة تناولوا مستخلص عشبة الجيمنميا وجدت خسارة في الوزن تراوحت بين 5 إلى 6% بالإضافة إلى انخفاض كميات الطعام التي يتم تناولها. (78)

بتثبيط مستقبلات الاحساس بالسكريات في اللسان، فعشبة الجيمنميا تساعد على تناول كميات أقل من السكريات و استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية.

الوصول لمرحلة فرق السعرات الحرارية Calorie Deficit يؤدي إلى خسارة الوزن.

تقليل الالتهابات في الجسم

الالتهابات، خاصة الالتهابات المزمنة، تسبب العديد من المشاكل الصحية. (79،80،81،82)

العديد من الدراسات وضح أن هناك ارتباط قوي بين الافراط في تناول السكريات و زيادة عوامل الالتهابات في الحيوانات و البشر. (83،84،85)

قدرة عشبة الجيمنميا على تقليل امتصاص السكريات من الأمعاء يسمح بتقليل الالتهابات التي يسببها الافراط في تناول السكريات.

أيضًا، عشبة الجيمنميا لها خصائص مضادة للالتهابات نظرًا لوجود التانين و الصابونين اللذان يعتبران مضادات أكسدة نباتية قوية.

بالإضافة إلى ذلك، فأوراق عشبة الجيمنميا محفزة للمناعة و بالتالي لها القدرة على تنظيم الجهاز المناعي و تقليل الالتهابات. (86)

مرضى السكري لا يعانون فقط من ارتفاع مستويات سكر الدم و مقاومة الأنسولين و لكن أيضًا من انخفاض مستويات مضادات الأكسدة و بالتالي يصبحون عرضة للالتهابات أكثر من غيرهم. (87)

نتيجة لتأثير عشبة الجمنيما المضاد للالتهابات، فإنها قد تساعد مرضى السكري بعدة طرق على محاربة الالتهابات.

مستخلص التوت البري Mulberry Compound

مستخلص التوت البري مفيد ضد العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السكري و السرطانات. (88) فوائد مستخلص التوت البري تشمل:

خفض مستويات الكوليسترول

الكوليسترول هو أحد المكونات الهامة للخلايا. و مع ذلك، فارتفاع مستويات كوليسترول الدم مرتبط بزيادة خطورة أمراض القلب.

الدراسات الحيوانية توضح أن مستخلص التوت البري لديه القدرة على خفض مستويات الدهون و الكوليسترول. كذلك، فالدراسات توضح تحسن نسبة الكوليسترول الضار إلى النافع. (89،90)

بالإضافة إلى ما سبق، فعدة دراسات معملية تشير إلى قدرة مستخلص التوت البري على خفض مستويات تكون الدهون في الكبد و بالتالي المساعدة في منع تكون الكبد الدهني. (91،92،93،94)

تحسين مستويات سكر الدم

مرضى السكري من النوع الثاني قد يتعرضون لارتفاع مفاجئ في مستوى سكر الدم و يجب عليهم الحرص الشديد أثناء تناول الكربوهيدرات.

التوت البري يحتوي على إنزيم 1- ديوكسينوجيريميسين الذي يثبط الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي المسئولة عن تكسير الكربوهيدرات.

و بالتالي، فالتوت البري مفيد ضد مرض السكري حيث يمنع الارتفاع الشديد في مستويات سكر الدم بعد الوجبات. (95،96،97)

تقليل خطر الاصابة بالسرطان

زيادة الضغط العصبي يزيد من الإجهاد التأكسدي في الخلايا و الأنسجة و هو ما يزيد من خطر الاصابة بالسرطان. (98،99)

الصينيون يستعملون التوت البري كعلاج ضد السرطانات و الأبحاث تشير إلى أن هذه الادعاءات ربما يكون لها أساس علمي. (100)

الدراسات الحيوانية تشير إلى أن مضادات الأكسدة في مستخلص التوت البري يقلل من الإجهاد التأكسدي و بالتالي قد يقلل من خطر الاصابة بالسرطانات. (101،102)

و لكن، هذه النتائج تنطبق على الفواكه و الخضروات بشكل عام و لا يوجد دليل أن التوت البري يقلل من خطر الاصابة بالسرطان أكثر من أي غيرها.

فاكهة الجارسينا كامبوجيا Garcinia Cambogia Extract

مستخلص نبات الجارسينيا يتم استخلاصه من قشرة الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الهيدروكسي-سيتريك Hydroxycitric Acid or HCA و هي المادة التي يُعزى إليها قدرة الجارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن. (103،104)

المكملات مثل هارفا عادة ما تحتوي على 20% إلى 60% من حمض الهيدروكسي-سيتريك. و تشير الدراسات إلى أن نسبة 50% إلى 60% من هذا الحمض تؤدي إلى نتائج تخسيس فعالة. (105)

هل مستخلص الجارسينا كامبوجيا يساعد على خسارة الوزن بشكل فعال؟

العديد من الدراسات على البشر تمت لمعرفة تأثير الجارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن.

معظم هذه الدراسات تقول أن الجارسينا كامبوجيا قد يؤدي إلى خسارة طفيفة في الوزن بمتوسط 0.88 كيلوجرام على مدار أسبوعين إلى 12 أسبوع مقارنة بالعقارات الوهمية. (106،107،108،109،110،111،112،113،114،115،116)

بالإضافة إلى ذلك، فالعديد من الدراسات وجدت أن جارسينا كامبوجيا غير فعال على الإطلاق في خسارة الوزن. (117،118،119)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات على 135 شخص لم تجد اختلاف في خسارة الوزن بين مستخلص الجارسينا كامبوجيا مقارنة بالعقارات الوهمية. (120)

و بالتالي، فمستخلص الجارسينا كامبوجيا ربما يؤدي إلى خسارة الوزن في بعض الأشخاص و لكن النتائج ليست مضمونة في جميع الأشخاص.

كيف يعمل جارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن؟

تعمل المكملات التي تحتوي على جارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن بطريقتين و هما:
كبح الشهية

الدراسات على الفئران توضح أن جارسينا كامبوجيا يقلل من الرغبة في تناول الطعام. (121،122)

كذلك، فالدراسات على البشر توضح أن جارسينا كامبوجيا قادر على كبح الشهية و زيادة الشعور بالامتلاء لفترة طويلة. (123،124،125،126)

الطريقة التي يعمل بها جارسينا كامبوجيا على كبح الشهية في البشر غير واضحة و لكن الدراسات على الفئران توضح أن المواد الفعالة في مستخلص الجارسينا كامبوجيا تُزيد من مستويات السيروتونين في المخ. السيروتونين مُثبط قوي للشهية. كلما زادت مستويات السيروتونين في الدم، كلما قلت الرغبة في تناول الطعام. (127،128)

على النقيض، فهناك عدة دراسات تشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا ليس فعال في كبح الشهية مقارنة بالعقارات الوهمية. و بالتالي، فهذه الآثار قد تختلف من شخص لآخر. (129،130،131،132)
منع إنتاج الدهون و تقليل دهون البطن

الجارسينا كامبوجيا يؤثر على مستويات الدهون في الدم و كذلك من إنتاج أحماض دهنية جديدة.

الدراسات على الحيوانات و البشر تُشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا قادر على خفض مستويات الدهون العالية في الدم بالإضافة إلى التقليل من مستويات الإجهاد التأكسدي في الجسم. (133،134،135،136،137)

إحدى الدراسات أوضحت أن مستخلص الجارسينيا كامبوجيا قد يكون له القدرة على تقليل تراكم الدهون في البطن، خاصة في الأشخاص زائدي الوزن. (138)

دراسة أخرى على أشخاص متوسطي البدانة وجدت أن تناول 2800 ملليجرام من الجارسينا كامبوجيا يوميًا لمدة 8 أسابيع يؤدي إلى تحسن مستويات الكوليسترول بشكل كبير (139) حيث:

  • قلت مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 6.3%.
  • زادت مستويات الكوليسترول النافع بنسبة وصلت إلى 10.7%.
  • أنخفضت مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 12.3%.
  • قلت مستويات الدهون الثلاثية بنسبة وصلت إلى 8.6%.
  • زاد معدل التخلص من نواتج أيض الدهون بنسبة من 125% إلى 258% عن طريق البول.

ترجع هذه التأثيرات إلى أن الجارسينا كامبوجيا يُثبط من مستويات إنزيم الستريت لاياز Citrate lyase الذي يلعب دورًا هامًا في تصنيع الدهون. (140،141،142،143،144)

بتثبيط إنزيم السيترات لياز، يمنع مستخلص الجارسينا كامبوجيا عملية إنتاج الدهون. هذا التثبيط يقلل من مستويات الدهون في الدم و يقلل من خطر اكتساب الوزن. زيادة مستويات الدهون في الدم و اكتساب الوزن من عوامل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض. (145)

فوائد أخرى

الدراسات الحيوانية و المعملية تشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا قد يكون له آثار مضادة لمرض السكري. (146،147،148)

تشمل هذه الآثار:

  • تقليل مستويات هرمون الأنسولين
  • تقليل مستويات هرمون الليبتين
  • علاج و تقليل الالتهابات
  • تحسين مستويات سكر الدم
  • زيادة حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين

بالإضافة إلى ذلك، فمستخلص الجارسينا كامبوجيا يعزز من صحة الجهاز الهضمي. الدراسات الحيوانية تشير إلى أن جارسينا كامبوجيا يحمي المعدة من التقرحات و يقلل من الضرر الذي قد يحدث للجدار الداخلي للجهاز الهضمي. (149،150)

و لكن هذه التأثيرات تحتاج إلى المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الجارسينا كامبوجيا على البشر.

مستخلص الشاي الأخضر Green Tea Extract

غني بمضادات الأكسدة

تعود معظم فوائد مستخلص الشاي الأخضر إلى كونه غني بمضادات الأكسدة.

الفينولات المضادة للأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر و التي تسمي بالكاتيكين Catechins تشكل غالبية مضادات الأكسدة الموجودة في مسستخلص الشاي الأخضر و التي من ضمنها مستخلص EGCG الذي تُعزى إليه معظم فوائد الشاي الأخضر.

تُشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على زيادة نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة و التي بدورها تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من المشاكل الصحية. (151،152،153،154)

على سبيل المثال، دراسة تمت عام 2012 على 35 شخص يعاني من السمنة المفرطة وجدت أن تناول 870 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة مضادات الأكسدة في الجسم بمعدل 1.2 إلى 2.5 ميكرومول لكل لتر. (155)

و لكن الجرعات التي تم تناولها من مستخلص الشاي الأخضر في هذه الدراسة عالية للغاية و قد تصل لدرجة السمية و بالتالي، فمن غير الواضح ما إذا كان تناول مستخلص الشاي الأخضر بجرعات قليلة و آمنة له نفس التأثير.

تعزيز صحة القلب

الإجهاد التأكسدي نتيجة زيادة تراكم الدهون في الأوعية الدموية مرتبط إرتباط وثيق بزيادة التهابات الشرايين و بالتالي ارتفاع ضغط الدم. (157، 156)

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر تساعد على تقليل هذه الالتهابات و بالتالي خفض ضغط الدم. هذا التأثير قد يساعد أيضًا على تثبيط إمتصاص الدهون في الخلايا مما قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم. (158،159،160،161،162)

إحدى الدراسات تمت عام 2012 على 56 شخص مصاب بالسمنة بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وجدت أن تناول 397 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 3 أشهر يساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير مقارنة بالعقارات الوهمية. (163)

الدراسة أيضًا لاحظت انخفاض ملحوظ في مستويات الدهون في الدم، خاصة الدهون الثلاثية بالإضافة إلى الدهون الكلية و الكوليسترول الضار.

دراسة أخرى تمت على 33 شخص لا يعانون من أي أمراض وجدت أن تناول 250 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 3.9% و الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 4.5%. (164)

و نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات الدهون في الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فتنظيمهما يساعد على تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

مفيد لصحة المخ

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، تساعد على حماية خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي. (165)

هذا التأثير يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمر و الخرف. (166،167،168)

كذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تأثير المعادن الثقيلة مثل الحديد و النحاس المعروفان بتأثيرهما على خلايا المخ. (169،170)

أيضًا، مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تعزيز الذاكرة عن طريق تحفيز الترابط بين مختلف أجزاء المخ.

إحدى الدراسات تمت عام 2014 على 12 شخص تناولوا إما مشروب يحتوي على 27.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر أو مستخلص وهمي. بعد ذلك، كل المشاركون في الدراسة خضعوا لاختبارات ذاكرة مع تصوير المخ لتقييم وظائفه. (171)

شهدت المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر تحسن في القدرة على أداء المهام و كذلك تعزيز لوظائف المخ مقارنة بالمجموعة التي تناولت المستخلص الوهمي.

خسارة الوزن

مستخلص الشاي الأخضر غني بالكاتيكين و كذلك يحتوي على كمية معقولة من الكافيين. هذه المكونات هي المسئولة عن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على خسارة الوزن. (172،173،174،175)

الكاتيكين و الكافيين كلاهما يساعد على تنظيم الهرمونات التي تحفز عملية توليد الحرارة التي يستخدمها الجسم لحرق السعرات الحرارية و هضم الطعام و بالتالي إنتاج الطاقة و الحرارة. زيادة حرق السعرات الحرارية يؤدي بالضرورة إلى خسارة الوزن. (176،177،178)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص تناولوا كبسولات تحتوي على مزيج من الكافيين و مستخلص EGCG الموجود في الشاي الأخضر بالإضافة إلى مستخلص الجوارانا قبل كل وجبة. بعد ذلك، تم دراسة تأثير هذه المكونات على حرق السعرات الحرارية و وجدت أن المشاركين حرقوا سعرات حرارية أكثر بمعدل 179 سعر حراري في خلال 24 ساعة. (179)

هل هناك دراسات تتعارض مع النتائج السابقة؟

نعم، هناك عدة دراسات أخرى تعارض هذه النتائج.

في دراسة تم تصميمها بعناية تمت على 60 شخص بالغ مجموعة منهم تناولوا 56 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر مع 28 أو 45 ملجم من الكافيين و المجموعة الأخرى تناولت عقارات وهمية وجدت أنه لا يوجد فرق في معدل الطاقة التي يتم حرقها أثناء الراحة و كذلك في تركيب الجسم في المجموعتين. (180)

كذلك، فهناك أبحاث تميل إلى الإعتقاد بأن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على حرق السعرات الحرارية يرجع إلى وجود الكافيين فقط المعروف بكونه مُحفز قوي لعمليات التمثيل الغذائي و إنتاج الطاقة. (181)

إحدى الدراسات وجدت أن الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر ليس له تأثير ملحوظ على إنتاج الطاقة عند مقارنته بالكافيين. (182)

أيضًا، كمية الكافيين التي تتناولها قد تؤثر على استجابة الجسم لمستخلص الشاي الأخضر. بمعنى آخر، الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من الكافيين تصل ‘لى 300 ملجم يوميًا اي حوالي 3 أكواب من القهوة ربما لا تستجيب أجسامهم لمستخلص الشاي الأخضر مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بانتظام. (183)

إحدى الدراسات تمت على 115 سيدة يعانين من زيادة الوزن تناولوا 856 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقارات وهمية يوميًا. وجدت هذه الدراسة أن المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر فقدوا حوالي 1 كيلوجرام بينما الذين تناولوا العقارات الوهمية خسروا وزن أكثر و شهدوا خسارة في محيط الخصر و الوسط. (184)

يجب الانتباه أن جرعة مستخلص الشاي الأخضر المستخدمة في هذه الدراسة كانت عالية و قد تؤدي إلى التسمم إذا تم تناولها يوميًا. الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد لتجنب الفشل الكبدي الحاد. (185،186)

مفيد لصحة الكبد

الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل الالتهابات التي قد تحدث نتيجة أمراض الكبد مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي. (187،188)

إحدى الدراسات تمت على 90 متطوع لديهم مرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا إما 500 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقار وهمي لمدة 90 يوم. (189)

توضح الدراسات أن مستخلص الشاي الأخضر لديه القدرة على تقليل مستويات إنزيمات الكبد بشكل كبير، مما يثبت أنه يمكنه تحسين صحة الكبد. (190)

دراسة تمت على 17 مريض بمرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا 700 مللي من مستخلص الشاي الأخضر بتركيز 1 جرام من الكاتيكين يوميًا لمدة 12 أسبوع وجدت انخفاض ملحوظ في مستويات دهون الكبد و التهاباته و مستويات الإجهاد التأكسدي. (191)

و لكن، كما سبق و أوضحنا، فمن المهم القيام بتحاليل وظائف الكبد بانتظام أثناء تناول مستخلص الشاي الأخضر حيث أن الجرعات العالية من الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر قد يضر بصحة الكبد. استشر طبيبك قبل تناول المكملات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر، خاصة إذا كنت تعاني من أي أمراض كبدية، لتحديد الجرعة الأنسب لك.

تقليل خطر الاصابة بالسرطانات

موت و تجدد خلايا الأنسجة و الأعضاء يساعد على الحفاظ على الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات. الخلايا الجذعية تقوم بإنتاج خلايا جديدة باستمرار لاستبدال الخلايا التي تموت. هذه العملية هي التي تحافظ على صحة الخلايا و نشاطها.

عند حدوث أي خلل في هذه العملية، تبدأ الخلايا السرطانية في التكون. هذه الخلايا مختلة وظيفيًا و لا تموت حيث يحيت وقت موتها و تجددها.

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، له تأثير كبير على الحفاظ على توازن عملية موت و تجدد الخلايا. (192،193،194،195)

إحدى الدراسات تمت لمعرفة تأثير تناول 600 ملجم من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة سنة على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وجدت هذه الدراسة أن إحتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا وصلت إلى 3% في المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر بينما كانت حوالي 30% في مجموعة العقار الوهمي. (196)

مفيد لصحة الجلد

سواء تم تناوله كمكمل أو تم وضعه على الجلد مباشرة، فمستخلص الشاي الأخضر يُحسن صحة الجلد. (197)

في تحليل كبير أوضح أن مستخلص الشاي الأخضر يعالج الكثير من المشاكل الجلدية مثل العدُّ الوردي و عين السمكة أو السنطة و الإكزيما كما أنه يساعد على منع حبوب الشباب و آثار شيخوخة الجلد المبكرة. (198،199،200)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات وجدت أن استهلاك 1500 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 4 أسابيع يؤدي إلى ظهور البثرات على الجلد، خاصة في حالات حبوب الشباب. (201)

بالإضافة إلى ذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على منع العديد من المشاكل الجلدية مثل فقدان مرونة الجلد و الالتهابات الجلدية و شيخوخة الجلد المبكرة و كذلك السرطانات التي قد تحدث نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية. (202)

إحدى الدراسات تمت على 10 أشخاص وجدت أن استخدام كريم يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر لمدة 60 يوم يؤدي إلى تحسن مرونة الجلد بشكل ملحوظ. (203)

كذلك، دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يقلل التدمير الذي يحدث لخلايا الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس. (204)

أيضًا، عدة دراسات وجدت أن إضافة مستخلص الشاي الأخضر لمنتجات العناية بالبشرة يساعد على ترطيب البشرة و الحفاظ على هذا التأثير لفترة طويلة. (205)

تعزيز القدرة على أداء التمارين الرياضية و الاستشفاء

مستخلص الشاي الأخضر يساعد على أداء التمارين الرياضية عن طريق تحسين القدرة على أداء التمارين الرياضية و تعزيز استشفاء العضلات.

التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد الصحية و لكن من المعروف أنها تؤدي إلى زيادة الإجهاد التأكسدي و تدمير خلايا الجسم. مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تدمير الخلايا و تأخير الوصول لحالة الإرهاق العضلي. (206،207)

إحدى الدراسات تمت على 35 رجل بالغ وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر مع ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لزيادة القوة لمدة 4 اسابيع يعزز قدرة الجسم على الوقاية من مضادات الأكسدة. (208)

بالإضافة إلى ذلك، إحدى الدراسات تمت على 16 عدّاء تناولوا مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع وجدت زيادة في الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج نتيجة العدو المتكرر. (209)

مستخلص الشاي الأخضر كذلك يعزز القدرة على أداء التمارين الرياضية.

إحدى الدراسات على 14 رجل بالغ وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع أدى إلى زيادة المسافة التي يمكن ركضها بحوالي 10.9%. (210)

المساعدة على خفض مستويات سكر الدم

الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، يزيد من حساسية الأنسولين و يعمل على تنظيم إنتاج سكر الدم. هذه التأثيرات تساعد على خفض مستويات سكر الدم العالية. (211،212)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص لا يعاني من أي أمراض تناولوا سكريات ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت 1.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر بينما المجموعة الثانية تناولت عقار وهمي. مجموعة الشاي الأخضر تحسنت لديهم مستويات سكر الدم بعد 30 دقيقة و أستمر هذا التأثير الإيجابي لفترة مقارنة بمجموعة العقار الوهمي. (213)

دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يحسن حساسية الخلايا للأنسولين في الشباب الأصحاء بنسبة تصل إلى 13%. (214)

لاحظ أن الدراسات السابقة كانت صغيرة و المشاركين فيها لم يعانوا من أي أمراض. على الجانب الآخر، فالعديد من مرضى السكري يتناولوا العديد من الأدوية التي تؤثر على صحة الكبد و العديد منهم يعانون من الكبد الدهني غير الكحولي. و بالتالي يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد باستمرار.

إذا كنت مريض سكري، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

في تحليل شمولي ل 17 دراسة أستنتجت أن مستخلص الشاي الأخضر مفيد في خفض مستويات سكر الصائم. كذلك، قد يساعد مستخلص الشاي الأخضر على خفض مستويات الهيموجلوبين السكري و الذي يقيس مستويات سكر الدم على مدار الثلاث شهور الماضية. (215)

مستخلص القهوة الخضراء Green Coffee ExtractCoffee bean extract

حبوب القهوة الخضراء هي حبوب نيئة لم يتم تحميصها و هي تختلف عن الحبوب المحمصة في كمية حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid. هذا الحمض هو مضاد أكسدة قوي له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات كما أن لها العديد من الفوائد الصحية. (216)

الحبوب النيئة تحتوي على كميات عالية من حمض الكلوروجينيك. (217)

و بالتالي، فالمزيد من الدراسات المُصممة بشكل علمي صحيح مطلوب لتحديد ما إذا كانت حبوب القهوة الخضراء فعالة في خسارة الوزن في البشر أم لا.

فوائد آخرى

حبوب القهوة الخضراء لها العديد من الفوائد الصحية الآخرى.

حمض الكلوروجينيك الموجود في حبوب القهوة الخضراء يساعد على تقليل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري و أمراض القلب. (221)

في دراسة تمت على مدار 8 أسابيع على 50 شخص مصاب بمتلازمة الأيض – مجموعة من عوامل الخطر تشمل ارتفاع ضغط الدم و مستويات سكر الدم اللذان يزيدان من احتمالية الإصابة بأمراض القلب و السكري – تناولوا 400 ملجم من مستخلص حبوب القهوة الخضراء منزوعة الكافيين مرتين يوميًا. (222)

وجدت هذه الدراسة أن المتطوعين الذين تناولوا مستخلص حبوب القهوة الخضراء تحسنت لديهم مستويات سكر الدم الصائم و كذلك ضغط الدم و محيط الخصر مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا العقارات الوهمية.

رغم أن هذه النتائج واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات مطلوب.

دواعي استعمال كبسولات كيرفي بلس للتخسيس

  • خسارة الوزن بشكل طبيعي و آمن
  • سد الشهية و زيادة الاحساس بالشبع و الامتلاء
  • تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم و بالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية
  • زيادة معدل حرق الدهون، خاصة دهون البطن و الأرداف
  • التخلص من السوائل الزائدة في الجسم و بالتالي التخلص من الوزن الناجم عن وجودها في الجسم
  • زيادة انتاج الطاقة و بالتالي التخلص من الشعور بالكسل المصاحب لاتباع نظام غذائي

فوائد كبسولات كيرفي بلس

  • تنشيط افراز هرمون الأنسولين لزيادة مستوى حرق سكر الدم
  • النفور من السكريات عن طريق تقليل حاسة التذوق بها
  • تقليل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء، مما يساعد على خفض مستويات سكر الدم
  • تقليل امتصاص الدهون من الأمعاء، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي و الدهون الثلاثية في الدم و بالتالي تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب
  • شد الجلد و نحت الجسم بعد خسارة الوزن
  • تقليل الالتهابات
  • الإسراع في عمليات الشفاء
  • تعزيز الجهاز المناعي
  • تقليل الرغبة في تناول السكريات
  • كبسولات كيرفي بلس طبيعية و آمنة و بالتالي تصلح لمعظم المستخدمين

الآثار الجانبية و أضرار كبسولات كيرفي بلس

كبسولات كيرفي بلس طبيعية و آمنة على معظم المستخدمين و ليس لها آثار جانبية تذكر و لكن في بعض الحالات النادرة قد تسبب:

  • الآرق
  • التوتر و التقلبات المزاجية
  • سرعة الانفعال
  • الشعور بالاجهاد
  • ارتفاع معدل ضربات القلب
  • زيادة مستويات سكر الدم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القئ و الغثيان
  • الصداع

عادة ما تزول هذه الأعراض بعد عدة أيام من استخدام المكمل. قبل استخدام كبسولات كيرفي بلس، من الأفضل استشارة طبيبك لتجنب أي آثارجانبية أو تفاعلات دوائية، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية بشكل مزمن أو كنت تعاني من أي أمراض مزمنة.

موانع استعمال و احتياطات تناول كبسولات كيرفي بلس

ممنوع منعًا باتًا استخدام كبسولات كيرفي بلس إذا كنت تعاني من الأمراض التالية:

  • أمراض القلب
  • ضغط الدم المرتفع
  • مرض السكري من النوع الثاني

أيضًا، كبسولات كيرفي بلس ممنوعة في:

  • الأطفال أقل من 18 عام
  • الحوامل و المرضعات
  • حالة الحساسية لأيًا من مكونات المكمل. إذا تناولت كبسولات كيرفي بلس و شعرت بصعوبة في التنفس أو حكة أو أيًا من أعراض الحساسية، يجب التوقف الفوري عن تناول المكمل و التوجه لأقرب مستشفى.

بشكل عام، لا يجب تناول كبسولات كيرفي بلس دون استشارة طبية.

جرعة كبسولات كيرفي بلس و كيفية استخدامها

الجرعة الموصى بها لكبسولات كيرفي بلس هي كبسولة واحدة يوميًا قبل وجبة الفطور بنصف ساعة. و لكن، قد يوصي طبيبك بتغيير الجرعة حسب الحالة.

سعر كبسولات كيرفي بلس الأصلية

  • عبوة كبسولات كيرفي بلس تحتوي على 30 كبسولة تكفي لمدة شهر.
  • سعر العبوة في مصر يصل إلى 500 جنيه مصري
  • السعر في السعودية يصل إلى 300 ريال سعودي

بدائل كبسولات كيرفي بلس

إذا كنت لا تستطيع تناول كبسولات كيرفي بلس لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول كبسولات كيرفي بلس للتخسيس

  1. ما الفرق بين كبسولات كيرفي بلس الأصلية و التقليد؟

    كبسولات كيرفي بلس الأصلية مختوم عليها بختم الشركة المصنعة. كذلك، يوجد كارت خدش برقم متسلسل لكل عبوة.

  2. لماذا تسبب كبسولات كيرفي بلس الآرق؟

    تحتوي كبسولات كيرفي بلس على مستخلص الشاي الأخضر و مستخلص القهوة الخضراء اللذان يسببان الآرق و الشعور بالاجهاد.

رأيي في كبسولات كيرفي بلس

كبسولات كيرفي بلس طبيعية و آمنة و تحتوي على مكونات فعالة في خسارة الوزن. الكبسولات كذلك تعمل على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام، خاصة السكريات، و بالتالي تقليل كمية السعرات التي يتم تناولها يوميًا مما يساعد على الوصول لحالة فرق السعرات و خسارة الوزن.

الخلاصة

كبسولات كيرفي بلس هي حل مثالي و آمن لخسارة الوزن. و لكن، تناول مكملات التخسيس ليس كافيًا لخسارة الوزن لذا يجب اتباع نظام غذائي و ممارسة التمارين الرياضية لضمان الحصول على النتائج المرجوة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.