كبسولات فيتارم Fettarm للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

كبسولات فيتارم Fettarm للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كبسولات فيتارم الألمانية German Fettarm من إنتاج شركة فيتارم جلوبال الألمانية يُعتبر من أشهر أدوية التخسيس المستوردة في الأسواق المصرية.

تدعي الشركة المنتجة لكبسولات فيتارم أنها قادرة على كبح الشهية و خسارة الوزن و رفع مستويات الأيض بدون أي أعراض جانبية.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص كبسولات فيتارم: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هي كبسولات فيتارم؟

كبسولات فيتارم هي مكمل غذائي طبيعي للتخسيس.

تعمل كبسولات فيتارم على زيادة معدل التمثيل الغذائي بنسبة 40% و كذلك على كبح الشهية بمقدار 60% كما تدعي الشركة المنتجة.

و بالتالي، فكبسولات فيتارم تُعتبر مولدة للحرارة.

مكونات كبسولات فيتارم طبيعية و آمنة و لكن قد يكون لها بعض الآثار الجانبية.

مكونات كبسولات فيتارمالكافيين

  • الكروميوم Chromium:
    150 ميكروجرام.
  • مستخلص الجريب فروت Grapefruit Extract:
    60 ملليجرام.
  • مستخلص الأناناس Pineapple Extract:
    220 ميلليجرام.
  • مستخلص جارسينيا كامبوجيا Garcinia Cambogia Extract:
    80 ملليجرام.
  • مستخلص الزعرور Hawthorn Extract:
    60 ملليجرام.
  • مكونات أخرى:
    مستخلص الشاي الأخضر Green Tea Extract و متسخلص القهوة الخضراء Green Coffee Extract.

فوائد مكونات كبسولات فيتارم

  1. الكروميومالكروميوم - أحد مكونات فيتارم

    تشمل فوائد الكروميوم للتخسيس:

    • تحسين مستوى سكر الدم

      هرمون الأنسولين هو المسئول عن إدخال سكر الدم للخلايا لتقوم باستخدامه.

      في مرضى السكري، هناك مشكلة في استجابة الجسم الطبيعية لهرمون الأنسولين.

      عدة دراسات أشارت إلى أن مكملات الكروميوم لها القدرة على تحسين مستويات سكر الدم في مرضى السكري. (1,2)

      إحدى الدراسات وجدت أن تناول 200 ميكروجرام من الكروميوم على مدار 16 أسبوع يمكنها خفض مستوى سكر الدم و الأنسولين مع تحسين استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (3)

      أبحاث آخرى أشارت إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من سكر الدم و حساسية منخفضة للأنسولين يستجيبون بشكل أفضل لمكملات الكروميوم. (4,5)

      كذلك، دراسة أخرى كبرى تمت على 62,000 شخص بالغ وجدت أن احتمالية الإصابة بمرض السكري كانت أقل بنسبة 27% في الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكروميوم. (6)

      على الجانب الآخر، دراسات أخرى تمت على مرضى سكري من النوع الثاني وجدت أن تناول مكملات الكروميوم لثلاثة أشهر أو أكثر ليس له أي تأثير على مستويات سكر الدم. (7)

      أيضًا، بعض الأبحاث على أشخاص بدناء غير مصابين بالسكري وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام يوميًا لم يُحسن من استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (8)

      في فحص كبير ل 425 شخص وجد أن مكملات الكروميوم ليس لها تأثير على مستويات سكر الدم أو الأنسولين. (9)

      نسنتنج من ذلك أن مكملات الكروميوم قد يكون لها بعض الفوائد، خاصة في مرضى السكري، و لكن ليس في كل الحالات.

    • كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام

      عند محاولة خسارة الوزن، فالشعور بالجوع و زيادة الرغبة في تناول الطعام تزداد.بعض الدراسات تمت لدراسة تأثير الكروميوم على الشهية.

      إحدى الدراسات تمت على مدار 8 أسابيع وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام يوميًا يكبح الشهية و يقلل كمية الطعام التي يتم تناولها و كذلك الرغبة في تناول الطعام في النساء اللواتي لا يعانين من أي أمراض. (10)

      هذه الدراسات تقول أن تأثير الكروميوم على الشهية نتيجة بعض التأثيرات على المخ.

      بعض الدراسات تمت على أشخاص مصابين باضطراب الأكل القهري و الاكتئاب حيث أن هؤلاء الأشخاص قد يستفيدون من تثبيط الشهية و تقليل الجوع.

      إحدى الدراسات تمت على مدار 8 أسابيع على 113 شخص مصابين بالاكتئاب تناولوا إما 600 ميكروجرام من الكروميوم أو بلاسيبو أو عقار وهمي. وجدت هذه الدراسة إنخفاض في الشهية و الرغبة في تناول الطعام في مجموعة الكروميوم مقارنة بالعقار الوهمي. (11)

      دراسة صغيرة أخرى تمت على أشخاص مصابين باضطراب الأكل القهري تناولوا جرعات تتراوح بين 600 إلى 1000 ميكروجرام من الكروميوم وجدت انخفاض في عدد مرات تناول الطعام بالاضافة إلى تحسين أعراض الاكتئاب. (12)

    • خسارة الوزن

      نظرًا لتأثير الكروميوم على أيض المواد الغذائية و تأثيره على سلوكيات تناول الطعام، فعدة دراسات تمت لمعرفة تأثيره كمكمل تخسيس.

      في تحليل شمولي ل 9 دراسات شملت 622 شخص زائد الوزن أو بدين وُجِد أن تناول جرعات تصل إلى 1000 ميكروجرام من الكروميوم قد يساعد على خسارة الوزن بنسبة صغيرة تصل إلى 1.1 كيلوجرام على مدار 12 إلى 16 أسبوع.و بالتالي، ففاعلية الكروميوم على خسارة الوزن ربما تكون محل شك. (13)

      تحليل آخر ل 11 دراسة تم لمعرفة تأثير الكروميوم على خسارة الوزن أكد نفس النتائج السابقة. (14)

      الباحثون في هذا التحليل وجدوا أن الكروميوم قد يؤدي إلى خسارة الوزن بحوالي 0.5 كيلوجرام على مدار 8 إلى 26 أسبوع.

      دراسات أخرى عديدة على أشخاص أصحاء وجدت أن مكملات الكروميوم ليس لها تأثير على نسبة الدهون و الكتلة العضلية في الجسم حتى مع التمارين الرياضية. (15)

  2. مستخلص الجريب فروتالجريب فروت - أحد مكونات فيتارم

    فوائد الجريب فروت تشمل:

    • غني بالعناصر الغذائية و منخفض السعرات الحرارية

      الجريب فروت يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة و مع ذلك، فهو منخفض السعرات الحرارية.

      كذلك، فهو يمد الجسم بكمية كبيرة من الألياف بالاضافة إلى العديد من الفيتامينات و العناصر المهمة مثل فيتامين ج و فيتامين أ و البوتاسيوم و الماغنسيوم. (16)

      أيضًا، فالجريب فروت يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية.

    • تقوية المناعة

      تناول الجريب فروت بشكل منتظم مفيد للمناعة.

      يرجع ذلك لاحتواء الجريب فروت على كمية كبيرة من فيتامين ج Vitamin C. فيتامين ج له خصائص مضادة للأكسدة و معروف بقدرته على حماية الخلايا من البكتريا و الفيروسات. (17,18,19)

      عدة دراسات وجدت أن فيتامين ج له القدرة على زيادة الاستشفاء من البرد و الانفلونزا بشكل أسرع. (20,21,22)

      العديد من العناصر الأخرى الموجودة في الجريب فروت تفيد المناعة.

      فيتامين أ يحمي الجسم ضد الالتهابات بالاضافة إلى العديد من الأمراض المعدية. (23,24)

      كذلك، فالجريب فروت يمد الجسم بفيتامينات ب و الزنك و النحاس و الحديد. كل هذه العناصر تعمل على تحسين وظائف المناعة. (25)

    • كبح الشهية

      الجريب فروت يحتوي على كمية كبيرة من الألياف.الدراسات تؤكد أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على زيادة الشعور بالشبع و الامتلاء.

      الألياف تساعد على إبطاء عملية تفريغ المعدة لمحتوياتها و بالتالي زيادة الوقت المخصص للهضم و بالتالي زيادة فاعليته. (26,27,28)

      و بالتالي، تناول أطعمة غنية بالألياف مثل الجريب فروت يساعد بشكل تلقائي على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم و يساعد على كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام. (29)

    • خسارة الوزن

      الجريب فروت يساعد على خسارة الوزن بشكل فعال حيث أن له العديد من الخصائص المرتبطة بخسارة الوزن، خاصة احتواء هذه الفاكهة على كمية كبيرة من الألياف التي تعزز الشعور بالامتلاء و تقلل كمية السعرات التي يتم تناولها خلال اليوم. (30,31,32,33)

      بالاضافة إلى ذلك، فالجريب فروت يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية و كميات هائلة من المياه، و هي إحدى الخصائص المهمة لخسارة الوزن. (34)

      في دراسة تمت على 91 شخص بدين وجدت أن هؤلاء الذين يتناولون نصف فاكهة الجريب فروت قبل الوجبات يخسرون الوزن بشكل ملحوظ مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه. (35)

      الدراسة أوضحت أن مجموعة الجريب فروت خسرت حوالي 1.6 كيلوجرام على مدار 12 أسبوع مقارنة بالمجموعة التي لم تتناوله التي خسرت حوالي 0.3 كيلوجرام.

      دراسات أخرى أكدت نفس النتائج السابقة. إحدى الدراسات وجدت انخفاض ملحوظ في محيط الخصر في الأشخاص الذين يتناولون فاكهة الجريب فروت مع الوجبات. (36,37)

    • منع مقاومة الأنسولين و تقليل خطر الاصابة بالسكر

      تناول فاكهة الجريب فروت بانتظام قد يساعد على منع حدوث مقاومة الأنسولين التي تؤدي إلى الاصابة بالسكري.

      مقاومة الأنسولين تحدث عندما تتوقف الخلايا عن الاستجابة لهرمون الأنسولين.

      الأنسولين هو الهرمون المسئول عن تنظيم العديد من العمليات الحيوية في الجسم. على سبيل المثال، فالأنسولين مسئول عن العديد من عمليات أيض المواد الغذائية، خاصة السيطرة على مستوى سكر الدم. (38)

      مقاومة الأنسولين تؤدي إلى ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم و كذلك ارتفاع مستوى سكر الدم، و هما العاملان الرئيسيان في زيادة خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني. (39,40,41)

      تناول الجريب فروت قد يساعدك على التحكم في مستوى هرمون الأنسولين و بالتالي منع مقاومة الأنسولين.

      في إحدى الدراسات، المتطوعون الذين تناولوا نصف فاكهة الجريب فروت قبل الوجبات انخفض لديهم مستويات الأنسولين في الدم و كذلك مقاومة الأنسولين مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الجريب فروت. (42)

      دراسات أخرى أكدت أن تناول الجريب فروت مرتبط بتحسين مستويات سكر الدم و تقليل خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني على المدى الطويل. (43,44)

    • تحسين صحة القلب

      تناول الجريب فروت بانتظام قد يساعد على تحسين صحة القلب عن طريق تقليل خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات الكوليسترول التي تعتبر من عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب.

      إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون فاكهة الجريب فروت ثلاث مرات يوميًا لمدة 6 أسابيع لديهم مستويات أقل من الدهون الكلية و كذلك الدهون الضارة بالاضافة إلى انخفاض ضغط الدم. (45)

      هذه التأثيرات تحدث نتيجة وجود العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب في فاكهة الجريب فروت.على سبيل المثال، الجريب فروت غني بالبوتاسيوم.

      البوتاسيوم مهم للغاية لصحة القلب.
      نصف فاكهة الجريب فروت يمد الجسم بحوالي 5% من احتياجاته من البوتاسيوم. (46,47,48,49)

      الحصول على كميات كافية من البوتاسيوم مرتبط بتقليل خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم. كذلك، فالبوتاسيوم ضروري لمنع خطرالوفاة نتيجة الاصابة بأمراض القلب. (50,51)

      علاوة على ذلك، فالألياف الموجودة في فاكهة الجريب فروت تعزز صحة القلب حيث أن تناول الألياف مرتبط بانخفاض ضغط الدم و تحسين مستويات الكوليسترول. (52)

      إجمالًا، فالدراسات تُشير إلى أن الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف مثل الجريب فروت تساعد على الحماية من العديد من أمراض من القلب و الجلطات. (53,54,55)

    • غني بمضادات الأكسدة القوية

      فاكهة الجريب فروت تحتوي على بعض مضادات الأكسدة القوية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد و تقلل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض. (56)

      مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من التدمير الذي قد يحدث لها بواسطة الأجسام الحرة و هي جزيئات تُحِدث تفاعلات ضارة في الجسم. (57)

      فاكهة الجريب فروت تحتوي على:

      • فيتامين ج Vitamin C: فيتامين ج هو مضاد أكسدة يذوب في الماء و يتواجد بكميات كبيرة في فاكهة الجريب فروت. يحمي فيتامين ج الخلايا من التدمير الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب و السرطانات. (58)
      • البيتا-كاروتين Beta-carotene: يتحول البيتا كاروتين في الجسم إلى فيتامين أ الذي يحمي الجسم من العديد من الأمراض المزمنة خاصة أمراض القلب و السرطانات و أمراض العيون مثل مرض التنكس البقعي. (59)
      • ليكوبين Lycopene: الليكوبين معروف بقدرته على الحماية ضد بعض أنواع السرطانات، خاصة سرطان البروستاتا.
        كذلك، فهو يقلل من معدل نمو الأمراض و يقلل من الآثار الجانبية الشائعة لأدوية السرطان. (60,61)
      • الفلافونات Flavanones: الفلافونات لها العديد من الخصائص المضادة للالتهابات كما أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول و كذلك تقليل خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم مما يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. (62,63)
  3. مستخلص الأناناس Pineapple Extractمستخلص الأناناس - أحد مكونات فيتارم الألماني

    فوائد مستخلص الأناناس تشمل:

    • غني بالعناصر الغذائية

      الأناناس غني بالعناصر الغذائية كما أنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

      يمد الأناناس الجسم بعناصر مثل المنجنيز و فيتامين ب 6 و النحاس و الثيامين و البوتاسيوم و المغنسيوم و الحديد بالاضافة إلى فيتامين أ و الزنك و الكالسيوم. (64,65)

    • غني بمضادات الأكسدة

      الأناناس غني بالعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم ضد الإجهاد التأكسدي.

      الإجهاد التأكسدي هي حالة تحدث عندما تزيد كمية الجزيئات الحرة في الجسم التي تدمر الخلايا و تُزيد من خطر الاصابة بالالتهابات المزمنة و ضعف المناعة و العديد من الأمراض. (66,67)

      الأناناس يحتوي على نوعين رئيسين من مضادات الأكسدة و هما الفلافونيدات و حمض الفينوليك. (68)

      كذلك، فمضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس يمكنها تحمل الظروف الجسدية المختلفة و كذلك الاستمرار في مقاومة الإجهاد التأكسدي لفترة طويلة من الوقت. (69,70)

    • تسهيل عملية الهضم

      الأناناس يحتوي على مجموعة من إنزيمات الهضم المعروفة بالبروميلين Bromelain. (71)

      هذه الإنزيمات تلعب دور البروتياز Protease حيث تعمل على تكسير جزيئات البروتين إلى وحدات أصغر مثل الأحماض الأمينية و البيبتيدات الصغيرة. (72)

      بمجرد تكسير جزيئات البروتين، يمكن امتصاصها بسهولة عبر الأمعاء الدقيقة.هذه الإنزيمات مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من ضعف كفاءة البنكرياس. في هذه الحالة، فبالبنكرياس يكون غير قادر على صنع كميات كافية من إنزيمات الهضم. (73,74)

      على سبيل المثال، إحدى الدراسات أوضحت أن تناول مكملات تحتوي على إنزيمات البروميلين الهاضمة في الأشخاص الذين يعانون من عدم كفاءة البنكرياس يساعد على تحسين عملية الهضم مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا العقار الوهمي أو البلاسيبو. (75)

    • تقليل خطر الاصابة بالسرطانات

      العديد من الدراسات أوضحت أن المركبات الموجودة في الأناناس تساعد على تقليل خطر الاصابة بالسرطانات نتيجة تقليل الإجهاد التأكسدي و الالتهابات.

      الدراسات المعملية على إنزيمات البروميلين توضح قدرتها على محاربة الخلايا السرطانية. (76,77)

      على سبيل المثال، عدة دراسات معملية أوضحت أن البروميلين له القدرة على تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي و تحفيزها على الموت. (78,79)

      دراسات معملية آخرى أوضحت أن البروميلين لديه القدرة على تثبيط الخلايا السرطانية في الجلد و القنوات المرارية و الجهاز الهضمي و القولون و مناطق أخرى في الجسم. (80,81,82,83)

      كذلك، فبعض الدراسات المعملية و الحيوانية أوضحت دور البروميلين على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج جزيئات معينة لها القدرة على زيادة فاعلية خلايا الدم البيضاء على تثبيط الخلايا السرطانية و القضاء عليها. (84)

    • تعزيز المناعة و تثبيط الالتهابات

      تحتوي ثمرة الأناناس على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز المناعة و تثبيط الالتهابات. (85,86)

      في دراسة تمت على مدار 9 أسابيع، تم تقسيم 98 طفل لثلاث مجموعات، المجموعة الأولى لم تتناول أي أناناس و الثانية تناولت 140 جرام من الأناناس و الثالثة 280 جرام من الأناناس يوميًا لمعرفة تأثير الأناناس على تقوية المناعة.

      الأطفال الذين تناولوا الأناناس انخفض خطر الاصابة لديهم بالأمراض البكترية و الفيروسية بشكل ملحوظ.
      المجموعة الثالثة تحديدًا زادت لديهم أعداد خلايا الدم البيضاء المضادة للأمراض بحوالي أربع أضعاف المجموعة التي لم تتناول أي أناناس. (87)

      دراسة أخرى وجدت أن الأطفال الذين يعانون من التهابات الجيوب الأنفية يتحسنون بشكل أسرع عند تناول مكملات تحتوي على البروميلين مقارنة بالأدوية. (88)

      الدراسات أيضًا توضح أن البروميلين له القدرة على خفض عوامل الاصابة بالالتهابات. (89,90,91)

    • تقليل أعراض التهابات المفاصل

      البروميلين الموجود في الأناناس له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات. لذلك، فالعديد من الدراسات ترجح فاعليته في تخفيف آلام المفاصل الناتجة عن الالتهابات. (92)

      الأبحاث منذ ستينات القرن الماضي توضح فاعلية البروميلين على تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي. (93)

      العديد من الدراسات الحديثة كذلك أوضحت فاعلية البروميلين في علاج التهاب المفاصل.

      إحدى الدراسات تمت على مرضى التهاب المفاصل العظمي وجدت أن تناول مكملات إنزيمات الهضم التي تحتوي على البروميلين يساعد على تخفيف آلام المفاصل بنفس فاعلية الأدوية مثل الديكلوفيناك. (94)

      علاوة على ذلك، إحدى التحليلات وجدت أن البروميلين له القدرة على علاج التهاب المفاصل العظمي.
      استنتج هذا التحليل أن البروميلين له القدرة على تخفيف آلام التهاب المفاصل، خاصة على المدى القريب. (95)

    • تعزيز الاستشفاء بعد العمليات الجراحية و التمارين الرياضية

      تناول الأناناس يقلل الوقت اللازم للإستشفاء بعد العمليات الجراحية و التمارين الرياضية.

      يعود هذا التأثير إلى خصائص البروميلين المضادة للالتهاب.

      عدة دراسات وجدت أن البروميلين يقلل الالتهابات و التورم و الآلم بعد العمليات الجراحية كما أنه يقلل من عوامل الالتهابات. (96)

      على سبيل المثال، إحدى الدراسات على الأشخاص الذين تناولوا مكملات البروميلين قبل عمليات جراحة الأسنان انخفض لديهم مستويات الآلم و ازاد شعورهم بالارتياح بعد العملية مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا مكملات البروميلين.
      هذه الدراسة أوضحت أيضًا أن مكملات البروميلين لها نفس تاثير مضادات الالتهابات. (97)

      التمارين الرياضية أيضًا تؤدي إلى تدمير الأنسجة العضلية و تسبب الالتهابات.
      العضلات الملتهبة بعد التمارين الرياضية لا يمكنها ممارسة التمارين الرياضية بنفس القوة لمدة 3 أيام على الأقل.

      إنزيمات البروتين مثل البروميلين لها القدرة على زيادة سرعة استشفاء العضلات بعد التمارين الرياضية عن طريق تقليل الالتهابات في الأنسجة العضلية. (98)

      إحدى الدراسات تمت لمعرفة تأثير البروميلين بعد التمارين الرياضية ب 45 دقيقة. وجدت هذه الدراسة أن تناول المكمل يقلل من الالتهابات و يزيد من سرعة الاستشفاء. (99, 100,101)

  4. مستخلص الجارسينا كامبوجياالجارسينا كامبوجيا - أحد مكونات فيتارم

    تشمل فوائد الجارسينا كامبوجيا:

    •  خسارة الوزن

      العديد من الدراسات على البشر أثبتت أن جارسينا كامبوجيا قد يكون فعال في خسارة الوزن.

      معظم الدراسات تقول أن مكملات الجارسينا كامبوجيا قد تؤدي إلى خسارة الوزن بنسبة صغيرة. (102,103)

      الجارسينا كامبوجيا قد تؤدي إلى خسارة الوزن بمعدل 0.88 كيلوجرام أكثر من العقار الوهمي على مدار أسبوعين إلى 12 أسبوع. (104,105,106,107,108)

      على النقيض، عدة دراسات أخرى وجدت أن الجارسينا كامبوجيا قد لا يكون لها تأثير على خسارة الوزن. (109,110,111)

      على سبيل المثال، دراسة آخرى كبرى تمت على 135 شخص لم تجد أي فرق في خسارة الوزن بين تناول الجارسينا كامبوجيا و بين العقار الوهمي. (112)

    • منع إنتاج الدهون و تقليل دهون البطن

      الجارسينا كامبوجيا يؤثر على مستويات دهون الدم و إنتاج أحماض دهنية جديدة.

      الدراسات الحيوانية و على البشر تُشير إلى أن الجارسينا كامبوجيا قد تساعد على خفض مستويات الدهون في الدم و تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم. (113,114,115,116,117)

      إحدى الدراسات وجدت أن مكمل الجارسينا كامبوجيا يساعد فعال في تقليل تراكم الدهون في منطقة البطن، خاصة في الأشخاص زائدي الوزن. (118)

      دراسة أخرى تمت على مجموعة من الأشخاص زائدي الوزن بشكل متوسط وجدت أن تناول 2,800 ملليجرام من الجارسينا كامبوجيا يوميًا على مدار 8 أسابيع يُقلل من عوامل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض من ضمنها (119):

      • الكوليسترول الكلي: 6.3% أقل
      • الدهون الثلاثية في الدم: 8.6% أقل
      • الكوليسترول الضار: 12.3% أقل
      • الكوليسترول النافع: 10.7% أكثر
      • الدهون الثلاثية في الدم: 8.6% أقل
      • نواتج أيض الدهون: 125 إلى 258% أكثر خروجًا عن طريق البول

      السبب الرئيسي لهذه التأثيرات أن جارسينا كامبوجيا يعمل على تثبيط إنزيم السترات لياز الذي يلعب دورًا هامًا في إنتاج الدهون. (120,121,122,123,124)

      بتثبيط إنزيم السترات لياز، يقوم الجارسينا كامبوجيا بإبطاء أو منع عملية تصنيع الدهون في الجسم مما يقلل من مستويات الدهون في الدم و كذلك من خطر اكتساب الوزن. (125)

    • كبح الشهية

      بعض الدراسات على الفئران وجدت أن الفئران التي تناولت الجارسينا كامبوجيا تميل إلى تناول كميات أقل من الطعام على مدار اليوم. (113,114)

      كذلك، فالدراسات على البشر تُشير إلى الجارسينا كامبوجيا تثبط الشهية و تُزيد من الشعور بالشبع. (115,116,117,118,119)

      طريقة عمل الجارسينا كامبوجيا في البشر و لكن في الفئران فالمادة الفعالة في الجارسينا كامبوجيا تُزيد من السيروتنين في المخ. (120,121)

      السيروتنين مثبط للشهية. عند ارتفاع مستويات السيروتنين في الدم فإنه يؤدي إلى تثبيط الشهية. (122)

      على النقيض، فدراسات آخرى وجدت أن لا يوجد اختلاف في الشهية بين تناول مكملات الجارسينا كامبوجيا و بين تناول العقار الوهمي. (123,124,125,126)

      و بالتالي، فتأثير الجارسينا كامبوجيا على خسارة الوزن قد يختلف من شخص لآخر.

      بتثبيط إنزيم السترات لياز، يقوم الجارسينا كامبوجيا بإبطاء أو منع عملية تصنيع الدهون في الجسم مما يقلل من مستويات الدهون في الدم و كذلك من خطر اكتساب الوزن. (125)

    • فوائد أخرى

      الدراسات الحيوانية و المعملية تُشير إلى قدرة الجارسينا كامبوجيا على تقليل خطر الاصابة بمرض السكري. (126,127,128)

      تشمل هذه الفوائد:

      • تقليل مستويات الأنسولين
      • تقليل مستويات الليبتين
      • تحسين مستويات سكر الدم
      • تقليل الالتهابات
      • زيادة حساسية الخلايا للأنسولين

      بالاضافة إلى ذلك، فالجارسينا كامبوحيا يعزز من صحة الجهاز الهضمي. الدراسات الحيوانية تشير إلى أنه يحمي المعدة من القُرح و يقلل من التدمير الذي يحدث للغشاء المبطن للجهاز الهضمي. (129,130)

  5. مستخلص الزعرورمستخلص الزعرور - أحد مكونات فيتارم

    تشمل فوائد مستخلص الزعرور:

    • غني بمضادات الأكسدة

      عشبة الزعرور غنية بالبوليفينولات Polyphenols التي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة الموجودة في النباتات. (131,132)

      متعددات الفينول لها العديد من الفوائد الصحية (133,134,135). تشمل هذه الفوائد خفض خطر الاصابة ب:

      • بعض أنواع السرطانات
      • مرض السكري من النوع الثاني
      • الربو
      • الالتهابات و بعض أنواع العدوى
      • مشاكل القلب
      • شيخوخة الجلد المبكرة

      على الرغم من أن الدراسات الحيوانية مبشرة إلى أن المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتأكيد هذه الفوائد و معرفة الآثار الجانبية.

    • له خصائص مضادة للالتهابات

      عشبة الزعرور لها العديد من الخصائص المضادة للالتهابات المفيدة للصحة.

      الالتهابات المزمنة تسبب العديد من الأمراض مثل السكري من النوع الثاني و الربو و بعض أنواع السرطانات. (136)

      إحدى الدراسات تمت على فئران مصابة بأمراض الكبد وجدت أن مستخلص الزعرور يقلل من المركبات المسببة لالتهاب الكبد. (137)

      دراسة أخرى وجدت أن تناول مركبات الزعرور في الفئران المصابة بأمراض الجهاز التنفسي يحسن من إنتاج الجزيئات التي تحفز الالتهابات و تعزز من قدرة خلايا الدم البيضاء على مقاومة الالتهابات. (138)

      الدراسات المعملية و الحيوانية مبشرة و لكن المزيد من الأبحاث على البشر مطلوب.

    • خفض ضغط الدم

      الدراسات الحيوانية تشير إلى فاعلية عشبة الزعرور في خفض الدم حيث تعمل كموسع للأوعية الدموية.

      بمعنى آخر، فإنها تعمل على استرخاء الأوعية الدموية المنقبضة و بالتالي تقلل ضغط الدم. (139,140,141,142)

      إحدى الدراسات تمت على مدار 10 أسابيع على 36 شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم. وجدت هذه الدراسة أن تناول 500 ملليجرام من مستخلص الزعرور يقلل من ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ. (143)

      دراسة أخرى تمت عام 2006 أعطى فيها الباحثون 1,200 ملليجرام من مستخلص الزعرور لمتطوعين مصابين بمرض السكري من النوع الثاني و ارتفاع ضغط الدم. المجموعة التي تناولت مستخلص الزعرور انخفض ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة التي تناولت البلاسيبو أو العقار الوهمي. (144)

      المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

    • تقليل مستويات الكوليسترول في الدم

      بعض الدراسات تشير إلى قدرة عشبة الزعرور على تحسين مستويات الكوليسترول بفضل احتوائها على الفلافونيدات و البكتين.

      البكتين هي أحد أنواع الألياف التي تساهم في أيض الكوليسترول. (145,146)

      اختلال مستويات الكوليسترول في الدم، خاصة زيادة الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار، يلعب دورًا في الاصابة بتصلب الشرايين عن طريق تراكم الدهون على الطبقة الداخلية للأوعية الدموية. (147)

      تراكم الدهون باستمرار يؤدي إلى الإغلاق الكامل للأوعية الدموية مما يؤدي إلى الإصابة بالجلطات القلبية.

      إحدى الدراسات الحيوانية تمت على الفئران وجدت أن تناول جرعتين يوميًا من مستخلص عشبة الزعرور يساعد على تقليل الكوليسترول الكلي و كذلك الكوليسترول الضار بالاضافة إلى 47% من الدهون الثلاثية الكبدية مقارنة بالفئران التي لم تتناول مستخلص عشبة الزعرور. (148)

      دراسة أخرى مشابهة تمت على مدار 6 أسابيع على الفئران. الفئران التي تناولت مستخلص عشبة الزعرور كان لديها مستويات أقل من الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار. (149)

      دراسة آخرى تمت على مدار 6 أشهر على 64 شخص مصاب بتصلب الشرايين. وجدت هذه الدراسة أن تناول مستخلص عشبة الزعرور يوميًا بجرعة تصل إلى 5 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يقلل من تراكم الدهون في الشريان السباتي. (150)

      على الرغم من أن هذه الدراسة واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد تأثير مستخلص عشبة الزعرور على مستويات الكوليسترول في الدم.

    • تحسين عملية الهضم

      مستخلص عشبة الزعرور يُستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، خاصة عسر الهضم و آلام المعدة. (151)

      تحتوي عشبة الزعرور على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين الهضم و علاج الإمساك. تلعب هذه الألياف نفس دور البريبيوتيك التي تغذي البكتريا المفيدة في الأمعاء و تُعتبر فعالة في الهضم. (152)

      في دراسة تمت على أشخاص يعانون من عسر الهضم وُجِد أن كل جرام من الألياف الغذائية يقلل الوقت بين حركات الأمعاء بمعدل نصف ساعة.بمعنى آخر، كلما زادت كمية الألياف التي يتم تناولها، لكما زاد معدل التبرز. (153)

      دراسة أخرى تمت على الفئران وجدت أن تناول مستخلص عشبة الزعرور يقلل من الوقت اللازم لمرور الطعام عبر الجهاز الهضمي. بمعنى أخر، فالطعام يمر أسرع عبر الجهاز الهضمي مما يقلل من فرص حدوث عسر الهضم. (154)

      أبحاث آخرى على الحيوانات وجدت أن مستخلص عشبة الزعرور يعزز من إنتاج و نشاط إنزيمات الهضم، خاصة الإنزيمات الهاضمة للأطعمة الغنية بالبروتينات و الدهون. (155)

    • لها خصائص مضادة لشيخوخة الجلد

      مستخلص عشبة الزعرور يمنع الشيخوخة المبكرة للجلد الذي يحدث نتيجة تكسير الكولاجين الذي يحدث نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.

      دراسة معملية تمت على خليط من مستخلص عشبة الزعرور و الجينسينج وجدت أنه قادر على منع أعراض شيخوخة الجلد عن طريق زيادة رطوبة الجلد و تقليل تشققات الجلد. (156)

      يعود هذا التأثير إلى غنى مستخلص الزعرور بمضادات الأكسدة و لكن المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

    • علاج القلق

      بعض الدراسات على مستخلص عشبة الزعرور تقترح استعماله كعلاج للقلق. (157,158,159)

      في دراسة تمت على 264 شخص مصاب بالقلق تناولوا مزيج من مستخلص عشبة الزعرور و الماغنسيوم بالاضافة إلى مكونات آخرى وجدت انخفاض مستويات القلق في المتطوعين مقارنة بالعقار الوهمي أو البلاسيبو. و لكن من غير المعروف تأثير مستخلص عشبة الزعرور بالتحديد. (160)

      مقارنة بأدوية القلق و الاكتئاب، فمستخلص عشبة الزعرور له آعراض جانبية أقل بكثير. لذلك فبالدراسات مستمرة لمعرفة كيفية استخدام مستخلص عشبة الزعرور كعلاج للأمراض النفسية مثل القلق و الاكتئاب. (161)

      إذا كنت مصاب بالقلق أو الإكتئاب، يجب أن تستمر في تناول أدويتك كالمعتاد و إبلاغ طبيبك في حالة تناولك لأي مكملات مثل فيتارم.

    • علاج فشل عضلة القلب

      مستخلص عشبة الزعرور يُستخدم لتعزيز الأدوية المستخدمة في علاج فشل عضلة القلب.

      فشل عضلة القلب يحدث عندما لا يستطيع القلب ضخ الدم بكفاءة.

      العديد من الدراسات تقترح استخدام مستخلص عشبة الزعرور كعلاج لفشل عضلة القلب أو كبديل محتمل لأدوية القلب حيث أن آثاره الجانبية أقل بكثير. (162,163)

      بعض الدراسات وجدت تحسن في وظائف عضلة القلب و أعراض فشل القلب مثل الإرهاق المستمر و ضيق النفس. (165,164)

      فوائد مستخلص عشبة الزعرور للقلب ترجع إلى كونه غني بالفلافونيدات. (166)

      على الرغم من الفوائد و الدراسات السابقة إلى أن بعض الدراسات تقول أنه قد يكون ضار في بعض حالات فشل عضلة القلب.

      إحدى الدراسات وجدت أن تناول مستخلص عشبة الزعرور مع أدوية القلب المعتادة ربما يُزيد من سوء حالة فشلة القلب. (167)

  6. مستخلص الشاي الأخضر و مستخلص القهوة الخضراءالكافيين

    يتم استخدام مستخلص الشاي الأخضر و مستخلص القهوة الخضراء في كبسولات فيتارم نظرًا لاحتوائها على الكافيين.

    الكافيين له العديد من الفوائد لخسارة الوزن:

    • تعزيز الأيض

      الكافيين هو محفز طبيعي للجسم حيث يتواجد بوفرة في الشاي الأخضر و القهوة الخضراء.

      يحسن الكافيين الأيض بشكل ملحوظ حيث يُزيد من كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها يوميًا. لذلك فالكافيين يتواجد في العديد من مكملات التخسيس و من ضمنها كبسولات فيتارم.

      إحدى الدراسات وجدت أن تناول 10 ملليجرام من الكافيين لكل كيلوجرام يرفع معدل الأيض بنسبة تصل إلى 13% و هو ما يعادل 680 ملليجرام من الكافيين في شخص يزن 68 كيلوجرام. (168)

      دراسة أخرى وجدت أن تناول الكافيين يقلل من اكتساب الوزن على مدار 12 عام حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الكافيين بانتظام كان وزنهم أقل بحوالي 0.5 كيلوجرام من الأشخاص الذين لا يتناولونه. (169)

      دراسة أخرى تمت على الأشخاص الذين خسروا وزن بالفعل وجدت أن هؤلاء الذين يتناولون الكافيين بانتظام كان لديهم معدل نجاح أكبر في الحفاظ على الوزن المثالي لفترة طويلة. (170)

    • كبح الشهية

      الكافيين أيضًا يكبح الشهية و يقلل من الرغبة في تناول الطعام.العديد من العوامل تؤثر على الشهية مثل معدل النشاط و مكونات الوجبات التي يتم تناولها بانتظام و بعض الهرمونات.

      الكافيين يُزيد من معدل النشاط البدني كما أنه يقلل من مستويات هرمون الجوع المعروف بالجريلين. (171)

      بعض الدراسات تُشير إلى أن شرب الكافيين يقلل من عدد السعرات التي يتم تناولها خلال اليوم مقارنة بعد شربه. (172,173)

      و مع ذلك، فالمزيد من الدراسات مطلوبة حيث أن بعض الدراسات تشير إلى أن الكافيين ربما لا يكون له تأثير كبير على الشعور بالشبع و الامتلاء. (174)

     

فوائد كبسولات فيتارم

  • تحسين معدلات الأيض
  • التحكم في الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام
  • تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم
  • تعزيز حرق الدهون العنيدة و تحوليها إلى طاقة
  • تقليل امتصاص الدهون من الأمعاء
  • تقليل مستويات الكوليسترول في الدم
  • منع تراكم الماء و الدهون في الجسم
  • زيادة معدلات الطاقة أثناء اتباع حمية غذائية
  • منع تراكم الماء في الجسم و زيادة امتصاصه
  • تحفيز المعدة على التخلص من الفضلات
  • تعزيز صحة الجلد
  • التخلص من السموم في الكبد و الكلى و الجهاز الهضمي
  • علاج الإمساك و الانتفاخات و العديد من أمراض الجهاز الهضمي الآخرى
  • تحسين جودة عملية الهضم
  • آمن على مرضى الغدة الدرقية حيث لا تؤثر على الغدة سواء بالنشاط أو الخمول
  • تحسين المزاج
  • استرخاء العضلات
  • خفض ضغط الدم

دواعي استعمال كبسولات فيتارم

  • خسارة الوزن
  • علاج السمنة
  • نحت وتنسيق القوام و التخلص من الدهون العنيدة المتراكمة في البطن و الأرداف
  • الحفاظ على الوزن المثالي بعد خسارة الوزن الزائد
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم

الآثار الجانبية و أضرار كبسولات فيتارم

على الرغم من أن معظم المقالات حول فيتارم تقول أنه آمن تمامًا و يتحتوي على مكونات طبيعية إلا أنها لها بعض الآثار الجانبية التي قد يكون بعضها خطير.

الآثار الجانبية لكبسولات فيتارم تحدث عند تجاوز الجرعة المحددة أو استخدامها بطريقة غير صحيحة و تشمل:

  • القلق
  • الأرق
  • الصداع
  • الغثيان
  • القئ
  • العطش الشديد و جفاف الحلق
  • آلام المعدة
  • فقدان التوازن
  • تحول المزاج
  • مشاكل الكبد عند تجاوز الجرعة المحددة لفترة طويلة
  • زيادة سرعة ضربات القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • انخفاض مستوى سكر الدم

موانع استعمال كبسولات فيتارم

ممنوع استعمال كبسولات فيتارم في الحالات الآتية:

  • مرضى القلب
  • مرضى السكري
  • ممنوع في مرضى ضغط الدم المرتفع
  • مرضى الكبد
  • مرضى الكلى
  • الأطفال أقل من 18 عام
  • الحمل و الرضاعة
  • مرضى الاكتئاب و القلق و الأرق
  • مرضى الزهايمر
  • الحساسية لأيًا من مكونات فيتارم

جرعة فيتارم و كيفية الاستخدام

جرعة كبسولات فيتارم هي قرص واحد فقط قبل وجبة الفطور بساعة على الأقل. يجب شرب كميات كبيرة من الماء في خلال اليوم لمساعدة فيتارم على التخلص من السموم بالإضافة إلى تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

سعر عبوة كبسولات فيتارم

سعر كبسولات فيتارم يختلف من عبوة لآخرى على حسب عدد الكبسولات الموجودة في العبوة.

  • العبوة المعدنية المربعة: تحتوي على 30 كبسولة بسعر 33 دولار أمريكي أي ما يعادل 510 جنيه مصري أو 120 ريال سعودي تقريبًا.
  • العبوة المعدنية المستطيلة: تحتوي على 40 كبسولة بسعر 26 دولار أمريكي أي ما يعادل حوالي 400 جنيه مصري أو 97 ريال سعودي تقريبًا.
  • عبوة فيتارم المعدنية الدائرية: تحتوي على 40 كبسولة بسعر 35 دولار أمريكي أي ما يعادل حوالي 550 جنيه مصري أو 131 ريال سعودي تقريبًا.

يجب الحرص على شراء كبسولات فيتارم الأصلية الألمانية و قراءة التعليمات المدونة على العبوة قبل الاستخدام. قد تختلف الأسعار على حسب موقعك و تكلفة الشحن و التوصيل.
هناك العديد من المنتجات التي تحمل نفس الاسم و لكنها مغشوشة.

بدائل كبسولات فيتارم

إذا كنت لا تستطيع تناول حبوب فيتارم لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول كبسولات فيتارم

  1. ما هي التداخلات الدوائية لكبسولات فيتارم؟

    لا توجد تداخلات دوائية معروفة لكبسولات فيتارم. يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول كبسولات فيتارم، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية بشكل مزمن أو لديك حالات مرضية مزمنة.

  2. هل تؤثر كبسولات فيتارم على صحة الجنين أو الرضيع؟

    نعم، كبسولات فيتارم قد تؤثر على صحة الجنين أو الرضيع.

    أثناء الحمل، قد تنتقل المواد الفعالة في كبسولات فيتارم من الأم للجنين و تؤثر على نموه.

    كذلك، أثناء فترة الرضاعة، قد تنتقل المواد الفعالة في كبسولات فيتارم عبر لبن الأم للجنين و تؤثر على نموه و صحته.

    لذلك، فكبسولات فيتارم ممنوع استعمالها تمامًا أثناء فترة الحمل و الرضاعة.

  3. كيف اتأكد من أن عبوة فيتارم أصلية و صناعة ألمانية؟

    عبوة كبسولات فيتارم الأصلية يأتي معها بطاقة تحمل رقم تسلسلي. يمكن خدش هذا الرقم و البحث عنه للتأكد من كون المنتج أصلي و صناعة ألمانية.

رأيي في كبسولات فيتارم

كبسولات فيتارم تحتوي على العديد من المكونات الطبيعية التي تساعد على التخسيس و حرق الدهون و زيادة معدلات الأيض.

كما أنها آمنة لمعظم المستخدمين و ليس لها آثار جانبية خطيرة.

و لكن هذه الكبسولات تحتاج إلى الالتزام بنظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز قدرتها على الحرق و التخسيس.

الخلاصة

كبسولات فيتارم هي حل مثالي إذا كنت تبحث عن مكمل غذائي طبيعي لمساعدتك على خسارة الوزن. و لكن كبسولات فيتارم ليست سحرية و يجب الالتزام بنظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لخسارة الوزن بشكل فعال.
إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة أو تتناول أي أدوية بشكل منتظم، يجب استشارة طبيبك قبل تناول كبسولات فيتارم.

 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.