كبسولات رونديت Rondiet للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

كبسولات رونديت Rondiet للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كبسولات رونديت Rondiet للتخسيس من إنتاج شركة رونزاك Rönzac الألمانية هي أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر و الوطن العربي.

تدعي الشركة المنتجة لكبسولات رونديت بأن المكمل قادر على زيادة حرق الدهون و سد الشهية و من ثم خسارة الوزن.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص كبسولات رونديت: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هي كبسولات رونديت Rondiet؟

كبسولات رونديت هي مكمل تخسيس يعمل على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و تنظيم عمليات أيض الكربوهيدرات للحصول على الوزن المثالي.

الشركة المنتجة لكبسولات رونديت تدعي أن المكمل طبيعي وآمن على معظم المستخدمين.

مكونات كبسولات رونديت

  • خلاصة الشاي الأخضر Green Tea Extract: 150 ملجم.
  • مستخلص نبات ذيل الحصان Horsetail Extract: 150 ملجم.
  • خلاصة شاي بوير Pu’er Tea Extract: 150 ملجم.

فوائد مكونات كبسولات رونديت

خلاصة الشاي الأخضر Green Tea Extractالشاي الأخضر في كبسولات رونديت

غني بمضادات الأكسدة

تعود معظم فوائد مستخلص الشاي الأخضر إلى كونه غني بمضادات الأكسدة.

الفينولات المضادة للأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر و التي تسمي بالكاتيكين Catechins تشكل غالبية مضادات الأكسدة الموجودة في مسستخلص الشاي الأخضر و التي من ضمنها مستخلص EGCG الذي تُعزى إليه معظم فوائد الشاي الأخضر.

تُشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على زيادة نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة و التي بدورها تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من المشاكل الصحية. (1،2،3،4)

على سبيل المثال، دراسة تمت عام 2012 على 35 شخص يعاني من السمنة المفرطة وجدت أن تناول 870 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة مضادات الأكسدة في الجسم بمعدل 1.2 إلى 2.5 ميكرومول لكل لتر. (5)

و لكن الجرعات التي تم تناولها من مستخلص الشاي الأخضر في هذه الدراسة عالية للغاية و قد تصل لدرجة السمية و بالتالي، فمن غير الواضح ما إذا كان تناول مستخلص الشاي الأخضر بجرعات قليلة و آمنة له نفس التأثير.

تعزيز صحة القلب

الإجهاد التأكسدي نتيجة زيادة تراكم الدهون في الأوعية الدموية مرتبط إرتباط وثيق بزيادة التهابات الشرايين و بالتالي ارتفاع ضغط الدم. (7، 6)

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر تساعد على تقليل هذه الالتهابات و بالتالي خفض ضغط الدم. هذا التأثير قد يساعد أيضًا على تثبيط إمتصاص الدهون في الخلايا مما قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم. (8،9،10،11،12)

إحدى الدراسات تمت عام 2012 على 56 شخص مصاب بالسمنة بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وجدت أن تناول 397 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 3 أشهر يساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير مقارنة بالعقارات الوهمية. (13)

الدراسة أيضًا لاحظت انخفاض ملحوظ في مستويات الدهون في الدم، خاصة الدهون الثلاثية بالإضافة إلى الدهون الكلية و الكوليسترول الضار.

دراسة أخرى تمت على 33 شخص لا يعانون من أي أمراض وجدت أن تناول 250 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 3.9% و الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 4.5%. (14)

و نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات الدهون في الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فتنظيمهما يساعد على تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

مفيد لصحة المخ

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، تساعد على حماية خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي. (15)

هذا التأثير يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمر و الخرف. (16،17،18)

كذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تأثير المعادن الثقيلة مثل الحديد و النحاس المعروفان بتأثيرهما على خلايا المخ. (19،20)

أيضًا، مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تعزيز الذاكرة عن طريق تحفيز الترابط بين مختلف أجزاء المخ.

إحدى الدراسات تمت عام 2014 على 12 شخص تناولوا إما مشروب يحتوي على 27.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر أو مستخلص وهمي. بعد ذلك، كل المشاركون في الدراسة خضعوا لاختبارات ذاكرة مع تصوير المخ لتقييم وظائفه. (21)

شهدت المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر تحسن في القدرة على أداء المهام و كذلك تعزيز لوظائف المخ مقارنة بالمجموعة التي تناولت المستخلص الوهمي.

خسارة الوزن

مستخلص الشاي الأخضر غني بالكاتيكين و كذلك يحتوي على كمية معقولة من الكافيين. هذه المكونات هي المسئولة عن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على خسارة الوزن. (22،23،24،25)

الكاتيكين و الكافيين كلاهما يساعد على تنظيم الهرمونات التي تحفز عملية توليد الحرارة التي يستخدمها الجسم لحرق السعرات الحرارية و هضم الطعام و بالتالي إنتاج الطاقة و الحرارة. زيادة حرق السعرات الحرارية يؤدي بالضرورة إلى خسارة الوزن. (26،27،28)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص تناولوا كبسولات تحتوي على مزيج من الكافيين و مستخلص EGCG الموجود في الشاي الأخضر بالإضافة إلى مستخلص الجوارانا قبل كل وجبة. بعد ذلك، تم دراسة تأثير هذه المكونات على حرق السعرات الحرارية و وجدت أن المشاركين حرقوا سعرات حرارية أكثر بمعدل 179 سعر حراري في خلال 24 ساعة. (29)

هل هناك دراسات تتعارض مع النتائج السابقة؟

نعم، هناك عدة دراسات أخرى تعارض هذه النتائج.

في دراسة تم تصميمها بعناية تمت على 60 شخص بالغ مجموعة منهم تناولوا 56 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر مع 28 أو 45 ملجم من الكافيين و المجموعة الأخرى تناولت عقارات وهمية وجدت أنه لا يوجد فرق في معدل الطاقة التي يتم حرقها أثناء الراحة و كذلك في تركيب الجسم في المجموعتين. (30)

كذلك، فهناك أبحاث تميل إلى الإعتقاد بأن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على حرق السعرات الحرارية يرجع إلى وجود الكافيين فقط المعروف بكونه مُحفز قوي لعمليات التمثيل الغذائي و إنتاج الطاقة. (31)

إحدى الدراسات وجدت أن الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر ليس له تأثير ملحوظ على إنتاج الطاقة عند مقارنته بالكافيين. (32)

أيضًا، كمية الكافيين التي تتناولها قد تؤثر على استجابة الجسم لمستخلص الشاي الأخضر. بمعنى آخر، الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من الكافيين تصل ‘لى 300 ملجم يوميًا اي حوالي 3 أكواب من القهوة ربما لا تستجيب أجسامهم لمستخلص الشاي الأخضر مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بانتظام. (33)

إحدى الدراسات تمت على 115 سيدة يعانين من زيادة الوزن تناولوا 856 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقارات وهمية يوميًا. وجدت هذه الدراسة أن المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر فقدوا حوالي 1 كيلوجرام بينما الذين تناولوا العقارات الوهمية خسروا وزن أكثر و شهدوا خسارة في محيط الخصر و الوسط. (34)

يجب الانتباه أن جرعة مستخلص الشاي الأخضر المستخدمة في هذه الدراسة كانت عالية و قد تؤدي إلى التسمم إذا تم تناولها يوميًا. الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد لتجنب الفشل الكبدي الحاد. (35،36)

مستخلص نبات ذيل الحصان Horsetail Extractمستخلص ذيل الحصان في كبسولات رونديت

تعزيز صحة العظام

العديد من الأبحاث تشير إلى قدرة مستخلص نبات ذيل الحصان على تعزيز صحة العظام و المساعدة في عملية الالتئام.

عملية أيض العظام معقدة. خلال هذه العملية تقوم الخلايا الهادمة للعظام و الخلايا البانية للعظام بإعادة تشكيلها لتجنب أي خلل قد يؤدي إلى هشاشة العظام. الخلايا البانية للعظام تقوم بصنع نظام جديدة باستمرار بينما الخلايا الهادمة للعظام تقوم بتدميرها عبر عملية اعادة الامتصاص.

الدراسات المعملية تشير إلى أن نبات ذيل الحصان قد يساعد على تثبيط الخلايا الهادمة للعظام و تحفيز الهلايا البانية للعظام. و بالتالي، فقد يكون فعال في بعض أمراض العظام مثل هشاشة العظام. مرض هشاشة العظام يمتاز بنشاط غير طبيعي للخلايا الهادمة للعظام مما يسبب ضعف العظام و تعرضها للكسر بسهولة. (37،38)

إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن تناول 120 ملجم لكل كيلوجرام يوميًا يحسن من كثافة العظام، مقارنة بمجموعة العقاقير الوهمية. (39)

يعتقد الباحثون أن تأثير نبات ذيل الحصان على كيفية تشكيل العظام يعود إلى احتواءه على كمية كبير من السيليكا. تشكل السيليكا حوالي 25% من وزن نبات ذيل الحصان. إلى الآن، لم يكتشف الباحثون أي نبات يحتوي على نفس كمية السيليكا مثل نبات ذيل الحصان. (40،41)

السيليكا تتواجد في العظام بشكل طبيعي. تلعب السيليكا دورًا هامًا في تكون العظام و كثافتها. كذلك، تحفز عملية صناعة الكولاجين و تحسن من امتصاص و استخدام الكالسيوم مما يساعد على تحسين تماسك أنسجة العظام و الغضاريف. (42،43)

مدر طبيعي للبول

مدرات البول هي مواد طبيعية تزيد من عملية إخراج البول. تأثير نبات ذيل الحصان المدر للبول هو أحد أشهر استخداماته في عالم الطب التقليدي. (44،45)

إحدى الدراسات تمت على 36 رجل سليم تناولوا 900 ملجم يوميًا من مستخلص نبات ذيل الحصان على هيئة كبسولات. وجدت الدراسة أن تأثير ذيل الحصان المدر للبول أقوى من تأثير الأدوية الكلاسيكية المدرة للبول. يعود هذا التأثير إلى احتواءه على تركيزات عالية من المعادن و الأملاح و مضادات الأكسدة. (46)

كذلك، فنبات ذيل الحصان قد يكون علاج فعال للتبول اللاإرادي و التبول الليلي. (47)

أحد التحاليل الشمولية في عام 2021 وجد أن مستخلص ذيل الحصان قد يُستخدم كعلاج لبعض أمراض الكُلى مثل الحصوات و التهاب المسالك البولية. (48)

رغم أن هذه النتائج واعدة، إلا أن المزيد من البحث مطلوب.

تعزيز التئام الجروح و صحة الأظافر

الاستخدام الموضعي لنبات ذيل الحصان يعزز عملية التئام الجروح.

إحدى الدراسات تمت على مدار 10 أيام على 108 إمرأة بعد الولادة خضعن لعملية بضع الفرج خلال الولادة. عملية بضع الفرج هي شق جراحي يتم أثناء الولادة لتسهيلها. وجدت الدراسة أن استخدام مرهم يحتوي 3% من مستخلص ذيل الحصان يعزز التئام الجروح و يساعد على تخفيف الألم. (49)

نفس الدراسة وجدت أن احمرار و تورم الجروح يتحسن بشكل ملحوظ عند استخدام المرهم مقارنة بمجموعات العقاقير الوهمية. الباحثون أعادوا هذه التأثيرات الإيجابية لوجود السيليكا.

دراسات آخرى تمت على الفئران وجدت أن العلاج بمراهم تحتوي على 5% و 10% من مستخلص نبات ذيل الحصان يساعد على غلق الجروح بنسبة تصل ل 95% ل 99% بالإضافة إلى تجديد خلايا الجلد، مقارنة بمجموعات العقاقير الوهمية. (50،51)

بالإضافة إلى ما سبق، فمستخلص ذيل الحصان يُستخدم في منتجات العناية بالأظافر لعلاج صدفية الأظافر. صدفية الأظافر تؤدي إلى تشوهات خطيرة.

إحدى الدراسات وجدت أن استخدام منتجات عناية بالأظافر مصنوعة من خليط من مستخلص ذيل الحصان و عناصر تساعد على تقوية الأظافر تقلل من أعراض صدفية الأظافر. (52،53)

على الرغم من النتائج السابقة، فالمزيد من الأبحاث على البشر مطلوب.

تحسين نمو الشعر

تشير الأبحاث إلى أن مستخلص ذيل الحصان مفيد للشعر نتيجة لاحتواءه على السيليكون و مضادات الأكسدة.

أولًا، مضادات الأكسدة تساعد على تثبيط الالتهابات الدقيقة و شيخوخة ألياف الشعر التي تسببها الجذور الحرة. ث كذلك، فالسيليكون يساعد على حماية ألياف الشعر و تقليل معدل تساقط الشعر و زيادة لمعانه. (54،55،56)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات تمت على عدد من النساء يعانين من مشاكل الشعر لمدة 3 أشهر وجدت أن تناول كبسولتين يوميًا من مستخلص ذيل الحصان بالإضافة إلى عدد من العناصر الآخرى يساعد على نمو الشعر و زيادة قوته، مقارنة بمجموعات العقاقير الوهمية. (57)

عدة دراسات آخرى تمت لمعرفة تأثير عدد من العناصر التي منها السيليكا المستخلصة من مستخلص ذيل الحصان أستنتجت نتائج متشابهة. (58،59)

و لكن، نظرًا لأن هذه الدراسات تمت على خليط من عديد من العناصر، فالأبحاث غير حاسمة بشأن فاعلية مستخلص ذيل الحصان وحده على نمو الشعر.

فوائد آخرى

  • مضاد للالتهابات: الدراسات المعملية تشير إلى قدرة مستخلص ذيل الحصان على تثبيط الخلايا اللمفية، أحد أنواع الخلايا المناعية المرتبطة بالأمراض المناعية الالتهابية. (60،61،62)
  • نشاط مضاد للميكروبات: مستخلص ذيل الحصان له نشاط قوي مضاد للبكتريا و الفطريات مثل العنقوديات الذهبية و الإشريشيا كولاي و فطر أسبرجيلوس الأسود و كانديدا ألبيكانس. (63،64)
  • مضاد أكسدة قوي: الأبحاث تشير إلى مستخلص ذيل الحصان غني بالفينولات. الفينولات هي مجموعة من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تثبيط الإجهاد التأكسدي و بالتالي حماية الأغشية الخلوية. (65،66،67)
  • تأثير مضاد للسكري: الدراسات الحيوانية و المعملية تشير إلى أن مستخلص ذيل الحصان يساعد على خفض مستويات سكر الدم و مساعدة البنكرياس على الالتئام. (68،69)

خلاصة شاي بوير Pu’er Tea Extractشاي بيور في كبسولات رونديت

تعزيز خسارة الوزن

الأدلة على قدرة مستخلص شاي بوير على تعزيز خسارة الوزن محدودة.

الدراسات الحيوانية و المعملية تشير إلى أن شاي بوير يساعد على تصنيع كمية قليلة من الدهون بينما يساعد على حرق كمية أكبر من الدهون المخزنة، مما يساعد على خسارة الوزن. (70،71)

و لكن، نظرًا لمحدودية الدراسات على البشر، فالمزيد من الأبحاث مطلوب.

بالإضافة إلى ما سبق، فشاي بوير يتم تخميره. و بالتالي، يمكن أن تساعد على تعزيز البروبيوتيك المفيد للبكتريا المفيدة في الأمعاء.

البروبيوتيك يساعد على تحسين قدرة الجسم على التحكم في مستويات سكر الدم. و بالتالي، قد يلعب شاي بوير دورًا في التحكم في الوزن و تقليل الاحساس بالجوع. (72،73،74)

إحدى الدراسات تمت على 36 شخص بدين وجدت أن تناول 333 ملجم من مستخلص شاي بوير 3 مرات يوميًا لمدة 12 أسبوع أدى إلى تحسن ملحوظ في وزن الجسم و مؤشر كتلة الجسم و قياسات دهون البطن، مقارنة بمجموعة العقاقير الوهمية. (75)

و لكن، هذه الدراسة لا تشير بالضرورة إلى أن تناول شاي بوير قد يساعد على خسارة الوزن. هذه الدراسات تستخدم تركيزات عالية من مستخلص شاي بوير يصعب الحصول عليها من مجرد شرب الشاي.

تحسين مستويات الكوليسترول

عدة دراسات حيوانية وجدت أن تناول مستخلص شاي بوير قد يساعد على تحسيت مستويات الدهون في الدم. (76،77،78)

مستخلص شاي بوير يساعد على خفض مستويات الكوليسترول بطريقتين (79):

  • شاي بوير يُزيد من كمية مقدار الأحماض الصفراوية المرتبطة بالدهون التي يتم إفراغها في البراز. و من ثم، يساعد على منع الدهون من الامتصاص و الوصول لمجرى الدم.
  • الدراسات الحيوانية تشير لقدرة شاي بوير على تقليل تراكم الدهون (80،81)

تساعد هذه التأثيرات على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. (82،83)

و مع ذلك، فهذه الدراسات الحيوانية تستخدم تركيزات عالية من مستخلص شاي بوير. من الصعب الحصول على هذه التركيزات من شرب شاي بوير.

تثبيط نمو السرطانات

الدراسات المعملية تشير إلى أن مستخلص شاي بوير يساعد على قتل خلايا سرطانات الثدي و الفم و القولون. (84،85،86)

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات مطلوب على البشر. الدراسات السابقة أستخدمت تركيزات عالية للغاية من مستخلص شاي بوير للحصول على النتائج السابقة. هذه التركيزات لا يمكن استخدامها على البشر.

تعزيز صحة الكبد

طبقًا لإحدى الدراسات الحيوانية، فشاي بوير قد يساعد على تقليل تراكم الدهون. و بالتالي، قد يساعد على علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي الناتج عن تركم الدهون في الكبد. (87)

دراسة حيوانية آخرى وجدت أن مستخلص شاي بوير قد يساعد على حماية الكبد من التدمير الناتج عن العلاج الكيماوي بدواء سيسبلاتين. (88)

نظرًا لقدرته على تقليل تراكم الدهون، فشاي بوير قد يمنع أو يساعد على علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي طبقًا للدراسات الحيوانية. هذا المرض ينتج من تراكم الدهون في الكبد.

المزيد من الدراسات على البشر مطلوب.

فوائد كبسولات رونديت

  • تحسين صحة العظام
  • تعزيز صحة القلب
  • تحسين صحة الجلد و الشعر و الأظافر
  • تعزيز صحة الكبد
  • خفض مستويات الكوليسترول
  • تحسين القدرة على التحكم في مستويات سكر الدم
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • مدر للبول و بالتالي منع احتباس السوائل
  • زيادة إنتاج الطاقة و تحسين الأيض
  • تقليل امتصاص الدهون من الطعام

دواعي استعمال كبسولات رونديت

  • خسارة الوزن
  • سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام
  • المساعدة على الوصول للوزن المثالي و المحافظة عليه
  • حرق الدهون، خاصة الدهون العنيدة المتراكمة في البطن و الأرداف
  • التخلص من الوزن الناتج عن احتباس السوائل
  • زيادة القدرة على أداء التمارين الرياضية

الآثار الجانبية لكبسولات رونديت

كبسولات رونديت طبيعية و بالتالي فهي آمنة على معظم المستخدمين. بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج من استخدام الكبسولات تشمل:

  • الأرق
  • القلق
  • اضطرابات المعدة
  • تقليل امتصاص الحديد
  • الدوخة
  • زيادة ضربات القلب
  • الجفاف بسبب زيادة إدرار البول

قبل استخدام مكمل رونديت أو أي مكمل تخسيس، يجب عليك استشارة طبيبك، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية بشكل مستمر أو تعاني من أي أمراض مزمنة.

موانع استعمال و تحذيرات بشأن كبسولات رونديت

  • الحوامل و المرضعات: من غير المعروف ما إذا كانت كبسولات رونديت آمنة أثناء الحمل و الرضاعة أم لا لذلك يفضل تجنبها.
  • مرضى الكلى: قد يؤدي مستخلص ذيل الحصان إلى رفع البوتاسيوم لمستويات خطيرة و كذلك قصور وظائف الكلى (89). مرضى الكلى بشكل عام لا ينبغي عليهم تناول أي مكملات تخسيس دون استشارة طبية و متابعة مستمرة.
  • نقص مستويات فيتامين ب1: استعمال مكمل رونديت لفترة طويلة قد يؤدي إلى نقص مستويات فيتامين ب1 نظرًا لاحتواءه على مستخلص ذيل الحصان (90).
  • الحساسية لأيًا من مكونات المكمل: في حالة ظهور أيًا من أعراض الحساسية مثل صعوبة التنفس أو ظهور طفح جلدي، يجب التوقف الفوري عن استخدام المكمل و استشارة طبيبك على الفور.
  • الحساسية للتيكوتين أو محاولة الإقلاع عن التدخين: عشبة ذيل الحصان تحتوي على النيكوتين (91).
  • أنيميا نقص الحديد: يمنع مستخلص ذيل الحصان امتصاص الحديد من الأمعاء.

التداخلات الدوائية لكبسولات رونديت

إذا كنت تتناول أي أدوية بشكل مزمن أو تعاني من أي حالات مرضية، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول مكمل رونديت.

كذلك، يجب الحرص الشديد إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية التالية:

  • أدوية القلب
  • مضادات القلق و الاكتئاب
  • مدرات البول
  • أدوية السكري
  • أدوية الضغط المرتفع

جرعة كبسولات رونديت و كيفية استخدامه

  • جرعة كبسولات رونديت هي كبسولة واحدة يوميًا قبل تناول الطعام.
  • يجب شرب الماء بانتظام و ممارسة التمارين الرياضية و اتباع نظام غذائي صحي لتعزيز خسارة الوزن.

سعر كبسولات رونديت

  • في السعودية: 250 ريال سعودي
  • في مصر: حوالي 2000 جنيه مصري
  • تحتوي العبوة على 60 كبسولة تكفي لمدة شهرين.

بدائل كبسولات رونديت

إذا كنت لا تستطيع تناول كبسولات رونديت للتخسيس لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

رأيي في كبسولات رونديت للتخسيس

كبسولات رونديت تحتوي على مكونات طبيعية و بالتالي هي آمنة على معظم المستخدمين. و لكن، هناك العديد من المكملات الآخرى التي قد تكون أقوى من كبسولات رونديت. استشر طبيبك قبل استخدام المكمل.

الخلاصة

كبسولات رونديت هي أحد أشهر كبسولات التخسيس في مصر و الوطن العربي، خاصة المملكة العربية السعودية. يعمل المكمل على حرق الدهون وخسارة الوزن و لكن لابد من اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية لكي يعمل المكمل. استشر طبيبك قبل استخدام المكمل للتأكد من عدم وجود أي موانع لاستعماله.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.