كبسولات جريبكسون Grapexon للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

كبسولات جريبكسون Grapexon للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كبسولات جريبكسون Grapexon من إنتاج شركة إيجي فارما EgyPharma هو أحد أشهر أدوية التخسيس الموجودة في الأسواق المصرية.

تدعي الشركة المنتجة لكبسولات جريبكسون أنها قادرة على تثبيط الشهية و حرق الدهون و خسارة الوزن. و بالتالي، فيتم تسويق الكبسولات على أنها من أفضل الخيارات للتخلص من الوزن الزائد و علاج السمنة المفرطة.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص كبسولات جريبكسون: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ما هي كبسولات جريبكسون Grapexon؟

كبسولات جريبكسون الجيلاتينية الرخوة هي مكمل تخسيس طبيعي تحتوي على مواد طبيعية تساعد على تثبيط الشهية و الشعور بالامتلاء و الشبع و زيادة حرق الدهون و بالتالي المساعدة على خسارة الوزن.

مكونات كبسولات جريبكسون

  • خلاصة الشاي الأخضر Green Tea Extract: 300 ملجم
  • خلاصة بذور العنب Grape Seeds Extract: 39 ملجم
  • سلفات الزنك Zinc Sulphate: 15 ملجم

فوائد مكونات كبسولات جريبكسون

خلاصة الشاي الأخضر Green Tea Extractمستخلص الشاي الأخضر

غني بمضادات الأكسدة

تعود معظم فوائد مستخلص الشاي الأخضر إلى كونه غني بمضادات الأكسدة.

الفينولات المضادة للأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر و التي تسمي بالكاتيكين Catechins تشكل غالبية مضادات الأكسدة الموجودة في مسستخلص الشاي الأخضر و التي من ضمنها مستخلص EGCG الذي تُعزى إليه معظم فوائد الشاي الأخضر.

تُشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على زيادة نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة و التي بدورها تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من المشاكل الصحية. (1،2،3،4)

على سبيل المثال، دراسة تمت عام 2012 على 35 شخص يعاني من السمنة المفرطة وجدت أن تناول 870 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة مضادات الأكسدة في الجسم بمعدل 1.2 إلى 2.5 ميكرومول لكل لتر. (5)

و لكن الجرعات التي تم تناولها من مستخلص الشاي الأخضر في هذه الدراسة عالية للغاية و قد تصل لدرجة السمية و بالتالي، فمن غير الواضح ما إذا كان تناول مستخلص الشاي الأخضر بجرعات قليلة و آمنة له نفس التأثير.

تعزيز صحة القلب

الإجهاد التأكسدي نتيجة زيادة تراكم الدهون في الأوعية الدموية مرتبط إرتباط وثيق بزيادة التهابات الشرايين و بالتالي ارتفاع ضغط الدم. (7، 6)

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر تساعد على تقليل هذه الالتهابات و بالتالي خفض ضغط الدم. هذا التأثير قد يساعد أيضًا على تثبيط إمتصاص الدهون في الخلايا مما قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم. (8،9،10،11،12)

إحدى الدراسات تمت عام 2012 على 56 شخص مصاب بالسمنة بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وجدت أن تناول 397 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 3 أشهر يساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير مقارنة بالعقارات الوهمية. (13)

الدراسة أيضًا لاحظت انخفاض ملحوظ في مستويات الدهون في الدم، خاصة الدهون الثلاثية بالإضافة إلى الدهون الكلية و الكوليسترول الضار.

دراسة أخرى تمت على 33 شخص لا يعانون من أي أمراض وجدت أن تناول 250 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 3.9% و الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 4.5%. (14)

و نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات الدهون في الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فتنظيمهما يساعد على تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

مفيد لصحة المخ

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، تساعد على حماية خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي. (15)

هذا التأثير يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمر و الخرف. (16،17،18)

كذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تأثير المعادن الثقيلة مثل الحديد و النحاس المعروفان بتأثيرهما على خلايا المخ. (19،20)

أيضًا، مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تعزيز الذاكرة عن طريق تحفيز الترابط بين مختلف أجزاء المخ.

إحدى الدراسات تمت عام 2014 على 12 شخص تناولوا إما مشروب يحتوي على 27.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر أو مستخلص وهمي. بعد ذلك، كل المشاركون في الدراسة خضعوا لاختبارات ذاكرة مع تصوير المخ لتقييم وظائفه. (21)

شهدت المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر تحسن في القدرة على أداء المهام و كذلك تعزيز لوظائف المخ مقارنة بالمجموعة التي تناولت المستخلص الوهمي.

خسارة الوزن

مستخلص الشاي الأخضر غني بالكاتيكين و كذلك يحتوي على كمية معقولة من الكافيين. هذه المكونات هي المسئولة عن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على خسارة الوزن. (22،23،24،25)

الكاتيكين و الكافيين كلاهما يساعد على تنظيم الهرمونات التي تحفز عملية توليد الحرارة التي يستخدمها الجسم لحرق السعرات الحرارية و هضم الطعام و بالتالي إنتاج الطاقة و الحرارة. زيادة حرق السعرات الحرارية يؤدي بالضرورة إلى خسارة الوزن. (26،27،28)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص تناولوا كبسولات تحتوي على مزيج من الكافيين و مستخلص EGCG الموجود في الشاي الأخضر بالإضافة إلى مستخلص الجوارانا قبل كل وجبة. بعد ذلك، تم دراسة تأثير هذه المكونات على حرق السعرات الحرارية و وجدت أن المشاركين حرقوا سعرات حرارية أكثر بمعدل 179 سعر حراري في خلال 24 ساعة. (29)

هل هناك دراسات تتعارض مع النتائج السابقة؟

نعم، هناك عدة دراسات أخرى تعارض هذه النتائج.

في دراسة تم تصميمها بعناية تمت على 60 شخص بالغ مجموعة منهم تناولوا 56 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر مع 28 أو 45 ملجم من الكافيين و المجموعة الأخرى تناولت عقارات وهمية وجدت أنه لا يوجد فرق في معدل الطاقة التي يتم حرقها أثناء الراحة و كذلك في تركيب الجسم في المجموعتين. (30)

كذلك، فهناك أبحاث تميل إلى الإعتقاد بأن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على حرق السعرات الحرارية يرجع إلى وجود الكافيين فقط المعروف بكونه مُحفز قوي لعمليات التمثيل الغذائي و إنتاج الطاقة. (31)

إحدى الدراسات وجدت أن الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر ليس له تأثير ملحوظ على إنتاج الطاقة عند مقارنته بالكافيين. (32)

أيضًا، كمية الكافيين التي تتناولها قد تؤثر على استجابة الجسم لمستخلص الشاي الأخضر. بمعنى آخر، الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من الكافيين تصل ‘لى 300 ملجم يوميًا اي حوالي 3 أكواب من القهوة ربما لا تستجيب أجسامهم لمستخلص الشاي الأخضر مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بانتظام. (33)

إحدى الدراسات تمت على 115 سيدة يعانين من زيادة الوزن تناولوا 856 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقارات وهمية يوميًا. وجدت هذه الدراسة أن المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر فقدوا حوالي 1 كيلوجرام بينما الذين تناولوا العقارات الوهمية خسروا وزن أكثر و شهدوا خسارة في محيط الخصر و الوسط. (34)

يجب الانتباه أن جرعة مستخلص الشاي الأخضر المستخدمة في هذه الدراسة كانت عالية و قد تؤدي إلى التسمم إذا تم تناولها يوميًا. الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد لتجنب الفشل الكبدي الحاد. (35،36)

مفيد لصحة الكبد

الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل الالتهابات التي قد تحدث نتيجة أمراض الكبد مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي. (37،38)

إحدى الدراسات تمت على 90 متطوع لديهم مرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا إما 500 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقار وهمي لمدة 90 يوم. (39)

توضح الدراسات أن مستخلص الشاي الأخضر لديه القدرة على تقليل مستويات إنزيمات الكبد بشكل كبير، مما يثبت أنه يمكنه تحسين صحة الكبد. (40)

دراسة تمت على 17 مريض بمرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا 700 مللي من مستخلص الشاي الأخضر بتركيز 1 جرام من الكاتيكين يوميًا لمدة 12 أسبوع وجدت انخفاض ملحوظ في مستويات دهون الكبد و التهاباته و مستويات الإجهاد التأكسدي. (41)

و لكن، كما سبق و أوضحنا، فمن المهم القيام بتحاليل وظائف الكبد بانتظام أثناء تناول مستخلص الشاي الأخضر حيث أن الجرعات العالية من الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر قد يضر بصحة الكبد. استشر طبيبك قبل تناول المكملات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر، خاصة إذا كنت تعاني من أي أمراض كبدية، لتحديد الجرعة الأنسب لك.

تقليل خطر الاصابة بالسرطانات

موت و تجدد خلايا الأنسجة و الأعضاء يساعد على الحفاظ على الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات. الخلايا الجذعية تقوم بإنتاج خلايا جديدة باستمرار لاستبدال الخلايا التي تموت. هذه العملية هي التي تحافظ على صحة الخلايا و نشاطها.

عند حدوث أي خلل في هذه العملية، تبدأ الخلايا السرطانية في التكون. هذه الخلايا مختلة وظيفيًا و لا تموت حيث يحيت وقت موتها و تجددها.

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، له تأثير كبير على الحفاظ على توازن عملية موت و تجدد الخلايا. (42،43،44،45)

إحدى الدراسات تمت لمعرفة تأثير تناول 600 ملجم من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة سنة على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وجدت هذه الدراسة أن إحتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا وصلت إلى 3% في المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر بينما كانت حوالي 30% في مجموعة العقار الوهمي. (46)

مفيد لصحة الجلد

سواء تم تناوله كمكمل أو تم وضعه على الجلد مباشرة، فمستخلص الشاي الأخضر يُحسن صحة الجلد. (47)

في تحليل كبير أوضح أن مستخلص الشاي الأخضر يعالج الكثير من المشاكل الجلدية مثل العدُّ الوردي و عين السمكة أو السنطة و الإكزيما كما أنه يساعد على منع حبوب الشباب و آثار شيخوخة الجلد المبكرة. (48،49،50)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات وجدت أن استهلاك 1500 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 4 أسابيع يؤدي إلى ظهور البثرات على الجلد، خاصة في حالات حبوب الشباب. (51)

بالإضافة إلى ذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على منع العديد من المشاكل الجلدية مثل فقدان مرونة الجلد و الالتهابات الجلدية و شيخوخة الجلد المبكرة و كذلك السرطانات التي قد تحدث نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية. (52)

إحدى الدراسات تمت على 10 أشخاص وجدت أن استخدام كريم يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر لمدة 60 يوم يؤدي إلى تحسن مرونة الجلد بشكل ملحوظ. (53)

كذلك، دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يقلل التدمير الذي يحدث لخلايا الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس. (54)

أيضًا، عدة دراسات وجدت أن إضافة مستخلص الشاي الأخضر لمنتجات العناية بالبشرة يساعد على ترطيب البشرة و الحفاظ على هذا التأثير لفترة طويلة. (55)

تعزيز القدرة على أداء التمارين الرياضية و الاستشفاء

مستخلص الشاي الأخضر يساعد على أداء التمارين الرياضية عن طريق تحسين القدرة على أداء التمارين الرياضية و تعزيز استشفاء العضلات.

التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد الصحية و لكن من المعروف أنها تؤدي إلى زيادة الإجهاد التأكسدي و تدمير خلايا الجسم. مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تدمير الخلايا و تأخير الوصول لحالة الإرهاق العضلي. (56،57)

إحدى الدراسات تمت على 35 رجل بالغ وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر مع ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لزيادة القوة لمدة 4 اسابيع يعزز قدرة الجسم على الوقاية من مضادات الأكسدة. (58)

بالإضافة إلى ذلك، إحدى الدراسات تمت على 16 عدّاء تناولوا مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع وجدت زيادة في الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج نتيجة العدو المتكرر. (59)

مستخلص الشاي الأخضر كذلك يعزز القدرة على أداء التمارين الرياضية.

إحدى الدراسات على 14 رجل بالغ وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع أدى إلى زيادة المسافة التي يمكن ركضها بحوالي 10.9%. (60)

المساعدة على خفض مستويات سكر الدم

الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، يزيد من حساسية الأنسولين و يعمل على تنظيم إنتاج سكر الدم. هذه التأثيرات تساعد على خفض مستويات سكر الدم العالية. (61،62)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص لا يعاني من أي أمراض تناولوا سكريات ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت 1.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر بينما المجموعة الثانية تناولت عقار وهمي. مجموعة الشاي الأخضر تحسنت لديهم مستويات سكر الدم بعد 30 دقيقة و أستمر هذا التأثير الإيجابي لفترة مقارنة بمجموعة العقار الوهمي. (63)

دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يحسن حساسية الخلايا للأنسولين في الشباب الأصحاء بنسبة تصل إلى 13%. (64)

لاحظ أن الدراسات السابقة كانت صغيرة و المشاركين فيها لم يعانوا من أي أمراض. على الجانب الآخر، فالعديد من مرضى السكري يتناولوا العديد من الأدوية التي تؤثر على صحة الكبد و العديد منهم يعانون من الكبد الدهني غير الكحولي. و بالتالي يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد باستمرار.

إذا كنت مريض سكري، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

في تحليل شمولي ل 17 دراسة أستنتجت أن مستخلص الشاي الأخضر مفيد في خفض مستويات سكر الصائم. كذلك، قد يساعد مستخلص الشاي الأخضر على خفض مستويات الهيموجلوبين السكري و الذي يقيس مستويات سكر الدم على مدار الثلاث شهور الماضية. (65)

خلاصة بذور العنب Grape Seeds Extractخلاصة بذور العنب

خفض ضغط الدم

العديد من الدراسات تمت لمعرفة تأثير خلاصة بذور العنب.

إحدى التحاليل الشمولية ل16 دراسة تمت على 810 شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم وجدت أن تناول 100 إلى 2000 ملليجرام من خلاصة بذور العنب يؤدي إلى خفض كلًا من ضغط الدم الانقباضي و الانبساطي بحوالي 6 مللي زئبق و 2.8 مللي زئبق على التوالي.

نتائج الدراسة على الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين و كانوا مصابين بالسمنة أو مشاكل في الأيض كانت الأفضل بين جميع النتائج الآخرى.

النتائج الواعدة ظهرت مع تناول جرعات منخفضة تتراوح بين 100 و 800 ملليجرام يوميًا لمدة 8 إلى 16 أسبوع، بدلاً من تناول جرعة واحدة عالية أكتر من 800 ملليجرام أو أكثر. (66)

دراسة آخرى تمت على 29 شخص بالغ يعانون من ارتفاع ضغط الدم وجدت أن تناول 300 ملليجرام من مستخلص بذور العنب يوميًا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 5.6% و ضغط الدم الانبساطي بحوالي 4.7% على مدار 6 أسابيع. (67)

تحسين تدفق الدم

بعض الدراسات تشير إلى قدرة مستخلص بذور العنب على تحسين تدفق الدم.

إحدى الدراسات تمت على مدار 8 أسابيع على 17 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث تناولن 400 ملليجرام من مستخلص بذور العنب وجدت أن له تأثير مخفف للدم، و بالتالي يقلل من خطر الاصابة بجلطات الدم. (68)

دراسة آخرى تمت على 8 نساء أصحاء لدراسة تأثير تناول 400 ملليجرام من البروانثوسيانيدين المستخلص من بذور العنب ثم الراحة لمدة 6 ساعات. وجدت الدراسة أن تورم القدم يقل بنسبة تصل إلى 70% مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول مستخلص بذور العنب.

نفس الدراسة تمت على 8 نساء أصحاء تناولن 133 ملليجرام من البروانثوسيانيدين لمدة 14 يوم ثم جلسوا لمدة 6 ساعات وجدت انخفاض في تورم القدم بنسبة تصل إلى 40%. (69)

و بالتالي، فمستخلص بذور العنب قد يكون له دور في محل مشاكل الأوعية الدموية.

خفض مستويات الاجهاد التأكسدي

ارتفاع مستويات الدهون الضارة أو البروتين الدهني منخفض الكثافة هو أحد عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب.

أكسدة الدهون الضارة تؤدي إلى زيادة هذا الخطر و تلعب دورًا محوريًا في زيادة خطر الاصابة بتصلب الشرايين او تراكم طبقات الدهون في الشرايين. (70)

المكملات التي تحتوي على مستخلص بذور العنب تقلل من أكسدة الدهون الضارة التي تحدث نتيجة الأطعمة عالية الدهون، طبقًا لعدة دراسات حيوانية. (71،72،73)

بعض الأبحاث على البشر كان لها نفس النتائج. (74،75)

إحدى الدراسات تمت على 8 اشخاص أصحاء تناولوا وجبة عالية الدهون وجدت أن تناول 300 ملليجرام من مستخلص بذور العنب يثبط أكسدة الدهون في الدم، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا المستخلص و الذين زاد لديهم مستوى أكسدة الدهون بحوالي 150%. (76)

دراسة آخرى تمت على 61 شخص بالغ وجدت انخفاض بحوالي 13.9% في الدهون الضارة المؤكسدة بعد تناول 400 ملليجرام من مستخلص بذور العنب. و مع ذلك، دراسة آخرى مطابقة لم تستطع تكرار هذه النتائج. (77،78)

بالإضافة إلى ما سبق، إحدى الدراسات تمت على 87 شخص خضعوا لجراحات قلب وجدت أن تناول 400 ملليجرام من مستخلص بذور العنب قبل يوم من العملية يقلل من الاجهاد التأكسدي بشكل كبير. و بالتالي، فمستخلص بذور العنب قد تحمي من إحداث ضرر بخلايا القلب. (79)

تحسين مستويات الكولاجين و قوة العظام

زيادة استهلاك الفلافونيد يحسن من تصنيع الكولاجين و تكوين العظام.

مستخلص بذور العنب مصدر غني بالفلافونيدات، و بالتالي فمستخلص بذور العنب يزيد من قوة و كثافة العظام.

الدراسات الحيوانية تشير إلى ان إضافة مستخلص بذور العنب لنظام غذائي، مهما كان مستوى الكالسيوم به، يعزز من قوة و كثافة العظام بالإضافة إلى محتوى الفيتامينات و المعادن. (80،81)

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي يؤدي الى التهابات شديدة مصحوبة بتدمير العظام و المفاصل.

الدراسات الحيوانية تشير إلى أن مستخلص بذور العنب يثبط تدمير العظام في الأمراض المناعية المفصلية. (82،83،84)

مستخلص بذور العنب أيضًا يساعد على تقليل آلام العضام و المفاصل في الفئران المصابة بالتهاب المفاصل العظمي، و تحسين مستويات الكولاجين و كذلك تقليل تآكل الغضاريف. (85)

على الرغم من أن النتائج السابقة واعدة، إلا أن المزيد من الأبحاث على البشر مطلوب.

تعزيز وظائف المخ مع التقدم في العمر

الفلافونيدات لها خصائص مضادة للالتهابات و الأكسدة قوية. يعتقد الباحثون أن لها القدرة على تقليل أو تأخير الأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر. (86)

أحد مكونات مستخلص بذور العنب هو حمض الجاليك. الدراسات الحيوانية و المعملية توضح أن هذا الحمض قادر على تثبيط تكون اللُيَيفاتُ بواسطة ببتيد بيتا النشواني المسببة لمرض الزهايمر. (87)

الدراسات الحيوانية وجدت أن مستخلص بذور العنب يمنع فقدان الذاكرة و يحسن من الحالة الذهنية و يعزز مستويات مضادات الأكسدة في المخ كما يقلل من مشاكل المخ و يمنع تجمع ببتيد بيتا النشواني. (88،89،90،91)

إحدى الدراسات تمت على 111 شخص مسن وجدت أن تناول 150 ملليجرام يوميًا من مستخلص بذور العنب يحسن الانتباه و التواصل و الذاكرة. (92)

و مع ذلك، فالمزيد من الدراسات على البشر مطلوب.

تحسين وظائف الكلى

الكلى عادة ما تكون عرضة للإجهاد التأكسدي، الذي غالبًا ما يكون لا رجعة فيه.

الدراسات الحيوانية تشير إلى أن مستخلص بذور العنب تقلل من تدمير الكلى و تحسن وظائفها عن طريق تقليل الاجهاد التأكسدي و الالتهابات. (93،94،95)

إحدى الدراسات تمت على 23 شخص مصابين بفشل كلوي مزمن وجدت أن تناول 2 جرام يوميًا من مستخلص بذور العنب يحسن من قدرة الكلى على الترشيح بحوالي 9% و تقليل البروتين في البول بحوالي 3%. (96)

منع الأمراض

مستخلص بذور العنب لها خصائص مضادة للبكتريا و الفطريات.

الدراسات تشير إلى أن مستخلص بذور العنب يثبط نمو العديد من البكتريا مثل البكتريا الإيشريكية القولونية، التي قد تسبب تسمم الطعام و آلام المعدة. (97،98)

الدراسات المعملية تشير إلى قدرة مستخلص بذور العنب على تثبيط نمو 43 نوع من البكتريا المكورة العنقودية الذهبية المقاومة للمضادات الحيوية. (99)

المبيضات البيضاء المعروفة بالكانديدا ألبيكانز هي أشهر أنواع الفطريات. مستخلص بذور العنب يُستخدم كعلاج فعال لتثبيط نمو الفطريات.

إحدى الدراسات على الفئران المصابة بعَدوَى الخميرة المهبليَّة وجدت أن إعطاء محلول من مستخلص بذور العنب كل يومين لمدة 8 أسابيع عبر المهبل يؤدي إلى تثبيط العدوى بعد 5 أيام و علاجها بشكل كامل بعد 8 أيام. (100)

بالطبع، المزيد من الدراسات على البشر مطلوب.

تقليل خطر الاصابة بالسرطانات

أسباب السرطان كثيرة ومعقدة، ولكن تدمير الحمض النووي هو سبب رئيسي منها.

تناول كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل الفلافويندات و البروانثوسيانيدين مرتبط بانخفاض خطر الاصابة بالأنواع المختلفة من السرطانات. (101)

الدراسات المعملية توضح أن نشاط مستخلص بذور العنب المضاد للأكسدة قد يؤدي إلى تثبيط الخلايا السرطانية في الثدي والرئة و المعدة و الفم و الكبد و البروستاتا و البنكرياس. (102،103،104،105)

كذلك، فالدراسات الحيوانية تشير إلى أن مستخلص بذور العنب تعزز من تأثير الأنواع المختلفة من العلاج الكيميائي. (106،107،108)

مستخلص بذور العنب تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي و تمنع تسمم الكبد أثناء استهداف العلاج الكيميائي للخلايا السرطانية. (109،110،111)

أحد التحاليل الشمولي ل41 دراسة على الحيوانات وجدت أن مستخلص بذور العنب أو البروانثوسيانيدين يقلل من السمية و الدمار الذي تسببه الخلايا السرطانية. (112)

على الرغم من أن النتائج السابقة واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات على البشر مطلوب.

حماية الكبد

الكبد يلعب دورًا هامًا في تنقية الجسم من السموم الضارة التي تدخل الجسم عن طريق الأدوية و العدوات الفيروسية و ملوثات الهواء والكحول وغيرها.

الدراسات المعملية توضح أن مستخلص بذور العنب تقلل الالتهابات و تعيد استخدام مضادات الأكسدة و تحمي الجسم من تدمير الجذور الحرة نتيجة التعرض للسموم. (113،114،115)

ارتفاع مستوى إنزيم ناقلة أمين الألانين يشير إلى تسمم الكبد أو حدوث أي تدمير فيه. (116)

إحدى الدراسات تمت على 15 شخص مصاب بالكبد الدهني الغير لديهم مستويات عالية من ناقلة أمين الألانين تم إعطائهم مستخلص بذور العنب لمدة 3 أشهر. تم مراقبة إنزيمات الكبد شهريًا و مقارنة النتائج بتناول 2 جرام من فيتامين ج يوميًا.

بعد 3 أشهر، مجموعة مستخلص بذور العنب شهدت انخفاض في مستويات ناقلة أمين الألانين بحوالي 46% بينما مجموعة فيتامين ج شهدت انخفاض طفيف. (117)

تعزيز التئام الجروح و مظهرها

عدة دراسات حيوانية وجدت أن مستخلص بذور العنب يساعد على التئام الجروح. (118،119،120)

الدراسات على البشر واعدة كذلك.

إحدى الدراسات تمت على 35 شخص بالغ خضعوا لجراحات بسيطة تم اعطائهم كريم مستخلص بذور العنب بتركيز 2% أو عقاقير وهمية. الأشخاص الذين وضعوا كريم مستخلص بذور العنب ألتمئت جروحهم بعد حوالي 8 أيام مقارنة بالكريمات الآخرى التي أخذت 14 يومًا للإلتئام.

هذه النتائج تعود إلى وجود كمايت كبيرة من البروانثوسيانيدين التي تحفز تحرير عوامل النمو في الجلد. (121)

دراسة آخرى تمت على مدار 8 أسابيع على 110 شخص وجدت أن كريم مستخلص بذور العنب بتركيز 2% يحسن من منظر الجلد و مرونته و محتويات الدهون و كذلك تقليل آثار الشيخوخة. (122)

سلفات الزنك Zinc Sulphateسلفات الزنك

علاج نقص الزنك

مكملات الزنك عادة ما تُستخدم لعلاج و منع نقص الزنك.

نقص الزنك غير شائع. و لكن، الجسم غير قادر على إنتاج المعدن. الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية صارمة أو لديهم مشاكل في امتصاص المواد الغذائية أو بعض الحالات المرضية تجعلهم أكثر عرضة لنقص الزنك. (113)

أعراض نقص الزنك تشمل ضعف المناعة و تساقط الشعر و فقدان الشهية و الغسهال و إبطاء عملية التئام الجروح. (114)

العديد من الدراسات تشير إلى أن المكملات التي تحتوي على الزنك تساعد على رفع مستواه في الدم. (115،116،117)

طبقًا لتحليل شمولي، فمعظم حالات نقص الزنك يمكن علاجها بمكملات الزنك و تغييرات في نمط التغذية مما يؤدي إلى اختفاء الأعراض التي يسببها النقص. (118)

على سبيل المثال، فالإسهال يختفي بعد 24 ساعة من استعمال مكملات الزنك، بينما تختفي المشاكل الجلدية خلال أسبوع لإثنين. (119)

إذا كنت تتناول كمية كافية من الزنك في نظامك الغذائي، فالمكملات غير ضرورية. إذا ظننت أنك تعاني من نقص الزنك، فربما يطلب منك طبيبك القيام ببعض التحاليل لتحديد ما إذا كنت تحتاج لمكمل يحتوي على الزنك من عدمه.

تحسين المناعة

العديد من الأدوية المتاحة دون وصفة طبية و العلاجات الطبيعية تحتوي على الزنك لقدرته على تعزيز المناعة و مقاومة الالتهابات. و بالتالي، يمكنها المساعدة في علاج العدوى عند بدء ظهور الأعراض.

أحد التحاليل الشمولية ل7 دراسات وجد أن مكملات الزنك التي تحتوي على 80 إلى 92 ملليجرام من الزنك تؤدي إلى تقليل مدة الاصابة بالبرد ب33%. (120)

الزنك كذلك يعمل كمضاد أكسدة قوي حيث يقلل الالتهابات و يحمي الجسم من العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السرطانات و السكري. (121،122)

طبقًا لتحليل شمولي ل28 دراسة، فتناول الزنك يمكن أن يمنع أعراض و يقلل مدة بعض التهابات الجهاز التنفسي. (123)

تعزيز التحكم في مستويات سكر الدم

الزنك له دور في تعزيز التحكم في مستويات سكر الدم و افراز الأنسولين. الأنسولين هو الهرمون المسئول عن نقل السكر من الدم للخلايا لحرقها و انتاج الطاقة. (124)

بعض الأبحاث تشير إلى قدرة الزنك على الحفاظ على مستويات سكر الدم بشكل ثابت و تحسين حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين.

أحد التحاليل الشمولية أوضح أن مستويات الزنك المنخفضة مرتبطة بعدم القدرة على التحكم في مستويات سكر الدم و ربما بالاصابة بالسكري من النوع الثاني. (125)

أحد الأبحاث أوضح أن الزنك قد يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين و التي تحسن قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بكفاءة للحفاظ على مستويات سكر الدم الطبيعية. (126،127)

محاربة حبوب الشباب

مكملات الزنك عادة ما تُستخدم لتعزيز صحة الجلد و علاج المشاكل الجلدية الشائعة مثل حبوب الشباب. (128)

سلفات الزنك عادة ما تُستخدم لتقليل أعراض حبوب الشباب. (129)

طبقًا لتحليل شمولي، لم يكن الأشخاص المصابون بحب الشباب يميلون فقط إلى انخفاض مستويات الزنك في الدم مقارنة بمن لا يعانون من حب الشباب ، ولكن مكملات الزنك كانت أيضًا قادرة على تقليل متوسط كمية النتوءات الالتهابية التي تسببها هذه الحالة. (130)

عادة ما يتم استخدام مكملات الزنك عن طرق العلاج الآخرى نظرًا لأنها أرخص، فعال، و له أعراض جانبية أقل. (131)

تحسين صحة القلب

بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول الزنك يساعد على تحسين عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب حيث يساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية و الكوليسترول الكلي.

أحد التحاليل الشمولية على 24 دراسة وجدت أن تناول مكملات الزنك يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار و الكلي و كذلك مستويات الدهون الثلاثية في الدم، و بالتالي قد تساعد على منع أمراض القلب. (132)

تحليل شمولي آخر على 9 دراسات وجد أن مكملات الزنك تساهم في خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي. (133)

على الرغم من ذلك، فالدراسات على تأثير مكملات الزنك على ضغط الدم محدودة. بعض الدراسات تشير إلى أن الزنك مرتبط بارتفاع مخاطر أمراض الشرايين التاجية، ولكن النتائج غير حاسمة. (134)

و بالتالي، فالمزيد من الدراسات على البشر مطلوب.

تأخير التنكس البُقعي الجاف

التنكس البقعي الجاف هو أحد الأمراض الشائعة و أحد أكثر أسباب فقدان البصر. (135)

مكملات الزنك لها القدرة على تأخير تطور التنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر و تساعد على الحماية من العمى.

إحدى الدراسات تمت على 72 شخص يعانون من التنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر وجدت أن تناول 50 ملليجرام من سلفات الزنك يوميًا لمدة 3 أشهر يؤخر من تطور التنكس البقعي الجاف. (136)

أحد التحاليل الشمولية وجدت أن مكملات الزنك كذلك تؤخر من التنكس البقعي الجاف حيث أكدت النتائج أن مكملات الزنك تساعد على تحسين تدفق المواد الغذائية للشبكية لحمايتها من الأمراض. (137،138)

على الرغم من ذلك، فهناك دراسات آخرى تشير إلى ان مكملات الزنك وحدها غير قادرة على تحسين الرؤية و يجب أن يتم تناولها مع أدوية آخرى للوصول للنتائج المرجوة. (139)

و بالتالي، فالمزيد من الأبحاث مطلوب للربط بين الزنك و صحة العين.

دواعي استعمال كبسولات جريبكسون

  • السمنة و الوزن الزائد
  • صعوبة حرق الدهون العنيدة المتراكمة في الأرداف و البطن
  • مكمل غذائي و مضاد للأكسدة قوي
  • المساعدة على الوصول الوزن المثالي و الحفاظ عليه
  • الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية
  • الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول
  • المساعدة على صحة الجلد و البشرة والأظافر لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية ومعادن هامة
  • المحافظة على صحة الخلايا و منع السرطانات

فوائد كبسولات جريبكسون

  • زيادة الشعور بالشبع و تقليل الرغبة في تناول الطعام
  • خفض مستويات الكوليسترول في الجسم
  • زيادة حرق الدهون، خاصة الدهون العنيدة المتراكمة في الأرداف و البطن
  • زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم
  • تقليل كمية الدهون المشبعة في الجسم و تقليل امتصاصها
  • خفض عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب
  • زيادة مستويات الطاقة و رفع معدل النشاط البدني
  • تحتوي كبسولات جريبكسون على مكونات طبيعية و بالتالي فهي آمنة على معظم المستخدمين
  • تحسن الحالة النفسية نظرًا لخسارة الوزن بصورة آمنة و فعالة
  • شد الجلد ومنع الترهلات التي تنتج عن خسارة الوزن بصورة سريعة

الآثار الجانبية و أضرار كبسولات جريبكسون

كبسولات جريبكسون الجيلاتينية الرخوة طبيعية وآمنة على معظم المستخدمين. الآثار الجانبية لكبسولات جريبكسون نادرة وتشمل:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • الغثيان و الرغبة في القئ
  • الصداع
  • الدوخة
  • الدوار
  • تهيج الأعصاب
  • زيادة إدرار البول
  • الإسهال

موانع استعمال كبسولات جريبكسون

  • الحساسية لأيًا من مكونات الدواء. في حالة ظهور طفح جلدي أو الشعور بالحكة أو صعوبة التنفس، يجب التوقف الفوري عن تناول الدواء و استشارة طبيبك على الفور أو التوجه لأقرب مستشفى.
  • ممنوع استعمال كبسولات جريبكسون أثناء الحمل والرضاعة
  • النحافة الشديدة
  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • الأطفال دون 18 عام

بشكل عام، لا يجب استخدام مكملات التخسيس مثل كبسولات جريبكسون دون استشارة طبية.

جرعة كبسولات جريبكسون و كيفية استخدامها

  • جرعة كبسولات جريبكسون هي كبسولة كل 8 ساعات أو 3 مرات في اليوم.
  • قد يقوم الطبيب بتغيير جرعة ومدة العلاج حسب العمر والوزن والحالة العامة للمريض.
  • اشرب الكثير من المياه مع الكبسولات.
  • في حالة نسيان الجرعة، يفضل تجاوزها و الالتزام بالجرعات التالية. لا يجب مضاعفة الجرعة دون الرجوع للطبيب المختص.
  • يجب الالتزام بممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية.
  • كبسولة جريبكسون تعادل تناول 14 كوبًا من الشاي الأخضر. الشاي الأخضر ليس له أي تأثير على المخ و بالتالي فهو آمن ولا يسبب الأرق.

سعر كبسولات جريبكسون

يتوافر دواء جريبكسون بعبوتين في الأسواق المصرية:

  • عبوة تحتوي على شريطين، كل شريط يحتوي على 20 كبسولة. سعر العبوة 52 جنيه مصري.
  • عبوة تحتوي على 3 شرائط بسعر 75 جنيه مصري.

بدائل كبسولات جريبكسون للتخسيس

إذا كنت لا تستطيع تناول كبسولات جريبكسون للتخسيس لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول كبسولات جريبكسون

  1. هل يمكن استخدام كبسولات جريبكسون أثناء الحمل؟

    لا، مكملات التخسيس بشكل عام ممنوعة أثناء فترة الحمل نظرًا لصعوبة معرفة تأثيرها على الجنين والأم.

  2. هل يمكن استخدام كبسولات جريبكسون أثناء الرضاعة؟

    لا، مكملات التخسيس بشكل عام غير آمنة على صحة الأطفال وقد تنتقل مع لبن الأم إلى الأطفال.

  3. كيف تقوم بتخزين كبسولات جريبكسون؟

    يجب تخزين الدواء في مكان جاف و في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
    يجب أن يتم حفظ كبسولات جريبكسون بعيدًا عن متناول الأطفال.

  4. ما هي آلية عمل كبسولات جريبكسون؟

    يعمل دواء جريبكسون على رفع مستويات الحرق بين 35 و50 بالمئة. رفع مستويات الحرق يؤدي إلى خسارة الدهون، خاصة الدهون العنيدة مثل البطن و الأرداف.
    كذلك، تقلل كبسولات جريبكسون من امتصاص الدهون الموجودة في الطعام، وبالتالي تقليل الطاقة التي تدخل الجسم.

رأيي في كبسولات جريبكسون

كبسولات جريبكسون هي حل مثالي للراغبين في خسارة الوزن بشكل آمن وفعال. جريبكسون فعال في حرق الدهون كما أنه مكمل غذائي و مضاد أكسدة قوي.

الخلاصة

كبسولات جريبكسون هي أحد أشهر كبسولات التخسيس في مصر. يعمل المكمل على حرق الدهون وخسارة الوزن و لكن لابد من اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية لكي يعمل المكمل.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.