حبوب جلافولين Glavolean للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

حبوب جلافولين Glavolean للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

حبوب جلافولين Glavolean من انتاج شركة جمجوم فارما للصناعات الدوائية هي أحد أشهر أدوية التخسيس الموجودة في الأسواق العربية خاصة المصرية و السعودية حاليًا.
تدعي الشركة المنتجة لحبوب جلافولين أنه مكمل طبيعي 100% يساعد على انقاص الوزن و التخلص من السمنة عند تناوله مع اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة بانتظام. المكمل غالي السعر مقارنة بباقي مكملات التخسيس و بالتالي يجب أن يُعطي أفضل نتائج أفضل.

في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص حبوب جلافولين، المكونات و الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام و السعر.

ما هي كبسولات جلافولين للتخسيس؟
مستخلص جذور العرقسوس الذي يتم منه انتاج جلافولين

كبسولات جلافولين هي مكمل غذائي حارق للدهون تحتوي على  زيت عرق سوس الفلافونويدات Liquorice Flavonoids Oil و المعروفة أيضًا بمادة الجلافونويد Glavonoid.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

المكمل يساعد على حرق الدهون و خسارة الوزن حيث يعمل على حرق كل من الدهون البسيطة التي تقع تحت الجلد و الدهون المعقدة الحشوية بطريقتين:

  • تحفيز الجينات و الإنزيمات المسئولة عن حرق الدهون و بالتالي زيادة معدل الحرق.
  • تثبيط الجينات و الإنزيمات المسئولة عن تصنيع الأحماض الدهنية و الدهون في الجسم و بالتالي تثبيط تصنيع أي دهون جديدة.

معظم تجارب جلافولين للتخسيس توضح أنه فعال و آمن.

مكونات كبسولات جلافولين

هناك نوعان من كبسولات جلافولين، جلافولين 300 و جلافولين 100.

جلافولين 300 تحتوي كبسولاته على 300 ملليجرام من الجلافونويد بينما جلافولين 100 على 100 ملليجرام فقط.

الجلافونويد المُستخلص من العرقسوس يُعتبر مادة متطورة مُستخلصة من أحد أقدم الأعشاب التي لها العديد من الفوائد الصحية و هي العرقسوس.

فوائد الجلافونيد تشمل:

  1. حرق الدهون و خسارة الوزن

    تعمل مادة الجلافونويد كعامل مساعد على حرق الدهون و بالتالي خسارة الوزن. مادة الجلافونويد يتم استخلاصها من الزبادي و الألبان و بعض الخضروات و الفواكه بالاضافة إلى العرقسوس و الدراسات عليها تؤكد أنها قادرة على تعزيز عملية حرق و تفتيت الدهون و بناء المزيد من العضلات.

    في دراسة تمت على مجموعة من الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 23 سنة تم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تناولوا حبوب تحتوي على 600 ملليجرام من مادة الجلافونويد بينما المجموعة الثانية تناولوا عقار وهمي أو بلاسيبو.
    بعد 4 ساعات، تم إجراء اختبارات تنفس لقياس نسبة استهلاك الأكسجين التي تمثل معدل الحرق أثناء قيام المجموعتين بأداء بعض التمارين الرياضية. نسبة استهلاك الأكسجين في مجموعة الفلافونويد كانت أكبر من مجموعة العقار الوهمي و بالتالي فمعدل الحرق في المجموعة الأولى كان أكبر. (1)

    زيادة استهلاك الأكسجين أثناء أداء التمارين الرياضية يعني زيادة معدل الحرق. بمعنى آخر، فزيادة استهلاك الأكسجين يؤدي إلى تعزيز عملية تكسير الدهون و بالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية عن المعتاد.

    دراسات أخرى أوضحت أن الجلافونويد الموجود في حبوب جلافولين للتخسيس يعمل على التخلص من نوعين من دهون الجسم و هما الدهون الموجودة تحت الجلد و الدهون الحشوية التي تقع في جدار البطن. الدهون الحشوية معقدة و لا تحتاج لوقت طويل لتفتيتها. (2,3)

    كذلك، فالجلافونويد يُزيد من تصنيع الإنزيمات الحارقة للدهون و يقلل من تصنيع الإنزيمات المسئولة عن تصنيع الدهون الجديدة. كما أن الجلافونويد يُزيد من درجة حرارة الجسم مما يُزيد من عملية التمثيل الغذائي. (4,5)

    بعد فترة من الالتزام بتناول كبسولات جلافولين للتخسيس مع اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية، يمكن الوصول للوزن المثالي مع تقليل مؤشر كتلة الجسم و تثبيته عند الوضع المثالي.

    بما أن الجلافونويد مُستخلص من جذور العرقسوس، فمن الجدير بالذكر أيضًا أن جذور العرقسوس لها العديد من الفوائد الصحية و منها:

  2. المساعدة في بعض المشاكل الجلدية

    الجلافونويد المُستخلص من العرقسوس له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات و البكتيريا و الفيروسات. (6,7,8)

    العديد من الدراسات الحيوانية و المعملية تربط مكونات جذور العرقسوس بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات و الميكروبات. (9,10,11)

    كنتيجة لذلك، فحبوب جلافولين ربما ينتج عنها تحسن في العديد من الحالات الجلدية مثل حب الشباب و الأكزيما.

    في دراسة تمت لمدة أسبوعين على 60 شخص بالغ وضعوا جيل يحتوي على مستخلص جذور العرقسوس وُجِد تحسن بالغ في حالات الأكزيما. (12)

  3. تقليل ارتجاع الحمض في المرئ و عسر الهضم

    المركبات الموجودة في مستخلص العرقسوس غالبًا ما يُستخدم في تحسين أعراض عسر الهضم مثل ارتجاع الحمض في المرئ و هياج و حُرقة المعدة.

    في دراسة تمت لمدة 30 يوم على 50 شخص بالغ يعانون من عسر الهضم تناولوا 75 ملليجرام من كبسولات مستخلص العرقسوس أو عقار وهمي وُجِد أن مجموعة مستخلص العرقسوس تحسنت لديهم أعراض عسر الهضم بشكل كبير مقارنة بالعقار الوهمي. (13)

    دراسة أخرى تمت لمعرفة تأثير مركبات العرقسوس على أعراض ارتجاع الحمض. أستمرت هذه الدراسة لمدة 8 أسابيع على 58 شخص بالغ تناولوا جرعات منخفضة من مستخلص العرقسوس وجدت تحسن ملحوظ في أعراض ارتجاع المرئ. (14)

    دراسة أخرى تمت على 58 شخص بالغ يعانون من ارتجاع الحمض وجدت أن تناول جذور العرقسوس يوميًا فعال في تقليل أعراض ارتجاع الحمض على مدار سنتين بفعالية أكبر من معظم مضادات الحموضة. (15)

    طبقًا لتجارب معظم الناس الذين يتناولون كبسولات جلافولين فأنها تُحسن أعراض عسر الهضم و ارتجاع المرئ بشكل ملحوظ.

  4. علاج قرح المعدة و الأمعاء

    قرح الجهاز الهضمي عادة ما تحدث في المعدة أو نهاية المرئ أو الأمعاء الدقيقة نتيجة الالتهابات التي عادة ما تنتج عن الجرثومة الملوية البوابية H. pylori bacteria.

    مستخلص جذور العرقسوس و معظم مركباته مثل الجلافونيد لها القدرة على علاج قرح المعدة. (16)

    في دراسة تمت على الفئران وجدت أن تناول 200 ملليجرام لكل كيلوجرام من مستخلص العرقسوس يحمي الجهاز الهضمي أحسن من أوميبرازول Omeprazole و هو أحد أشهر الأدوية المضادة لقرح الجهاز الهضمي. (17)

    المزيد من الدراسات مطلوب على البشر. في دراسة تمت لمدة أسبوعين على 120 شخص بالغ تناولوا مستخلص العرقسوس مع علاج مضاد للجرثومة الملوية البوابية وجدت انخفاض ملحوظ في تواجد جرثومة المعدة. (18)

  5. له خصائص مضادة للسرطانات

    مستخلص جذور العرقسوس تحتوي على عدد كبير من المكونات التي تمتاز بخصائص مضادة للالتهابات بالاضافة إلى كونها مضادات أكسدة قوية. نظرًا لهذه الخصائص، فمستخلص جذور العرقسوس تمت دراسته كمكمل طبيعي لديه القدرة على الحماية ضد أنواع معينة من السرطانات. (19)

    على وجه الخصوص، فمركبات مستخلص العرقسوس و منها الفلافونويدات لها القدرة على منع أو ابطاء نمو الخلايا السرطانية في سرطانات القولون و الثدي و القولون و البروستاتا. (20,21,22,23)

    الدراسات التي تمت كانت على الحيوانات و دراسات معملية و بالتالي تأثير مركبات مستخلص العرقسوس على السرطانات في الانسان غير معروفة.

    و مع ذلك، فمستخلص العرقسوس يُستخدم في علاج التهاب الغشاء المخاطي oral mucositis و هي حالة تقرح مؤلمة تحدث للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيماوي أو الاشعاع لعلاج السرطان. (24,25)

    في دراسة تمت لمدة أسبوعين على 60 شخص بالغ يعانون من سرطانات في الرقبة أو الرأس وجدت أن استعمال مستخلص العرقسوس الموضعي له نفس فاعلية العلاج المُستخدم لالتهاب الغشاء المخاطي. (26)

  6. علاج مشاكل الجهاز التنفسي العلوي

    نظرًا لأن مستخلص جذور العرقسوس لديه العديد من الخصائص المضادة للالتهابات و الميكروبات فربما يساعد على علاج حالات الجهاز التنفسي العلوي.

    على وجه الخصوص، فالدراسات الحيوانية تُشير إلى أن مركبات جذور العرقسوس مثل الجلافونويد ربما تساعد على تخفيف أعراض الربو، خاصة عند استخدامه مع أدوية الربو المعتادة. (27,28,29)

    على الرغم من أن معظم الدراسات على البشر لها نفس النتائج إلا أن كلها دراسات صغيرة و قصيرة المدى، لذلك فالمزيد من الدراسات مطلوب.

    بالاضافة إلى ذلك، تُشير العديد من الدراسات المعملية و الدراسات على البشرإلى فاعلية مستخلص الشاي الأخضر على حماية الحلق من العدوات البكتيرية كما أنه يمنع حالات التهاب الحلق بعد العمليات الجراحية حيث يمكن شربه كشاي. (30,31)

    المزيد من الأبحاث مطلوب.

  7. الحماية ضد تسوس الأسنان

    جذور العرقسوس يمكنها أن تحمي الأسنان من البكتريا التي تُسبب التسوس.

    في دراسة تمت على مدار 3 أسابيع على 66 طفل تم اعطائهم مصاصات خالية من السكر و لكن تحتوي على 15 ملليجرام من جذور العرقسوس مرتين يوميًا. تناول هذه المصاصات ساعد على تقليل عدد بكتريا Streptococcus mutans التي تعتبر المصدر الرئيسي لتسوس الأسنان. (32)

    الدراسات المعملية كذلك تُشير إلى أن مستخلص جذور العرقسوس فعال في محاربة البكتريا المرتبطة بتسوس الأسنان. (33,34)

    المزيد من الأبحاث مطلوب لمعرفة الجرعة المناسبة و الشكل الدوائي الأنسب لاستعمال مستخلص العرقسوس في محاربة تسوس الأسنان.

  8. تحسين مستويات سكر الدم

    في دراسة تمت على مدار 60 يوم على الفئران، وُجِد أن تناول مستخلص جذور العرقسوس يوميُا يُحسن مستويات سكر الدم و صحة الكُلى بشكل ملحوظ.المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج في البشر. (35)

  9. تخفيف أعراض انقطاع الطمث

    يمكن استخدام مستخلص جذور العرقسوس كعلاج للهبات الساخنة التي تتعرض لها النساء أثناء فترة انقطاع الطمث.

    المزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة فاعلية مستخلص جذور العرقسوس لهذا الغرض. (36,37)

  10. يساعد في علاج التهاب الكبد الفيروسي ج Hepatitis C

    إحدى الدراسات المعملية رجحت أن إضافة مركبات مستخلص جذور العرقسوس إلى أدوية علاج التهاب الكبد الفيروسي ج يقلل من حدة و سرعة انتشار الفيروس.

    هذه النتائج تحتاج المزيد من البحث لتأكيدها في البشر و لكن النتائج مُبشرة. (38,39)

فوائد كبسولات جلافولين للتخسيس

  • خسارة الوزن و الوصول للوزن المثالي و التحكم في أي زيادة قد تحدث.
  • تسريع عملية حرق دهون الجسم، خاصة الدهون تحت جلدية و الدهون الحشوية.
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • زيادة حرارة الجسم و بالتالي زيادة معدلات الأيض.
  • خفض الشهية و بالتالي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها يوميًا.
  • تقليل التوتر النفسي.
  • طبقًا للشركة المُنتجة، فكبسولات جلافولين يمكنها تقليل محيط الخصر بنسبة 10% خلال 8 أسابيع.
  • تحسين مستويات سكر الدم بعد 3 أشهر من الاستخدام.
  • تحتوي على فيتامين ب1 و فيتامين ب2 اللازمين لاتمام عمليات أيض الدهون و الكربوهيدرات.
  • زيادة أكسدة إنزيمات الأحماض الدهنية B-oxidation مما يقلل من إنتاجها و بالتالي تصنيع الدهون.
  • المساعدة في علاج عدوى الجهاز التنفسي العلوي.
  • تحسين صحة الجلد.
  • الحماية من الاصابة ببعض السرطانات.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي و تقليل أعراض قرحة المعدة و ارتجاع المرئ.

دواعي استعمال كبسولات جلافولين

  • السمنة و زيادة الوزن.
  • تراكم دهون البطن و صعوبة التخلص منها، خاصة دهون البطن الحشوية.
  • تخفيف أعراض قرح الجهاز الهضمي و مشاكل ارتجاع المرئ.
  • تحسين مستويات سكر الدم.
  • تحسين مستويات كوليسترول الدم.
  • الرغبة في تقليل مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index or BMI. معظم المستخدمين يقولون أن حبوب جلافولين لها القدرة على تقليل معدل كتلة الجسم بنسبة 0.25% خلال 6 أسابيع.

الآثار الجانبية لكبسولات جلافولين

استخدام كبسولات جلافولين آمن على المدى القصير بحيث لا تزيد مدة استعماله عن 4 أسابيع.

في حالة استعمال المكمل لفترة أطول، قد ينتج بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل:

  • الصداع المستمر.
  • زيادة الافرازات العرقية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم. البوتاسيوم مهم للغاية لصحة القلب و العضلات و بالتالي قد ينتج عن ذلك عدم انتظام في ضربات القلب و ضعف العضلات.
  • زيادة معدل البول.
  • العطش المستمر.
  • الدوخة و الغثيان.
  • ضيق التنفس.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • إرتفاع ضغط الدم.
  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون.
  • زيادة مستوى هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر و الذي قد يؤدي إلى الاخلال بمستويات الأملاح و السوائل في الجسم.

الآثار الجانبية السابقة غير شائعة و عادة لا تظهر كلها. من ناحية أخرى، يمكن تجنب معظم الآثار الجانبية باستشارة الطبيب قبل تناول المكمل و الالتزام بالجرعة المحددة.

تسمم العرقسوس من الآثار الجانبية النادرة كذلك و التي تنتج قد تنتج عن تناول جرعات ضخمة من مكمل جلافولين أو أيًا من منتجات جذور العرقسوس. تسمم العرقسوس خطير و قد ينتج عنه:

  • فشل كلوي.
  • فشل في عضلة القلب.
  • تراكم السوائل في الرئة أو استسقاء الرئة.

تحذيرات و نصائح بخصوص كبسولات جلافولين

  • يجب التوقف عن تناول جلافولين على الفور في حالة الحساسية لأيًا من مركباته. أعراض الحساسية تشمل تورم الوجه و اللسان و حدوث ضيق شديد في التنفس و ظهور طفح جلدي مصحوب بشعور بالحكة.
  • الأشخاص المصابون بمرض ضغط الدم المرتفع أو فشل عضلة القلب أو أمراض الكلية أو انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم يجب عليهم الامتناع عن تناول أي مكملات تحتوي على العرقسوس.
  • ممنوع منعًا باتًا تناول مكملات العرقسوس مثل جلافولين أثناء الحمل حيث يمكنها أن تؤثر على تطور مخ الجنين.
    إحدى الدراسات تمت على أطفال لأمهات تناولن كميات كبيرة من العرقسوس أثناء الحمل وجدت أن احتمالية اصابة هؤلاء الأطفال بمشاكل في المخ في المستقبل عالية. (40)
  • ممنوع تناول مكملات العرقسوس مثل جلافولين أثناء الرضاعة نظرًا لأنها قد تعبر للطفل عن طريق لبن الثدي و لعدم وضوح تأثيرها.
  • ممنوع تناول كبسولات جلافولين للأطفال أقل من 10 سنوات.
  • لا تتوقف عن تناول كبسولات جلافولين بدون استشارة طبيبك.
  • لا تكرر الجرعة بدون استشارة طبيبك.

التداخلات الدوائية لكبسولات جلافولين للتخسيس

لا يوجد تداخلات دوائية معروفة لكبسولات جلافولين للتخسيس حتى الآن. و لكن، هناك العديد من التداخلات الدوائية التي قد تحدث نتيجة تناول مركبات جذور العرقسوس. إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية التالية أو أي أدوية أخرى، استشر طبيبك قبل تناول كبسولات جلافولين.

  • أدوية ضغط الدم المرتفع.
  • مخثرات الدم.
  • الأدوية الخافضة للكوليسترول مثل ستاتين Statins.
  • حبوب منع الحمل الاستروجينية.
  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

جرعة كبسولات جلافولين و كيفية استخدامه

  • يتم أخذ جلافولين 100 ملجم 3 مرات يوميًا بعد كل وجبة.
  • يتم أخذ جلافولين 300 ملجم مرة واحدة يوميًا بعد وجبة الغداء أو العشاء.
  • تُحفظ في مكان جاف و بارد حتى لا تفقد جودتها.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول المكمل لتحديد الجرعة المناسبة، خاصة إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة أو تتناول أي أدوية.

سعر كبسولات جلافولين

  • كبسولات جلافولين 100 سعرها هو 790 جنيه مصري أي ما يعادل 189 ريال سعودي.
  • سعر جلافولين 300 حوالي 2045 جنيه مصري أي ما يعادل 489 ريال سعودي.
  • كل علبة تحتوي على 60 كبسولة.

بدائل كبسولات جلافولين

في حالة عدم قدرتك على تناول جلافولين لأي سبب أو عدم فاعليته، فهناك العديد من البدائل مثل:

الأسئلة الشائعة حول مكمل جلافولين

  1. هل جلافولين آمن؟

    نعم، جلافولين يُعتبر آمن إلى حد كبير لمعظم المستخدمين. طالما لا تعاني من أي أمراض مزمنة و لا تتناول أي أدوية و ملتزم بالجرعة المحددة من قبل طبيبك، فالمكمل آمن تمامًا.

  2. هل هناك بدائل أرخص و بنفس فاعلية جلافولين؟

    نعم، هناك العديد من البدائل الأرخص سعرًا من جلافولين و تعطي نفس النتائج مثل شيتوكال و بايوكت.

  3. كيف تُزيد من فاعلية حبوب جلافولين؟

    شرب الماء بكثرة بالاضافة إلى مشروبات مثل النعناع و الزنجبيل و الشاي الأخضر يمكنها زيادة فاعلية حبوب جلافولين.

رأيي في حبوب جلافولين

كبسولات جلافولين من أكثر مكملات التخسيس فاعلية حيث تساعد على حرق الدهون المتراكمة تحت الجلد و الدهون الحشوية التي يصعب تفتتيتها و التخلص منها.

المكمل آمن و فعال طالما تتناوله ضمن الجرعة المحددة من قبل طبيبك.

من ناحية أخرى فسعر المكمل غالي بالنسبة لبعض الأشخاص. هناك العديد من البدائل التي يمكنها أن تعطيك نفس النتائج بسعر أقل.

أيضًا، يجب الانتباه أنه لا يوجد حبوب تخسيس سحرية. لذا يجب اتباع نظام غذائي جيد و ممارسة التمارين الرياضية. حينها سيساعدك جلافولين على حرق الدهون و الوصول للوزن المثالي.

الخلاصة

حبوب جلافولين للتخسيس هي أحد أشهر مكملات التخسيس الموجودة في الأسواق حاليًا، خاصة السوق السعودي.

تحتوي الحبوب على الجلافينويد المُستخلص من جذور العرقسوس و له العديد من الفوائد الصحية أهمها خسارة الوزن و تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

يُفضل استشارة طبيبك قبل تناول المكمل نظرًا لوجود عدة آثار جانبية قد تنتج عن سوء الاستخدام و كذلك بعض التداخلات الدوائية.

الحبوب فعالة و تساعد على حرق الدهون و خسارة الوزن بشرط دمجها مع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية.

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.