تأثير العادة السرية على لاعب كمال الأجسام وهرمون الذكورة والركب - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

تأثير العادة السرية على لاعب كمال الأجسام وهرمون الذكورة والركب

هل العادة السرية تقلل من معدل بناء العضلات؟ هل تخفض من هرمون الذكورة ؟ من الصعب الإجابة على السؤال بشكل مباشر لأني لو قلت لك: نعم، العادة السرية تؤثر سلباً على لاعب كمال الأجسام، فما هو المعدل الذي أتحدث عنه؟ هل ممارسة العادة مرة شهرياً مثل ممارستها مرتين يومياً؟ لكي نحدد الضرر من عدمه، يجب أخذ تردد أدائك للعادة في الاعتبار.

ويجب أيضاً الأخذ بالبحث العلمي وليس رأي لاعبي كمال الأجسام. فلاعب كمال أجسام الذي يتعاطى كمية كبيرة من الهرمونات أسبوعياً لن يشعر بأي ضرر لأن هرمونات جسمه البنائية كلها مرتفعة فوق الطبيعي.

هل العادة سرية تؤثر على هرمونات الذكورة؟

هرمون الذكورة التيستوستيرون، هو هرمون بنائي يحفز تخليق بروتين العضلات ويقلل من تكسير بروتين العضلات. كما أن النقص به مرتبط بالسمنة وبأعراض صحية سلبية. ولهذا يخاف لاعبي كمال الأجسام من تأثير الإستمناء على خفض هرمون الذكورة.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

دراسة أجريت سنة 1972 قاس فيها العلماء مستويات هرمون الذكورة عند المتطوعين قبل وأثناء وبعد العادة السرية والجماع. وجد العلماء أن مستويات هرمون الذكورة ترتفع أثناء العادة السرية أو الجماع، ثم تعود بعد القذف إلى مستوياتها الطبيعية.

إذن، معلومة أن العادة السرية (أو الجماع) تستهلك هرمون الذكورة هي معلومة خاطئة.

دراسة شهيرة أجريت عام 2003، طلب فيها العلماء من 28 رجل الامتناع عن العادة السرية لمدة 16 يوماً. وقاس العلماء مستويات التيستوستيرون في دمهم يومياً.

لاحظ العلماء أن مستويات هرمون الذكورة تزيد بشكل طفيف حتى تصل للذروة اليوم السابع، بزيادة 145.7%. وفي اليوم الثامن ينخفض هرمون الذكورة بشكل حاد حتى يعود لمستوياته الطبيعية لنهاية الـ 16 يوم.

العادة السرية و هرمون الذكورة

العلماء يفسرون أن هرمون الذكورة ارتفع بهذه الصورة المفاجئة كرد فعل طبيعي من الجسم لزيادة شهوتك الجنسية لحثك على التكاثر والإنجاب. بعض المجموعات والمنتديات أخذت بهذه الدراسة واقترحت القيام بالعادة السرية مرة واحدة كل 10 أيام للإستفادة بيومي ارتفاع هرمون الذكورة (اليوم السابع والثامن) . طبعاً هذه اجتهادات شخصية والعلم لم يبحث في أمر تدوير العادة السرية أبداً.

دراسة نشرت في عام 2001 وجدت أن الامتناع عن العادة السرية لمدة 3 أسابيع يزيد من هرمون الذكورة بشكل طفيف لا يفيد بشيء.

الخلاصة: الامتناع عن العادة السرية لا يزيد من هرمون الذكورة بشيء يذكر، لا يوجد أي دليل على أن العادة السرية تخفض من مستويات هرمون الذكورة على المدى القريب أو البعيد مع العلم أن عدد الدراسات محدود.

تأثير الإستمناء على بناء العضلات

من الوارد أن تؤثر العادة السرية سلباً على بناء العضلات عن طريق عدة محاور مثبتة علمياً:

محتويات السائل المنوي

  • المحور الاول: دراسة نشرت سنة 2013 عن مكونات السائل المنوي عند الرجل (بمتوسط قذف 3.4 مللي لتر)، وجدت أنه يحتوي على 0.5 مجم من الزنك أي 3% من احتياجاتك اليومية (15 مجم يومياً للرجل).

وبالتالي، لو نفترض أنك تقوم بالعادة السرية 3 مرات يومياً  فهذا يجعلك تفقد حوالي 9% من احتياجاتك اليومية من الزنك (والنحاس). وكرياضي، فأنت تفقد كمية من الزنك في العرق أيضاً (مصدر).

والنقص في الزنك يسبب الإجهاد والدوخة والضعف وانخفاض هرمون الذكورة.

قصص حدوث نقص بالزنك من مدمني العادة السرية منتشرة على الإنترنت وليست شاذة.

وبالتالي، الاسراف في العادة السرية قد يسبب لك عجز في الزنك و يعوق بناء العضلات، ولكن كما ترى محتويات السائل المنوي، مع القذف مرة واحدة يومياً لا يبدو أن هذه المشكلة تحدث إلا لو كان نظامك الغذائي سيئاً من الأساس.

المحور الثاني: وهو الأهم في رأيي، أن هناك العشرات من الدراسات وجدت انخفاض كبير في الحافز و العمل والنجاح والتركيز والحياة الاجتماعية والثقة بالنفس، مع مشاهدة الأفلام الإباحية (مصدر 1 , 2 , 3 )، وبالتالي مشاهدة الأفلام الإباحية تؤثر بشكل غير مباشر على انتظامك بالتدريب وطاقتك وحافزك، وبالتالي معدل بناؤك للعضلات.

جسمك لا يفقد البروتين مع الإستمناء كما هو شائع. القذفة الواحدة من السائل المنوي بها 0.17 جرام بروتين فقط.

الخلاصة: لا يوجد ارتباط مباشر بين الإستمناء وبناء العضلات إلا عن طريق إدمان العادة والإسراف فيها وخسارة الزنك من الجسم. يوجد جانب نفسي سلبي مرتبط بمشاهدة الأفلام الإباحية يؤثر سلباً على جميع أنحاء حياتك ومنها حافزك وانتظامك بالتمرين.

علاقة ضعف الركب بالاستمناء؟

هذه من أساطير مدارس الإعدادية، حيث يمزح الأطفال معاً ويخبطون على ركبهم ويقولون أن الركب تتحرك من مكانها بسبب العادة السرية. يزعم الأطفال أن الاستمناء له تأثير ما على السائل الزلالي Synovial Fluid بمفصل الركبة.

لا يوجد أي دليل علمي أو منطقي أن الإستمناء له أي تأثير مباشر على مفصل الركبة. وهذه الأسطورة الطفولية نفاها عدة أطباء عدة مرات.

ولكن بالفعل هناك قصص عن أشخاص يصيبهم آلام الظهر والركب بعد العادة السرية. هناك تفسير منطقي لهذه الشكاوى. أثناء ممارسة العادة السرية، يحدث شد عضلي وعصبي على الجزء السفلي من الجسم، بما أن الركب مفصل تتحكم العضلات في توازنه، يسبب الجهد العضلي، انعدام التوازن وآلام بالمفاصل ربما يصيبك شد عضلي أيضاً أثناء الحركات العنيفة سواء بالجنس أو الاستمناء.

هل العادة سرية تؤثر على الرياضة؟

لماذا تشعر بالإجهاد بعد ممارسة العادة السرية؟ أثناء ممارسة العادة السرية تزيد هذه الهرمونات في جسمك بشكل ملحوظ (مصدر):

  • هرمون البرولاكتين
  • الأدرينالين
  • النور-أدرينالين
  • ارتفاع نبض القلب

وبعد مرور نصف ساعة، تنخفض كل هذه المؤشرات مما يعطيك إيحاء بالإجهاد أو أنك كنت تجري وتوقفت تلتقط أنفاسك. جسمك يعود مرة أخرى لطبيعته، ولا يوجد إجهاد مزمن أو يمتد لفترة طويلة بسبب الجنس أو الاستمناء هي حالة وقتية قصيرة.

البرولاكتين المرتفع يسبب النعاس أيضاً، ولكن إفراز البرولاكتين مع الجنس يكون 4 أضعاف ما يفرز مع العادة السرية. لهذا يشعر الرجال بالنعاس بعد الجنس.

هل العادة سرية تسبب النحافة وتحرق السعرات؟

العادة السرية مدتها دقيقة أو إثنتين على الأكثر، متوقع تحرق فيها 20 – 30 سعر حراري وبما أنك تحتاج لحرق 7000 سعر حراري لخسارة 1 كجم دهون، إذن العادة السرية تأثيرها معدوم على حرق الدهون.

خلاصة المقالة:

لا يوجد ربط مباشر بين العادة السرية وبناء العضلات أو التأثير على هرمون الذكورة على المدى البعيد. في حالة الإسراف في العادة، قد يصيبك عجز بالزنك وتحتاج مكمل غذائي لتعويضه.

ولا ننسى أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية النفسية وتأثيرها غير المباشر السلبي على أدائك الرياضي.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :