الواي بروتين للتخسيس وخسارة الدهون - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

الواي بروتين للتخسيس وخسارة الدهون

التنشيف وبناء العضلات عملية صعبة وبطيئة فيبحث لاعبي كمال الأجسام عن جميع المكملات والحوارق والأدوات التي تسرع من عملية التخسيس وبناء العضلات ومن ضمن هذه المكملات الواي بروتين، وفي هذه المقالة سوف أشرح لك لماذا الواي بروتين مكمل ممتاز تستخدمه أثناء التنشيف وكيف ومتى تستخدمه. 

ما هو الواي بروتين؟

الواي لصناعة الجبن

لكي يتم صناعة الجبن  يتم إضافة أحماض للحليب الساخن يتخثر الحليب ويتحول لمادة صلبة (الجبن) ويتبقى سائل بالأعلى هذا السائل يسمى بالواي أو شرش اللبن أو مصل اللبن. قديماً كانت مصانع الجبن تتخلص من هذا السائل إلى أن تم إكتشاف قيمته الغذائية العظيمة فصار هذا السائل يباع أغلى من ثمن الجبن نفسها.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

ومع صناعة الزبادي يتكون نفس السائل  وهو ما تراه بأعلى عند فتح العبوة لا تتخلص منه!، مصانع الجبن تبيع هذا السائل لشركات المكملات  فيتم عزل اللاكتوز والدهون والشوائب من السائل ويتم تجفيفه في صورة مسحوق ويباع كمكمل غذائي، بالإضافة إلى أنه من المهم أن تعرف أن هناك أنواع للواي بروتين.

مكيال الواي بودرة

مكيال واحد من مسحوق الواي بروتين به 120 سعر حراري، به حوالي 25 جرام بروتين و5 جرام  BCAA  و4 جرام جلوتامين. وكميات ضئيلة من الكاربوهيدرات والدهون.

كيف يساعد الواي بروتين على حرق الدهون؟

في بحث علمي نشر سنة 2006، قامت 3 مجموعات من 90 متطوع بإضافة 60 جرام واي بروتين أو 60 جرام بروتين صويا أو 60 جرام شراب سكري إلى نظامهم الغذائي لمدة 6 أشهر.

وجد العلماء أن مجموعة الواي بروتين خسرت 2.3 كجم دهون أكثر من مجموعتي الصويا والكاربوهيدرات.

هذا يحدث عن طريق عدة محاور:

1 – زيادة كمية البروتين في نظامك الغذائي:

الدايت عالي البروتين، يضاعف من عملية حرق الدهون (مصدر). فالبروتين العالي (من اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات ومكملات البروتين) يزيد من الشبع. ويرفع من معدل الأيض الغذائي (حيث أن الجسم يستهلك سعرات أعلى لهضم البروتين وتمثيله) .

الرياضي يحتاج ل 1.6 جرام بروتين لكل كجم من وزنه (مصدر). فلو وزنك 70 كجم، فأنت تحتاج 70*1.6 جرام يومياً = 112 جرام بروتين يومياً.

صحيح يمكنك تحقيق 112 جرام بروتين من الطعام يومياً. ولكن كلنا نمر بظروف أسبوعية لا نستطيع تحقيق هذه الكمية بشكل مستمر. خاصة السيدات اللائي يعرفن عن الأطعمة عالية البروتين.

وبالتالي مكيال واحد من الواي بروتين يومياً (25 جرام بروتين) سوف يضمن أن يكون نظامك الغذائي عالي البروتين يومياً، مهما تعرضت لظروف ومشاغل تمنعك عن الأكل بشكل صحي.

للمزيد : لماذا يجب زيادة كمية البروتين أثناء التخسيس

2 – الواي بروتين يزيد الشبع أكثر من اللحوم والبيض:

في بحث علمي نشر سنة 2010، قارن العلماء بين أربع بروتينات مختلفة وتأثيرها على الشبع عند المتطورون. هذه البروتينات هي البيض والتونة وصدور الديك الرومي (الحبش) وبودرة الواي.

وضع العلماء المتطوعين في بوفيه طعام مفتوح يأكلون ما يحبون، بعد تناول هذه البروتينات بـ 4 ساعات. وجد العلماء أن المجموعة التي تتناول الواي بروتين، إستهلكت أقل سعرات في البوفيه. كما أن عند إستجواب المتطوعين، أجابوا بأنهم شعروا بالشبع أكثر مع الواي بروتين، أكثر من أي صنف طعام آخر.

وبالرغم من أن الواي بروتين سريع الهضم والإمتصاص. فقد وجدت دراسة أن الواي بروتين يزيد الشبع أكثر من زميله الكاسين بروتين بطئ الإمتصاص.

3 – الواي بروتين ينظم الجلوكوز في الدم:

السمنة دائماً مرتبطة بممانعة الأنسولين وربما داء السكري 2 خاصة الأشخاص ذوي الكروش الكبيرة فعندما تأكل وجبة عالية الكارب، يتراكم الجلوكوز بالدم ولا تفلح كمية الأنسولين الكبيرة التي ينتجها البنكرياس في نقل هذا الجلوكوز للخلايا  فتصاب بمشاكل صحية عدة.

هناك دراسات وجدت أن خلط الواي بروتين مع الوجبات ذات الكارب العالي والسريع، تنظم الجلوكوز في الدم وتحسن من حساسية الأنسولين.

4 – فوائد الواي بروتين لزيادة العضلات:

طبعا أنصحك بتمارين الحديد أثناء حمية خسارة الوزن،  فالألياف العضلية أنسجة نشطة تستهلك السعرات الحرارية على مدار الساعة. وكلما تزيد كتلتك العضلية، كلما يزيد معدل أيضك الغذائي.

أما القيام بالحمية بدون تمارين حديد، فهذا يؤدي إلى خسارة الكتلة العضلية مع دهون الجسم فيترهل جسمك ويضعف. وينخفض معدل أيضك الغذائي ويثبت وزنك نهاية المطاف.

العديد من الدراسات وجدت أن الواي بروتين هو أفضل مكمل بروتيني تتناوله بعد تمارين الحديد لزيادة معدل تخليق البروتين العضلات. أفضل من بروتين الصويا والكاسيين (مصدر).

استخدام الواي بروتين للتنشيف

هناك عدة طرق أنصح بها:

    1. تناول مكيال أو إثنين بعد تمارين الحديد (أو قبل التمرين في حال أنك تتمرن على معدة فارغة).
    2. إضافته للطعام، مثل إضافته للحليب والشوفان أو الحليب والكورن فلكس.
    3. إضافته لوصفات الحلويات الصحية (هو لا يفسد بالحرارة).
    4. صنع بروتين بار منزلي.
    5. استخدامه كسناكس بين الوجبات.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.