أكياس ابلكس Aplex للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

أكياس ابلكس Aplex للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

أكياس ابلكس Aplex للتخسيس من إنتاج شركة تايلاند فارم هو أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر والوطن العربي. تدعي الشركة المنتجة أن منتج ابلكس قادر على حرق الدهون وخسارة الوزن وكبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص أكياس ابلكس: الفوائد والأضرار وكيفية الاستخدام.

ما هي أكياس ابلكس Aplex؟

أكياس ابلكس هي أحد منتجات التخسيس التي تساعد على حرق و إذابة الدهون و التخلص من الوزن الزائد في وقت قصير.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

الأكياس يتم إذابتها و شربها وفقًا للإراشادت المكتوبة.

مكونات أكياس ابلكس Aplex Ingredientsابلكس

  • ألياف السيلليوم Psyllium Husk Powder
  • الكروميوم Chromium
  • بودرة عصير التفاح Apple Juice Powder
  • بودرة عصير الليمون الفردوسي أو الجريب فروت Grapefruit Juice Powder
  • فيتامين ج Vitamin C
  • سكرالوز Sucralose
  • نكهة التفاح Apple Flavor

 

 

فوائد مكونات أكياس ابلكس

ألياف السيلليوم Psyllium Husk Powderألياف السيلليوم Psyllium Husk Powder

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

السيليوم من المليّنات المُكونة للكتلة. بمعنى آخر، يمتص السيليوم الماء من الجهاز الهضمي و يسهل حركة الأمعاء مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء و تعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. (1)

لذلك، فأكياس ابلكس تساعد على منع الإمساك و تنظيم حركة الأمعاء مع تعزيز صحة الجهاز الهضمي ككل.

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو داء كرون عادة ما يعانون من عدم إنتظام حركة الأمعاء. بعض الدراسات تقول أن قشور السيليوم فعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي في هؤلاء المرضى و لكن دراسات أخرى تقول أنها غير فعالة. (2)

السيليوم أيضًا يعمل كالبريبيوتيك. البريبيوتيك هي مادة أساسية لنمو البكتريا النافعة الموجودة في الأمعاء.

مستعمرات البكتريا النافعة هذه تعزز صحة الجهاز المناعي مما يساعد على محاربة العدوى و تقليل الالتهابات و الحفاظ على صحة الأنسجة و الخلايا. (3)

بالإضافة إلى ما سبق، فالسيليوم له القدرة على ترطيب البراز و تسهيل مروره و بالتالي منع الإمساك، خاصة الإمساك المزمن الذي قد يؤدي إلى البواسير و الشروخ الشرجية.

صحة القلب

تشير العديد من الأبحاث إلى أن الألياف الذائبة تساعد على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم. ضبط مستويات الكوليسترول مهم للجميع، خاصة الأشخاص فوق سن الخمسين. (4)

إحدى الدراسات وجدت أن تناول الأشخاص البدناء للسيليوم يوميًا لمدة لا تقل عن 6 أسابيع يساعد على خفض مستويات الكوليسترول بدون أعراض جانبية تذكر. (5،6)

كذلك، فالعديد من الدراسات تُشير إلى أن إضافة الألياف مثل السيليوم للنظام الغذائي تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب حيث أنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع و تحسين مستويات الدهون و تقوية عضلة القلب. (7،8)

خسارة الوزن

قشور السيليوم تساعد على خسارة الوزن نظرًا لقدرته على امتصاص السوائل الموجودة في الجسم مما يزيد من الإحساس بالإمتلاء و الشبع. زيادة الإحساس بالإمتلاء يساعد على التحكم في كمية الطعام التي يتم تناولها على مدار اليوم. (9،10،11)

مرض السكري

بعض الأبحاث تشير إلى قدرة قشور السيليوم على الحفاظ على التوازن الجلايسيمي Gylcemic balance. مرضى السكري يجب عليهم الحفاظ على التوازن بين مستويات سكر الدم و مستويات هرمون الأنسولين. (12،13،14)

الكروميوم Chromiumالكروميوم Chromium

تحسين مستويات سكر الدم

في الأشخاص الأصحاء، يقوم هرمون الأنسولين بتحفيز سكر الدم على الدخول إلى الخلايا المختلفة ليتم حرقه و الاستفادة منه.

في مرضى السكري، هناك خلل في استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين.

عدة دراسات وجدت أن مكملات الكروميوم لديها القدرة على تحسين مستويات سكر الدم في مرضى السكري. (15،16)

إحدى الدراسات تمت على مدار 16 أسبوع وجدت أن تناول 200 ميكروجرام من الكروميوم يوميًا يساعد على خفض مستويات سكر الدم و الأنسولين مع تحسين استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (17)

دراسات آخرى وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات سكر الدم مع انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين يستجيبون بشكل أفضل لمكملات الكروميوم. (18،19)

أيضًا، إحدى الدراسات الكبرى تمت على أكثر من 62000 ألف شخص بالغ وجدت أن احتمالية الإصابة بمرض السكري أقل بنسبة 27% في الأشخاص الذين يتناولون مكملات تحتوي على عنصر الكروميوم. (20)

على الجانب الآخر، فالعديد من الدراسات التي تتراوح مدتها الزمنية بين 3 أشهر فأكثر لم تشهد تحسن في مستويات سكر الدم في البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني. (21)

بالإضافة إلى ما سبق، فالأبحاث على الأشخاص البدناء الغير مصابين بمرض السكري وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام يوميًا من الكروميوم لا يؤدي إلى تحسن استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (22)

في تحليل ضخم تم على 425 شخص سليم تناولوا مكملات الكروميوم لم يكن هناك أي اختلاف ف مستويات سكر الدم أو هرمون الأنسولين. (23)

كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام

الأشخاص الذين يحاولون باستمرار خسارة الوزن يعرفون جيدًا الإحساس بالجوع و الرغبة القوية في تناول الطعام التي تجتاحهم.

لذلك، فالعديد منهم يبحث عن أطعمة أو مكملات و أدوية لكبح هذه الرغبة.

عدة دراسات تمت على مكملات الكروم لمعرفة قدرته على كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام من عدمها.

إحدى الدراسات تمت على مدار 8 أسابيع وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام من الكروميوم في صورة بيكولينات الكروم يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها على مدار اليوم مع زيادة الإحساس بالشبع و تقليل الرغبة الجامحة في تناول الطعام في النساء الأصحاء زائدي الوزن. (24)

هذه التأثيرات تحدث نتيجة تأثير الكروميوم على المخ.

عدة أبحاث أخرى تمت على بعضٍ من مرضى الإكتئاب و كذلك بعض الأشخاص المصابين باضطراب الأكل القهري، حيث أن هؤلاء الأشخاص قد يستفيدوا بشكل كبير من كبح الشهية و تقليل الإحساس المستمر بالجوع.

إحدى الدراسات تمت على مدار 8 أسابيع على 113 شخص مصاب بالإكتئاب تناولوا إما 600 ميكروجرام من الكروميوم في صورة بيكولينات الكروم أو عقارات وهمية.

وجد الباحثون انخفاض ملحوظ في الشهية و الرغبة في تناول الطعام في مجموعة بيكولينات الكروم مقارنة بالعقارات الوهمية. (25)

كذلك، فإحدى الدراسات الصغيرة وجدت بعض الفوائد في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل القهري. جرعات الكروميوم التي تتراوح بين 600 إلى 1000 ميكروجرام يوميًا على وجه الخصوص تؤدي إلى انخفاض ملحوظ في عدد مرات تناول الطعام مع علاج بعض أعراض الإكتئاب. (26)

خسارة الوزن

نتيجة لدور الكروميوم في أيض المواد الغذائية و تأثيراته المحتملة على السلوك الغذائي، عدة دراسات تمت لمعرفة إمكانية استخدامه كمكمل غذائي لخسارة الوزن.

هناك تحليل شمولي ل 9 دراسات مختلفة تضمنوا 622 شخص زائد الوزن أو بدين تم لمعرفة الصورة الكاملة لتأثير الكروميوم على خسارة الوزن.

الجرعات التي تم استخدامها في الدراسات بعضها وصل إلى 1000 ميكروجرام يوميًا من بيكولينات الكروم.

بشكل عام، فالتحليل وجد أن بيكولينات الكروم ربما تؤدي إلى خسارة طفيفة في الوزن قد تصل إلى 1.1 كيلوجرام بعد 12 إلى 16 أسبوع في الأشخاص البدناء و زائدي الوزن.

و حتى مع هذه النتائج، فالتحليل لم يعطي إجابة فاطعة حول ما إذا كان الكروميوم عنصر فعال في خسارة الوزن أم لا. (27)

تحليل آخر تم على 11 دراسة مختلفة على الكروميوم و خسارة الوزن وصل إلى استنتاج مشابه حيث وجد الباحثون أن معدل خسارة الوزن وصل إلى 0.5 كيلوجرام في غضون 8 إلى 26 أسابيع من تناول مكملات الكروميوم. (28)

العديد من الدراسات الآخرى على أشخاص أصحاء بالغين وجدت أن مكملات الكروميوم ليس لها تأثير على تكوين الجسم من حيث نسبة الدهون و العضلات حتى مع دمجها مع ممارسة التمارين الرياضية. (29)

بودرة عصير التفاح Apple Juice Powderبودرة عصير التفاح Apple Juice Powder

تحتوي على العديد من العناصر الغذائية النباتية

التفاح غني بالعديد من العناصر الغذائية النباتية، خاصة البوليفينولات. معظم هذه العناصر موجودة في قشرة التفاح ولكن بعضها يتواجد في الثمرة نفسها و يظل ضمن مكونات العصير. (30)

هذه العناصر تحمي الخلايا من الالتهابات و الإجهاد التأكسدي اللذان يعتبران من أهم أسباب الأمراض المزمنة، خاصة السرطانات وأمراض القلب. (31)

إحدى الدراسات تمت على عدد من الرجال الأصحاء تناولوا 160 ملليليتر من عصير التفاح ثم تم سحب عينة دم من كل متطوع لدراستها. وجدت الدراسة انخفاض في مستوى الإجهاد التأكسدي في الدم لكل فرد في غضون 30 دقيقة من شرب العصير و أستمر هذا التأثير لمدة 90 دقيقة. (32)

تعزيز صحة القلب

المركبات النباتية الموجودة في عصير التفاح، مثل البوليفينولات، مفيدة على وجه الخصوص لصحة القلب.

البوليفينولات قد تساعد على منع أكسدة الدهون الضارة و تراكمها في الشرايين. المستويات العالية من الدهون الضارة المؤكسدة لها علاقة بزيادة خطورة الإصابة بالأزمات القلبية و الجلطات الدماغية. (33)

إحدى الدراسات وجدت أن تناول الرجال الأصحاء ل375 ملليليتر من عصير التفاح يوميًا لمدة 6 أسابيع يؤدي إلى زيادة مقاومة الدهون الضارة للأكسدة بحوالي 20% مقارنة ببداية الدراسة. (34)

أيضًا، دراسة آخرى تمت على النساء الأصحاء وجدت أن تناول 310 ملليليتر من عصير التفاح يساعد على زيادة نشاط المواد المضادة للأكسدة في الدم بحوالي 11% خلال ساعة من تناول العصير، مقارنة مع عصير بلاسيبو تم استخدامه في الدراسة. (35)

هذا التعزيز في النشاط المضاد للأكسدة يؤدي إلى تعزيز حماية القلب ضد الأمراض.

بالطبع، المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

حماية المخ مع التقدم في العمر

الدراسات الأولية تشير إلى أن عصير التفاح قد يساعد على تعزيز وظائف المخ والصحة العقلية مع التقدم في العمر.

هذه الحماية تعود إلى نشاط البوليفينولات المضادة للأكسدة الموجود في عصير التفاح. البوليفينولات تحمي المخ من التدمير الذي يحدث نتيجة الجذور الحرة. (36،37)

الدراسات الآتية تمت على العديد من الفئران تم إعطائها جرعة من عصير التفاح حوالي 480 إلى 720 مللي، بعد إعطاء الفئران العصير لمدة شهر وجدت الدراسات أن:

  • الفئران تحسن مستواها في اختبارات المتاهات و الذاكرة مقارنة بمجموعات العقاقير الوهمية. (38)
  • عصير التفاح يحافظ على مستويات الأسيتيل كولين في المخ. الأسيتيل كولين هو موصل عصبي مهم للذاكرة و للصحة الذهنية و لكن مستوياته تقل في المخ مع التقدم في العمر. (39)
  • العصير يقوم بتثبيط بروتين بيتا النشواني في المخ المرتبط بتدمير خلايا المخ في مرضى الزهايمر. (40)

بالإضافة إلى ما سبق، مرضى الزهايمر الذين يتناولون 240 مللي من عصير التفاح يوميًا لمدة شهر تتحسن لديهم الأعراض السلوكية و الذهنية المرتبطة بالزهايمر مثل القلق والتوتر والوساوس بنسبة تصل إلى 27%. و لكن، الذاكرة والقدرة على حل المشاكل لم تتحسن. (41)

المزيد من الدراسات على البشر مطلوبة لتأكيد فوائد عصير التفاح على وظائف المخ و توضيح الكمية المطلوبة منه لهذا الغرض.

تعزيز خسارة الوزن

التفاح غني بالألياف الذي يعزز الشعور بالامتلاء والشبع.

الشعور بالشبع يقلل الرغبة في تناول الطعام و هو المطلوب لخسارة الوزن. هذا التأثير يمتد إلى تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا. (41)

إحدى الدراسات تشير إلى أن تناول التفاح يزيد من الاحساس بالامتلاء والشبع لمدة أربع ساعات أكثر من استهلاك عصير التفاح. عصير التفاح أقل في كمية الألياف من تناول التفاح كثمرة حيث يبطئ التفاح عملية انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء. (42)

الأبحاث أيضًا تشير إلى أن تناول التفاح يقلل بشكل كبير من معدل كتلة الجسم، الذي يعتبر من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. (43)

كذلك، فالبوليفينولات الموجودة في التفاح لها تأثير مضاد للسمنة. (44)

تقليل خطر الاصابة بالسكري

تناول التفاح يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

عدد من الدراسات وجدت أن تناول التفاح مرتبط بانخفاض خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 18%. نفس الدراسة تقول أن تناول التفاح أسبوعيًا يقلل من خطر الاصابة بنسبة 3%. (45)

الكمية العالية من البوليفولينات المضادة للأكسدة هي السبب الرئيسي في هذا التأثير. (46،47،48)

كذلك، فتأثير البوليفولينات المضاد للالتهابات يقلل من مقاومة الأنسولين، و هو أحد أهم عوامل خطر الاصابة بالسكري. كذلك، فالبوليفينولات تقلل من امتصاص السكر من الأمعاء، وبالتالي تقلل من مستويات سكر الدم و بالتالي تقليل خطر الاصابة بالسكري. (49،50)

الحماية ضد السرطانات

مضادات الأكسدة الموجودة في عصير التفاح لها تأثيرات مضادة لعدد من انواع السرطانات مثل سرطان الرئة و الثدي و الجهاز الهضمي. (51)

الدراسات المعملية تؤكد أن البوليفينولات الموجودة في التفاح تمنع الخلايا السرطانية من التكاثر. (52)

كذلك، إحدى الدراسات على النساء أشارت إلى أنه كلما زاد كمية التفاح التي يتم تناولها، كلما قل خطر الوفاة بالسرطانات. (53)

على الرغم من ذلك، فالمزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتحديد الرابط بين تناول التفاح و منع السرطان. على سبيل المثال، تحديد الكميات التي ينبغي تناولها و متى يتم تناولها. (54)

بودرة عصير الليمون الفردوسي أو الجريب فروت Grapefruit Juice Powderبودرة عصير الليمون الفردوسي أو الجريب فروت Grapefruit Juice Powder

قليل في السعرات الحرارية و غني بالعناصر الغذائية

الجريب فروت هو طعام غني بالعديد من العناصر الغذائية و لكن قليل في السعرات الحرارية. في الواقع، هي أحد أقل الفواكه في عدد السعرات الحرارية.

الجريب فروت غنية بالألياف و كذلك تحتوي على أكثر من 15 من الفيتامينات و المعادن المهمة للجسم.

فاكهة الجريب فروت متوسطة الحجم تحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 52
  • الكربوهيدرات: 13 جرام
  • البروتين: 1 جرام
  • الألياف: 2 جرام
  • فيتامين ج: 64% من الجرعة اليومية المحددة
  • فيتامين أ: 28% من الجرعة اليومية المحددة
  • البوتاسيوم: 5% من الجرعة اليومية المحددة
  • الثيامين: 4% من الجرعة اليومية المحددة
  • حمض الفوليك: 4% من الجرعة اليومية المحددة
  • الماغنسيوم: 3% من الجرعة اليومية المحددة

بالإضافة إلى ذلك، فهو عنصر غني بالعديد من مضادات الأكسدة النباتية المسئولة عن العديد من الفوائد الصحية.

مفيد لصحة المناعة

تناول الجريب فروت مفيد لصحة المناعة.

الجريب فروت يحتوي على كمية عالية من فيتامين ج الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية المعروفة بقوتها على حماية الخلايا من البكتريا و الفيروسات الضارة. (55)

بالإضافة إلى ما سبق، فالدراسات توضح أن فيتامين ج مفيد للأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد باستمرار لتقويته المناعة. (56)

العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجريب فروت تعزز المناعة مثل فيتامين أ الذي يحمي الجسم من الالتهابات و العدوات البكتيرية. (57)

الجريب فروت يمد الجسم بكميات قليلة من فيتامينات ب و الزنك و النحاس و الحديد. هذه العناصر تعمل سويًا في الجسم لتعزيز وظائف المناعة. كما تحافظ على قوة الجلد و تعزز عمله كحاجز ضد أي عدوى. (58،59،60)

خسارة الوزن

الجريب فروت يعزز خسارة الوزن حيث له العديد من الخصائص المرتبطة بخسارة الوزن، خاصة كمية الألياف العالية. الألياف تساعد على الشعور بالامتلاء و تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها. (61،62)

الجريب فروت يحتوي على كمية عالية من الألياف حيث تحتوي الثمرة متوسطة الحجم على 2 جرام. (63)

بالإضافة إلى ما سبق، فالجريب فروت يحتوي على سعرات حرارية قليلة و كمية عالية من الماء، والذي من أهم الخصائص المميزة لخسارة الوزن. (64)

العديد من الدراسات أشارت إلى قدرة استهلاك الجريب فروت على خسارة الوزن. على سبيل المثال، إحدى الدراسات وجدت انخفاض في محيط الخصر للمشاركين في الدراسة بعد تناول الجريب فروت يوميًا مع الوجبات. (65)

على الرغم من ذلك، وجدت الدراسة أنه لا يوجد فارق في معدل خسارة محيط الخصر بين المشاركين في التجربة الذين تناولوا ثمرة الجريب فروت أو عصير الجريب فروت أو الماء.

الجريب فروت ربما لا يسبب خسارة الوزن وحده، ولكنه إضافة قوية لنظامك الغذائي.

منع مقاومة الأنسولين و السكري

تناول الجريب فروت مفيد لمنع مقاومة الأنسولين التي تؤدي إلى مرض السكري.

مقاومة الأنسولين تحدث عندما تتوقف الخلايا عن الاستجابة لهرمون الأنسولين.

الأنسولين هو الهرمون المنظم للعديد من العمليات في الجسم، خاصة العمليات المرتبطة بالأيض. و لكن، العملية الأكثر أهمية التي يقوم هرمون الأنسولين بتنظيمها هي تنظيم مستوى سكر الدم. (66)

مقاومة الأنسولين تؤدي إلى ارتفاع مستويات الهرمون في الدم مع ارتفاع مستويات سكر الدم اللذان يعتبران من عوامل خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني. (67)

تناول الجريب فروت يساعد على التحكم في مستويات هرمون الأنسولين، و بالتالي له القدرة على منع مقاومة الأنسولين. (68)

إحدى الدراسات وجدت أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل الوجبات يوميًا يساعد على تقليل مستويات هرمون الأنسولين ومقاومة الأنسولين، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولونه. (69)

بالإضافة إلى ذلك، تناول الجريب فروت بشكل عام يحسن من قدرة الجسم على التحكم في مستويات سكر الدم و بالتالي تقليل خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني. (70)

تحسين صحة القلب

تناول الجريب فروت بانتظام يحسن من صحة القلب عن طريق تقليل عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب مثل ضغط الدم المرتفع و الكوليسترول العالي.

إحدى الدراسات وجدت أن تناول الجريب فروت 3 مرات يوميًا لمدة 6 أسابيع يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستويات ضغط الدم على مدار الدراسة. كذلك، وجدت تحسن في مستويات الكوليسترول الكلي و الضار. (71)

هذه التأثيرات تحدث نتيجة وجود العديد من العناصر الغذائية الهامة في الجريب فروت و التي تلعب دورًا هامًا في تحسين وظائف القلب.

أولًا، الجريب فروت غني بالبوتاسيوم، و هو عنصر هام للعديد من وظائف القلب. نصف ثمرة الجريب فروت تمد الجسم بحوالي 5% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من البوتاسيوم. (72،73)

تناول البوتاسيوم بكميات كافية مرتبط بتقليل خطر الاصابة بضغط الدم المرتفع. بالإضافة إلى ما ذلك، فالبوتاسيوم يقلل من خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب. (74)

ثانيًا، الألياف الموجودة في الجريب فروت تعزز صحة القلب، حيث ترتبط كمية الألياف العالية بانخفاض ضغط الدم و مستويات الكوليسترول.

بشكل عام، يشير الباحثون إلى أن الفواكه الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة مثل الجريب فروت يجب أن تكون جزء من أي نظام غذائي لحماية الجسم من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و الجلطات الدماغية. (75)

غني بمضادات الأكسدة القوية

الجريب فروت يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي توفر العديد من الفوائد الصحية مثل انخفاض خطر الاصابة بالعديد من الأمراض. (76،77)

مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من التدمير بواسطة الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة تسبب العديد من التفاعلات الضارة في الجسم. (78)

هذه هي أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الجريب فروت:

  • فيتامين ج: فيتامين ج هو مضاد أكسدة يذوب في الماء و موجود بكميات كبيرة في الجريب فروت. كمضاد أكسدة فهو قادر على حماية الخلايا من التدمير الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب و السرطانات. (79)
  • بيتا كاروتين: يتحول بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم و يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السرطانات و مشاكل العين المرتبطة بالسن مثل التنكس البقعي. (80)
  • الليكوبين: الليكوبين له القدرة على منع تطور بعض أنواع السرطانات، خاصة سرطان البروستاتا حيث يساعد على إبطاء نمو بعض الأورام و تقليل الآثار الجانبية المرتبطة بعلاج السرطان. (81،82)
  • الفلافونيدات: نتيجة لتأثير الفلافونيدات المضاد للالتهابات فهي تقلل مستويات ضغط الدم و الكوليسترول الكلي و بالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. (83)

تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى

تناول الجريب فروت تقلل خطر الإصابة بحصوات الكلى، و التي تنتج من تراكم الفضلات في الكليتين.

هذه الفضلات هي نواتج عملية الأيض و التي يتم تنقية الجسم منها بواسطة الكليتين و التخلص منها عن طريق البول.

و لكن، عند تراكمها بكميات كبيرة في الكليتين، تتحول إلى حصوات. الحصوات الكبيرة قد تؤدي إلى إنسداد المجاري البولية و الشعور بألم رهيب.

أشهر أنواع حصوات الكلى هي أكسالات الكالسيوم. حمض السيتريك، أحد الأحماض الطبيعية الموجودة في الجريب فروت، قد يكون فعال في منع تكون هذا النوع من الحصوات عن طريق الارتباط بالكالسيوم في الكليتين و إخراجها مع البول. (84)

كذلك، فحمض السيتريك لديه القدرة على زيادة حجم و قلوية البول و هي بيئة غير مناسبة لتكون حصوات الكلى. (85)

مفيد لصحة الجلد

الجريب فروت يحتوي على فيتامين ج الذي يحمي الجلد من التدمير الناتج عن آشعة الشمس، و التقدم في العمر، و الالتهابات. (86)

فيتامين ج عادة ما يتواجد في منتجات العناية بالبشرة لتحسين صحة الجلد و تفتيح الأماكن الداكنة و جعل البشرة أنعم. و مع ذلك، الدراسات أيضًا تشير إلى أن تناول فيتامين ج عبر الأطعمة و المكملات الغذائية قد يساعد على إزالة آثار التقدم في العمر و تغير لون الجلد و زيادة تصبغ الجلد. (87)

أيضًا، فيتامين ج يساعد الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين، المفيد لإزالة تجاعيد الوجه و زيادة ترطيب الجلد. (88)

الجريب فروت كذلك يحتوي على حمض السيتريك و حمض الماليك و حمض التاتاريك اللذين ينتمون لمجموعة أحماض ألفا هيدروكسي. هذه الأحماض تُستخدم بشكل واسع في منتجات العناية بالبشرة لفوائدها المتعددة و التي من ضمنها تحسين مرونة الجلد. (89،90)

فيتامين ج Vitamin Cفيتامين ج Vitamin C

الجسم البشري لا يستطيع صنع فيتامين ج و بالتالي يجب تناوله من مصادر خارجية نظرًا لفوائده العديدة.

خفض خطر الاصابة بالأمراض المزمنة

فيتامين ج هو أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان. (91)

مضادات الأكسدة هي جزيئات تحفز جهاز المناعة عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة المعروفة بالجذور الحرة.

عند تراكم الجذور الحرة، يدخل الجسم البشري في حالة الإجهاد التأكسدي المرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة. (92)

تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من فيتامين ج مرتبط بزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم بحوالي 30% مما يُزيد من قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه ضد الالتهابات. (93،94)

التحكم في ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع مرتبط ارتباط وثيق بالاصابة بأمراض القلب، السبب الأول للوفاة في العالم. (95)

العديد من الدراسات أوضحت أن فيتامين ج لديه القدرة على خفض ضغط الدم في كلًا من الأشخاص المصابين بمرض الضغط و الغير مصابين به.

إحدى الدراسات الحيوانية وجدت أن تناول مكملات فيتامين ج يساعد على استرخاء الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى القلب مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. (96)

كذلك، في تحليل ل 29 دراسة على البشر، وجد الباحثون أن تناول مكملات فيتامين ج يساعد على خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي بحوالي 2.8 مللي زئبق و ضغط الدم الانبساطي بحوالي 1.5 مللي زئبق في البالغين الأصحاء.

من ناحية آخرى، فمكملات فيتامين ج في مرضى الضغط تقلل من ضغط الدم الانقباضي بحوالي 4.9 مللي زئبق و ضغط الدم الانبساطي بحوالي 1.7 مللي زئبق. (97)

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة إلا أنه من ليس معروفًا ما إذا كانت هذه التأثيرات على ضغط الدم طويلة الأمد أم لا. و بالتالي، لا يجب على مرضى الضغط الاعتماد على فيتامين ج فقط كعلاج.

تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب

العديد من العوامل تُزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم و الدهون الثلاثية و الدهون الضارة و انخفاض مستويات الدهون النافعة.

فيتامين ج يساعد على خفض هذه العوامل و بالتالي تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب.

على سبيل المثال، في تحليل شمولي لتسع دراسات على حوالي 293172 متطوع وجدت أن تناول فيتامين ج يوميًا لمدة عشر سنوات يقلل من احتمالية الاصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 25% مقارنة بالذين لا يتناولون المكمل. (98)

تحليل شمولي آخر ل15 دراسة وجدت أن تناول أغذية تحتوي على فيتامين ج و ليس مكملات مرتبط بشكل وثيق بانخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب.

و لكن، في التحليل السابق، لم يتثنى للباحثين معرفة ما إذا كان تناول أطعمة غنية بفيتامين ج صحيًا أفضل من تناول المكملات. و بالتالي، يبقى الفرق غير واضح بين تأثير فيتامين ج الموجود في الأطعمة و المكملات. (99)

في تحليل شمولي آخر ل 13 دراسة لمعرفة تأثير تناول 500 ملليجرام من فيتامين ج يوميًا على عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب مثل الدهون الثلاثية و كوليسترول الدم.

هذا التحليل وجد أن تناول مكملات فيتامين ج يقلل من الدهون الضارة بحوالي 7.9 ملليجرام لكل ديسليتر و الدهون الثلاثية بحوالي 20.1 ملليجرام لكل ديسيلتر. (100)

اختصارًا، فتناول على الأقل 500 ملليجرام من فيتامين ج يوميًا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. و مع ذلك، فمعظم الدراسات تقول أن المكملات ليس لها تأثير على صحة القلب إذا كان الشخص يتناول أطعمة غنية بفيتامين ج بالفعل.

تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم  ومنع نوبات النقرس

النقرس هو أحد أنواع التهابات المفاصل التي تمتاز بكونها شديدة الإيلام و تتضمن التهابات في المفاصل، خاصة مفاصل إصبع القدم الكبير. مرضى النقرس يتعرضون لنوبات من الألم المفاجئ المصحوبة بتورم في المفاصل. (101)

أعراض النقرس تظهر عند ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم. حمض اليوريك هو أحد فضلات الجسم التي تتحول إلى كريستالات و تتراكم في المفاصل بعد فترة.

عدة دراسات على فيتامين ج أوضحت فاعليته في تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم و بالتالي الحماية من نوبات النقرس.

على سبيل المثال، إحدى الدراسات تمت على 1387 متطوع وجدت أنه كلما زادت كمية فيتامين ج التي يتناولها المتطوع، كلما قلت مستويات حمض اليوريك في الدم. (102)

دراسة آخرى تمت على 46994 رجل سليم صحيًا على مدار 20 عام لتحديد ما إذا كان تناول فيتامين ج مرتبط بتطور مرض النقرس أم لا. وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين ج انخفض خطر الاصابة لديهم بالنقرس بحوالي 44% من مجموعة العقاقير الوهمية. (103)

بالإضافة إلى ما سبق، في تحليل ل 13 دراسة وُجِد أن تناول مكملات فيتامين ج لمدة 30 يوم يؤدي إلى انخفاض مستويات حمض اليوريك مقارنة بالعقاقير الوهمية. (104)

نسنتنج مما سبق أن هناك علاقة قوية بين تناول فيتامين ج و مستويات حمض اليوريك، و لكن المزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة تأثير فيتامين ج على النقرس.

منع أنيميا الحديد

الحديد أحد أهم العناصر في الجسم نظرًا لدخوله في العديد من الوظائف حيث يعتبر عنصر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء و نقل الأكسجين عبر أنسجة الجسم المختلفة.

مكملات فيتامين ج تحسن امتصاص الحديد كما أنه يساعد على تحويل الحديد ضعيف الامتصاص مثل الحديد الموجود في العناصر النباتية و تحويله لحديد أسهل في الامتصاص. (105)

و بالتالي، ففيتامين ج ضروري للنباتيين الذين لا يتناولون اللحوم، التي تُعتبر المصدر الأساسي للحديد.

لمعرفة أهمية فيتامين ، فتناول 100 ملليجرام من فيتامين ج تحسن من امتصاص الحديد بحوالي 67%. (106)

كنتيجة لما سبق، ففيتامين ج قد يساعد على تقليل خطر الاصابة بالأنيميا، خاصة في الأشخاص المصابين بنقص الحديد.

إحدى الدراسات تمت على 65 طفل مصابين بأنيميا نقص الحديد الذين تم اعطاؤهم مكملات فيتامين ج وجدت أن المكملات وحدها قد تساعد على رفع مستويات الحديد و بالتالي التحكم في الأنيميا. (107)

إذا كنت تعاني من انخفاض مستويات الحديد، فتناول أطعمة غنية بفيتامين ج أو مكملات تحتوي عليه قد يساعد على تحسين مستويات الحديد في الجسم و منع أنيميا نقص الحديد.

تحفيز المناعة

أحد الأسباب الرئيسية التي يتناول الأشخاص فيتامين ج من أجلها هي تحفيز المناعة حيث يشارك فيتامين ج في العديد من وظائف الجهاز المناعي.

أولًا، فيتامين ج يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، خاصة الخلايا البلعمية و الخلايا الليمفاوية، و التي تساعد على حماية الجسم ضد أي عدوى. (108)

كذلك، ففيتامين ج يساعد على تحسين وظائف خلايا الدم البيضاء مع حماية الخلايا من التدمير بواسطة العناصر الضارة مثل الجذور الحرة.

ثالثًا، فيتامين ج يزيد من القوة المناعية للجلد حيث ينتقل فيتامين ج إلى الجلد حيث يعمل كمضاد أكسدة و يساعد على تقوية خلايا الجلد و منع الميكروبات من المرور. (109)

الدراسات توضح أن تناول فيتامين ج يساعد على تقليل الوقت الذي يحتاجه الجرح للالتئام. (110،111)

أيضًا، المستويات المنخفضة من فيتامين ج مرتبط بالضعف العام للصحة. على سبيل المثال، الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي الحاد لديهم عادة مستويات منخفضة من فيتامين ج و بالتالي تساعد مكملات فيتامين ج على تقليل الوقت الذي يحتاجه الجسم للتعافي. (112،113)

حماية الذاكرة و التفكير

الخرف هو مصطلح واسع يصف الأعراض المصاحبة لضعف الذاكرة و عدم القدرة على التفكير الصحيح.

العديد من الدراسات تشير إلى أن الإجهاد التأكسدي و الالتهابات قرب المخ و الأعصاب و الحبل الشوكي يزيد من احتمالية الاصابة بالخرف. (114)

فيتامين ج هو مضاد أكسدة قوي. المستويات المنخفضة لهذا الفيتامين مرتبطة بعدم القدرة على التفكير و التذكر. (115،116)

أيضًا، عدة دراسات أوضحت أن الأشخاص المصابين بالخرف لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ج. (117،118)

كذلك، فتناول فيتامين ج بمستويات عالية عن طريق الغذاء أو المكملات يمكنها حماية الذاكرة و القدرة على التفكير مع التقدم في العمر. (119،120،121)

مكملات فيتامين ج أيضًا قد تساعد الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من فيتامين ج عبر الطعام على حماية الجهاز العصبي ضد الخرف و المشاكل المشابه مثل الزهايمر. (122)

على الرغم من أن النتائج السابقة واعدة، إلا أن المزيد من الدراسات مطلوب لفهم تأثير مكملات فيتامين ج على صحة الجهاز العصبي.

خسارة الوزن

الدراسات تشير إلى أن مستوى فيتامين ج في الجسم يتناسب عكسيًا مع كتلة الجسم.

الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين ج تقوم أجسادهم بأكسدة دهون أكثر بنسبة تصل إلى 30% خلال أداء التمارين الرياضية مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ج. (123)

و بالتالي، فالأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في فيتامين ج تقاوم أجسادهم خسارة كتلة الدهون. (124)

اختصارًا، فالجسم يستفيد استفادة قصوى من تمارين حرق الدهون عندما تكون مستويات فيتامين ج عالية في الجسم.

Sucralose سكرالوزSucralose سكرالوز

السكرالوز هو محلي اصطناعي خالي  سعرات حرارية.

تأثير السكرالوز على مستويات سكر الدم و هرمون الأنسولين

معظم الدراسات تشير إلى أن السكرالوز له تأثير منخفض للغاية عللى مستويات سكر الدم و هرمون الأنسولين. (125)

على سبيل المثال، إحدى الدراسات وجدت أن تناول السكرالوز يوميًا ليس له تأثير على أيض السكريات أو حساسية الأنسولين في الأشخاص الأصحاء. (126)

دراسة آخرى وجدت نتائج مشابهة حيث أشارت إلى أن تناول السكرالوز مع كل وجبة لمدة 12 أسبوع ليس له تأثير على مستويات الأنسولين أو سكر الدم الصائم أو الهيموجلوبين السكري. (127)

على الرغم من ذلك، فبعض الدراسات تشير إلى نتائج مختلفة موضحة أن السكرالوز قد يسبب انخفاض في حساسية الخلايا للأنسولين و ارتفاع مستويات سكر الدم و الأنسولين. (128،129،130)

و بالتالي، المزيد من الدراسات على تأثير السكرالوز على مستويات سكر الدم و هرمون الأنسولين مطلوب.

صحة الجهاز الهضمي

البكتريا النافعة في الأمعاء مهمة للغاية للصحة العامة للفرد.

هذه البكتريا تساعد على تحسين الهضم و تعزيز المناعة و تقليل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض. (131،132)

إحدى الدراسات وجدت أن تناول استهلاك 20% من الجرعة اليومية المحددة من السكرالوز لمدة أسبوعين ليس له تاثير على البكتريا النافعة في الأمعاء. (133)

دراسة آخرى وجدت أن تناول جرعات عالية من السكرالوز لمدة 7 أيام لا يحدث أي تغيير على بكتريا الأمعاء النافعة. (134)

على الرغم من أن هذه الدراسات تشير إلى تناول السكرالوز على المدى القصير لا يؤثر على صحة الأمعاء إلا أن الدراسات الحيوانية طويلة المدى تشير إلى أن تناول السكرالوز قد يكون له آثار سلبية.

على سبيل المثال، إحدى الدراسات على الفئران وجدت ان تناول السكرالوز لمدة 6 أشهر أدى إلى اضطرابات في توازن بكتريا الأمعاء و يُزيد الالتهابات. (135)

و بالتالي، فالمزيد من الدراسات طويلة الأمد على البشر مطلوب لمعرفة تأثير السكرالوز على صحة الأمعاء.

خسارة و اكتساب الوزن

المنتجات التي تحتوي على محليات صناعية خالية من السعرات الحرارية غالبًا ما يتم الدعاية لها على أنها تساعد على خسارة الوزن.

أحد التحاليل الشمولية على 56 دراسة وجدت أن المحليات غير المغذية قد يكون لها تأثير بسيط على مؤشر كتلة الجسم. على الرغم من ذلك، فالباحثين لاحظوا أن معظم الدراسات كانت دون المستوى. (136)

من ناحية آخرى، أحد التحاليل الشمولية لم يجد أي رابط بين تناول المحليات الصناعية و وزن الجسم أو كتلة الدهون و لكنه وجد زيادة بسيطة في مؤشر كتلة الجسم. (137)

أيضًا، طبقًا لهذا التحليل، فالتجارب المنضبطة المعشاة تشير إلى أن المحليات الصناعية تقلل من وزن الجسم بحوالي 0.8 كيلوجرام. (138)

هل السكرالوز آمن؟

مثل باقي المحليات الصناعية، فالسكرالوز عليه الكثير من التناقضات. البعض يدعي أنه غير ضار على الإطلاق و لكن الأدلة على أمانه و تأثيراته على المدى الطويل غير معروفة.

على سبيل المثال، على الرغم من أن معظم الأبحاث تشير إلى أن السكرالوز لا يؤدي لزيادة مستويات سكر الدم أو هرمون الأنسولين، إلا أن دراسات آخرى تشير إلى أنه قد يكون له تأثيرات سلبية. (139)

بالإضافة إلى ما سبق، فالدراسات قصيرة المدى على البشر وجدت أنه ليس له تأثير على صحة الأمعاء بينما الدراسات طويلة المدى على الحيوانات وجدت نتائج مناقضة لذلك. (140،141،142)

فوائد أكياس ابلكس

  • كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام
  • تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا
  • المساعدة في الالتزام بنظام غذائي قوي عن طريق زيادة الشعور بالشبع و الامتلاء لفترة طويلة
  • تعزيز صحة القلب و الجهاز الهضمي
  • تقليل الالتهابات التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة
  • تحسين مستويات سكر الدم و هرمون الأنسولين
  • تعزيز المناعة
  • تحسين صحة الجلد و شده، خاصة بعد خسارة الوزن

دواعي استعمال أكياس ابلكس

  • السمنة و الوزن الزائد
  • صعوبة حرق الدهون العنيدة المتراكمة في الأرداف و البطن
  • صعوبة الوصول للوزن المثالي و نحت القوام
  • عدم القدرة على الالتزام بنظام غذائي
  • زيادة خطر الاصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، خاصة أمراض القلب و السرطانات.
  • ارتفاع مستويات كوليسترول الدم

الآثار الجانبية و أضرار أكياس ابلكس

معظم مكونات أكياس ابلكس طبيعية و المنتج آمن على معظم المستخدمين و لكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية لبعض المستخدمين و التي تشمل:

  • الجفاف الشديد حيث يمتص ابلكس كميات كبيرة من الماء من الجسم
  • آلم البطن
  • الغثيان
  • الإسهال
  • تقليل امتصاص بعض المعادن مثل الكالسيوم و الفوسفور والماغنسيوم
  • تقليل امتصاص بعض الأدوية
  • إذا لم تلتزم بتعليمات الاستخدام، قد تحدث نتائج عكسية و تشعر بالجوع الشديد

بشكل عام، يجب استشارة طبيبك قبل تناول أكياس ابلكس أو أي مكملات تخسيس.

موانع استعمال أكياس ابلكس

  • الحساسية لأيًا من مكونات المكمل. في حالة ظهور أيًا من أعراض الحساسية مثل صعوبة التنفس أو الطفح الجلدي، يجب التوقف الفوري عن تناول أكياس ابلكس و التوجه لأقرب مستشفى.
  • الجفاف
  • انسداد الأمعاء
  • الاضطرابات المعوية
  • الدوار و الدوخة
  • الحمل و الرضاعة
  • الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب و الشرايين و الكلى.

التداخلات الدوائية لمكمل ابلكس للتخسيس

نتيجة لوجود العديد من المكونات في ابلكس التي قد يتداخل عملها مع بعض الأدوية، يجب استشارة طبيبك قبل تناول المكمل.

بعض الأدوية التي قد يتداخل عملها مع مكمل ابلكس تشمل:

  • مثبطات المناعة
  • بنزوديازيبينات
  • معظم مثبطات قنوات الكالسيوم
  • إندينافير
  • كاربامازيبين
  • بعض مثبطات الستاتين
  • أدوية السكري و الضغط و القلب

إذا كنت تتناول أي أدوية بشكل مزمن، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول مكمل ابلكس.

جرعة أكياس ابلكس و كيفية تناولها

جرعة أكياس ابلكس للتخسيس المعتادة هي كيس يوميًا قبل الإفطار ليساعد على الشعور بالامتلاء و الشبع و تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم.

يتم تفريغ الكيس على كوب من الماء و تقليبه جيدًا ثم تناوله.

يمكن لطبيبك تعديل الجرعة على حسب الحالة و الوزن.

سعر أكياس ابلكس للتخسيس

سعر مكمل ابلكس للتخسيس في مصر حوالي 850 جنيه مصري.

الجدل الدائر حول أكياس ابلكس

أكياس ابلكس هي أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر حيث يتم الدعاية لها عبر العديد من القنوات الفضائية و لكن من ناحية آخرى، فالمكمل ارتبط بالعديد من البلاغات لجهاز حماية المستهلك في السنوات الماضية.

ترتب على هذه البلاغات حكم محكمة القاهرة الاقتصادية بحبس ممثل شركة ابلكس القانوني لمدة سنة مع تغريمه بمبلغ 900 ألف جنيه موجهةً إليه تهم الإعلان عن منتج مضلل دون أخذ تصريح من المعهد القومي للتغذية.

في إبريل عام 2017، قام جهاز حماية المستهلك بضبط كمية كبيرة من عبوات منتج ابلكس غير مدون عليها تاريخ إنتاج أو مدة صلاحية أو رقم تشغيلة. لذلك، تم إحالة ممثلي الشركة للنيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم بتهم الغش و تضليل المستهلكين.

وقوف الجهاز أمام منتج “أبليكس” بدأ مبكرًا، وجاء حكم الأمس نتيجة لقرارات وحملات وتحذيرات سابقة، ففي إبريل من عام 2017، ضبط جهاز حماية المستهلك 3690 علبة من منتج أبليكس، وبالفحص تبين أن الأكياس المعبأة داخل العبوات المضبوطة غير مدون عليها تاريخ الانتاج ومدة الصلاحية ورقم التشغيلة، كما تم ضبط 2700 عبوة أبليكس فارغة تستخدم في تعبئة الأكياس داخل المخزن.

في وقت سابق، كان جهاز حماية المستهلك قد حذر من استخدام منتج ابلكس حيث تم الترويج للمنتج على أنه علاج فعال للسمنة في حين أن المنتج مسجل بالمعهد القومي للتغذية على أنه مكمل غذائي فقط.

كان جهاز حماية المستهلك قد تلقى عددًا من البلاغات حول عدم فاعلية مكمل ابلكس كمنتج تخسيس رغم أنه يتم الترويج له على أنه مسجل في وزارة الصحة كواحد من أقوى منتجات التخسيس.

مما سبق نسنتنج أن هناك الكثير من اللغط حول فاعلية ابلكس للتخسيس و بالتالي قد يكون من الأفضل البحث عن بديل آمن.

بدائل أكياس ابلكس للتخسيس

إذا كنت لا تستطيع تناول أكياس ابلكس للتخسيس لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول أكياس ابلكس للتخسيس

  1. هل أكياس ابلكس آمنة؟

    مكونات الأكياس طبيعية و آمنة. و لكن، نظرًا لعدم وضوح الدعايا حول منتج ابلكس، فهناك الكثير من المشاكل القانونية.

  2. كيف اتأكد من أن المنتج أصلي؟

    أكياس ابلكس الأصلية مدون عليها تاريخ صلاحية و تاريخ إنتاج. قم بشراء المنتج من مصدر موثوق و فحص العبوة جيدًا قبل الاستخدام.

رأيي في مكمل ابلكس

معظم مكونات أكياس ابلكس للتخسيس طبيعية و آمنة و تساعد على خسارة الوزن. تجارب المستخدمين تشير إلى فاعليته في سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام و لكن الجدل القانوني حول المنتج قد ينفر البعض من استخدامه. إذا كنت ترغب في تجربة المنتج، تأكد أن العبوة أصلية و مدون عليها تاريخ صلاحية و تاريخ إنتاج و من مصدر موثوق.

الخلاصة

أكياس ابلكس هي حل فعال للراغبين في خسارة الوزن بشكل سريع و فعال. على الرغم من الجدل الدائر حول الأكياس إلا أن المكونات فعالة في حرق الدهون و خسارة الوزن. مكملات التخسيس وحدها لا تسبب خسارة الوزن. لذا، يجب اتباع نظام غذائي و ممارسة التمارين الرياضية للوصول للنتائج المرجوة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.