كبسولات شيتوجري Chitogree للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

كبسولات شيتوجري Chitogree للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كبسولات شيتوجري Chitogree من إنتاج المجموعة المصرية للصناعات الدوائية Egyptian Group for Pharmaceutical Industries هو أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر و الوطن العربي.

تدعي الشركة المنتجة أن المكمل قادر على سد الشهية و حرق الدهون و المساعدة على خسارة الوزن.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص كبسولات شيتوجري: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هي كبسولات شيتوجري Chitogree؟

كبسولات شيتوجري هي أحد أدوية التخسيس و خسارة الوزن الموجودة في الأسواق المصرية و العربية.

المكمل يحتوي على مكونات طبيعية وآمنة و بالتالي، ربما يساعد على خسارة الوزن دون أي آثار جانبية.

الكبسولات تمنع امتصاص الدهون و تساعد على سد الشهية و زيادة مستويات الأيض.

مكونات كبسولات شيتوجري

  • شيتوزان Chitosan: 600 ملجم
  • مستخلص أوراق الشاي الأخضر Green Tea Leaves Powder Extract: 200 ملجم
  • الكروميوم Chromium: 8.7 ملجم

فوائد مكونات كبسولات شيتوجري

شيتوزان Chitosanالشيتوزان في شيتوجري

خسارة الوزن

الشيتوزان هو مكمل غذائي يُصنع من قشور البحريات مثل الجمبري و الكركند. يدخل الشيتوزان في العديد من مكملات التخسيس و منها شيتوجري نظرًا لقدرته على تحفيز حرق الدهون. يقوم الشيتوزان بالارتباط مع الدهون التي يتم تناولها و اخراجها في صورة فضلات و بالتالي يقلل من كمية الدهون التي يخزنها الجسم.

و لكن الأدلة العلمية على فاعلية الشيتوزان قليلة.

أحد التحاليل الشمولية تم عام 2018 ل 14 دراسة تضمنوا 1101 متطوع يعانون من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة. قارن الباحثون نتائج خسارة الوزن بين الأشخاص الذين تناولوا مكملات تحتوي على الشيتوزان مع مجموعات العقاقير الوهمية. (1)

أستنتج الباحثون أن المكملات التي تحتوي على الشيتوزان تساعد على خفض وزن الجسم و كذلك مؤشر كتلة الجسم، خاصة عند اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية.

هذه النتائج مشابهة لنتائج تحليل شمولي آخر. أستنتج هذا التحليل أن مكملات الشيتوزان قد تكون أكثر فاعلية عن العقاقير الوهمية في خسارة الوزن و يمكن استخدامها كعلاج قصير المدى للسمنة و الوزن الزائد. (2)

كذلك، هذا التحليلان وجدا تحسن في مستويات الكوليسترول و ضغط الدم.

و مع ذلك، فالباحثون وجدا أن هذه الدراسات كانت فقيرة و كان هناك تنوع ملحوظ في النتائج. الدراسات عالية الجودة التي تم تحليلها وجدت أن تأثير الشيتوزان على الوزن بسيط.

دراسة آخرى صغيرة وجدت أن تناول 3 جرام من الشيتوزان يوميًا قد يكون فعال في خسارة الوزن عند مزجه مع 2 جرام من حمض الأسكوربيك، نوع من فيتامين ج. (3)

خفض مستويات الكوليسترول

الشيتوزان له القدرة على خفض مستويات الكوليسترول أكثر من قدرته على خسارة الوزن.

تحليل 2018 وجد أن مستويات الكوليسترول الكلي و الضار في أكثر من 1000 متطوع انخفضت بشكل ملحوظ. (4)

على الرغم من أن الكوليسترول النافع لم يتأثر، فمكملات الشيتوزان قد يكون فعال في خطة علاج الكوليسترول.

و مع ذلك، فالأدوية الخافضة للكوليسترول و خوافض الكوليسترول الطبيعية أكثر فاعلية من الشيتوزان.

مستخلص أوراق الشاي الأخضر Green Tea Leaves Powder Extractمستخلص الشاي الأخضر في شيتوجري

غني بمضادات الأكسدة

تعود معظم فوائد مستخلص الشاي الأخضر إلى كونه غني بمضادات الأكسدة.

الفينولات المضادة للأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر و التي تسمي بالكاتيكين Catechins تشكل غالبية مضادات الأكسدة الموجودة في مسستخلص الشاي الأخضر و التي من ضمنها مستخلص EGCG الذي تُعزى إليه معظم فوائد الشاي الأخضر.

تُشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على زيادة نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة و التي بدورها تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من المشاكل الصحية. (5،6،7،8)

على سبيل المثال، دراسة تمت عام 2012 على 35 شخص يعاني من السمنة المفرطة وجدت أن تناول 870 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يؤدي إلى زيادة مضادات الأكسدة في الجسم بمعدل 1.2 إلى 2.5 ميكرومول لكل لتر. (9)

و لكن الجرعات التي تم تناولها من مستخلص الشاي الأخضر في هذه الدراسة عالية للغاية و قد تصل لدرجة السمية و بالتالي، فمن غير الواضح ما إذا كان تناول مستخلص الشاي الأخضر بجرعات قليلة و آمنة له نفس التأثير.

تعزيز صحة القلب

الإجهاد التأكسدي نتيجة زيادة تراكم الدهون في الأوعية الدموية مرتبط إرتباط وثيق بزيادة التهابات الشرايين و بالتالي ارتفاع ضغط الدم. (11، 10)

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر تساعد على تقليل هذه الالتهابات و بالتالي خفض ضغط الدم. هذا التأثير قد يساعد أيضًا على تثبيط إمتصاص الدهون في الخلايا مما قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم. (12،13،14،15،16)

إحدى الدراسات تمت عام 2012 على 56 شخص مصاب بالسمنة بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وجدت أن تناول 397 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 3 أشهر يساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير مقارنة بالعقارات الوهمية. (17)

الدراسة أيضًا لاحظت انخفاض ملحوظ في مستويات الدهون في الدم، خاصة الدهون الثلاثية بالإضافة إلى الدهون الكلية و الكوليسترول الضار.

دراسة أخرى تمت على 33 شخص لا يعانون من أي أمراض وجدت أن تناول 250 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 3.9% و الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 4.5%. (18)

و نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات الدهون في الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فتنظيمهما يساعد على تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

مفيد لصحة المخ

مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة مركب EGCG، تساعد على حماية خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي. (19)

هذا التأثير يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمر و الخرف. (20،21،22)

كذلك، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على تقليل تأثير المعادن الثقيلة مثل الحديد و النحاس المعروفان بتأثيرهما على خلايا المخ. (23،24)

أيضًا، مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تعزيز الذاكرة عن طريق تحفيز الترابط بين مختلف أجزاء المخ.

إحدى الدراسات تمت عام 2014 على 12 شخص تناولوا إما مشروب يحتوي على 27.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر أو مستخلص وهمي. بعد ذلك، كل المشاركون في الدراسة خضعوا لاختبارات ذاكرة مع تصوير المخ لتقييم وظائفه. (25)

شهدت المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر تحسن في القدرة على أداء المهام و كذلك تعزيز لوظائف المخ مقارنة بالمجموعة التي تناولت المستخلص الوهمي.

خسارة الوزن

مستخلص الشاي الأخضر غني بالكاتيكين و كذلك يحتوي على كمية معقولة من الكافيين. هذه المكونات هي المسئولة عن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على خسارة الوزن. (26،27،28،29)

الكاتيكين و الكافيين كلاهما يساعد على تنظيم الهرمونات التي تحفز عملية توليد الحرارة التي يستخدمها الجسم لحرق السعرات الحرارية و هضم الطعام و بالتالي إنتاج الطاقة و الحرارة. زيادة حرق السعرات الحرارية يؤدي بالضرورة إلى خسارة الوزن. (30،31،35)

إحدى الدراسات تمت على 14 شخص تناولوا كبسولات تحتوي على مزيج من الكافيين و مستخلص EGCG الموجود في الشاي الأخضر بالإضافة إلى مستخلص الجوارانا قبل كل وجبة. بعد ذلك، تم دراسة تأثير هذه المكونات على حرق السعرات الحرارية و وجدت أن المشاركين حرقوا سعرات حرارية أكثر بمعدل 179 سعر حراري في خلال 24 ساعة. (36)

هل هناك دراسات تتعارض مع النتائج السابقة؟

نعم، هناك عدة دراسات أخرى تعارض هذه النتائج.

في دراسة تم تصميمها بعناية تمت على 60 شخص بالغ مجموعة منهم تناولوا 56 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر مع 28 أو 45 ملجم من الكافيين و المجموعة الأخرى تناولت عقارات وهمية وجدت أنه لا يوجد فرق في معدل الطاقة التي يتم حرقها أثناء الراحة و كذلك في تركيب الجسم في المجموعتين. (37)

كذلك، فهناك أبحاث تميل إلى الإعتقاد بأن تأثير مستخلص الشاي الأخضر على حرق السعرات الحرارية يرجع إلى وجود الكافيين فقط المعروف بكونه مُحفز قوي لعمليات التمثيل الغذائي و إنتاج الطاقة. (38)

إحدى الدراسات وجدت أن الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر ليس له تأثير ملحوظ على إنتاج الطاقة عند مقارنته بالكافيين. (39)

أيضًا، كمية الكافيين التي تتناولها قد تؤثر على استجابة الجسم لمستخلص الشاي الأخضر. بمعنى آخر، الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من الكافيين تصل ‘لى 300 ملجم يوميًا اي حوالي 3 أكواب من القهوة ربما لا تستجيب أجسامهم لمستخلص الشاي الأخضر مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بانتظام. (40)

إحدى الدراسات تمت على 115 سيدة يعانين من زيادة الوزن تناولوا 856 ملجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقارات وهمية يوميًا. وجدت هذه الدراسة أن المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر فقدوا حوالي 1 كيلوجرام بينما الذين تناولوا العقارات الوهمية خسروا وزن أكثر و شهدوا خسارة في محيط الخصر و الوسط. (41)

يجب الانتباه أن جرعة مستخلص الشاي الأخضر المستخدمة في هذه الدراسة كانت عالية و قد تؤدي إلى التسمم إذا تم تناولها يوميًا. الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر يجب عليهم مراقبة مستويات إنزيمات الكبد لتجنب الفشل الكبدي الحاد. (42،43)

الكروميوم Chromiumالكروميوم

تحسين مستويات سكر الدم

في الأشخاص الأصحاء، يقوم هرمون الأنسولين بتحفيز سكر الدم على الدخول إلى الخلايا المختلفة ليتم حرقه و الاستفادة منه.

في مرضى السكري، هناك خلل في استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين.

عدة دراسات وجدت أن مكملات الكروميوم لديها القدرة على تحسين مستويات سكر الدم في مرضى السكري. (44،45)

إحدى الدراسات تمت على مدار 16 أسبوع وجدت أن تناول 200 ميكروجرام من الكروميوم يوميًا يساعد على خفض مستويات سكر الدم و الأنسولين مع تحسين استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (46)

دراسات آخرى وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات سكر الدم مع انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين يستجيبون بشكل أفضل لمكملات الكروميوم. (47،48)

أيضًا، إحدى الدراسات الكبرى تمت على أكثر من 62000 ألف شخص بالغ وجدت أن احتمالية الإصابة بمرض السكري أقل بنسبة 27% في الأشخاص الذين يتناولون مكملات تحتوي على عنصر الكروميوم. (49)

على الجانب الآخر، فالعديد من الدراسات التي تتراوح مدتها الزمنية بين 3 أشهر فأكثر لم تشهد تحسن في مستويات سكر الدم في البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني. (50)

بالإضافة إلى ما سبق، فالأبحاث على الأشخاص البدناء الغير مصابين بمرض السكري وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام يوميًا من الكروميوم لا يؤدي إلى تحسن استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. (51)

في تحليل ضخم تم على 425 شخص سليم تناولوا مكملات الكروميوم لم يكن هناك أي اختلاف ف مستويات سكر الدم أو هرمون الأنسولين. (52)

كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام

الأشخاص الذين يحاولون باستمرار خسارة الوزن يعرفون جيدًا الإحساس بالجوع و الرغبة القوية في تناول الطعام التي تجتاحهم.

لذلك، فالعديد منهم يبحث عن أطعمة أو مكملات و أدوية لكبح هذه الرغبة.

عدة دراسات تمت على مكملات الكروم لمعرفة قدرته على كبح الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام من عدمها.

إحدى الدراسات تمت على مدار 8 أسابيع وجدت أن تناول 1000 ميكروجرام من الكروميوم في صورة بيكولينات الكروم يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها على مدار اليوم مع زيادة الإحساس بالشبع و تقليل الرغبة الجامحة في تناول الطعام في النساء الأصحاء زائدي الوزن. (53)

هذه التأثيرات تحدث نتيجة تأثير الكروميوم على المخ.

عدة أبحاث أخرى تمت على بعضٍ من مرضى الإكتئاب و كذلك بعض الأشخاص المصابين باضطراب الأكل القهري، حيث أن هؤلاء الأشخاص قد يستفيدوا بشكل كبير من كبح الشهية و تقليل الإحساس المستمر بالجوع.

إحدى الدراسات تمت على مدار 8 أسابيع على 113 شخص مصاب بالإكتئاب تناولوا إما 600 ميكروجرام من الكروميوم في صورة بيكولينات الكروم أو عقارات وهمية.

وجد الباحثون انخفاض ملحوظ في الشهية و الرغبة في تناول الطعام في مجموعة بيكولينات الكروم مقارنة بالعقارات الوهمية. (54)

كذلك، فإحدى الدراسات الصغيرة وجدت بعض الفوائد في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل القهري. جرعات الكروميوم التي تتراوح بين 600 إلى 1000 ميكروجرام يوميًا على وجه الخصوص تؤدي إلى انخفاض ملحوظ في عدد مرات تناول الطعام مع علاج بعض أعراض الإكتئاب. (55)

خسارة الوزن

نتيجة لدور الكروميوم في أيض المواد الغذائية و تأثيراته المحتملة على السلوك الغذائي، عدة دراسات تمت لمعرفة إمكانية استخدامه كمكمل غذائي لخسارة الوزن.

هناك تحليل شمولي ل 9 دراسات مختلفة تضمنوا 622 شخص زائد الوزن أو بدين تم لمعرفة الصورة الكاملة لتأثير الكروميوم على خسارة الوزن.

الجرعات التي تم استخدامها في الدراسات بعضها وصل إلى 1000 ميكروجرام يوميًا من بيكولينات الكروم.

بشكل عام، فالتحليل وجد أن بيكولينات الكروم ربما تؤدي إلى خسارة طفيفة في الوزن قد تصل إلى 1.1 كيلوجرام بعد 12 إلى 16 أسبوع في الأشخاص البدناء و زائدي الوزن.

و حتى مع هذه النتائج، فالتحليل لم يعطي إجابة فاطعة حول ما إذا كان الكروميوم عنصر فعال في خسارة الوزن أم لا. (56)

تحليل آخر تم على 11 دراسة مختلفة على الكروميوم و خسارة الوزن. وصل هذا التحليل إلى استنتاج مشابه. وجد الباحثون أن معدل خسارة الوزن وصل إلى 0.5 كيلوجرام في غضون 8 إلى 26 أسابيع من تناول مكملات الكروميوم. (57)

العديد من الدراسات الآخرى على أشخاص أصحاء بالغين وجدت أن مكملات الكروميوم ليس لها تأثير على تكوين الجسم من حيث نسبة الدهون و العضلات حتى مع دمجها مع ممارسة التمارين الرياضية. (58)

دواعي استعمال كبسولات شيتوجري

  • السمنة و الوزن الزائد
  • الحفاظ على الوزن المثالي بعد خسارة الوزن
  • التخلص من الدهون العنيدة مثل دهون البطن و الأرداف
  • خفض مستويات الكوليسترول الكلي والضار
  • زيادة حرق الدهون و رفع مستويات التمثيل الغذائي

فوائد كبسولات شيتوجري

  • تقليل امتصاص الدهون من الأمعاء
  • سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام
  • تعزيز صحة القلب
  • تحسين مستويات سكر الدم
  • رفع مستويات التمثيل الغذائي

الآثار الجانبية لكبسولات شيتوجري

كبسولات شيتوجري طبيعية وآمنة على معظم المستخدمين. و لكن، هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة (59،60،61) و التي تشمل:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • الإمساك
  • الإسهال
  • الصداع
  • الانتفاخات
  • التغيرات المزاجية
  • الغثيان
  • الأرق
  • القلق
  • منع امتصاص الحديد: الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر قد يمنع امتصاص الحديد من الطعام.

عادة ما تظهر هذه الأعراض في حالة زيادة الجرعة. معظم هذه الأعراض تختفي بعد فترة من استخدام المكمل و لكن يجب عليك استشارة طبيبك في حالة استمرار الأعراض أو ظهور أي أعراض غريبة.

موانع استعمال كبسولات شيتوجري

  • الحساسية لأيًا من مكونات المكمل، خاصة المأكولات البحرية: في حالة ظهور أيًا من أعراض الحساسية مثل صعوبة التنفس أو الطفح الجلدي، يجب التوقف الفوري عن تناول المكمل و استشارة طبيبك على الفور.
  • أنيميا نقص الحديد
  • الحوامل و المرضعات: لا يوجد دليل على مدى أمان كبسولات شيتوجري على الحوامل و المرضعات.
  • ممنوع تناول المكمل للأطفال والمراهقين دون ال 18 عام.
  • مؤشر كتلة الجسم أقل من 18: قد يؤدي إلى الدخول في حالات ضعف شديد.
  • مرضى الكلى
  • مرضى الكبد
  • اضطرابات الغدة الدرقية
  • مرضى السكري

التداخلات الدوائية لكبسولات شيتوجري

قد يتداخل عمل كبسولات شيتوجري مع العديد من الأدوية و المكملات الآخرى و التي تشمل:

  • الفيتامينات الذائبة في الدهون: قد يتداخل امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون وهم فيتامين أ، ود، وهـ، وك مع امتصاص الشيتوزان.
  • الماغنسيوم و الكالسيوم: يتداخل امتصاص الشيتوزان مع الماغنسيوم و الكالسيوم.
  • أدوية السكري، خاصة الأنسولين
  • أدوية الغدة الدرقية
  • حاصرات بيتا
  • مضادات الحموضة
  • المسكنات
  • أدوية ارتجاع الحمض في المرئ
  • الكورتيكوستيرويدات

جرعة كبسولات شيتوجري و كيفية استخدامه

  • جرعة كبسولات شيتوجري هي كبسولة أو اتنين يوميًا قبل الوجبات، خاصة الوجبات الدسمة. قد يقوم طبيبك بتغيير الجرعة حسب الاحتياج.
  • ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء.
  • إذا كنت تتناول فيتامينات أو مكملات آخرى، خاصة التي تحتوي على فيتامينات ذائبة في الدهون أو الماغنسيوم أو الكالسيوم، يجب تناول مكمل شيتوجري قبل أو بعد المكملات الآخرى بأربع ساعات على الأقل.

سعر كبسولات شيتوجري

  • سعر كبسولات شيتوجري هو 54 جنيه.
  • تحتوي العبوة على 30 كبسولة.
  • تتوافر كبسولات شيتوجري عبر المواقع الإلكترونية في دول الخليج. قد يختلف السعر من دولة لآخرى.

بدائل مكمل شيتوجري

إذا كنت لا تستطيع تناول كبسولات شيتوجري للتخسيس لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول كبسولات شيتوجري

  1. متى تظهر نتائج شيتوجري؟

    عادة ما تظهر نتائج في غضون 3 أشهر من استخدام شيتوجري. طبقًا للمستخدمين، فمعدل خسارة الوزن يتراوح بين 5 إلى 9 كيلوجرام شهريًا.

  2.  هل نتائج شيتوجري مضمونة؟

    معظم المستخدمين يقولون أن المكمل قادر على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام. و بالتالي، مع اتباع نظام غذائي و ممارسة الرياضة، يمكن الحصول على النتائج المرجوة.

رأيي في مكمل شيتوجري

مكمل شيتوجري يحتوي على عدد من المكونات التي قد تساعد على سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام. المكمل سعره رخيص مقارنة بمكملات وأدوية التخسيس الآخرى و لكن المكونات ليست الأقوى فيما يتعلق بحرق الدهون و خسارة الوزن.
يمكنك تجربة المكمل لفترة تحت إشراف طبي. إذا لم تحصل على النتائج المرجوة، يمكنك البحث عن بديل.

الخلاصة

مكمل شيتوجري هو أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر. المكمل طبيعي وآمن على معظم المستخدمين و قد يساعد على خسارة الوزن و الوصول للوزن المثالي و المحافظة عليه. و لكن، يجب ممارسة التمارين الرياضية و اتباع نظام غذائي حتى تحصل على النتائج المرجوة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.