ميباكو جرين تي Mepaco Green Tea للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

ميباكو جرين تي Mepaco Green Tea من انتاج شركة ميباكو – الشركة العربية للادوية والنباتات الطبية Mepaco – Arab Co. For Pharmaceuticals & Medicinal Plant هو أحد أشهر مكملات التخسيس الموجودة حاليًا. تدعي الشركة المُنتجة أن ميباكو جرين تي يستطيع حرق الدهون و سد الشهية و الوصول للوزن المثالي.

في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص ميباكو جرين تي: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هو ميباكو جرين تي؟

ميباكو جرين تي هو أحد أقدم مكملات التخسيس الموجودة في السوق المصري. يعمل المكمل على زيادة معدلات الأيض و بالتالي زيادة حرق الدهون في الجسم.

كذلك، فمستخلص الشاي الأخضر الموجود غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، فاستخدام مستخلص الشاي الأخضر بدلًا من أوراق الشاي الأخضر المطحونة أفضل حيث تحتوي أن الأوراق قد تحتوي على بعض المواد السامة.

مكونات ميباكو جرين تي

كل قرص مُغلف يحتوي على خلاصة الشاي الأخضر الجافة: 300 مجم.
Green Tea extract

مستخلص الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة كما أن له العديد من الفوائد الصحية مثل تعزيز صحة القلب و الكبد و المخ و الجلد و تقليل خطر الاصابة بالسرطانات. (1)

بالإضافة إلى ذلك، فالعديد من الدراسات تُشير إلى قدرة الشاي الأخضر على التخسيس لذلك فخلاصة الشاي الأخضر تُستعمل كمكمل غذائي للتخسيس مثل ميباكو جرين تي أو كأحد مكونات مكملات التخسيس.

و لكن، من جهة أخرى فمن المهم معرفة أن تناول خلاصة الشاي الأخضر قد تكون ضارة إذا تم تناوله بكميات أكبر من المسموح به. لذلك، يُفضل استشارة طبيبك قبل تناول أي من مكملات التخسيس.

فوائد مستخلص الشاي الأخضر تشمل:

  1. غني بمضادات الأكسدة

    معظم فوائد مستخلص الشاي الأخضر تعود إلى كونه غني بمضادات الأكسدة.مضادات الأكسدة تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي Oxidative stress في الجسم عن طريق منع تدمير الخلايا الذي قد يحدث نتيجة جزيئات تُعرف بالجذور الحرة Free Radicals. تدمير الخلايا بواسطة الجذور الحرة مرتبط بالعديد من الأمراض. (2)

    مضادات الأكسدة عديدة الفينول المعروفة بالكاتيكين Catechins تُمثل غالبية محتوى مستخلص الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة.من ضمن مضادات الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر هو مركب EGCG or epigallocatechin gallate و الذي يوفر معظم الفوائد الصحية.

    تُشير الدراسات إلى أن مستخلص الشاي الأخضر يُزيد من قدرة الجسم المضادة للأكسدة. بمعنى أخر، يُزيد من نشاط إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة و كذلك يحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي و بالتالي يمنع العديد من المخاطر الصحية. (3,4,5,6)

    على سبيل المثال، إحدى الدراسات تمت عام 2012 على 35 شخص بدين تناولوا 870 مجم من مستخلص الشاي الأخضر لمدة 8 أسابيع. وجدت هذه الدراسة زيادة قدرة الجسم المضادة للأكسدة من 1.2 إلى 2.5 ميكرومول لكل لتر. (5)
    الجدير بالذكر أن المتطوعين في هذه الدراسة كانوا يتناولون مستخلص الشاي الأخضر بكميات تُعتبر سامة. لذلك، فمن غير المعروف ما إذا كانت الجرعات الأمنة من مستخلص الشاي الأخضر ستوفر نفس النتائج أم لا.

  2. تعزيز صحة القلب

    الإجهاد التأكسدي يُزيد من تراكم الدهون في الدم مما يُزيد من التهابات الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي زيادة ضغط الدم. (7,8) مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر تقلل الالتهابات و تساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع.

    كذلك، فأنها تعمل على تثبيط امتصاص الدهون في الخلايا مما يقلل من مستويات دهون الدم. (9,10,11,12)

    إحدى الدراسات تمت عام 2012 على 56 شخص بدين يعاني من ضغط الدم المرتفع تناولوا 379 مجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 3 أشهر. المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر شهدت انخفاض ملحوظ في ضغط الدم مقارنة بمجموعة العقار الوهمي أو البلاسيبو. (9)
    كذلك، انخفضت مستويات دهون الدم خاصة الدهون الثلاثية Triglycerides و الدهون الضارة LDL و كذلك الدهون الكلية Total cholesterol.

    دراسة أخرى أقدم تمت على 33 شخص ليس لديهم أي مشاكل صحية تناولوا 250 مجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 8 أسابيع. شهدت هذه الدراسة انخفاض مستوى الكوليسترول الكلي بنسبة 3.9% و انخفاض مستوى الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 4.5%. (10)

    و نظرًا لأن ضغط الدم المرتفع و مستويات دهون الدم المرتفعة هي أهم عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب، فتقليل هذه الأعراض يعزز من صحة القلب.

  3. تعزيز صحة المخ

    مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر خاصة مركب EGCG تحمي خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي (13) حماية المخ من الإجهاد التأكسدي تقلل من الضرر الذي يحدث للمخ و الذي قد يؤدي إلى التدهور العقلي و أمراض المخ مثل الزهايمر و الخرف. (14,15)

    مستخلص الشاي الأخضر أيضًا يقلل من آثار المعادن الثقيلة مثل الحديد و النحاس التي قد تضر بخلايا المخ. (16,17)
    كذلك، فخلاصة الشاي الأخضر تعمل على تعزيز الذاكرة حيث تُزيد من الترابط بين أجزاء المخ المختلفة.

    إحدى الدراسات تمت عام 2014 على 12 شخص تم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تناولت 27.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر على هيئة مشروب بينما الثانية تناولت مشروب يحتوي على عقار وهمي.
    بعد ذلك، خضع المتطوعون إلى اختبارات ذاكرة و تم عمل فحوصات و أشعات على المخ لتقييم وظائفه.
    المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر شهدت زيادة في وظائف المخ و تحسن في أداء المهام المختلفة مقارنة بمجموعة العقار الوهمي. (18)

  4. خسارة الوزن

    مستخلص الشاي الأخضر يحتوي على الكاتيكين بالاضافة إلى كمية عالية من الكافيين. هذا الخليط من المكونات هو المسئول عن خصائص التخسيس التي يتمتع بها مستخلص الشاي الأخضر. (19,20,21,22)

    كلًا من الكاتيكين و الكافيين لهم تأثير مباشر على خسارة الوزن نتيجة قدرتهما على تنظيم الهرمونات المسئولة عن عملية توليد الحرارة Thermogenesis.

    توليد الحرارة هي العملية التي يقوم فيها الجسم بحرق سعرات حرارية لهضم الطعام و إنتاج الطاقة.مستخلص الشاي الأخضر يعزز عملية التوليد الحراري حيث يجعل الجسم أكثر كفاءة في حرق السعرات الحرارية و التي تؤدي إلى خسارة الوزن. (23,24,25,26)

    في إحدى الدراسات، تناول 14 شخص كبسولات تحتوي على خليط من الكافيين و مركب EGCG من الشاي الأخضر بالاضافة إلى مستخلص الجوارانا Guarana Extract قبل كل وجبة.
    قامت الدراسة بفحص تأثير هذه الكبسولات على معدلات حرق السعرات الحرارية و وجدت أن المتطوعين حرقوا 179 سعر حراري أكثر من المعتاد في ال 24 ساعة التي تلت تناول الكبسولات. (20)

    من ناحية أخرى، فهناك نتائج لا تدعم أن مستخلص الشاي الأخضر له آثار على خسارة الوزن.

    إحدى الدراسات تمت على 60 شخص بالغ تناولوا 56 مجم من مستخلص الشاي الأخضر بالإضافة إلى 28 إلى 45 مجم من الكافيين يوميًا لمدة 12 أسبوع. هذه الدراسة لم تجد أي تأثير على الطاقة المفقودة أثناء الراحة Resting energy expenditure أو تركيب الجسم Body composition. (27)

    الكافيين معروف بقدرته على تحفيز معدلات الأيض و زيادة معدلات الحرق.لذلك، فبعض الدراسات تُعزي تأثير مستخلص الشاي الأخضر على خسارة الوزن لوجود الكافيين. (28)

    إحدى الدراسات وجدت أن الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر ليس له أي تأثير على معدلات الطاقة المفقودة مقارنة بالكافيين. (19)

    بالإضافة إلى ذلك، فكمية الكافيين التي تستهلكها تؤثر بشكل مباشر على استجابة الجسم لمستخلص الشاي الأخضر.

    بمعنى آخر، فالأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكافيين تصل إلى أكثر من 300 مجم يوميًا أي حوالي 3 أقداح من القهوة ربما لا يشعروا بأي تأثير عند تناول مستخلص الشاي الأخضر. (21)

    إحدى الدراسات تمت على مدار 12 أسبوع على 115 سيدة تعاني من زيادة الوزن تناولن 856 مجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقار وهمي. النساء اللواتي تناولن مستخلص الشاي الأخضر فقدوا حوالي 1 كيلوجرام بينما اللواتي تناولن العقار الوهمي فقدن وزن أكثر مع انخفاض محيط الخصر و الحوض. (29)

    يجب الأخذ في الاعتبار أن جرعة مستخلص الشاي الأخضر في الدراسة السابقة تحتوي على كمية سامة من الكاتيكين يتم تناولها بشكل يومي. الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر يجب أن يتابعوا بانتظام مستويات إنزيمات الكبد لديهم لتجنب أي ضرر قد يحدث للكبد خاصة الفشل الكبدي الحاد. (30,31)

    الكوب الواحد من الشاي الأخضر يحتوي على حوالي 50 إلى 100 مجم من الكاتيكين بالإضافة إلى 30 إلى 40 مجم من الكافيين. على الجانب الآخر، فالدراسات على مستخلص الشاي الأخضر تتضمن عادة تناول حوالي 375 مجم أو أكثر من الكاتيكين و حوالي 600 مجم من الكافيين أو أكثر.

    الأشخاص الذين لديهم حساسية للكافيين أو مشاكل في القلب و الأوعية الدموية يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الشاي الأخضر مثل ميباكو جرين تي أو مكملات تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

  5. تعزيز وظائف الكبد

    الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر تساعد على تقليل الالتهابات التي تحدث نتيجة بعض أمراض الكبد مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي. (32,33)

    إحدى الدراسات تمت على 80 متطوع يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي تناولوا إما 500 مجم من مستخلص الشاي الأخضر أو عقار وهمي لمدة 90 يومًا.
    المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر شهدت انخفاض ملحوظ في معدلات إنزيمات الكبد، و الذي يدل على تحسن صحة الكبد. (32)

    كذلك، فدراسة أخرى تمت على 17 مريض بالكبد الدهني الغير الكحولي تناولوا 700 مللي من الشاي الأخضر بتركيز 1 جرام من الكاتيكين يوميًا يوميًا لمدة 12 أسبوع. بعد 12 أسبوع، وُجِد انخفاض ملحوظ في مستويات دهون و التهابات الكبد بالإضافة إلى تقليل الإجهاد التأكسدي. (33)

    على الرغم من هذه الفوائد إلا أنه يجب اجراء اختبارات وظائف كبد بانتظام حيث أن تناول كميات كبيرة من الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر قد يضر بصحة الكبد.
    لذلك، يجب استشارة طبيبك قبل تناول مكمل ميباكو جرين تي لتحديد الجرعة المناسبة لك. (31)

  6. تقليل خطر الاصابة بالسرطانات

    للمحافظة على أنسجة و أعضاء الجسم، يجب أن تموت الخلايا و تنمو من جديد. هناك خلايا متخصصة تُعرف بالخلايا الجذعية Stem Cells تقوم بانتاج خلايا الجديدة لتحل محل الخلايا التي تموت. هذه العملية تحافظ على نشاط و صحة الخلايا.

    عند حدوث أي خلل في هذه العملية، تنشأ الخلايا السرطانية. هذا الخلل يكون بداية تكوين الخلايا الضارة التي لا تموت في الوقت المحدد لها.

    مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص الشاي الأخضر، خاصة EGCG لديها تأثيرات إيجابية على التوازن بين انتاج الخلايا الجديدة و موت الخلايا القديمة. (32,33,34,35)

    دراسة صغيرة تمت لمعرفة تأثير تناول 600 مجم من الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر لمدة عام على الرجال الذين لديهم خطر الاصابة بسرطان البروستاتا.
    وجدت الدراسة أن احتمالية الاصابة بالسرطان كانت 3% فقط في مجموعة الشاي الأخضر مقارنة ب 30% في مجموعة العقار الوهمي. (36)

  7. مفيد لصحة الجلد

    مستخلص الشاي الأخضر يُحسن صحة الجلد سواء تم تناوله كمكمل أو وضعه على الجلد مباشرة. (37)
    كمكمل، فمستخلص الشاي الأخضر يساعد على التخلص من آثار شيخوخة الجلد و حب الشباب. (38,39,40)

    على سبيل المثال، إحدى الدراسات أوضحت أن استهلاك 1500 ملليجرام من مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في بثرات حب الشباب. (41)

    علاوة على ذلك، فكلًا من مكملات الشاي الأخضر و استخدام الشاي الأخضر كدواء موضعي يساعد على الحد من العديد من المشاكل الجلدية مثل الالتهابات و فقدان مرونة و حيوية الجلد و الشيخوخة المبكرة بالاضافة إلى السرطانات التي تنتج عن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية. (42)

    في دراسة تمت على 10 أشخاص قاموا باستخدام كريم موضعي من مستخلص الشاي الأخضر على مناطق معينة من الجلد وجدت تحسن ملحوظ في مرونة و حيوية الجلد. (43)

    الشاي الأخضر هو أحد المكونات الأساسية في العديد من منتجات العناية بالبشرة. بالاضافة للفوائد السابقة، فمستخلص الشاي الأحضر يساعد على ترطيب الجلد. (44)

  8. تحسين الأداء البدني و زيادة سرعة تعافي العضلات

    يساعد مستخلص الشاي الأخضر على زيادة الأداء البدني و كذلك سرعة تعافي العضلات بعد التمارين.

    التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد الصحية. و لكنها أيضًا تُزيد من الاجهاد التأكسدي و تدمير خلايا الجسم. مضادات الأكسدة، مثل الكاتيكين الموجود في مستخلص الشاي الأخضر، يمكنها أن تقلل من الاجهاد التأكسدي و تدمير الخلايا العضلية و بالتالي تأخير تعب العضلات. (45,46)

    في دراسة تمت على 35 رجل يمارسون التمارين الرياضية لمدة أربع أسابيع وُجَد أن مستخلص الشاي الأخضر يُزيد من قدرة مضادات الأكسدة على حماية الجسم. (47)

    في دراسة أخرى على 16 عداء تناولوا مستخلص الشاي الأخضر لمدة 4 أسابيع وجدت زيادة حماية خلايا الجسم ضد الاجهاد التأكسدي الناتج عن العدو المتكرر. (48)

    مستخلص الشاي الأخضر كذلك يُحسن أداء التمارين الرياضية.
    في دراسة تمت على 14 رجل لمدة أربع أسابيع وجدت أن تناول مستخلص الشاي الأخضر يُزيد من مسافة الجري التي يقطعها كل متطوع في التجربة بمعدل 10.9%. (49)

  9.  خفض مستويات سكر الدم

    الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر ،خاصة مركب  EGCG، يساعد على زيادة حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين و تنظيم انتاج افراز سكر الدم مما يساعد على خفض مستويات سكر الدم. (50،51)

    إحدى الدراسات تمت على 14 شخص ليس لديهم أي أمراض مزمنة تناولوا مادة سكرية مع 1.5 جرام من مستخلص الشاي الأخضر أو عقار وهمي. بعد 30 دقيقة، كانت مستويات سكر الدم في مجموعة مستخلص الشاي الأخضر أفضل مقارنة بمجموعة العقار الوهمي. (52)

    دراسة أخرى وجدت أن مستخلص الشاي الأخضر يُحسن حساسية الخلايا للأنسولين في الشباب الأصحاء بنسبة 13%. (53)

    يجب الأخذ في الاعتبار أن الدراسات السابقة تمت على مجموعة صغيرة من المتطوعين الأصحاء. لذلك، فمرضى السكري و الكبد يجب عليهم الحذر أثناء تناول مستخلص الشاي الأخضر لتجنب أي أعراض جانبية خطيرة.

    إذا كنت مريض سكري، يجب اطلاع طبيبك قبل تناول أي مكملات تؤثر على مستويات سكر الدم.
    في تحليل شمولي ل 17 دراسة أستُنتج أن مستخلص الشاي الأخضر مفيد في خفض مستويات سكر الصائم و سكر الدم الهيموجلوبيني الذي يوضح مستويات سكر الدم في خلال الثلاث أشهر الأخيرة. (54)

دواعي استعمال ميباكو جرين تي

  • علاج السمنة
  • برامج التخسيس
  • المساعدة في علاج حالات الأورام
  • الوقاية من الأورام
  • تقوية المناعة ضد الأمراض البكتيرية و الفيروسات
  • خفض مستويات كوليسترول الدم
  • المساعدة على التحكم في مستويات سكر الدم
  • تحسين النشاط البدني و تعافي العضلات
  • حماية القلب و المخ من الأمراض
  • تحسين صحة الجلد

فوائد حبوب الشاي الأخضر ميباكو

  • زيادة حرق السعرات الحرارية و التخلص من دهون الجسم مما يساعد على سرعة التخسيس.
  • زيادة الاحساس بالشبع مما يُقلل كميات الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم.
  • زيادة نشاط و حيوية الجسم.
  • تنظيم عمل الكبد أثناء عملية فقد الوزن.
  • تقوية جهاز المناعة مما يُزيد من قدرة الجسم على مواجهة الأمراض.

الآثار الجانبية و أضرار ميباكو جرين تي

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم و زيادة حموضة المعدة في حالة الافراط في تناول أقراص ميباكو جرين تي.
  • قد تؤثر أقراص جرين تي على امتصاص الحديد. لذلك يُفضل تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد.
  • تؤثر حبوب جرين تي على امتصاص العضلات للكالسيوم مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام على المدى الطويل. يًنصح بتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم أثناء تناول حبوب جرين تي.
  • بشكل عام، فحبوب جرين تي طبيعية و آمنة طالما يتم تناولها وفق الجرعات المحددة.

موانع استعمال أقراص جرين تي

  • ممنوع تناول أقراص جرين تي في حالات الحمل و الرضاعة بدون استشارة الطبيب.
  • مرضى ضعف عضلة القلب و الأوعية الدموية و مرضى الكلى و السكري و المرضى زيادة نشاط الغدة الدرقية يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول أقراص جرين تي.

جرعة أقراص ميباكو جرين تي و كيفية الاستخدام

  • الجرعة المعتادة لأقراص ميباكو جرين تي هي 1 – 2 قرص صباحًا. يُنصح بتناول قرص قبل الإفطار بنصف ساعة و قرص أخر قبل الإفطار مباشرة.
  • يمكن زيادة الجرعة إلى 3 أقراص يوميًا قبل الوجبات أو بعد كل وجبة بساعتين.
  • في حالة وجود أي أمراض مزمنة، يحدد الطبيب المعالج الجرعة المناسبة على حسب الحالة و العمر.
  • يُفضل تناول حبوب ميباكو جرين تي مع الوجبات الرئيسية حتى لا تُحدث ضرر بالكبد.
  • في حالات فقر الدم، يُفضل عدم تناول أقراص ميباكو جرين تي مع الوجبات حتى لا تتداخل مع امتصاص الحديد.
  • يُنصح بتناول حبوب ميباكو جرين تي قبل أداء التمارين الرياضية حيث يمد الجسم بالطاقة و يُعزز عملية حرق الدهون.
  • تجنب تناول ميباكو جرين تي في المساء لتفادي الأرق.

سعر كبسولات ميباكو جرين تي

عبوة ميباكو جرين تي تحتوي على 20 حبة تركيز كل منها 300 ملليجرام على هيئة شريطين بسعر 16 جنيه مصري أي ما يعادل أقل من 4 ريال سعودي.

بدائل كبسولات ميباكو جرين تي

في حالة عدم قدرتك على تناول حبوب ميباكو جرين تي لأي سبب أو عدم فاعليته، فهناك العديد من البدائل مثل:

رأيي في حبوب ميباكو جرين تي

حبوب ميباكو جرين تي تعتمد بشكل كلي على مستخلص الشاي الأخضر لحرق الدهون و تثبيط الشهية. تجارب ميباكو جرين تي توضح أنه حل مثالي للمساعدة على انقاص الوزن و حماية الجسم من العديد من الأمراض.

و لكن من ناحية أخرى، الشاي الأخضر ربما لا يأتي بنتائج ايجابية في بعض الأشخاص. كذلك، فالنتائج ربما تختلف من شخص لآخر على حسب النظام الغذائي المُتبع و البرنامج الرياضي.

في معظم الأحوال، فدمج كبسولات ميباكو جرين تي مع برنامج رياضي جيد و نظام غذائي صارم قد يساعدك على الحصول على النتائج التي ترغب بها. و لكن أقراص ميباكو جرين تي وحدها ليست فعالة لخسارة الوزن و الوصول للوزن المثالي.

الخلاصة

حبوب ميباكو جرين تي هي أحد أشهر مكملات و أدوية التخسيس الموجودة في السوق المصرية حاليًا نتيجة لقدرتها على زيادة معدل حرق الدهون و السعرات و تثبيط الشهية و تنظيم سكر الدم.
هذه الحبوب لها العديد من الفوائد الصحية الآخرى، كما أنها آمنة لمعظم الناس.

و مع ذلك، لابد من اتباع نظام غذائي و برنامج رياضي للوصول للوزن المثالي حيث أن حبوب ميباكو جرين تي وحدها لن تؤدي لخسارة الوزن و الوصول للوزن الذي ترغب به.

 

 

 

 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.