مكملات فورسكولين Forskolin للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

مكملات فورسكولين Forskolin هو أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر و كذلك في مختلف أنحاء العالم.
الفورسكولين هو أحد المكونات النباتية الطبيعية و بالتالي، فهناك العديد من مكملات التخسيس التي تحمل نفس الإسم من شركات مختلفة مثل شركة Natures Branch و بيوشوارتز BioSchwartz.

مكملات الفورسكولين للتخسيس أكتسبت شهرة واسعة بعد ظهورها في الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة في برنامج دكتور أوز Dr. Oz Show في يناير 2014.
في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص مكمل فورسكولين: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

ما هو الفورسكولين؟
Group of vibrant red and yellow coleus leaves. Natural background.

الفورسكولين هو أحد المكونات النشطة الموجودة في جذور نبات بيدة فورسكول Coleus forskohlii المعروف أيضًا بالكوليوس الهندي Indian coleus و هو نبات استوائي ينتمي لعائلة النعناع.
هذا النبات تم استعماله لقرون لفوائده العديدة في علاج العديد من الأمراض التي تم إثباتها بالدراسات بعد ذلك، خاصة الربو.

فوائد مركب الفورسكولين

  1. خسارة الوزن

    العديد من الدراسات تمت على الفورسكولين لمعرفة تأثيره على أيض الدهون.معظم هذه الدراسات كانت دراسات معملية و حيوانية، و بالتالي فالنتائج ربما تختلف في البشر.

    الفورسكولين يحفز الخلايا الدهنية على التخلص من الدهون المخزنة بداخلها عن طريق زيادة تصنيع إنزيمات الليباز Lipase و محلقة الأدينيلات Adenylate Cyclase و هو نفس ما يحدث عندما يحتاج الجسم إلى إستخدام الدهون المُخزنة لإنتاج الطاقة. (1,2,3)

    التخلص من الدهون المُخزنة وحده غير كافي لخسارة الوزن. لخسارة الوزن، يجب أن تكون عملية إخراج الدهون المخزنة من الخلايا مصحوبة بالوصول لحالة فرق السعرات الحرارية Calorie deficit التي يتم فيها استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يتم تناولها.
    مكملات التخسيس الفعالة هي التي تحفز الجسم للوصول لحالة فرق السعرات الحرارية عن طريق تثبيط الشهية أو تقليل كمية الطعام التي يتم امتصاصها أو رفع معدلات الأيض و حرق الدهون.

    ماذا تقول الدراسات حول الفورسكولين؟

    الدراسات على الفورسكولين تشير إلى أنه غير فعال في أيًا مما سبق.

    من ناحية أخرى، فالدراسات على البشر تُشير إلى أن الفورسكولين قادر على تعزيز حرق الدهون مع الحفاظ على الكتلة العضلية. (4)

    في دراسة تمت على 30 شخص زائد الوزن، تم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تكونت من 15 شخص تناولوا مستخلص الكوليوس الهندي الذي احتوي على 10% من الفورسكولين مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوع.
    المجموعة الثانية تكونت من 15 شخص تناولوا عقار وهمي أو بلاسيبو.

    بعد 12 أسبوع وُجِد أن مجموعة الفورسكلوين فقدت دهون أكثر من مجموعة العقار الوهمي و لكن دون تغيير حقيقي في وزن الجسم الكلي. (6)

    بالإضافة إلى ذلك، فمعدل التستوستيرون الحر في مجموعة الفورسكولين زاد بشكل ملحوظ. التستوستيرون يحفز الخلايا الدهنية إلى إخراج الدهون المخزنة لحرقها و هو ما يفسر خسارة الدهون التي لوحظت في الدراسة. (7)

    أيضًا، التستوستيرون يحفز الجسم على زيادة الكتلة العضلية حيث شهدت مجموعة الفورسكولين زيادة عضلية و لكنها كانت غير كافية لإعتبارها أحد نتائج تناول الفورسكولين.

    دراسة أخرى تمت على 23 سيدة بدينة تناولن 500 ملليجرام من مستخلص الكوليوس الهندي يحتوي على 10% من الفورسكولين لمدة 12 أسبوع وجدت أنه لا يوجد تغيير في معدل خسارة الدهون و لكن النتائج رجحت أن الفورسكولين ربما يحمي الجسم من اكتساب المزيد من الوزن. (8)

    الدراسات على تأثير الفورسكولين على الوزن غير كافية. الدراستان السابقتان يشيران إلى أن تناول الفورسكولين لمدة 12 أسبوع لا يسبب خسارة الوزن و لكنه ربما يؤدي إلى تحسن شكل الجسم و حمايته من اكتساب المزيد من الوزن، خاصة في النساء.

  2. مفيد لمرضى السكري

    الفورسكولين معروف بقدرته على تحسين مقاومة الأنسولين. (9)

    في دراسة تمت عام 2014 وجدت أن تناول مكملات الفورسكولين يساعد على تقليل مستويات سكر الصائم في الفئران المصابة بالسكري و كذلك الفئران الغير مصابة.

    المزيد من الدراسات مطلوب و لكن من الممكن استخدام الفورسكولين لمساعدة أدوية السكري على تنظيم معدلات سكر الدم. (10)

    الفورسكولين أيضًا يتم استخدامه كعلاج في حالات اعتلال الشبكة السكري Diabetic retinopathy و هي حالة تنتج من ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم إلى الحد الذي يؤدي إلى تدمير الأوعية الدموية في العين. (11)

    يساعد الفورسكولين على حماية العين عن طريق تثبيط أحد البروتينات الناقلة للجلوكوز و التي تُزيد من كمية الجلوكوز التي تصل إلى شبكية العين.
    تشير الأبحاث إلى أن حقن الفورسكولين في العين ربما يساعد على خفض مستوى الجلوكوز الموجود في شبكية العين. (12)

    بالإضافة إلى ذلك، فالفورسكولين له خصائص مضادة للالتهابات التي يمكنها أن تُزيد من أضرار مرض السكري.

  3. علاج المياه الزرقاء أو الجلوكوما Glaucoma

    المياه الزرقاء هي حالة مرضية تصيب العين و قد تؤدي إلى تدمير العصب البصري.

    تجاهل المياه الزرقاء قد يؤدي إلى فقد البصر الجزئي أو الكلي و كذلك عدم وضوح الرؤية.

    الفورسكولين يُستعمل لعلاج أعراض المياه الزرقاء منذ زمن طويل عن طريق حقنه داخل العين مباشرة.

    هذه الحقن تحتوي على الفورسكولين و الكارنوسين L-carnosine و الهوموتاورين Homotaurine و لها القدرة على حماية العصب البصري من التلف.

    بعض الأبحاث أيضًا تُشير إلى ان تناول مكملات الفورسكولين يساعد على خفض ضغط العين أو ضغط السائل داخل العين.

    دراسة تمت عام 2012 على الفورسكولين وجدت أنه قادر على خفض ضغط العين في المتطوعين المصابين بالزرق مفتوح الزاوية الأولي Primary open-angle glaucoma رغم عدم استجابة معظم الحالات للأدوية الأخرى. (13)

    العلاج المستخدم في حالات المياه الزرقاء يتضمن استخدام قطرات للعين تحتوي على حاصرات مستقبلات بيتا Beta-Blockers التي تقلل ضغط العين و البروستاجلاندين Prostaglandins.
    استعمال هذه القطرات قد يؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية مثل حكة و حرقان العين و الشعور بالإرهاق و التهابات الجهاز التنفسي و زيادة الوزن و الاكتئاب و غيرها.

    على الجانب الآخر، بعض الدراسات تقترح استعمال قطرات 1% فورسكولين كبديل آمن لحاصرات مستقبلات بيتا في مرضى المياه الزرقاء. (14)

  4. تعزيز صحة القلب

    الفورسكولين قادر على تنشيط أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي cAMP المسئول عن استرخاء العضلات الملساء التي تكون معظم أعضاء الجسم مثل القلب و الجهاز الهضمي و الرئة.

    استرخاء عضلات القلب مهم في حالة التعرض لأحد النوبات القلبية.

    أحد الدراسات على الفئران وجدت أن مركب NKH477 و هو أحد مشتقات الفورسكولين يساعد على عكس الخلل القلبي المرتبط بالأمراض القلبية المزمنة.
    هذه الدراسة أقترحت استخدام هذا المشتق في عكس الضرر الناتج عن النوبات القلبية. (15)

    دراسة أخرى وجدت أن NKH477 يمكن استعماله كعلاج في حالات فشل عضلة القلب. (16)

    الفورسكولين أيضًا يمنع دخول الكالسيوم إلى داخل خلايا العضلات الملساء و بالتالي يمنع انقباض العضلات و الحماية من النوبات القلبية. (17)

    الفورسكولين يتم استخدامه في بعض الحالات كدواء وريدي في حالات الفشل القلبي. (18)

  5. تنظيم ضغط الدم

    جدران الأوعية الدموية تتكون من عضلات ملساء مثلها مثل القلب. التهابات الأوعية الدموية تؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

    الفورسكولين يساعد على تقليل التهابات الأوعية الدموية و بالتالي خفض ضغط الدم.

    إحدى الدراسات تمت على مستخلص الكوليوس الهندي وجدت انخفاض في مستوى ضغط الدم في أكثر من 75% من المشاركين. أستنتجت هذه الدراسة أن الفورسكولين هو علاج قوي لضغط الدم المرتفع. تناول الفورسكولين في المراحل الأولى من ارتفاع ضغط الدم قد يساعد على تجنب استخدام الأدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع و بالتالي تجنب آثارها الجانبية. (19)

    نتيجة لكونه مرخيًا للعضلات، فالفورسكولين مكمل فعال في تعزيز صحة القلب و خفض ضغط الدم المرتفع.

    إذا كنت تتناول أدوية خافضة لضغط الدم، يجب استشارة طبيبك قبل تناول مكملات الفورسكولين.

  6. تعزيز صحة الرئة و علاج الربو

    الفورسكولين يُستعمل منذ قرون كعلاج لأمراض و التهابات الجهاز التنفسي نتيجة تنشيطه لأحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي الذي يمتد تأثيره لعضلات الرئة الملساء.

    استرخاء عضلات الرئة يساعد على التنفس بشكل أفضل و يساعد الرئة على الاحتفاظ بالهواء لفترة أطول كما أنه يساعد على فتح الممرات الهوائية و توسيع الشعب الهوائية.

    هذه الآثار مفيدة للغاية في حالات التعرض لنوبات الربو التي تؤدي إلى حدوث التهابات و تورم الممرات الهوائية.

    العلاج المُتبع لنوبات الربو هو استعمال الأدوية المضادة للالتهابات مع أدوية الاستنشاق الستيرويدية.

    في دراسة تمت على مرضى ربو تناولوا كبسولات فورسكولين بتركيز 10 ملليجرام يوميًا وجدت أنهم تعرضوا لنوبات ربو أقل بنسبة 50% من المرضى الذين يتناولون كروموجلايكات الصوديوم الستيرويدية steroidal sodium cromoglycate.
    أستنتجت هذه الدراسة أن الفورسكولين أكثر فاعلية في منع نوبات الربو في الحالات الخفيفة و المتوسطة المستمرة. (20)

    دراسة أخرى وجدت أنه لا يوجد اختلاف بين علاج الربو باستخدام الفورسكولين أو دواء بيكلوميثازون Beclomethasone الذي يعتبر من أشهر أدوية الربو الستيرويدية.
    أستنتجت هذه الدراسة أن الفورسكولين ربما يكون بديل آمن و فعال في علاج الربو. (21)

  7. علاج السرطان

    الدراسات على الفورسكولين تُشير إلى أنه قد يكون فعال في علاج السرطانات نتيجة قدرته على التلاعب بالخلايا السرطانية.مستخلص الكوليوس الهندي يستطيع تنشيط إنزيم Protein Phosphatase 2 A or PP2A و هو إنزيم مهم مسئول عن العديد من الوظائف الخلوية مثل تسريع انقسام الخلايا.

    الفورسكولين لديه القدرة على معاداة الخلايا السرطانية، خاصة خلايا سرطان ابيضاض الدم أو اللوكيميا Leukemia، مما يُشير إلى قدرته على تثبيط نشاط الخلايا السرطانية. (22)

    في حالات اللوكيميا، وُجِد أن الفورسكولين لديه القدرة على تعزيز قدرة أدوية السرطان مثل إيداروبيسين Idarubicin.

    أيضًا، تنشيط إنزيم PP2A يساعد على قتل الخلايا المسببة لسرطان البروستاتا. (23)

    الفورسكولين أيضًا ربما يكون فعال في القضاء على خلايا الورم النقوي المتعدد Multiple Myeloma و هو نوع من سرطانات الدم يصيب خلايا البلازما في نخاع العظام.
    حيث يتم استخدامه مع العلاج المُتبع في هذا السرطان لزيادة فاعليته. (24)

    كما يُستخدم في تعزيز قدرة العلاج الكيميائي مثل أوكساليبلاتين Oxaliplatin على قتل خلايا سرطان القولون. (25)

    بتنشيطه لأحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي و تحفيزه بإنزيم بروتين كيناز أ Protein Kinase A، فالفورسكولين يستطيع تثبيط انقسام و تكاثر الخلايا السرطانية و قتلها، خاصة في المخ و النخاع الشوكي. (26)

    الفورسكولين أيضًا يمنع تكوين البروتينات الناقلة للخلايا السرطانية من مكان إلى آخر و بالتالي يمنع إنتشار السرطان من عضو لأخر. (27)

    نسنتنج مما سبق أن الفورسكولين له القدرة على حماية الجسم ضد السرطانات بمختلف أنواعها كما أنه يعزز قدرة أدوية المضادة للسرطانات بمختلف أنواعها.

  8. تحسين صحة الجلد و البشرة

    الفورسكولين يُستخدم في العديد من مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة.

    إحدى الدراسات تمت لمعرفة قدرة الفورسكولين على علاج الجروح وجدت أنه يساعد على نقل خلايا الجلد إلى الجرح بالإضافة إلى تعزيزه لعملية التئام الجروح. (28)

    التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية التي تصدر من الشمس قد يضر بصحة الجلد حيث تؤدي إلى تدمير خلايا الجلد و تعرضها للشيخوخة المبكرة و قد تؤدي أيضًا إلى الإصابة بسرطانات الجلد، خاصة الميلانوما Melanoma.

    في دراسة تمت عام 2009 على الاستخدام الموضعي للفورسكولين بعد التعرض لأشعة الشمس وجدت أن له القدرة على زيادة قدرة الجلد على عكس التدمير الذي يحدث للحمض النووي. (29)

    دراسة أخرى تمت عام 2012 أكدت النتائج السابقة حيث وجدت أن الفورسكولين له القدرة على زيادة سُمك الجلد مما يعزز من حمايته ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة. (30)

  9. تعزيز الخصوبة

    العديد من الدراسات تُشير إلى قدرة الفورسكولين على التأثير على صحة البويضات و الحيوانات المنوية.

    الفورسكولين يقوم بتنشيط إنزيم محلقة الأدينيلات Adenylate Cyclase الذي بدوره يعمل على تنشيط البويضات.
    لذلك، يتم استخدام الفورسكولين مع دواء سيلوستاميد Cilostamide لتعزيز نشاط و نمو البويضات. (31)

    إحدى الدراسات على الحيوانات أشارت إلى أن تنشيط الفورسكولين لأحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي يُحفز الانقسام الميوزي للبويضات الذي بدوره يعزز فرص تخصيب البويضات. (32)

    الفورسكولين أيضًا يعزز خصوبة الرجال عن طريق زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون. (33)

    بتنشيطه لأجادي فوسفات الأدينوسين الجلقي، يًحفز الفورسكولين أجزاء معينة من الحيوانات المنوية مما يُزيد من قدرتها على تخصيب البويضات. (34)

    نسنتنج من هذه الدراسات أنه يمكن استخدام الفورسكولين لزيادة التخصيب الطبيعي في الرجال و النساء.

  10. تعزيز صحة المخ

    الفورسكولين يقوم بتنشيط أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي في المخ الذي بدوره يُزيد من التواصل بين الخلايا العصبية.

    أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي يعمل على تقوية الترابط بين نقاط التشابك العصبي على المدى الطويل مما يُزيد من القدرة على التعلم و كذلك القدرة على استرجاع المعلومات المُخزنة. (35,36)

    دراسة أخرى وجدت أن الفورسكولين يعمل كموسع للأدوية الدماغية و بالتالي زيادة حجم الأوعية الدموية في المخ مما يُزيد من كمية الدم الواصلة للمخ و تحسين إيصال الأكسجين و المواد الغذائية للخلايا. (37)

    في دراسة تمت الفئران عام 2016 على علاج الزهايمر وجدت أن تناول الفورسوكولين يقلل من الالتهابات في المخ. لاحظت الدراسة أيضًا زيادة قدرة الفئران على تكوين مهارات اجتماعية و مساعدة بعضها البعض في عمليات البناء.
    الدراسة أستمرت لمدة 10 أيام فقط و بالتالي التأثير على المدى الطويل غير واضح. (38)

    الفورسكولين أيضًا فعال في تحسين وظائف الذاكرة في الفئران المصابة بالتدهور العقلي Dementia. أكدت دراسة تمت عام 2018 قدرة الفورسكولين على حماية المخ ضد تدهور وظائف الذاكرة. (39)

    هناك المئات من الدراسات المشابهة التي تؤكد فاعلية الفورسكولين على تعزيز الذاكرة و تقوية الترابط بين التشابكات العصبية و تحسين الدورة الدموية في المخ مما يجعل مكملات الفورسكولين فعالة كمكمل غذائي للمخ. (40)

دواعي استعمال الفورسكولين

الفورسكولين يمكن استعماله في الحالات الآتية:

  • السمنة
  • الحماية من السرطانات
  • علاج المياه الزرقاء
  • الحساسية و نوبات الربو
  • فشل عضلة القلب
  • المغص و تشنجات الأمعاء
  • آلام الطمث
  • الخصوبة في الذكور و الإناث
  • حماية الجلد و البشرة
  • تعزيز صحة المخ و الذاكرة
  • القولون العصبي
  • التهابات المسالك البولية
  • ضغط الدم المرتفع
  • آلام الصدر
  • الأرق
  • التشنجات و الصرع
  • هشاشة العظام

الآثار الجانبية و أضرار مكملات الفورسكولين

لا توجد دراسات كافية حول ما إذا كان تناول الفورسكولين آمن (41,42). هناك بعض الآثار الجانبية لتناول الفورسكولين التي تمت ملاحظتها و التي تشمل:

  • التوهجات
  • زيادة سرعة ضربات القلب
  • انخفاض ضغط الدم، خاصة في الأشخاص الذين يتناولون حاصرات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم Calcium channel blockers
  • تهيج الجهاز التنفسي العلوي و الكحة
  • الرعشات
  • الأرق
  • تضخم الأوعية الدموية في العين
  • الصداع

في معظم الحالات، فالآثار الجانبية غير واردة.

التداخلات الدوائية لمكملات الفورسكولين

الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التالية بانتظام يجب عليهم تجنب تناول مكملات الفورسكولين.

  • مضادات تخثر الدم
  • الأدوية المضادة للصفائح الدموية
  • أدوية ضغط الدم المرتفع مثل حاصرات بيتا و حاصرات قنوات الكالسيوم و كلونيدين Clonidine و الهيدرالازين Hydralazine
  • أدوية بطء معدل ضربات القلب

الفورسكولين كذلك يتداخل عمله مع أكثر من 73 دواء بشكل متوسط و 88 دواء بشكل طفيف.

إذا كنت تتناول أي أدوية أو لديك أي حالات مرضية مزمنة، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أيًا من مكملات الفورسكولين.

موانع استعمال و تحذيرات بشأن مكملات الفورسكولين

ممنوع منعًا باتًا استعمال مكملات الفورسكولين في الحالات الآتية

  • إذا كنت تتناول مضادات التجلط أو أدوية خافضة لضغط الدم أو موسعات الأوعية الدموية.
  • مرضى السكري.
  • القرح.
  • الحمل و الرضاعة.
  • أمراض الكُلى خاصة مرض تكيس الكُلى Polycystic kidney disease.
  • الحساسية لأيًا من مكونات المكمل.

هناك عدة تحذيرات بشأن استخدام مكملات الفورسكولين و تشمل:

  • بعض مكملات الفورسكولين قد تحتوي على مكونات صناعية خطيرة لتخفيزه على زيادة معدلات الحرق و خسارة الوزن. المكملات الغذائية لا تخضع لرقابة منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية أو السلطات الصحية و بالتالي لا يتم فحصها و التأكد من سلامة مكوناتها.
  • في أوروبا، هناك العديد من التقارير التي تربط استخدام الفورسكولين بحالات تسمم نتيجة وجود مواد محظورة ضمن مكونات المكملات.
  • يجب التأكد من جودة و نقاء مكمل الفورسكولين قبل تناوله.
  • يجب حفظ المكمل بعيدًا عن متناول يد الأطفال.

جرعة مكملات الفورسكولين و كيفية اسستخدامه

الجرعة الأمثل لمكملات الفورسكولين هي 100 إلى 250 ملليجرام من مستخلص الكوليس الهندي الذي يحتوي على 10% من الفورسكولين مرتين يوميًا.

لذلك يُفضل شراء مكملات الفورسكولين التي تحتوي الكبسولة منها على 10% من الفورسكولين.

تناول كبسولة الفورسكولين قبل الإفطار و قبل الغداء بنصف ساعة مع تناول كوب كبير من الماء.

يُفضل استشارة طبيبك قبل تناول مكملات الفورسكولين لتحديد الجرعة المناسبة لك.

سعر مكمل فورسكولين Forskolin

يتراوح سعر مكملات فورسكولين بين 220 و 350 جنيه مصري. العبوة عادة ما تحتوي على 60 كبسولة
يجب قراءة بعض المراجعات من مشتريين سابقين للمكمل قبل شراؤه للتأكد من كونه فعال في خسارة الوزن.

بدائل مكملات فورسكولين

في حالة عدم قدرتك على تناول مكملات فورسكولين لأي سبب أو عدم فاعليته، فهناك العديد من البدائل مثل:

الأسئلة الشائعة حول مكملات فورسكولين

  1. هل يمكن الحصول على الفورسكولين من الطعام؟

    الفورسكولين يتم الحصول عليه من مستخلص الكوليس الهندي فقط و الدراسات عليه تمت على هذا المستخلص.
    لا يوجد أدلة حول تواجد الفورسكولين في أي أطعمة أخرى.

  2. هل تختلف جرعة الفورسكولين عند استنشاقه عن تناوله عن طريق الفم؟

    نعم، جرعة الفورسكولين عن طريق القم تتراوح بين 100 إلى 250 ملليجرام يوميًا من مستخلص الكوليس الهندي الذي يحتوي على 10% فورسكولين بينما عند استنشاقه يوصى باستخدام 10 ملليجرام فقط من المستخلص و استنشاقه عبر جهاز خاص.

  3. هل فورسكولين مفيد لصحة العظام؟

    نعم، الفورسكولين يُزيد من الكثافة المعدنية للعظام و بالتالي تقليل خطر الاصابة بهشاشة العظام. (43)

رأيي في مكملات فورسكولين

الفورسكولين له العديد من الفوائد الصحية و يمكن استخدامه لتحسين الصحة العامة للفرد.

على مستوى خسارة الوزن، فالمكمل قد يكون غير فعال للتخسيس. هناك العديد من البدائل الأقوى.

أيضًا، هناك العديد من الاحتياطات الواجب اتباعها و التحذيرات بشأن استعمال مكملات الفورسكولين، و بالتالي قد يكون غير مناسب للعديد من الفئات.

الخلاصة

الفورسكولين ليس مكمل تخسيس سحري. قد يساعدك على تحرير الدهون من الخلايا الدهنية و لكن يجب الالتزام بالتمارين الرياضية و اتباع نظام غذائي صحي لحرق الدهون و خسارة الوزن.

طبقًا للدراسات الحالية، فمن المرجح أن الفورسكولين ليس مكمل تخسيس قوي و لكنه قد يكون مفيد للصحة بشكل عام.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.