ليبانتيل سوبرا Lipanthyl Supra للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

ليبانتيل سوبرا Lipanthyl Supra للتخسيس من إنتاج شركة مينا فارم للأدوية هو الدواء الذي يباع في الأسواق المصرية. تدعي الشركة المصنعة للدواء أنه قادر على خفض مستويات الكوليسترول في الدم و زيادة معدلات الحرق و بالتالي خسارة الوزن.

دواء ليبانتيل Lipanthyl للتخسيس هو في الأساس أحد الأدوية الخافضة للدهون التي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الكلي و ثلاثي الأحماض الدهنية في الدم.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص دواء ليبانتيل سوبرا: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هو دواء ليبانتيل سوبرا؟

ليبانتيل سوبرا هو دواء أحد الأدوية الخافضة للدهون. الاسم العلمي لليبانتيل سوبرا هو فينوفيبرات Fenofibrate الذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم و كذلك الأحماض الدهنية.

زيادة مستويات الكوليسترول الكلي و الأحماض الدهنية في الدم يُزيد من خطر الاصابة بتصلب الشرايين و يؤثر على صحة القلب و الدورة الدموية.

كيف يعمل فينوفيبرات الموجودة في ليبانتيل سوبرا؟الفينوفيبرات في ليبانتيل سوبرا

يعمل الفينوفيبرات على تنشيط مستقبلات تُعرف ب PPAR-alpha. هذه المستقبلات بدورها تعمل على تنشيط إنزيم الليبوبروتين ليباز Lipoprotein lipase الذي يحفز على تصنيع المزيد من الكوليسترول النافع HDL و يقلل من قدرة الكبد على تصنيع الأبوليبوبروتين سي Apolipoprotein C.

كذلك، فالفينوفيبرات يعمل على إزالة الجسيمات الغنية بالدهون الثلاثية  من البلازما و يحفز الإنزيمات التي تعمل على أكسدة الأحماض الثلاثية مما يقلل أيضًا من إنتاجها.
النتيجة النهائية لاستعمال الفينوفيبرات هي تقليل الدهون الثلاثية الموجودة في البلازما و كذلك تقليل مستويات الدهون الضارة LDL.

أيضًا، الفينوفيبرات يساعد على التخلص من حمض اليوريك عن طريق البول و يقلل من إنتاج الفيبرنوجين Fibrinogen. هذه التأثيرات تساعد على الحماية من مرض النقرس Gout و يقلل من خطر الاصابة بتجلط الدم.

يستمر مفعول الفينوفيبرات في الدم من 20 إلى 40 ساعة حيث يتم أيضه في الكبد و يخرج من الجسم عن طريق البول. (1,2,3)

بصورة أبسط، فالفينوفيبرات يعمل على زيادة تكسير و إزالة الكوليسترول الضار. يؤدي هذا إلى تقليل خطر تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية و بالتالي خطر الاصابة بمشاكل القلب خاصة الذبحات الصدرية.

دواعي استعمال دواء ليبانتيل سوبراAtherosclerosis

الفينوفيبرات الموجود في دواء ليبانتيل سوبرا يحسن من مستويات الكوليسترول في ثلاثة أنواع من مشاكل الكوليسترول و هم:

  • عسر شحميات الدم Mixed dyslipidemia: تتميز هذه الحالة بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية و انخفاض مستويات الكوليسترول النافع.
  • فرط ثلاثي جليسيريد الدم Severe hypertriglyceridemia: مستويات عالية للغاية من الدهون الثلاثية Triglycerides.
  • فرط كوليسترول الدم Primary hypercholesterolemia: مستويات عالية للغاية من الكوليسترول الضار LDL.

الفينوفيبرات الموجود في دواء ليبانتيل سوبرا يساعد خفض مستويات الكوليسترول الضار، خاصة الدهون الثلاثية. كما أنه يساعد على رفع مستويات الكوليسترول النافع HDL.

هل يساعد الفينوفيبرات الموجود في ليبانتيل سوبرا على خسارة الوزن؟

عدة دراسات تمت لمعرفة تأثير الفينوفيبرات على وزن و دهون الجسم و كمية الطعام التي يتم تناولها يوميًا.

إحدى الدراسات تمت على فئران مصابة بالسمنة وجدت أن تناول 100 ملجم لكل كيلو جرام يوميًا من الفينوفيبرات يقلل من اكتساب الوزن كما تقلل من دهون الجسم الكلية و كمية الطعام التي يتم تناولها. (4)

دراسات أخرى تمت لمعرفة كيفية تثبيط الفينوفيبرات للشهية وجدت أن سب التثبيط هو زيادة أكسدة الأحماض الدهنية و كذلك زيادة إنتاج الكيتونات ketones. زيادة الأجسام الكيتونية في الجسم يقلل من الرغبة في تناول الطعام.

النتائج النهائية للدراسات تُشير إلى قدرة الفينوفيبرات على تثبيط الشهية و تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها يوميًا عن طريقة إدخال الجسم في حالة فرط كيتون الجسم Ketosis عن طريق زيادة أكسدة الأحماض الدهنية. (5,6,7)

و بالتالي، نتيجة تأثير الفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا فإنه يساعد على خفض مستويات الدهون و تثبيط الشهية و تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها و بالتالي خسارة الوزن.

الآثار الجانبية و أضرار و تحذيرات بشأن استخدام ليبانتيل سوبرا

الفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية متوسطة إلى شديدة.

قبل تناول حبوب ليبانتيل سوبرا، يجب استشارة طبيبك حول الآثار الجانبية المحتملة و كيفية التعامل معها و متى يجب التوقف عن تناول الدواء.

الآثار الجانبية الشائعة

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لحبوب ليبانتيل سوبرا الآتي:

  • الصداع
  • آلام الظهر
  • الغثيان
  • عسر الهضم
  • آلام المعدة
  • سيلان الأنف

هذه ليست الآثار الجانبية الكاملة للفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا. إذا كانت الأعراض متوسطة، ربما تختفي في غضون بضعة أيام إلى عدة أسابيع. إذا كانت الأعراض شديدة أو مستمرة، يجب التوقف عن تناول الدواء و استشارة طبيبك على الفور.

الأعراض الجانبية الخطيرة

في حالة حدوث أعراض جانبية خطيرة، يجب التوقف الفوري عن تناول دواء ليبانتيل سوبرا و استشارة طبيبك على الفور أو التوجه إلى أقرب مستشفى. تشمل الأعراض الجانبية الخطيرة الآتي:

الفشل الكبدي

الفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا يمكن أن يؤدي إلى تدمير الكبد بشكل كلي. قد يحدث هذا في خلال أسابيع أو شهور من تناول حبوب لبيانتيل سوبرا. الفشل الكبدي الناتج عن حبوب ليبانتيل سوبرا قد يتطلب زراعة كبد و ربما يؤدي إلى الوفاة.

الفينوفيبرات ربما يؤدي إلى تغييرات غير طبيعية في نتائج وظائف الكبد. النتائج الغير طبيعية لوظائف الكبد هي مؤشر الفشل الكبدي.

أعراض الفشل الكبدي تشمل:

  • البول الداكن
  • آلام المعدة
  • آلام العضلات
  • الإحساس بالتعب المستمر
  • إصفرار العين أو الجلد
  • فقد الشهية

يجب استشارة طبيبك على الفور و التوقف عن تناول حبوب ليبانتيل سوبرا في حالة حدوث أيًا من الأعراض السابقة.

رد الفعل التحسسي

الفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا قد يؤدي إلى تفاعلات حساسية خطيرة. تشمل أعراض الحساسية للفينوفيبرات :

  • الهرش و الطفح الجلدي
  • تورم الوجه و العينين مع الشفاه و اللسان و اليدين و القدمين
  • صعوبة في التنفس

بعض ردود الفعل التحسسية قد تحدث بعد عدة أيام أو أسابيع من البدء في تناول الدواء يجب التوقف الفوري عن تناول الدواء و التوجه لأقرب مستشفى في حالة ظهور أيًا من أعراض الحساسية السابقة.

مشاكل العضلات

الفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة للعضلات خاصة الاعتلال العضلي Myopathy.

أعراض الاعتلال العضلي تشمل آلام و ضعف العضلات. الاعتلال العضلي قد يؤدي إلى حالة  انحلال العضلات المخططة الهيكلية Rhabdomyolysis.

انحلال العضلات المخططة الهيكلية قد يؤدي إلى تدمير العضلات و تكسيرها و ربما تؤدي إلى الفشل الكلوي و الموت.

إذا لاحظت أي آلام غريبة أو ضعف في العضلات، توقف عن تناول الدواء على الفور و استشر طبيبك، خاصة إذا شعرت بتعب أكثر من المعتاد أو شعرت بارتفاع درجة حرارتك.
إذا توقفت عن تناول الدواء مباشرة بعد الشعور بتعب العضلات و استمر التعب، يجب استشارة طبيبك على الفور.

حصوات المرارة و التهاب البنكرياس

يُزيد الفينوفيبرات الموجود في ليبانتيل سوبرا من خطر الاصابة بحصوات المرارة و التهابات البتكرياس.

تحذيرات لبعض الحالات المرضية و مجموعات آخرى

مرضى الكبد

الفينوفيبرات يسبب التهابات كبدية و مشاكل في الكبد قد تؤدي إلى الفشل الكبدي. إذا كان لديك تاريخ مرضي من أمراض الكبد، ربما يستطيع طبيبك تحديد ما إذا كانت حبوب ليبانتيل سوبرا آمنة لك أم لا. إذا كان لديك مرض كبدي نشط، ممنوع تناول حبوب ليبانتيل سوبرا على الإطلاق.

مرضى الكُلى

الفينوفيبرات قد يسبب نتائج غير طبيعية في تحاليل وظائف الكُلى. معظم هذه التغييرات مؤقتة و غير ضارة. لضمان أمانك التام، قد يضطر طبيبك إلى مراقبة وظائف الكُلى بانتظام.
إذا كان لديك مرض كلوي خطير أو مزمن، ممنوع منعًا باتًا تناول حبوب ليبانتيل سوبرا.

الحوامل

لا توجد دراسات كافية على البشر توضح آمان الفينوفيبرات على الأجنة. من ناحية آخرى، فالدراسات على الحيوانات تُشير إلى وجود خطر على الأجنة عند تناول أمهات الحيوانات لأدوية تحتوي على الفينوفيبرات .

الحوامل و النسوة اللواتي يرغبن في الإنجاب يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول حبوب ليبانتيل سوبرا. يمكن استخدام هذا الدواء في حالة واحدة فقط و هي أن فوائده قد تكون أكبر من المخاطر المحتملة و ليس له بديل أكثر آمانًا.

إذا تم الحمل أثناء تناول حبوب ليبانتيل سوبرا، لا يجب الاستمرار في تناول الدواء قبل استشارة طبيبك.

الرضاعة الطبيعية

الفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا يمكن أن يعبر عن طريق لبن الأم إلى الرضيع مُسببًا أعراض جانبية.

يجب استشارة طبيبك قبل الاستمرار في تناول حبوب ليبانتيل سوبرا أثناء الرضاعة. سيقوم طبيبك بتحديد ما إذا كان يجب الاستمرار في تناول الدواء و إيقاف الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن تناول الدواء.

التداخلات الدوائية لحبوب ليبانتيل سوبرا

الفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا يتداخل مع العديد من الأدوية. التداخلات الدوائية قد ينتج عنها تأثيرات مختلفة. على سبيل المثال، ربما يؤدي تناول حبوب لبيانتيل سوبرا إلى زيادة الآثار الجانبية للعقار أو تقليل فاعليتها.

قبل تناول ليبانتيل سوبرا، يجب إطلاع طبيبك على كل الأدوية و المكملات و الفيتامينات و الأعشاب التي تتناولها لتجنب أي تداخلات دوائية.

القائمة التالية تحتوي على أشهر التداخلات الدوائية بين الفينوفيبرات الموجود في ليبانتيل سوبرا و الأدوية الآخرى. لا تحتوي هذه القائمة على كل التداخلات الدوائية للفينوفيبرات .

مضادات تخثر الدم Blood-Thinning Drugs

الوارفارين Warfarin هو أشهر الأدوية المضادة لتخثر الدم. قد يؤدي تناول حبوب ليبانتيل سوبرا إلى زيادة خطر الاصابة بالنزيف.

إذا تناولت حبوب ليبانتيل سوبرا مع مضادات التخثر، ربما يطلب منك طبيبك إلى القيام ببعض تحاليل الدم أو يقوم بتغيير جرعة الوارفارين.

أدوية الكوليسترول

تناول حبوب ليبانتيل سوبرا مع أدوية كوليسترول معينة خاصة منحيات حامض الصفراء Bile acid sequestrants قد يؤدي إلى تقليل امتصاص الفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا.

لمنع هذا التداخل، يجب تناول حبوب ليبانتيل سوبرا قبل تناول منحيات حامض الصفراء بساعة على الأقل أو بعد تناول منحيات حامض الصفراء بأربع أو ست ساعات على الأقل.

أشهر منحيات حامض الصفراء تشمل:

  • كوليستايرامين Cholestyramine
  • كوليسيفيلام Colesevelam
  • كوليستيبول Colestipol

أيضًا، تناول حبوب ليبانتيل سوبرا مع أدوية الستاتينات Statins المضادة للكوليسترول قد يُزيد من خطر الاصابة بانحلال العضلات المخططة الهيلكية.

أشهر الستاتينات تشمل:

  • اتورفاستاتين Atorvastatin
  • فلوفاستاتين Fluvastatin
  • لوفاستاتين Lovastatin
  • بيتافاستاتين Pitavastatin
  • برافاستاتين Pravastatin
  • روزوفاستاتين Rosuvastatin
  • سيمفاستاتين Simvastatin

أدوية السكري

تناول الفينوفيبرات مع أدوية السكري خاصة السلفونيل يوريا Sulfonylurea يزيد من خطر انخفاض سكر الدم. من أمثلة أدوية السلفونيل يوريا:

  • جليميبيريد Glimepiride
  • جليبيزايد Glipizide
  • جليبوريد Glyburide

أدوية النقرس

الكولشيسين Colchicine هو الدواء المُستخدم في علاج النقرس. تناول الكولشيسين مع حبوب ليبانتيل سوبرا قد يؤدي إلى زيادة خطر آلام العضلات.

مثبطات المناعة

تناول حبوب ليبانتيل سوبرا مع بعض الأدوية التي تثبط المناعة قد يؤدي إلى زيادة مستويات الفينوفيبرات في الجسم مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالآثار الجانبية للفينوفيبرات .

من أمثلة الأدوية المثبطة للمناعة:

  • سيكلوسبورين Cyclosporine
  • تاكروليموس Tacrolimus

جرعة حبوب ليباتيل سوبرا

جرعة حبوب ليبانتيل سوبرا يجب تحديدها من قبل الطبيب المعالج. تعتمد الجرعة على عدة عوامل منها:

  • شدة و نوع الحالة التي يتم علاجها
  • سن المريض
  • الحالات المزمنة التي يعاني منها المريض
  • الأدوية و المكملات التي يتناولها المريض بشكل مستمر

في أغلب الحالات، يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة و يقوم بزيادتها أو تعديلها طوال فترة العلاج حتى يصل للجرعة الأنسب لك. الجرعة الأنسب هي الجرعة الأصغر التي تؤدي إلى النتائج المرجوة.

الجرعات التالية هي الأكثر استخدامًا و لكن لا يجب تناولها دون استشارة طبيبك.

يتوافر ليبانتيل سوبرا في شكلين دوائيين و هما:

  • أقراص بتركيز: 40، 48، 54، 145، 160 ملجم
  • كبسولات بتركيز: 50، 150 ملجم

جرعة ليبانتيل سوبرا لعسر شحميات الدم و فرط ثلاثي جليسيريد الدم

  •  البالغين الأكثر من 18 عام: 120 إلى 160 ملجم يوميًا.
  • جرعة الأطفال الأقل من 18 عام: لم يتم تحديد جرعة حبوب ليبانتيل سوبرا في الأطفال. يجب ألا يتم استعمال الحبوب في الأطفال الأقل من 18 عام.
  • البالغون أكبر من 65 عام: الكُلى في الأشخاص البالغين ربما لا تعمل بنفس الكفاءة. و بالتالي سيقوم الجسم بأيض الفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا بصورة ابطأ. نتيجة لذلك، يستمر عمل الدواء في الجسم لفترة أطول مما يُزيد من خطر الإصابة بالأعراض الجانبية للدواء.
    عادة ما يبدأ الطبيب بأقل جرعة ممكنة لمنع تراكم الدواء في الجسم.

جرعة ليبانتيل سوبرا لفرط كوليسترول الدم

  • جرعة البالغين الأكثر من 18 عام: 40 إلى 120 ملجم يوميًا أو 48 إلى 160 ملجم يوميًا.
  •  الأطفال الأقل من 18 عام و البالغين أكبر من 65 عام: مثل الجرعة السابقة.

تحذير بشأن مرضى الكلى

الحالات المتوسطة من أمراض الكلى تتطلب تناول الجرعات الأقل تركيزًا من حبوب ليبانتيل سوبرا.

كيفية تناول حبوب ليبانتيل سوبرا

ليبانتيل سوبرا يتم استخدامه لفترة طويلة و له الكثير من المخاطر إذا لم يتم تناوله بشكل صحيح كما يتم وصفه من قبل طبيبك.

  • التوقف المفاجئ عن تناول الدواء: ربما يتم فقد السيطرة على مستويات الكوليسترول مرة آخرى مما يؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بأمراض خطيرة مثل السكتات الدماغية و الذبحات الصدرية.
  • نسيان جرعة أو عدم تناول الدواء حسب الجدول المحدد من قبل طبيبك: ربما لا يعمل الدواء كما ينبغي أو يتوقف عن العمل بشكل كلي. لكي يعمل الفينوفيبرات الموجود في حبوب ليبانتيل سوبرا، يجب أن يكون هناك كمية معينة من المادة الفعالة في الجسم طوال الوقت.
  • تناول أكثر من الجرعة المحددة: ربما تتجاوز المستويات الآمنة من العقار في جسمك. أعراض فرط جرعة دواء ليبانتيل سوبرا تشمل الصداع و آلام الظهر و الغثيان و آلام العضلات و الإسهال و عدوى الجهاز التنفسي العلوي و سيلان الأنف.
    إذا شعرت بأعراض فرط الجرعة، يجب استشارة طبيبك على الفور أو التوجه لأقرب مستشفى إذا كانت الأعراض شديدة.
  • في حالة نسيان جرعة: يجب تناول الجرعة فور تذكرك إياها. و لكن، إذا تذكرت الجرعة قبل الجرعة التي تليها بعدة ساعات، تناول جرعة واحدة فقط. لا تحاول تعويض الجرعة الفائتة بتناول جرعتين في ميعاد جرعة واحدة حيث أن تناول جرعتين قد يؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة.
  • معرفة تأثير ليبانتيل سوبرا: تأثير ليبانتيل سوبرا سيظهر في صورة تحسن في مستويات كوليسترول الدم. ربما لا تشعر بتأثير ليبانتيل سوبرا على الفور و لكن طبيبك سيطلع على نتائج مستويات الكوليسترول عن طريق تحاليل الدم. ربما يقوم طبيبك بتعديل الجرعة طبقًا لهذه النتائج.
  • أثناء تناول حبوب ليبانتيل سوبرا: يجب تناول الدواء مع الطعام لزيادة نسبة امتصاصه. لا تقوم بقطع أو طحن الحبوب أثناء تناولها.

اعتبارات هامة أثناء تناول حبوب ليبانتيل سوبرا

التخزين

  • يجب تخزين حبوب ليبانتيل سوبرا بين درجتي حرارة 20 و 25 درجة مئوية.
  • تجنب تخزين الدواء في الأماكن الرطبة.

صرف الدواء

لا يمكن صرف هذا الدواء بدون روشتة طبية من طبيبك. و لكن يمكن صرف عدد معين من العبوات يحدده طبيبك دون الحاجة إلى إعادة التعبئة في كل مرة تنتهي بها علبة.

المتابعة المستمرة

أثناء تناول هذا الدواء، يجب على طبيبك متابعة تقاريرك الطبية بحرص. تحاليل الدم تساعد الطبيب على التأكد من أن مستويات الكوليسترول في دمك ضمن المعدلات الطبيعية. أيضًا، هذه التحاليل تُشير إلى فاعلية الدواء من عدمها.

كذلك، فطبيبك يجب عليه المتابعة المستمرة لتحاليلك للتأكد من عدم حدوث أي أعراض جانبية خطيرة أو مشاكل صحية اثناء تناول الدواء. تشمل هذه المتابعة:

  • وظائف الكُلى: تحاليل الدم و تحاليل وظائف الكُلى ستوضح أي خلل قد يحدث للكُلى أثناء تناول هذا الدواء. إذا حدثت مشكلة للكُلى، ربما يقوم طبيبك بتقليل الجرعة أو استبدال الدواء.
  • وظائف الكبد: تحاليل الدم و تحاليل وظائف الكبد ستوضح أي خلل قد يحدث للكبد أثناء تناول هذا الدواء. إذا كانت التحاليل غير طبيعية، فربما يدل ذلك على أن الفينوفيبرات يسبب التهابات أو تدمير للكبد. ربما يقوم طبيبك باستبدال هذا الدواء.
  • مستويات الدهون: تحاليل الدم و تحاليل مستويات الكوليسترول في الدم ستوضح فاعلية الدواء في خفض مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية. سيحدد طبيبك ما إذا كنت ستستمر على هذا الدواء أو يتم استبداله بناءًا على هذه النتائج.

النظام الغذائي المُتبع

بالإضافة إلى تناول الدواء بإنتظام، يجب اتباع نظام غذائي صحي للقلب للمساعدة على السيطرة على مستويات الكوليسترول. استشر طبيبك حول النظام الغذائي الأفضل لاتباعه أثناء تناول هذا الدواء.

سعر حبوب ليبانتيل سوبرا

تحتوي عبوة الدواء على 60 كبسولة بتركيز 160 ملجم في الأسواق المصرية بسعر 60 جنيه مصري.

هناك العديد من الأدوية التي تحمل اسم ليبانتيل بتركيزات مختلفة و لها نفس الاستخدام.

بدائل ليبانتيل سوبرا

في حالة البحث عن أدوية مماثلة لدواء ليبانتيل سوبرا للتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، فهناك عدة بدائل متاحة.

البدائل التي تحتوي على مادة الفينوفيبرات تشمل:

  • دواء ليبيفيبرات Lipifibrate
  • كبسول ليبوميدزين Lipomedizen
  • دواء نوفيبرا Nofibra

بينما البدائل التي تحتوي على مواد فعالة آخرى و لكن مشابهة للفينوفيبرات تشمل:

  • أقراص كولينورم Cholenorm
  • دواء لوليب Lowlip
  • دواء لوبيد Lopid

في حالة البحث عن بديل لخسارة الوزن و التخسيس، فهناك العديد من البدائل التي يمكن تجربتها مثل:

أسئلة شائعة حول حبوب ليبانتيل سوبرا؟

  1. هل الدواء يؤثر على الانتصاب؟

    لا توجد دراسات مؤكدة تُشير إلى أن هناك علاقة بين مادة الفينوفيبرات و الانتصاب و لكن العديد من التجارب السريرية تُشير إلى حدوث ضعف في الانتصاب في حوالي 1 إلى 3% من المستخدمين.

    من ناحية أخرى، فالدهون الثلاثية و الكوليسترول يؤدي إلى انسداد الشرايين و الأوعية الدموية و التخلص منها يؤدي إلى زيادة تدفق الدم مما يُزيد من القدرة الجنسية.

  2. ما الفرق بين ليبانتيل سوبرا و ليبانثيل 300؟

    الفرق في تركيز مادة الفينوفيبرات حيث يحتوي ليبانثيل 300 على 300 ملجم من الفينوفيبرات. يُستخدم ليبانثيل 300 لنفس دواعي استعمال ليبانتثيل سوبرا.

  3. ما الفرق بين ليبانتيل سوبرا و أتور Ator؟

    ليبانتيل سوبرا يحتوي على مادة الفينوفيبرات بينما أتور يحتوي على مادة أتورفاستاتين.

    الفينوفيبرات أكثر فاعلية في تقليل مستويات الأحماض الدهنية الثلاثية و زيادة مستويات الكوليسترول النافع بينما أتورفاستاتين أكثر فاعلية في تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

  4. ما الفرق بين ليبانتيل سوبرا و ليبانتيل بينتا Lipanthyl Penta؟

    الفرق في تركيز مادة الفينوفيبرات حيث يحتوي ليبانتيل بينتا  على 145 ملجم من الفينوفيبرات. يُستخدم ليبانتيل بينتا لنفس دواعي استعمال ليبانتثيل سوبرا.

  5. هل هذا الدواء فعال لخسارة الوزن و التخسيس؟

    ربما. الدواء مخصص للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الأساس التي ترتبط بشكل وثيق بمرض السمنة و زيادة الوزن.

    أثناء تناول هذا الدواء، يجب اتباع حمية غذائية تعمل على زيادة حرق الدهون و تقليل مستويات الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية و بالتالي. أيضًا، عادة ما يتم استعمال الدواء لفترة طويلة و بالتالي يمكن خسارة الوزن و الوصول للوزن المثالي أثناء خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

رأيي في دواء ليبانتيل سوبرا

دواء ليبانتيل سوبرا فعال في خفض مستويات الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار بالإضافة إلى زيادة مستويات الكوليسترول النافع. يحتاج الدواء إلى العديد من الاحتياطات و المتابعة المستمرة و لكن بمرور الوقت، ستصبح مستويات الكوليسترول في جسمك ضمن المستويات الطبيعية مما سيحميك من العديد من المخاطر مثل تصلب الشرايين و الإصابة بأمراض القلب خاصة الذبحات الصدرية.

من ناحية أخرى، فاستخدام هذا الدواء للتخسيس مرتبط ارتباط وثيق باتباع حمية غذائية صحية و ممارسة التمارين الرياضية مع الالتزام بكافة الاحتياطات و المتابعة المستمرة مع طبيبك.

الدواء له العديد من الاحتياطات و التحذيرات التي ينبغي الانتباه إليها طوال الوقت لتجنب الآثار الجانبية و الأضرار.

إذا كنت غير قادر على الالتزام الكامل بتعليمات طبيبك أثناء تناول هذا الدواء، يمكنك البحث عن بديل. ربما يكون البديل أقل فاعلية و يحتاج للمزيد من الوقت لخفض مستويات الكوليسترول إلى المستويات المطلوبة و لكنه قد يكون أفضل من ناحية التزام المريض به.

الخلاصة

ليبانتيل سوبرا هو دواء خافض للدهون يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية في الدم مع رفع مستويات الكوليسترول النافع مما يقلل من خطر الاصابة بتصلب الشرايين و أمراض القلب.
بعض الأشخاص تستخدمه في التخسيس. قد يساعد ليبانتيل سوبرا على خسارة الوزن بشرط الالتزام بنظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية.
يجب الحذر أثناء استخدام هذا الدواء نظرًا لأن له العديد من الآثار الجانبية و المخاطر. كذلك، يجب استشارة طبيبك قبل تناوله و المتابعة المستمرة لضمان فاعليته و تجنب أي آثار جانبية خطيرة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.