كبسولات اركوفارما كوبالين Arkopharma Cupaline للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

كبسولات كوبالين Cupaline للتخسيس من إنتاج شركة اركوفارما Arkopharma الفرنسية هو أحد أشهر مكملات التخسيس المستوردة في مصر. الشركة المنتجة لكبسولات كوبالين تدعي أن المكمل حارق للدهون، خاصة الدهون العنيدة المتراكمة في الجسم، حيث يقوم بتحويلها إلى طاقة.

في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص كبسولات كوبالين للتنحيف: الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هي حبوب اركوفارما كوبالين للتخسيس؟

حبوب كوبالين الحارقة للدهون تعتمد على مستخلص بذور الجوارانا الغنية بالكافيين لزيادة التمثيل الغذائي و رفع معدلات الحرق و كذلك سد الشهية و تقليل الرغبة في تناول الطعام مما يعمل على خسارة الوزن و حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

مكونات كبسولات كوبالين اركوفارماالجوارنا في حبوب كوبالين

مستخلص نبات الجوارانا بتركيز 445 مجم لكل كبسولة

فوائد مكونات حبوب كوبالين

تعتمد حبوب كوبالين على مستخلص نبات الجوارانا Guarana Extract الذي يحتوي على العديد من المحفزات مثل الكافيين و الثيوبرومين و الثيوفيلين بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين و الصابونين و التانين. (1)

تشمل فوائد مستخلص نبات الجوارانا الآتي:

غني بمضادات الأكسدة

الجوارانا تحتوي على العديد من المركبات التي لديها خصائص مضادة للأكسدة قوية منها الكافيين و الثيوبرومين و التانين و الصابونين و الكاتيكين. (2،3،4)

خصائص الجوارانا المضادة للأكسدة تشبه إلى حد كبير خصائص الشاي الأخضر. (5)

مضادات الأكسدة مهمة لمعادلة تأثير الجذور الحرة Free radicals الضارة. الجذور الحرة تتفاعل مع بعض مكونات الخلايا مسببة العديد من الأضرار مثل الشيخوخة المبكرة و مشاكل القلب و السرطانات و العديد من الأمراض الآخرى. (6)

الدراسات المعملية تشير إلى أن خصائص الجوارانا المضادة للأكسدة لها القدرة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و تشققات الجلد بالإضافة إلى قدرتها على محاربة نمو الخلايا السرطانية. (7،8)

تقليل الإجهاد و تحسين مستويات التركيز

مستخلص الجوارانا هو أحد المركبات الشائع استخدامها في مشروبات الطاقة نظرًا لاحتواءه على كميات كبيرة من الكافيين الذي يرفع مستويات التركيز و الطاقة الذهنية.

بذور الجوارانا تحتوي على 4 إلى 6 أضعاف كمية الكافيين الموجودة في حبوب القهوة. (9)

الكافيين يعمل عن طريق منع تاثير الأدينوسين و هو المركب الذي يساعد على استرخاء المخ. يقوم الكافيين بالارتباط بمستقبلات الأدينوسين و منع تنشيطها و بالتالي منع المخ من الاسترخاء.

إحدى الدراسات تمت على عدد من الأشخاص الذين تناولوا مكملات تحتوي على الجوارانا ثم تم تعريضهم لعدد من الاختبارات. وجدت الدراسة أن تناول الجوارانا يساعد على تقليل الإجهاد و زيادة التركيز أثناء حل الاختبارات المختلفة مقارنة بالعقارات الوهمية. (10)

أيضًا، عدة دراسات وجدت أن مستخلص الجوارانا يساعد على تقليل الإجهاد الذهني الناتج عن علاج السرطان بدون أي آثار جانبية خطيرة. (11،12،13)

تحسين القدرة على التعلم و التذكر

الأبحاث على الجوارانا وجدت أنه يعزز القدرة على التعلم و التذكر.

إحدى الدراسات تمت لمعرفة تأثير الجرعات المختلفة لمستخلص الجوارانا على المزاج العام و الذاكرة حيث تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعات تناولت عقارات وهمية و مجموعات أخرى تناولت تركيزات 37.5 مجم، 75 مجم، 150 مجم، و 300 مجم من الجورانا. (14)

الأشخاص الذين تناولوا 37.5 و 75 مجم من الجوارانا حققوا أعلى النتائج في الاختبارات التي تعرض لها المتطوعين. و نظرًا لأن هذه الجرعات المنخفضة أمدت المجموعتين بجرعات منخفضة من الكافيين، فمن المرجح أن المركبات الآخرى الموجودة في الجوارانا مسئولة بشكل كبير عن تعزيز القدرة على التذكر و التعلم. (15)

دراسة أخرى قارنت الجوارانا للجينسينج Ginseng، أحد المركبات المحفزة للمخ.

على الرغم من أن كلًا من الجوارانا و الجينسينج ساعدوا على تحسن الذاكرة و القدرة على أداء المهام، فالأشخاص الذين تناولوا مستخلص الجوارانا استطاعوا تأدية المهام بشكل أسرع و بتركيز أكبر. (16)

بالإضافة إلى ما سبق، فالدراسات الحيوانية كذلك تشير إلى قدرة الجوارانا على تحسين الذاكرة. (17،18)

خسارة الوزن

السمنة مرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة خاصة أمراض القلب و السكري من النوع الثاني و السرطانات. (19)

الجوارانا لها العديد من الخصائص التي تعزز خسارة الوزن.

مستخلص الجوارانا يحتوي على كميات كبيرة من الكافيين المعروف بقدرته على تعزيز الأيض بنسب تتراوح بين 3% إلى 11% على مدار 12 ساعة. زيادة سرعة التمثيل الغذائي يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة. (20)

أيضًا، الدراسات المعملية تشير إلى أن الجوارانا يؤدي إلى تثبيط الجينات المسئولة عن تصنيع الخلايا الدهنية و تعزيز الجينات المسئولة عن إبطاء عملية تصنيع الدهون. (21،22)

و لكن تأثير الجوارانا على تصنيع الخلايا الدهنية في البشر غير معروف حتى الآن.

علاج الإمساك و الإسهال المزمن

مستخلص الجوارانا يتم استعماله منذ قرون كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال المزمن و الإمساك. (23)

تعزى خصائص الجوارانا المضادة للإسهال لاحتوائه على التانين المعروف بقدرته على الارتباط بالأنسجة و تحفيز عملية الانقباض. بانقباض الجدران الداخلية للجهاز الهضمي، تقل كمية المياه التي يتم افرازها في الأمعاء و بالتالي علاج الإسهال. (24)

من ناحية آخرى، فالجوارانا غني بالكافيين الذي يعمل كملين طبيعي.

الكافيين يحفز حركة الأمعاء عن طريق تنشيط انقباضات عضلات القولون و الأمعاء. هذه الانقباضات تؤدي إلى دفع محتويات الأمعاء الغليظة و المستقيم و بالتالي علاج الإمساك. (25)

الجرعات المنخفضة من الجوارانا لا تمد الجسم بكميات كبيرة من الكافيين و بالتالي يكون لها تأثير مضاد للإسهال بينما الجرعات العالية تعمل كملين طبيعي.

تعزيز صحة القلب

مستخلص الجوارانا يساعد على تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

مضادات الأكسدة الموجودة في الجوارانا تساعد على زيادة تدفق الدم و بالتالي منع حدوث جلطات الدم. (26)

كذلك، فالدراسات تشير إلى أن الجوارانا يقلل أكسدة الكوليسترول الضار. الكوليسترول الضار المؤكسد يساهم بشكل كبير في تكون طبقات الدهون على الجدر الداخلية للشرايين.

إحدى الدراسات تُشير إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون الجوارانا لديهم نسبة دهون ضارة مؤكسدة اقل بحوالي 27% من الذين لا يتناولون هذه الفاكهة. (27)

و لكن، معظم الدراسات التي تربط بين تناول الجوارانا و صحة القلب هي دراسات معملية. و بالتالي، فالمزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتأكيد النتائج السابقة.

تسكين الألم

يتم استعمال نبات الجوارانا منذ قديم الأزل كمسكن للألم. تعود خصائص الجوارانا كمسكن للآلام لاحتوائه على كميات كبيرة من الكافيين.

الكافيين يلعب دورًا كمسكن للألم عن طريق ارتباطه بمستقبلات الأدينوسين و منع تنشيطها.

هناك نوعان من هذه المستقبلات A1 و A2a يشاركان في تحفيز الإحساس بالألم. و بالتالي، عندما يرتبط الكافيين بهذه المستقبلات، فهو يساعد على تقليل الاحساس بالألم. (28)

نتيجة لهذا التأثير، فالكافيين يتم استخدامه في العديد من المسكنات. (29)

تحسين صحة الجلد

مستخلص الجوارانا يتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة و الميكروبات.

كذلك، فالكافيين الموجود في مستخلص الجوارانا يساعد على زيادة تدفق الدم إلى أنسجة و خلايا الجلد. (30)

الدراسات المعملية تشير إلى قدرة مضادات الأكسدة الموجودة في الجوارانا على تقليل تلف الجلد المرتبط بالعمر. (31)

كذلك، فالدراسات على الحيوانات تشير إلى قدرة مستحضرات التجميل التي تحتوي على الجوارانا على تقليل ترهلات الوجه و الحفاظ على الوجه مشدود و تقليل ظهور التجاعيد حول العين. (32)

له خصائص مضادة للسرطان

السرطان يتميز بنمو الخلايا بشكل غير قابل للسيطرة.

الدراسات المعملية و الحيوانية تشير إلى قدرة الجوارانا على تثبيط نمو الخلايا السرطانية و الحماية من طفرات و تدمير الحمض النووي بالإضافة إلى تحفيز موت الخلايا السرطانية. (33،34،35)

إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن الفئران التي تتناول مستخلص الجوارانا لديها خلايا سرطانية أقل بنسبة تصل إلى 58% مع زيادة موت الخلايا السرطانية تصل إلى 5 أضعاف مقارنة بالفئران التي لم تتناول مستخلص الجورانا. (36)

دراسة معملية آخرى وجدت أن مستخلص الجوارانا له القدرة على تثبيط الخلايا السرطانية في القولون بالإضافة إلى تحفيزها على الموت. (37)

ترجع قدرة الجوارانا على محاربة الخلايا السرطانية لاحتواءه على مركبات الزانثين التي تشبه الكافيين و الثيوبرومين.

على الرغم من النتائج الواعدة للدراسات المعملية و الحيوانية إلا أن المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتأكيد هذه النتائج.

لها خصائص مضادة للبكتريا

الجوارانا تحتوي على عدة مركبات لها القدرة على تثبيط و قتل عدة أنواع من البكتريا الضارة مثل البكتريا الإشريكية القولونية E.coli التي تعيش في أمعاء الإنسان.

معظم أنواع البكتريا الإشريكية القولونية غير ضارة و لكن بعضها قد يسبب الإسهال و أمراض الجهاز الهضمي. (38،39)
كذلك، فبعض الدراسات وجدت أن الجوارانا لها القدرة على تثبيط نمو البكتريا العقدية الطافرة Sterptococcus mutans المسئولة عن تسوس الأسنان. (40،41)

الباحثون يعتقدون أن خصائص الجوارانا المضادة للبكتريا ترجع إلى كمية الكافيين العالية بالإضافة إلى بعض المركبات النباتية الآخرى مثل الكاتيكين و التانين. (42)

الحماية من مشاكل العين المرتبطة بالعمر

تدهور البصر مع مرور العمر شائع نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس و النظام الغذائي الغير صحي و بعض العادات الصحية الخاطئة مثل التدخين مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالعمر. (43)

مستخلص الجوارانا يحتوي على العديد من المركبات التي لها القدرة على محاربة الإجهاد التأكسدي الذي يعتبر من أهم عوامل الإصابة بالعديد من أمراض العين مثل التنكس البقعيّ المتعلق بالعمر و المياه البيضاء و المياه الزرقاء. (44)
إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون مستخلص الجوارانا بانتظام لديهم قوة نظر أكبر من الأشخاص الذين لا يتناولونه.

في نفس الدراسة، قام الباحثون بإجراء عدد من الإختبارات المعملية لمعرفة قدرة الجوارانا على حماية خلايا العين من المركبات التي تحفز الإجهاد التأكسدي. وجد الباحثون أن الجوارانا يقلل من تلف الحمض النووي و موت خلايا العين مقارنة بالعقارات الوهمية. (45)

المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتأكيد النتائج السابقة.

فوائد حبوب كوبالين للتخسيس

  • زيادة معدل حرق الدهون
  • رفع مستويات الطاقة
  • ضبط مستويات سكر الدم
  • خفض ضغط الدم
  • زيادة إدرار البول
  • سد الشهية و الشعور بالإمتلاء و تقليل الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة

دواعي استعمال حبوب كوبالين للتخسيس

  • التخسيس و الوصول للوزن المثالي
  • السمنة المفرطة و زيادة الوزن
  • الحفاظ على الوزن المثالي
  • حرق الدهون المتراكمة، خاصة الدهون العنيدة في البطن و الأرداف
  • تقليل الشعور بالإجهاد و التعب المصاحب لاتباع الحميات الغذائية المختلفة

أضرار حبوب اركوفارما كوبالين للتنحيف

حبوب كوبالين للتخسيس طبيعية و آمنة لمعظم المستخدمين و لكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • الشعور بالغثيان
  • الإسهال
  • الإمساك
  • جفاف الحلق
  • مرارة الفم
  • القئ
  • القلق
  • الأرق
  • الشعور بالدوخة و عدم الاتزان

استشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أيًا من هذه الأعراض أو أي أعراض جانبية آخرى.

موانع استعمال حبوب كوبالين للتخسيس

ممنوع منعًا باتًا استخدام كبسولات كوبالين اركوفارما للتخسيس في الحالات الآتية:

  • الحساسية لأيًا من مكونات الدواء: في حالة ظهور أيًا من أعراض الحساسية مثل صعوبة التنفس و تورم الوجه و الطفح الجلدي، يجب التوقف عن تناول حبوب كوبالين و التوجه لأقرب مستشفى.
  • الحوامل و المرضعات: لا يجب تناول أي حبوب تخسيس أثناء الحمل و الرضاعة لتجنب أي مشاكل قد تحدث للأم و الجنين أو الرضيع.
  • الأطفال و المراهقين تحت 18 عام.
  • مرضى القلب و الأوعية الدموية دون استشارة طبية
  • الأمراض المزمنة مثل السكري و أمراض الكبد دون استشارة طبية

جرعة حبوب كوبالين لتخفيف الوزن و كيفية استخدامه

جرعة حبوب كوبالين للتخسيس هي حبة واحدة بعد كل وجبة بنصف ساعة مع تناول كوب كبير من الماء.

الحد الأقصى المسموح به لمعظم المستخدمين هو 3 حبات في اليوم.

سعر عبوة حبوب كوبالين للتخسيس في مصر و السعودية و الإمارات

سعر حبوب كوبالين للتخسيس يختلف من بلد لآخر و قد يختلف في المستقبل و لكن السعر الحالي في كل من:

  • مصر: 110 جنيه مصري
  • السعودية: 75 ريال سعودي
  • الإمارات: 60 درهم إماراتي

تحتوي العبوة على 45 كبسولة بتركيز 445 مجم.

بدائل حبوب اركوفارما كوبالين للتخسيس

إذا كنت لا تستطيع تناول حبوب كوبالين لأي سبب من الأسباب، يمكنك البحث عن بديل آخر مثل:

الأسئلة الشائعة حول حبوب كوبالين للتخسيس

    1. ما هي المواد الفعالة في مستخلص الجوارنا التي تعزى إليها فوائد حبوب كوبالين للتخسيس؟

      هناك ثلاث مواد رئيسية في مستخلص الجوارانا يعزى إليهم فوائد حبوب كوبالين للتخسيس و هم:

      • الكافيين Caffeine: يعمل الكافيين على إسراع عملية التمثيل الغذائي عن طريق تنبية العضلات و القلب و الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية و زيادة حرق الدهون و تثبيط الشهية.
      • الثيوبرومين Theobromine: الثيوبرمين يشبه الكافيين في التركيب الكيميائي و له نفس التأثيرات و بالتالي يزيد من معدل الحرق. أيضًا، الثيوبرومين يعمل كمدر قوي للبول و بالتالي يخلص الجسم من الماء الزائد. كذلك، يُزيد من حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين و بالتالي يساعد على ضبط سكر الدم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الثيوبرومين على ارتخاء العضلات و توسيع الأوعية الدموية و بالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.
      • الثيوفيلين Theophylline: يعمل على زيادة معدل الحرق و بالتالي يساعد على خسارة الوزن.
    2.  ما هي التعليمات التي يجب اتباعها أثناء تناول حبوب كوبالين للتخسيس؟

      التعليمات الآتية ستساعدك على تحقيق الاستفادة القصوى من حبوب كوبالين للتخسيس:

      • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
      • اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية و الكربوهيدرات.
      • تناول كوب من الشاي الأخضر كل صباح لزيادة معدل حرق الدهون و رفع مستويات مضادات الأكسدة.
      • تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة لتجنب تحولها إلى دهون.
      • ممنوع استعمال حبوب كوبالين قبل النوم مباشرة لتجنب الأرق و زيادة إدرار البول.

رأيي في حبوب كوبالين للتخسيس

حبوب اركوفارما كوبالين للتخسيس و خسارة الوزن حل فعال و قوي لمرضى السمنة و للراغبين في خسارة الوزن بشكل سريع و آمن. مستخلص الجوارانا المستخدم في حبوب كوبالين لتخفيف الوزن فعال و آمن لمعظم المستخدمين. معظم تجارب حبوب كوبالين تقول أنه فعال في خسارة الوزن و لكن إذا لم تعمل الحبوب معك، فهناك العديد من البدائل التي يمكنها أن تساعدك على خسارة الوزن.

الخلاصة

حبوب كوبالين للتخسيس هي أحد أشهر أدوية التخسيس في مصر و الوطن العربي. المكمل يعتمد على مستخلص الجورانا لزيادة حرق الدهون و سد الشهية و رفع مستويات التمثيل الغذائي. و لكن، حبوب كوبالين لن تعمل بدون ممارسة التمارين الرياضية و اتباع نظام غذائي صحي للحصول على النتائج المرجوة.

 

 

 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.