حبوب ميزيتانق Meizitang للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

حبوب ميزيتانق أو ميزيتانج Meizitang هو أحد أشهر مكملات التخسيس في مصر و السعودية و بعض البلاد العربية الآخرى.

حبوب ميزيتانق الأصلية أمريكية الصنع. إلا أن هناك العديد من المكملات التي تحمل نفس الإسم و ليست صناعة أمريكية.

تدعي الشركات المنتجة لحبوب ميزيتانق أنها تُزيد من معدلات الحرق و تساعد على خسارة الوزن و التخسيس.

في هذا المقال، سنتعرف سويًا على كل ما يخص حبوب ميزيتانق، الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هو ميزيتانق؟

ميزيتانق أو ميزيتانج هو حبوب تخسيس مصنوعة من مستخلصات نباتية تساعد على تقليل امتصاص الدهون في الجسم مع زيادة تكسير الدهون، خاصة دهون البطن و الأرداف العنيدة.

المكمل مخصص للرجال و النساء على حد سواء و طبقًا للإدعاءات، فإنه يساعد على خسارة الوزن بشكل سريع.

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر ميزيتانق الأصلي الأمريكي.

مكونات حبوب ميزيتانق

  • عشبة الإسبيغول أو السيليوم Psyllium Husk: 19%.
  • مستخلص دموع أيوب Job’s Tears Extract: 18%.
  • براعم الخيزران Bamboo Shoot: 16%.
  • الطرخون Artemisia Dracunculua: 12%.
  • أوراق اللوتس Lotus Leaves: 14%.
  • مكونات أخرى: 21%.

فوائد مكونات حبوب ميزيتانق

عشبة الإسبيغول أو السيليوم Psyllium Huskالسيليوم في ميزيتانق

السيليوم هو نوع من الألياف. يشتهر السيليوم بكونه ملين طبيعي قوي بالإضافة إلى العديد من الفوائد الآخرى.

ملين قوي

السيليوم هو أحد الملينات الصلبة. يعمل السيليوم على امتصاص الماء الموجود في الجهاز الهضمي و تحسين حركة الأمعاء بدون حدوث أي إنتفاخات. (1)

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome (IBS) أو مرض كرون Crohn’s Disease غالبًا ما يعانون من حركة الأمعاء الغير منتظمة. الدراسات تشير إلى قدرة السيليوم على علاج هذه الأمراض و المساعدة في التخفيف من أعراضها. (2)

السيليوم أيضًا يعتبر بريبيوتيك و هي المواد التي تساعد البكتريات النافعة في الأمعاء على النمو و التكاثر. هذه البكتريا مهمة لصحة الجهاز المناعي حيث تساعد الجسم على محاربة العدوى و تقليل الالتهابات و الحفاظ على صحة الأنسجة و الخلايا المختلفة في الجسم. (3)

بالإضافة إلى قدرته على تنظيم حركة الأمعاء و التحكم في الأمراض المزمنة، فالسيليوم لديه القدرة على تليين البراز و هو ما يمنع العديد من المشاكل المرتبطة بالإمساك مثل البواسير والشرخ الشرجي. (4)

العديد من الدراسات تم على السيليوم  ولكن المزيد من الدراسات مطلوب للتأكد من هذه الفوائد.

تعزيز صحة القلب

عدة دراسات أثبتت أن تناول المزيد من الألياف التي تذوب في الماء يساعد على خفض مستويات الكوليسترول. ظبط مستويات الكوليسترول ضروري للجميع، خاصة للأشخاص فوق سن الخمسين. (5،6)

إحدى الدراسات تمت على مدار 6 أسابيع وجدت أن تناول السيليوم يوميًا فعال في خسارة الوزن و خفض مستويات الكوليسترول في الأشخاص البدناء و زائدي الوزن. (7)

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول، استشر طبيبك حول إمكانية إضافة السيليوم لنظامك الغذائي منخفض الدهون.

كذلك، فعدة دراسات أثبتت أن إضافة الألياف مثل السيليوم إلى النظام الغذائي يساعد على تحسين صحة القلب و يقلل من إحتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة. (8،9)

تعود هذه الفوائد إلى قدرة السيليوم على خفض ضغط الدم و تحسين مستويات الكوليسترول و تقوية عضلة القلب.

خسارة الوزن

الحفاظ على الوزن الصحي هو ضرورة للجميع، خاصة الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري. السيليوم مفيد لصحة القلب و لتحسين مستويات سكر الدم و الكوليسترول، لذلك فعدة أبحاث تشير إلى قدرته على التخسيس و خسارة الوزن. (10،11)

نظرًا لأن السيليوم يقوم بامتصاص السوائل الموجودة في الجسم، فهذه الألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم. (12،13)

السيليوم الموجود في حبوب ميزيتانق يساعد على الشعور بالشبع و الامتلاء لفترة طويلة و بالتالي كبح الشهية.

التحكم في مرض السكري

الأشخاص المصابون بمرض السكري يجب عليهم الحذر أثناء تناول الطعام للحفاظ على التوازن بين مستويات هرمون الأنسولين و مستويات سكر الدم.

عدة أبحاث تُشير إلى قدرة السيليوم على الحفاظ على مؤشر جلايسيمي صحي. المؤشر الجلايسيمي Glycemic Index هو مؤشر نسبة السكر في الدم. (14،15)

مستخلص دموع أيوب Job’s Tears Extractدموع أيوب في ميزيتانج

مستخلص دموع أيوب أو حبوب الكواكس لها العديد من الفوائد الصحية التي تشمل:

علاج الحساسية

تستخدم حبوب الكواكس في علاج حالات حساسية الجلد مثل الإكزيما.

الدراسات تُشير إلى أن مستخلص دموع أيوب له القدرة على تنشيط المناعة مع تثبيط ردود الفعل التحسسية و لكن المزيد من الدراسات مطلوب. (16)

خفض مستويات الكوليسترول

إحدى الدراسات تمت على فئران مصابة بمرض السكري وجدت أن تناول مستخلص دموع أيوب مع أطعمة عالية الكوليسترول وجدت انخفاض ملحوظ في مستويات الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية و كذلك في مستويات الكوليسترول الكلي، مقارنة بمجموعة الفئران التي لم تتناول مستخلص دموع أيوب. (17)

المساعدة في علاج السرطان

العديد من الدراسات على مستخلص دموع أيوب وجدت أن له تأثير فعال في الحماية من العديد من السرطانات مثل سرطان القولون و البنكرياس و الرئة و الكبد و الثدي بالإضافة إلى اللوكيميا.

يرجع هذا التأثير لقدرة مستخلص حبوب الكواكس على تثبيط الإنزيم المسئول عن تصنيع الأحماض الدهنية في الكبد. تعتمد الخلايا السرطانية على هذا الإنزيم للإنتشار و بتثبيطه يتم الحد من إنتشار السرطان في الجسم. (18)

علاج العديد من مشاكل الغدد الصماء

خلاصة حبوب الكواكس تعمل على خفض المستويات العالية لعدد من الهرمونات في الجسم مثل البروجستيرون و التستوستيرون. زيادة مستويات هذه الهرمونات مرتبط بالعديد من المشاكل الصحية.

على سبيل المثال، إحدى الدراسات تمت على عدد من النساء اللواتي يعانين من آلام ما قبل الطمث و كذلك آلام الطمث وجدت أن مستخلص حبوب الكواكس يقلل من معدل الآلم بنسبة تصل إلى أكثر من 90% مقارنة بالنساء اللواتي يتناولن أدوية مخصصة لآلام ما قبل الطمث و الطمث.

يرجع هذا التأثير نتيجة قدرة مستخلص حبوب الكواكس على الحفاظ على توازن هرمونات البروجستيرون. (19)

فوائد الجهاز الهضمي

العديد من الدراسات المعملية و الحيوانية تشير إلى قدرة مستخلص حبوب الكواكس على منع الإصابة بسرطان المعدة عن طريق تثبيط تكوين و إنتشار الخلايا السرطانية.

كذلك، فالدراسات على الفئران توضح قدرته على تقليل خطر الإصابة بتقرحات المعدة. (20)

هشاشة العظام

إحدى الدراسات رشحت إستخدام مستخلص دموع أيوب كبديل لأدوية هشاشة العظام بعد إجراء المزيد من الدراسات.

هذه الدراسة تمت على الفئران و وجدت أن مستخلص حبوب الكواكس يساعد على تقليل مؤشرات هشاشة العظام في الدم. (21)

خسارة الوزن

إحدى الدراسات تمت على عدد من الفئران مصابة بالسمنة تناولوا مستخلص دموع أيوب لمدة 4 اسابيع. وجدت هذه الدراسة انخفاض ملحوظ في كمية الطعام التي تتناولها الفئران بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الكلي و الدهون الثلاثية في الدم.

بعد أربع أسابيع، وجدت الدراسة انخفاض ملحوظ في الوزن و كذلك في كمية الأنسجة الدهنية الموجودة في أجسام الفئران. (22)

براعم الخيزران Bamboo Shoot   Bamboo Shoot

خفض مستويات الكوليسترول

بعض الدراسات على براعم الخيزران تشير إلى قدرتها على خفض مستويات الكوليسترول لتحسين صحة القلب.

على سبيل المثال، إحدى الدراسات المعملية وجدت أن الألياف المستخلصة من براعم الخيزران لها العديد من الخصائص الخافضة للكوليسترول. (23)

كذلك، في دراسة صغيرة تمت عام 2009 على 8 أشخاص أصحاء تناولوا 360 جرام من مستخلص براعم الخيزران وجدت إنخفاض ملحوظ في مستويات الدهون الضارة و الكوليسترول الكلي بعد 6 أيام فقط مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا بتلات الخيزران. (24)

يرجع هذا التأثير إلى وجود كميات كبيرة من الألياف الذائبة في براعم الخيزران. الألياف الذائبة تمتص الماء الموجود في الجهاز الهضمي و العديد من الدراسات توضح قدرتها على تقليل مستويات الكوليسترول. (25)

تحسين صحة الجهاز الهضمي

براعم الخيزران غنية بالألياف حيث يحتوي أن كل 155 جرام أو كوب واحد يحتوي على أكثر من 2 جرام من الألياف. (26)

الألياف تساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي و بالتالي الحماية من العديد من الأمراض مثل البواسير و سرطانات القولون و كذلك مرض التهاب الرتوج Diverticulitis.

طبقًا للعديد من الدراسات المعملية، فبراعم الخيزران تعمل كالبروبيوتيك و بالتالي فهي مصدر غذاء مهم للبكتريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي. (27،28،29)

بكتريا الجهاز الهضمي النافعة تلعب دورًا محوريًا في منع العديد من الأمراض و كذلك في تحسين الصحة بشكل عام. تساعد هذه البكتريا على منع العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و السرطانات و الحماية من الإكتئاب و السمنة و السكري من النوع الثاني. (30،31)

المساعدة على خسارة الوزن

براعم الخيزران تحتوي على كمية كبيرة من الألياف و عدد قليل من السعرات الحرارية مما يجعلها فعالة في خسارة الوزن. (32)

الألياف الموجودة في براعم الخيزران تساعد على إبطاء عملية إنتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء و بالتالي زيادة الشعور بالشبع و الإمتلاء لفترة طويلة، خاصة بين الوجبات. (33)

طبقًا لتحليل شمولي ل62 دراسة، فزيادة كمية الألياف التي يتم تناولها تساعد على خسارة الوزن و خسارة دهون البطن حتى بدون إجراء أي تغييرات على النظام الغذائي المُتبع. (34)

كذلك، فتحسين صحة الجهاز الهضمي تساعد على زيادة خسارة الوزن.

على سبيل المثال، إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن تناول الألياف المستخلصة من براعم الخيزران حتى مع اتباع نظام غذائي عالي الدهون يساعد على الحماية من اكتساب الوزن بتحفيزه لعمل البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي. (35)

المزيد من الدراسات مطلوب لمعرفة فوائد براعم الخيزران للإنسان.

الطرخون Artemisia Dracunculua or Tarragon الطرخون في حبوب ميزيتانق

يحتوي على العديد من العناصرالغذائية

الطرخون منخفض السعرات الحرارية و نسبة قليلة من الكربوهيدرات و لكنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة.

2 جرام فقط من الطرخون يمكنها أن تمد الجسم ب (36):

  • سعرات حرارية: 5
  • كربوهيدرات: 1 جرام
  • منجنيز: 7% من الكمية الغذائية المرجعية اليومية Reference Daily Intake or RDI
  • حديد: 3% من الكمية الغذائية المرجعية اليومية
  • بوتاسيوم: 2% من الكمية الغذائية المرجعية اليومية

المنجنيز عنصر مهم للغاية حيث يلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة المخ و النمو و الأيض و كذلك في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم. (37،38،39)

الحديد مهم لوظائف الخلايا و إنتاج خلايا الدم. نقص الحديد قد يؤدي إلى فقر الدم و كذلك الشعور بالتعب المستمر و الضعف العام. (40،41)

البوتاسيوم معدن مهم لصحة القلب و العضلات و وظائف الأعصاب كما أن له دور في خفض ضغط الدم المرتفع. (42)

على الرغم من أن الكميات الموجودة في الطرخون من العناصر السابقة قليلة، إلا أن تناوله بشكل مستمر يساهم في الحفاظ على مستويات هذه العناصر في الجسم.

خفض مستويات سكر الدم و تحسين حساسية الأنسولين

الأنسولين هو الهرمون المسئول عن إدخال الجلوكوز إلى الخلايا ليتم استخدامه لإنتاج الطاقة.

هناك عدة عوامل مثل النظام الغذائي المتبع و الالتهابات قد تؤدي إلى زيادة مقاومة الخلايا للأنسولين، و بالتالي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم. (43)

الطرخون يساعد على تحسين حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين و للطريقة التي يستعمل بها الجسم الجلوكوز.

إحدى الدراسات تمت على حيوانات مصابة بمرض السكري لمدة 7 أيام وجدت أن مستخلص الطرخون يقلل تركيز سكر الدم بحوالي 20% مقارنة بالعقارات الوهمية. (44)

دراسة أخرى تمت لمدة 3 أشهر لمعرفة تأثير الطرخون على حساسية الأنسولين و إفرازه و مدى قدرته على التحكم في مستويات سكر الدم في 24 شخص مصاب بضعف تحمل الجلوكوز impaired glucose intolerance.

وجدت هذه الدراسة أن تناول 1000 ملجم من الطرخون قبل وجبتي الفطور و العشاء يؤدي إلى تقليل كمية الأنسولين الكلي التي يتم فرزها على مدار اليوم و بالتالي التحكم في مستويات سكر الدم على مدار اليوم. (45)

تحسين جودة النوم

النوم غير المتوازن يؤثر بشكل مباشر على الصحة العامة للفرد و يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة السكري من النوع الثاني و أمراض القلب.

تتأثر جودة النوم بأسلوب الحياة المُتبع و مستويات الإجهاد و التوتر و كذلك بالتغييرات في مواعيد العمل. (46،47،48)

الأدوية التي تساعد على النوم عادة ما ينتج عنها العديد من الآثار الجانبية مثل الاكتئاب أو الإدمان. (49)

الطرخون قد يساعد على تحسين جودة النوم. في دراسة على الفئران تمت باستخدام الطرخون و العديد من النباتات الآخرى التي تنتمي إلى نفس الفصيلة النباتية التي ينتمي إليها الطرخون وجدت أن له تأثير مهدئ و ربما يساعد على تنظيم النوم. (50)

فتح الشهية

فقدان الشهية المرضي قد يحدث للعديد من الأسباب مثل التقدم في العمر و الاكتئاب و العلاج الكيماوي. في حالة تجاهل فقدان الشهية، فقد تؤدي إلى سوء التغذية و انخفاض جودة الحياة بشكل كبير. (51،52)

صحيح أن كبح الشهية من أهم طرق خسارة الوزن، و لكن فقدان الشهية المرضي خطير.

عدم التوزان بين هرموني الجرلين و الليبتين قد يؤدي إلى سد الشهية. هذه الهرمونات مهمة للحصول على الطاقة.

الجرلين هو الهرمون المسئول عن الإحساس بالجوع بينما الليبتين مسئول عن الإحساس بالشبع. بمعنى آخر، عند زيادة مستويات الجرلين، يزيد الإحساس بالجوع بينما عند زيادة مستويات الليبتين، يزيد الإحساس بالشبع. (53)

في دراسة تمت على الفئران لمعرفة تأثير الطرخون كفاتح للشهية وجدت انخفاض في مستويات سكر الدم و كذلك مستويات هرمون الليبتين مما أدى إلى زيادة وزن الفئران. (54)

هذه النتائج تُشير إلى قدرة الطرخون على زيادة الإحساس بالجوع. و لكن الدراسة تمت على فئران تتبع نظام غذائي عالي الدهون. و بالتالي، فالمزيد من الدراسات على البشر مطلوب لتأكيد هذا النتائج.

يساعد على تخفيف الآلم في بعض الحالات مثل التهاب المفاصل العظمي

يُستخدم الطرخون منذ زمن طويل كمسكن للألم. (55)

إحدى الدراسات تمت على مدار 12 أسبوع لمعرفة تأثير أحد المكملات الغذائية التي تحتوي على الطرخون و تأثيره على تسكين الألم و خشونة المفاصل في 42 مريض بالتهاب المفاصل العظمي.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا 150 ملجم من المكمل مرتين يوميًا تحسنت لديهم معظم أعراض التهاب المفاصل العظمي مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا 300 ملجم مرتين يوميًا من العقار الوهمي.

هذه الدراسة أيضًا وجدت أن الجرعات المنخفضة من الطرخون أكثر فاعلية من الجرعات العالية. (56)

عدة دراسات أخرى أكدت فاعلية الطرخون كمسكن للآلم و بعضها أقترح استعماله كبديل للمسكنات، خاصة في حالات التهاب المفاصل. (57)

له خصائص مضادة للبكتريا و يمنع الأمراض المنقولة بالأغذية

العديد من شركات الأغذية تحاول البحث عن مضافات طبيعية خاصة الزيوت الأساسية لاستخدامها كبديل للمواد المُصنعة للمساعدة في حفظ الأطعمة لفترة طويلة. مضافات الأغذية تساعد على حفظ الأطعمة و منعها من التفكك و كذلك تمنع نمو البكتريا مثل البكتريا الإشريكية القولونية  والبكتريا المكورة العنقودية الذهبية التي تسبب العديد من الأمراض المنقولة بالغذاء. (58)

إحدى الدراسات تمت على زيت الطرخون الأساسي لمعرفة تأثيره على البكتريا المكورة العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus و البكتريا الإشريكية القولونية E. Coli. في هذه الدراسة، تم معالجة قطعة من الجبن بزيت الطرخون الأساسي.

كل العينات التي تم معالجتها بزيت الطرخون الأساسي وجدت أن له تاثير مضاد للبكتريا مقارنة بالعقارات الوهمية. و بالتالي، فالدراسة أقترحت أن الطرخون يمكن استخدامه كمادة حافظة للأطعمة، خاصة الجبن. (59)

فوائد أخرى

  • مفيد لصحة القلب: الطرخون هو أحد المكونات الأساسية لحمية البحر المتوسط المعروفة بفوائدها لصحة القلب. (60)
  • علاج الالتهابات: السيتوكين هو بروتين يلعب دورًا هامًا في حدوث الالتهابات. إحدى الدراسات على الفئران وجدت أن تناول الطرخون لمدة تصل إلى 21 يوم يقلل من مستويات السيتوكين بشكل كبير و بالتالي يساهم في علاج الالتهابات. (61،62)

أوراق اللوتس Lotus Leavesخلاصة أوراق اللوتس في ميزيتانق

لها خصائص مضادة للأكسدة

أوراق اللوتس تحتوي على العديد من الفلافونيدات و المركبات القلوية التي تعمل كمضادات أكسدة قوية. (63)

مضادات الأكسدة تعمل على معادلة الجذور الحرة Free radicals التي تتراكم في الجسم و تؤدي إلى حدوث الإجهاد التأكسدي الذي يدمر الخلايا و يسبب العديد من الأمراض. (64)

بعض مضادات الأكسدة الموجودة في نبتة اللوتس تشمل الكاتيكين و الكمبفيرول و حمض الكلوروجينيك و الكيرسيتين. هذه العناصر تتركز بشكل كبير في الأوراق. (65،66،67)

الأبحاث على نبتة اللوتس محدودة و لكن مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق اللوتس معروفة بقدرتها على محاربة الإجهاد التأكسدي و منع العديد من الأمراض.

على وجه الخصوص، فمضادات الأكسدة الموجودة في أوراق اللوتس تحمي ضد مرض الزهايمر و تمنع تدمير الخلايا الكبدية بالإضافة إلى خصائها المضادة للسرطانات. (68،69،70)

إحدى الدراسات المعملية تمت على أوراق اللوتس وجدت أن التركيز العالي من مضادات الأكسدة الموجود فيها يثبط من عمل العديد من الإنزيمات التي تساهم في تطور مرض الزهايمر. (71)

المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لمعرفة المزيد عن الخصائص المضادة للأكسدة لأوراق اللوتس و كذلك تقييم قدرتها على الحماية من الأمراض المختلفة.

محاربة الالتهابات

المكونات الموجودة في أوراق اللوتس لها العديد من الخصائص المضادة للالتهابات.

الالتهابات المزمنة يمكن أن تنتج من التعرض للمواد الضارة بشكل مستمر و كذلك من العدوى طويلة المدى و النظام الغذائي الفقير في عناصره الغذائية و التدخين و قلة النشاط البدني. مع الوقت، فالالتهابات المزمنة تؤدي إلى تدمير الأنسجة و تساهم في العديد من الأمراض مثل انسداد الشرايين و أمراض القلب و مرض السكري و السرطانات. (72،73)

الالتهابات تعتمد على العديد من الخلايا مثل الخلايا البلعمية الكبيرة Macrophages. هذه الخلايا تفرز مادة السيتوكين التي تحفز جهاز المناعة. (74،75)

تشير الدراسات إلى أن العديد من المكونات الموجودة في أوراق اللوتس مثل الكيرسيتين و الكاتيكين يمكنها تثبيط الالتهابات. (76)

إحدى الدراسات المعملية على مستخلص أوراق اللوتس وجدت أن  لها القدرة على تقليل العديد من المركبات التي تساهم في حدوث الالتهابات مثل عامل نخر الورم ألفا tumor necrosis factor-α (TNF-α) و إنترلوكين 6 Interleukin 6 (IL-6) و أحادي أكسيد النيتروجين Nitric Oxide و البروستاجلاندين Prostaglandin (PGE2). (77)

دراسة معملية أخرى تمت باستخدام مستخلص أوراق اللوتس على خلايا الفئران وجدت إنخفاض في قدرة الجينات المسئولة عن الالتهابات و بالتالي تقليل حدوثها بشكل كبير. (78)

و بالتالي، فمستخلص أوراق اللوتس ربما تكون فعالة في تقليل حدوث و علاج الالتهابات و لكن المزيد من الدراسات على البشر مطلوب.

لها خصائص مضادة للبكتريا

مستخلص أوراق اللوتس تمت دراسته لمعرفة تأثيره على البكتريا، خاصة البكتريا التي تتواجد في الفم.

الخصائص المضادة للبكتريا لمستخلص أوراق اللوتس غير واضحة و لكن ربما ترجع إلى احتوائها على العديد من العناصر المفيدة.

تشير الدراسات إلى أن مستخلص أوراق اللوتس يمكنه محاربة العديد من أنواع البكتريا التي تسبب التهابات اللثى و تسوس الأسنان. و بالتالي، فمستخلص أوراق اللوتس يمكن استخدامه في العديد من منتجات العناية بالفم و الأسنان. (79،80)

و مع ذلك، فهذه الدراسات معملية و بالتالي المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لمعرفة خصائص مستخلص أوراق اللوتس المضادة للبكتريا بشكل أوضح.

تقليل مستويات سكر الدم

الدراسات الحيوانية تشير إلى أن المكونات الموجودة في أوراق اللوتس يمكنها المساعدة على تقليل مستويات سكر الدم. سكر الدم المرتفع يعاني منه مرضى السكري و قد يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات.

إحدى الدراسات وجدت أن مستخلص أوراق اللوتس يساعد على تقليل مستويات سكر الدم في الأرانب المريضة بالسكري أكثر من أدوية السكري. (81)

دراسة أخرى تمت على الفئران وجدت أن مستخلص اللوتس يساعد على خفض مستويات سكر الدم. (82)

كذلك، فمستخلص أوراق اللوتس يمكنه خفض سكر الدم في االفئران الحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع سكر الدم أثناء الحمل. (83)

الطريقة التي يعمل بها مستخلص أوراق اللوتس في خفض مستويات سكر الدم تظل غير واضحة و لكن معظم الدراسات تُرجع هذه الخصائص إلى مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في أوراق اللوتس. (84)

معظم الدراسات تمت على الحيوانات و بالتالي المزيد من الدراسات على البشر مطلوب لمعرفة تأثير أوراق اللوتس على مستويات سكر الدم.

دواعي استعمال حبوب ميزيتانق الأصلية

  • التخسيس و خسارة الوزن
  • تسريع عمليات الهضم و التمثيل الغذائي في الجسم
  • المساعدة على خسارة الوزن في الأشخاص البدناء و زائدي الوزن الذين يجدون صعوبة في اتباع حمية غذائية
  • مناسب لحالات ثبات الوزن الزائد نتيجة تغيير النظام الغذائي
  • مناسب للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن دون اتباع حمية غذائية صارمة
  • المساعدة على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، خاصة الدهون العنيدة مثل دهون البطن و الأرداف.

فوائد حبوب ميزيتانق الأمريكية للتخسيس

  • التخلص من الدهون حيث تقوم حبوب ميزيتانق بتكوين طبقة داخلية على جدران المعدة و الأمعاء تمنع التصاق و امتصاص الدهون و من ثم طرده عن طريق البراز.
  • تسريع امتصاص و حرق سكر الدم و بالتالي ضبط مستويات سكر الدم و الأنسولين.
  • كبح الشهية و المساعدة على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة
  • إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفوسفور و الحديد و البوتاسيوم و الزنك و الكالسيوم و السيلينوم و النحاس.
  • المساعدة على الاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي
  • إمداد الجسم بالطاقة التي تساعد على حرق الدهون و تحفز عملية انهيار الأنسجة الدهنية و بالتالي خسارة الوزن
  • تحفيز عملية بناء البروتين مما يساعد على بناء عضلات خالية من الدهون
  • تحسين عملية الهضم و ضبط حركة الأمعاء و المساعدة على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي
  • طرد السموم من الجسم

الآثار الجانبية لحبوب ميزيتانق الأمريكية

حبوب ميزيتانق الأصلية تحتوي على مكونات طبيعية و بالتالي لا يوجد لها آثار جانبية خطيرة. و لكن قد ينتج عن حبوب ميزيتناق بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل:

  • الغثيان
  • القئ
  • جفاف الحلق و العطش الشديد
  • تغير طعم الفم
  • الإمساك
  • الدوخة

في حالة ظهور أعراض جانبية خطيرة، يجب التوقف عن تناول حبوب ميزيتانق على الفور و استشارة طبيبك.

تحذيرات بشأن حبوب ميزيتانق

ممنوع استعمال حبوب ميزيتانق في الفئات العمرية و الصحية التالية:

  • مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • الأمراض الدماغية الوعائية
  • مرضى القلب خاصة قصور الشرايين التاجية
  • الأمراض النفسية مثل الذهان
  • أمراض الكلى و الكبد
  • مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية
  • مرض زرقة العين
  • مدمني المخدرات و الكحوليات
  • تضخم البروستاتا
  • النساء الحوامل و المرضعات
  • الأشخاص تحت سن 18 عام و فوق سن 60 عام
  • ممنوع تناول حبوب ميزيتانق مع أدوية أخرى، خاصة أدوية السكري

تحذير وزارة الصحة الإماراتية بشأن حبوب ميزيتانق

حذرت وزارة الصحة في دولة الإمارات من استخدام كبسولات ميزيتانق الغير الأصلية نظرًا لاحتوائها على مادة السيبوترامين الممنوع تناولها من قبل مرضى الشرايين التاجية و مرضى ضغط الدم المرتفع و أي أمراض قلبية آخرى. مادة السيبوترامين تسبب زيادة ضغط الدم و زيادة معدل ضربات القلب. في الحالات المرضية، قد يؤدي استخدام هذه المادة إلى السكتات الدماغية و ربما الوفاة. (85)

كذلك، فمادة السيبوترامين تُستخدم بحذر في مرضى الاكتئاب و الأمراض النفسية الأخرى و مرضى زرقة العين و المرضى المعرضين لأمراض الدم و النزيف.

أيضًا، فمادة السيبوترامين محظور استخدامها مع الأدوية المضادة للاكتئاب و أدوية الصداع النصفي و كذلك مع بعض المسكنات مثل الترامادول.

المكملات الغذائية و أدوية التخسيس لا تخضع لرقابة هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية و بالتالي من المهم البحث عن حبوب ميزيتانق الأصلية الأمريكية و التأكد من عدم احتوائها على أي مواد آخرى غير المواد الطبيعية التي تم ذكرها.

جرعة حبوب ميزيتانق و كيفية استخدامه

جرعة حبوب ميزيتانق هي كبسولة واحدة قبل الفطور بنصف ساعة أو اثناء تناول وجبة الفطور مع اتباع النصائح التالية:

  • شرب ما يقرب من نصف لتر من المياه بعد تناول الكبسولة
  • شرب الماء على مدار اليوم بحيث لا تقل كمية الماء التي يتم تناولها عن 8 أكواب. الشعور بالعطش المستمر يقلل من مستوى الجلوكوز في الدم مما قد يؤدي إلى الشعور بالضعف و الدوخة.
  • الإكثار من تناول السوائل لزيادة طرد السموم و تحفيز عملية حرق الدهون
  • ممنوع تناول حبوب ميزيتانق إذا كنت تتناول أي أدوية أو مكملات آخرى سواء بوصفة طبية أو لا
  • اتبع نظام غذائي غني بالبروتين و الألياف الغذائية مع تجنب الكربوهيدرات و الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خاصة بعد تناول الثلاث وجبات الرئيسية

سعر حبوب ميزيتانق الأصلية الأمريكية

تحتوي عبوة حبوب ميزيتانق الأصلية على 36 كبسولة.

سعر حبوب ميزيتانق الأصلية يتراوح بين 15 إلى 60 دولار أمريكي. الحبوب متوفرة في:

  • مصر: بسعر يتراوح بين 650 إلى 900 جنيه مصري
  • السعودية: بسعر يتراوح بين 250 إلى 350 ريال سعودي
  • الإمارات: بسعر يتراوح بين 180 إلى 250 درهم إماراتي

بدائل حبوب ميزيتانق للتخسيس

في حالة البحث عن بديل لخسارة الوزن و التخسيس، فهناك العديد من البدائل التي يمكن تجربتها مثل:

أسئلة شائعة حول حبوب ميزيتانق الأمريكية

  1. ما الفرق بين حبوب ميزيتانق الأصلية و التقليد؟الفرق بين حبوب ميزيتانق الأصلية الأمريكية و التقليدي

    حبوب ميزيتانق للتخسيس الأصلية الأمريكية لها المواصفات الآتية:

    • الحبوب لامعة
    • الحروف المطبوع على الحبوب MZT واضحة و خشنة الملس
    • الفتاة على صورة العبوة الأصلية ألوانها طبيعية و تميل للون الأبيض
    • جميع مكونات حبوب ميزيتانق مكتوبة على العلبة الأصلية

    حبوب ميزيتانق التقليد الغير أصلية:

    • الحروف المطبوعة سهل إزالتها باستخدام السوائل أو الكحوليات
    • الحروف ليست محفورة في الحبوب
    • الكبسولات باهتة اللون و غير لامعة
    • الفتاة على العبوة الغير أصلية ألوانها غير منسجمة و تميل للون الأحمر
  2. متى تظهر نتائج حبوب ميزيتانق للتخسيس؟

    عادة ما تظهر نتائج حبوب ميزيتانج للتخسيس بعد حوالي أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. بالطبع، يجب اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للوصول للنتائج المطلوبة.

  3. هل حبوب ميزيتانق آمنة؟

    حبوب ميزيتانق الأصلية تحتوي على مكونات طبيعية و بالتالي فهي آمنة تمامًا. و لكن، هناك العديد من المنتجات غير الأصلية في الأسواق العربية التي ربما تسبب ضررًا بالغاً عند تناولها. اتبع التحذيرات و تأكد من أن الحبوب أصلية لتجنب أي أعراض جانبية خطيرة.
    أيضًا، استشر طبيبك قبل تناول حبوب ميزيتانق أو عند الشعور بأي أعراض جانبية.

رأيي في حبوب ميزيتانق

حبوب ميزيتانق تحتوي على العديد من المكونات الطبيعية التي تؤدي إلى كبح الشهية و ضبط مستويات سكر الدم و كذلك زيادة حرق الدهون و الأيض. و لكن، نظرًا لإنتشار العديد من المنتجات غير الأصلية التي تحمل نفس الإسم و لتوافر العديد من البدائل، فاستعمال بديل آخر قد يكون أكثر أمانًا.

الخلاصة

حبوب ميزيتانق تعتبر من أشهر حبوب التخسيس في الوطن العربي. حبوب ميزيتانق الأصلية تحتوي على مكونات طبيعية و فعالة في حرق الدهون و التخسيس و زيادة معدلات الطاقة. و لكن حبوب التخسيس ليست حل سحري لخسارة الوزن. لذا، يجب اتباع نظام غذائي و ممارسة التمارين الرياضية للحصول على النتائج المطلوبة.
أيضًا، يجب التأكد من أن شراء حبوب ميزيتانق الأصلية و اتباع التحذيرات بحذافيرها لتجنب أي آثار جانبية خطيرة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.